تشاهد الان : طلق بن حبيب .

تعريف عام طلق بن حبيب
البيان القيمة
رقم الرواي : 3960
اسم الراوي : طلق بن حبيب
الكنية :
اسم الشهرة طلق بن حبيب العنزي
النسب
اللقب
الوصف
اللقب
الرتبة صدوق رمي بالإرجاء
الطبقة 3
سنة الوفاة
سنة الميلاد
عمر الراوي
الاقامة
بلد الوفاة
الاقرباء
الموالي
روي له
# العالم القول
1 أبو الفتح الأزدي داعية إلي مذهبه، تركوه
2 أبو حاتم الرازي صدوق في الحديث، وكان يرى الإرجاء
3 أبو حاتم بن حبان البستي كان مرجئا عابدا
4 أبو زرعة الرازي ثقة لكن كان يرى الإرجاء
5 أحمد بن صالح الجيلي ثقة، كان من أعبد أهل زمانه
6 ابن حجر العسقلاني صدوق عابد رمي بالإرجاء
7 محمد بن إسماعيل البخاري صدوق في الحديث، ويرى الإرجاء
8 محمد بن سعد كاتب الواقدي مرجئ، ثقة إن شاء الله تعالي
0
# التلميذ الكنية النسب اللقب
1 أسلم بن سهل بن سلم بن زياد بن حبيب أبو الحسن الواسطي بحشل
2 أيوب بن كيسان أبو عثمان, أبو بكر البصري ابن أبي تميمة
3 جعفر بن إياس أبو بشر البصري, اليشكري, الواسطي ابن أبي وحشية
4 حبيب بن حسان الكوفي ابن أبي الأشرس
5 حجاج بن فرافصة البصري, الكوفي, الباهلي العابد
6 حميد بن تيرويه أبو عبيدة البصري, الشامي, الدارمي, الخزاعي, السلمي ابن أبي حميد
7 زكريا بن خالد بن ميمون بن فيروز أبو يحيى الكوفي, الوادعي, الهمداني ابن أبي زائدة
8 سعد بن إبراهيم بن عبد الرحمن بن عوف أبو إسحاق, أبو إبراهيم المدني, الزهري, القرشي
9 سعيد بن المهلب بن ظالم بن سارق البصري, المهلبي, العتكي, الأزدي ابن أبي صفرة
10 سعيد بن مسروق بن حمزة بن حبيب بن موهبة بن نصر بن ثعلبة بن ملكان بن ثور أبو سفيان التميمي, الكوفي, الثوري
11 سلام بن سليم أبو الأحوص الحنفي, الكوفي
12 سليمان بن عتيق الحجازي, المحاربي
13 سليمان بن مهران أبو محمد الكاهلي, الأسدي, الكوفي
14 شعبة بن الحجاج بن الورد أبو بسطام البصري, العتكي, الأزدي, الواسطي
15 عبد العزيز بن ميمون بن بدر المكي, الخراساني, الأزدي ابن أبي رواد
16 عبد الله بن عثمان بن خثيم بن القارة أبو عثمان المكي, القاري
17 عبد الملك بن ميسرة أبو عبد الله, أبو سليمان العرزمي, الكوفي, الفزاري ابن أبي سليمان
18 عبيد الله بن عيزار البصري, المازني
19 عمر بن سعيد بن مسروق بن حمزة بن حبيب بن موهبة بن نصر بن ثعلبة بن ملكان بن ثور الكوفي, الثوري
20 عمرو بن دينار أبو محمد المكي, الجمحي
21 عمرو بن مرة بن عبد الله بن طارق بن الحارث بن سلمة بن كعب أبو عبد الله, أبو عبد الرحمن الجملي, المرادي, الجهني, الكوفي
22 محمد بن المنكدر بن عبد الله بن الهدير بن عبد العزى بن عامر بن الحارث بن حارثة بن سعد بن تيم بن مرة أبو عبد الله, أبو بكر المدني, التيمي, القرشي
23 مختار بن فلفل المخزومي, الكوفي, القرشي
24 مصعب بن شيبة بن جبير بن شيبة بن عثمان بن أبي طلحة بن عبد العزى المكي, العبدري, القرشي ابن أبي طلحة
25 منصور بن المعتمر بن عبد الله بن ربيعة بن حريث بن مالك بن رفاعة بن الحارث بن بهثة بن سليم أبو عتاب الكوفي, السلمي
26 يزيد بن طلق
27 يزيد بن عبد الرحمن بن عاصم أبو خالد الأسدي, الدالاني, الكوفي ابن أبي سلامة
28 يعلى بن مسلم بن هرمز البصري, المكي
29 يوسف بن عبد الله بن الحارث أبو الوليد الأنصاري, البصري
30 يوسف بن ماهك بن بهزاذ المكي, الفارسي
31 يونس بن خباب أبو حمزة, أبو الجهم الأسيدي, الكوفي
[2988] بخ م 4 طلق بن حبيب العنزي
بالعين والنون البصري

روى عن
1- الأحنف بن قيس م د
2- وأنس بن مالك س
3- وبشير بن كعب العدوي قد
4- وجابر بن عبد الله بخ
5- وجندب بن عبد الله البجلي
6- وأبيه حبيب العنزي سي
7- وحيدة رجل له صحبة
8- وسعيد بن المسيب مد
9- وعبد الله بن الزبير م 4
10- وعبد الله بن عباس
11- وعبد الله بن عمرو بن العاص سي
12- وقزعة بن يحيى
13- ووهب بن منبه وهو من أقرانه
14- وأبي طليق وله صحبة
15- ورجل من أهل الشام سي
روى عنه
1- أيوب السختياني
2- وبكر بن عبد الله المزني
3- وجعفر بن إياس س
4- وحبيب بن حسان
5- وحميد الطويل ق
6- وسعد بن إبراهيم
7- وسعيد بن المهلب بخ
8- وسليمان بن طرخان التيمي س
9- وسليمان بن عتيق م د
10- وسليمان الأعمش مد
11- وطاوس وهو من أقرانه
12- وعبد الله بن عبيد بن عمير
13- وعبد الله بن فيروز الداناج
14- وعبيد الله العيزار المازني
15- وعمرو بن دينار قد
16- وعمرو بن مرة
17- وعوف الأعرابي
18- والمختار بن فلفل
19- ومصعب بن شيبة م 4
20- ومنصور بن المعتمر س
21- وموسى بن أبي الفرات الليثي المكي
22- ويعقوب بن أبي سلمة الماجشون
23- ويعلى بن مسلم المكي
24- ويونس بن خباب سي
25- وأبو سعد البقال
26- وأبو العالية البراء وهو من أقرانه

علماء الجرح والتعديل

قال 1 أبو حاتم 1: 2 صدوق في الحديث، وكان يرى الإرجاء 2 .

وقال 1 حماد بن زيد، عن أيوب 1: 2 رآني سعيد بن جبير جلست إلى طلق بن حبيب فقال: ألم أرك جلست إلى طلق بن حبيب، لا تجالسه، قال حماد: وكان يرى الإرجاء 2 .

وقال 1 أسد بن موسى، عن سفيان، عن عبد الكريم أبي أمية، عن طاوس 1: 2 أحسن الناس قراءة الذي إذا سمعته يقرأ حسبت أنه يخشى الله، وكان طلق كذلك 2 .

وقال 1 خالد بن نزار، عن سفيان، عن عبد الكريم، عن طاوس 1، قال: 2 كنت أطوف معه، فذكر وحلف، ما رأيت أحدا من الناس أحسن صوتا بالقرآن من طلق بن حبيب، وكان ممن يخشى الله 2 .

وقال عاصم الأحول، عن بكر بن عبد الله المزني: لما كانت فتنة ابن الأشعث، قال طلق بن حبيب: اتقوها بالتقوى، فقيل له: صف لنا التقوى فقال: التقوى العمل بطاعة الله، على نور من الله، رجاء رحمة الله، والتقوى: ترك معاصي الله، على نور من الله، مخافة عذاب الله .

وقال جعفر بن سليمان، عن عوف الأعرابي: سمعت طلق بن حبيب يقول في موعظته: يا ابن آدم، إن الدنيا ليست لك بدار إلا عن قليل، فإنك لا تلوذ فيها بحريم، فلا تستبق من نفسك باقيا، الله الله في السر المفضى بخ إليه .

وقال 1 مسعر، عن سعد بن إبراهيم 1، 2 عن طلق بن حبيب: إن حقوق الله أعظم من أن يقوم بها العباد، وإن نعمه أكبر من أن تحصى، ولكن أصبحوا تائبين، وأمسوا تائبين 2 .

وقال 1 ابن وهب، عن مالك 1: 2 بلغني أن طلق بن حبيب كان من العباد، وكان برا بأمه، وأنه دخل عليها يوما فإذا هي تبكي من امرأته فقال لها: ما يبكيك ؟ قالت له: يا بني، أنا أظلم منها، وأنا بدأتها وظلمتها فقال لها: صدقت، ولكن لا تطيب نفسي أن أحتبس امرأة بكيت منها 2 .

قال 1 مالك 1: 2 وإنه وسعيد بن جبير، وقراء كانوا معهم، طلبهم الحجاج، فدخلوا الكعبة، فأخذوا فيها، فقتلهم الحجاج 2 .

روى له: البخاري في الأدب، والباقون
طَلْقُ بنُ حَبِيْبٍ العَنَزِيُّ * (م، 4)بَصْرِيٌّ، زَاهِدٌ كَبِيْرٌ، مِنَ العُلَمَاءِ العَامِلِيْنَ.
حَدَّثَ عَنِ: ابْنِ عَبَّاسٍ، وَابْنِ الزُّبَيْرِ، وَجُنْدُبِ بنِ سُفْيَانَ، وَجَابِرِ بنِ عَبْدِ اللهِ، وَالأَحْنَفِ بنِ قَيْسٍ، وَأَنَسِ بنِ مَالِكٍ، وَعِدَّةٍ.
رَوَى عَنْهُ: مَنْصُوْرٌ، وَالأَعْمَشُ، وَسُلَيْمَانُ التَّيْمِيُّ، وَعَوْفٌ الأَعْرَابِيُّ، وَمُصْعَبُ بنُ شَيْبَةَ، وَجَمَاعَةٌ.
وَكَانَ طَيِّبَ الصَّوْتِ بِالقُرْآنِ، بَرّاً بِوَالِدَيْهِ.
رُوِيَ عَنْ طَاوُوْسٍ، قَالَ:مَا رَأَيْتُ أَحَداً أَحْسَنَ صَوْتاً مِنْهُ، وَكَانَ مِمَّنْ يَخْشَى اللهَ -تَعَالَى-.
عَاصِمٌ الأَحْوَلُ: عَنْ بَكْرٍ المُزَنِيِّ، قَالَ:لَمَّا كَانَتْ فِتْنَةُ ابْنِ الأَشْعَثِ، قَالَ طَلْقُ بنُ حَبِيْبٍ: اتَّقُوْهَا بِالتَّقْوَى.
فَقِيْلَ لَهُ: صِفْ لَنَا التَّقْوَى.
فَقَالَ: العَمَلُ بِطَاعَةِ اللهِ، عَلَى نُوْرٍ مِنَ اللهِ، رَجَاءَ ثَوَابِ اللهِ، وَتَرْكِ مَعَاصِي اللهِ، عَلَى نُوْرٍ مِنَ اللهِ، مَخَافَةَ عَذَابِ اللهِ (1) .
قُلْتُ: أَبْدَعَ وَأَوْجَزَ، فَلاَ تَقْوَى إِلاَّ بِعَمَلٍ، وَلاَ عَمَلَ إِلاَّ بِتَرَوٍّ مِنَ العِلْمِ وَالاتِّبَاعِ، وَلاَ يَنْفَعُ ذَلِكَ إِلاَّ بِالإِخْلاَصِ للهِ، لاَ لِيُقَالَ: فُلاَنٌ تَارِكٌ لِلْمَعَاصِي بِنُوْرِ الفِقْهِ، إِذِ المَعَاصِي يَفْتَقِرُ اجْتِنَابُهَا إِلَى مَعْرِفَتِهَا، وَيَكُوْنُ التَّرْكُ خَوْفاً مِنَ اللهِ، لاَ لِيُمْدَحَ بِتَرْكِهَا، فَمَنْ دَاوَمَ عَلَى هَذِهِ الوَصِيَّةِ، فَقَدْ فَازَ.
[ وَرَوَى: سَعْدُ (1) بنُ إِبْرَاهِيْمَ الزُّهْرِيُّ، عَنْ طَلْقِ بنِ حَبِيْبٍ، قَالَ:إِنَّ حُقُوْقَ اللهِ أَعْظَمُ مِنْ أَنْ يَقُوْمَ بِهَا العِبَادُ، وَإِنَّ نِعَمَ اللهِ أَكْثَرُ مِنْ أَنْ تُحْصَى، وَلَكِنْ أَصْبِحُوا تَائِبِيْنَ، وَأَمْسُوا تَائِبِيْنَ (2) .
قَالَ ابْنُ الأَعْرَابِيِّ: كَانَ يُقَالُ:فِقْهُ الحَسَنِ، وَوَرَعُ ابْنِ سِيْرِيْنَ، وَحِلْمُ مُسْلِمِ بنِ يَسَارٍ، وَعِبَادَةُ طَلْقٍ، وَكَانَ طَلْقٌ يَتَكَلَّمُ عَلَى النَّاسِ وَيَعِظُ (3) .
قَالَ حَمَّادُ بنُ زَيْدٍ، عَنْ أَيُّوْبَ، قَالَ: مَا رَأَيْتُ أَحَداً أَعْبَدَ مِنْ طَلْقِ بنِ حَبِيْبٍ.
وَقِيْلَ: إِنَّ الحَجَّاجَ - قَاتَلَهُ اللهُ - قَتَلَ طَلْقاً مَعَ سَعِيْدِ بنِ جُبَيْرٍ، وَلَمْ يَصِحَّ.
قَالَ أَبُو حَاتِمٍ (4) : طَلْقٌ: صَدُوْقٌ، يَرَى الإِرْجَاءَ.
قَالَ ابْنُ عُيَيْنَةَ: سَمِعْتُ عَبْدَ الكَرِيْمِ يَقُوْلُ:كَانَ طَلْقٌ لاَ يَرْكَعُ إِذَا افْتَتَحَ سُوْرَةَ البَقَرَةِ حَتَّى يَبْلُغَ العَنْكَبُوْتَ، وَكَانَ يَقُوْلُ: أَشْتَهِي أَنْ أَقُوْمَ حَتَّى يَشْتَكِيَ صُلْبِي (5) .
غُنْدَرٌ: حَدَّثَنَا عَوْفٌ، عَنْ طَلْقِ بنِ حَبِيْبٍ:أَنَّهُ كَانَ يَقُوْلُ فِي دُعَائِهِ: اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ عِلْمَ الخَائِفِيْنَ مِنْكَ، وَخَوْفَ العَالِمِيْنَ (6) بِكَ، وَيَقِيْنَ المُتَوَكِّلِيْنَ عَلَيْكَ، وَتَوَكُّلَ المُوْقِنِيْنَ بِكَ، وَإِنَابَةَ المُخْبِتِيْنَ إِلَيْكَ، وَإِخْبَاتَ[ المُنِيْبِيْنَ إِلَيْكَ، وَشُكْرَ الصَّابِرِيْنَ لَكَ، وَصَبْرَ الشَّاكِرِيْنَ لَكَ، وَلَحَاقاً بِالأَحْيَاءِ المَرْزُوْقِيْنَ عِنْدَكَ (1) .
قَالَ أَبُو زُرْعَةَ: طَلْقٌ: سَمِعَ مِنِ ابْنِ عَبَّاسٍ، وَهُوَ ثِقَةٌ، مُرْجِئٌ.
قَالَ ابْنُ عُيَيْنَةَ، عَنِ ابْنِ أَبِي نَجِيْحٍ، قَالَ:لَمْ يَكُنْ بِبَلَدنَا أَحَدٌ أَحْسَنَ مُدَارَاةً لِصَلاَتِهِ مِنْ طَلْقِ بنِ حَبِيْبٍ (2) .
وَعَنْ كُلْثُوْمِ بنِ جَبْرٍ، قَالَ:كَانَ المُتَمَنِّي بِالبَصْرَةِ يَقُوْلُ (3) : عِبَادَةُ طَلْقِ بنِ حَبِيْبٍ، وَحِلْمُ مُسْلِمِ بنِ يَسَارٍ.
مَاتَ طَلْقٌ: قَبْلَ المائَةِ.
240 -