تشاهد الان : صدقة بن موسى .

تعريف عام صدقة بن موسى
البيان القيمة
رقم الرواي : 3860
اسم الراوي : صدقة بن موسى
الكنية : أبو محمد, أبو المغيرة
اسم الشهرة صدقة بن موسى الدقيقي
النسب
اللقب
الوصف
اللقب
الرتبة ضعيف الحديث
الطبقة 7
سنة الوفاة
سنة الميلاد
عمر الراوي
الاقامة
بلد الوفاة
الاقرباء
الموالي
روي له
# العالم القول
1 أبو أحمد الحاكم ليس بالقوي عندهم
2 أبو أحمد بن عدي الجرجاني بعض أحاديثه مما يتابع عليه وبعضه لا يتابع عليه
3 أبو بشر الدولابي ضعيف
4 أبو بكر البزار ليس بالحافظ عندهم، ومرة: ليس به بأس
5 أبو حاتم الرازي لين الحديث، يكتب حديثه ولا يحتج به ليس بقوي
6 أبو حاتم بن حبان البستي كان شيخا صالحا إلا أن الحديث لم يكن من صناعته فكان إذا روى قلب الأخبار حتى خرج عن حد الاحتجاج به
7 أبو دواد السجستاني ضعيف
8 أبو عيسى الترمذي صدقة ليس عندهم بذاك القوي
9 أبو نعيم الأصبهاني مشهور
10 أحمد بن شعيب النسائي ضعيف
11 ابن حجر العسقلاني صدوق له أوهام
12 الدارقطني متروك بل متهم
13 الذهبي ضعف
14 زكريا بن يحيى الساجي ضعيف الحديث
15 مسلم بن إبراهيم الدورقي صدوق
16 مصنفوا تحرير تقريب التهذيب ضعيف، لم يوثقه كبير أحد، فمن أين جاءه الصدق
17 يحيى بن معين ليس حديثه بشيء، ومر: ضعيف
0
# التلميذ الكنية النسب اللقب
1 إبراهيم بن سعد بن إبراهيم بن عبد الرحمن بن عوف أبو إسحاق المدني, الزهري, القرشي
2 إبراهيم بن فهد بن حكيم بن إبراهيم بن قدامة بن ماهان أبو إسحاق البصري
3 إسحاق بن منصور بن بهرام أبو يعقوب المروزي, التميمي
4 إسماعيل بن نصر العبدي
5 بكر بن الحسين بن علي العثماني, البصري
6 بكر بن خنيس الكوفي العابد
7 حبان بن هلال بن حبيب أبو حبيب الكناني, البصري, الباهلي
8 حسن بن قتيبة أبو علي الخزاعي, المدائني
9 خير بن نعيم بن مرة بن كريب أبو إسماعيل, أبو نعيم الحضرمي, المصري
10 زيد بن الحباب بن الريان أبو الحسين التميمي, الخراساني, الكوفي, العكلي
11 سليمان بن الأشعث بن إسحاق بن بشير بن شداد بن عمرو بن عمران أبو داود السجستاني, الأزدي
12 سليمان بن حرب بن بجيل أبو أيوب البصري, الواشحي, الأزدي
13 سليمان بن داود بن الجارود أبو داود البصري
14 سليمان بن كراز أبو داود, أبو أحمد البصري, الطفاوي
15 عبد الرحمن بن عبد الله بن عبيد أبو سعيد البصري جردقة
16 عبد الصمد بن عبد الوارث بن سعيد بن ذكوان أبو سهل البصري, العنبري, التميمي
17 علي بن الجعد بن عبيد أبو الحسن التميمي, البغدادي, الكوفي الأحمر
18 عمرو بن مرزوق أبو عثمان البصري, الباهلي
19 فضل بن عمرو بن حماد بن زهير بن درهم أبو نعيم التيمي, الطلحي, الكوفي, القرشي دكين
20 فهد بن حيان أبو بكر النهشلي, البصري
21 محمد بن يزيد أبو يزيد, أبو إسحاق, أبو سعيد الكلابي, الكلاعي, الشامي, الواسطي
22 مسلم بن إبراهيم أبو عمرو الفراهيدي, البصري, الأسدي, الأزدي
23 موسى بن إسماعيل أبو سلمة البصري, المنقري
24 هشيم بن بشير بن القاسم بن دينار أبو معاوية البغدادي, الواسطي, السلمي ابن أبي خازم
25 هيثم بن عبد الله بن هرم البصري, السلمي
26 هيثم بن عبيد الله الكوفي, القرشي
27 يزيد بن هارون بن زاذي بن ثابت أبو خالد البخاري, الواسطي, السلمي
28 يونس بن محمد بن مسلم أبو محمد البغدادي الصدوق
[2870] بخ د ت صدقة بن موسى الدقيقي، أبو المغيرة

ويقال أبو محمد السلمي البصري

روى عن
1- ثابت البناني ت
2- وسعيد بن إياس الجريري
3- وسعيد بن أبي عروبة
4- وفرقد السبخي ت
5- وليث بن أبي سليم
6- ومالك بن دينار بخ
7- ومحمد بن واسع ت
8- وأبي عمران الجوني د ت

روى عنه
1- إبراهيم بن أعين
2- وخداش بن المهاجر
3- وروح بن أسلم
4- وأبو داود سليمان بن داود الطيالسي ت
5- وأبو نعيم عبد الرحمن بن هانئ النخعي
6- وعبد الصمد بن عبد الوارث ت
7- وعلي بن الجعد
8- وأبو نعيم الفضل بن دكين
9- ومسلم بن إبراهيم بخ د
10- وأبو سلمة موسى بن إسماعيل ت
11- وهشيم بن بشير
12- ويزيد بن هارون ت
13- ويونس بن محمد المؤدب
14- وأبو سعيد مولى بني هاشم

علماء الجرح والتعديل

قال 1 مسلم بن إبراهيم 1: 2 حدثنا صدقة الدقيقي، وكان صدوقا 2 .

وقال أبو بكر بن أبي خيثمة، عن يحيى بن معين 1: 2 ليس حديثه بشيء 2 .

وقال معاوية بن صالح، عن يحيى بن معين، وأبو داود، والنسائي، وأبو بشر الدولابي 1: 2 ضعيف 2 .

وقال 1 أبو أحمد بن عدي 1: 2 ما أقرب صورته، وصورة حديثه من حديث صدقة بن عبد الله الذي أمليته قبله، وبعض حديثه يتابع عليه، وبعضه لا يتابع عليه 2 .

روى له: البخاري في الأدب، وأبو داود، والترمذي .

$ أَخْبَرَنَا أَبُو الْحَسَنِ بْنُ الْبُخَارِيِّ، وأَبُو مُحَمَّدٍ عَبْدُ الرَّحِيمِ بْنُ عَبْدِ الْمَلِكِ بْنِ عَبْدِ الْمَلِكِ، وأَبُو الْفَرَجِ عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ عَبْدِ الْمَلِكِ بْنِ عُثْمَانَ الْمَقْدِسِيُّونَ، وأَبُو بَكْرٍ مُحَمَّدُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ بْنِ الأَنْمَاطِيِّ، قَالُوا: أَخْبَرَنَا أَبُو الْبَرَكَاتِ بْنُ مُلاعِبٍ، قال أَبُو الْحَسَنِ: وأَخْبَرَنَا أَيْضًا أَبُو الْيَمَنِ الْكِنْدِيُّ، قَالا: أَخْبَرَنَا الْقَاضِي أَبُو الْفَضْلِ مُحَمَّدُ بْنُ عُمَرَ بْنِ يُوسُفَ الأَرْمَوِيُّ، قال: حَدَّثَنَا الْقَاضِي أَبُو الْحُسَيْنِ مُحَمَّدُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ الْمُهْتَدِي بِاللَّهِ، قال: حَدَّثَنَا أَبُو حَفْصٍ عُمَرُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ شَاهِينَ، قال: حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ سُلَيْمَانُ الْبَاهِلِيُّ، قال: حَدَّثَنَا هَارُونُ بْنُ غَسَّانٍ الْجُرْجَانِيُّ، قال: حَدَّثَنَا أَبُو دَاوُدَ الْطَيَالِسِيُّ، عَنْ صَدَقَةَ بْنِ مُوسَى، قال ابْنُ شَاهِينَ: وحَدَّثَنَا الْحَسَنُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ الْمُقْرِئُ، قال: حَدَّثَنَا إِبْرَاهِيمُ بْنُ أَبِي الْجَحِيمِ، قال: حَدَّثَنَا مُسْلِمُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ، قال: حَدَّثَنَا صَدَقَةُ أَبُو الْمُغِيرَةِ، عَنْ مَالِكِ بْنِ دِينَارٍ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ غَالِبٍ، عَنْ أَبِي سَعِيدٍ الْخُدْرِيِّ، قال: قال رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ: " خَصْلَتَانِ يَعْنِي لا تَدْخُلُ فِي جَوْفِ مُسْلِمٍ: الْبُخْلُ، وسُوءُ الْخُلُقِ "، رَوَاهُ الْبُخَارِيُّ، عَنْ مُسْلِمِ بْنِ إِبْرَاهِيمَ، فَوَافَقْنَاهُ فِيهِ بِعُلُوٍّ، ورَوَاهُ التِّرْمِذِيُّ، عَنْ عَمْرِو بْنِ عَلِيٍّ، عَنْ أَبِي دَاوُدَ الطَّيَالِسِيِّ، وقَالَ: غَرِيبٌ لا نَعْرِفُهُ إِلا مِنْ حَدِيثِ صَدَقَةَ، فَوَقَعَ لَنَا بَدَلا عَالِيًا، ولَفْظُهُمَا خَصْلَتَانِ لا تَجْتَمِعَانِ فِي مُؤْمِنٍ *

$ وأَخْبَرَنَا أَبُو الْحَسَنِ بْنُ الْبُخَارِيِّ، وزَيْنَبُ بِنْتُ مَكِّيِّ، قَالا: أَخْبَرَنَا أَبُو حَفْصِ بْنُ طَبَرْزَدَ، قال: أَخْبَرَنَا أَبُو الْبَرَكَاتِ الأَنْمَاطِيُّ، وأَبُو الْقَاسِمِ بْنُ السَّمَرْقَنْدِيِّ، قَالا: أَخْبَرَنَا أَبُو مُحَمَّدٍ الصَّرِيفِينِيُّ، قال: أَخْبَرَنَا أَبُو الْقَاسِمِ بْنُ حُبَابَةَ، قال: أَخْبَرَنَا أَبُو الْقَاسِمِ الْبَغَوِيُّ،
قال: حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ الْجَعْدِ، قال: أَخْبَرَنَا صَدَقَةُ الدَّقِيقِيُّ، عَنْ أَبِي عِمْرَانَ الْجُونِيِّ، عَنْ أَنَسٍ، ذَكَرَ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ، فَقَالَ: " وقَّتَ لَنَا أَرْبَعِينَ يَوْمًا فِي حَلْقِ الْعَانَةِ، ونَتْفِ الإِبِطِ، وقَصِّ الأَظْفَارِ، وقَصِّ الشَّارِبِ "، رَوَاهُ أَبُو دَاوُدَ، عَنْ مُسْلِمِ بْنِ إِبْرَاهِيمَ، عَنْ صَدَقَةَ *

$ وأَخْبَرَنَا أَبُو الْفَرَجِ بْنُ قُدَامَةَ، وأَبُو الْحَسَنِ بْنُ الْبُخَارِيِّ الْمَقْدِسِيَّانِ، وأَبُو الْغَنَائِمِ بْنُ عَلانَ، وأَحْمَدُ بْنُ شَيْبَانَ، قَالُوا: أَخْبَرَنَا حَنْبَلُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ، قال: أَخْبَرَنَا أَبُو الْقَاسِمِ بْنُ الْحُصَيْنِ، قال: أَخْبَرَنَا أبَوُ عَلِيِّ بْنِ الْمُذْهِبِ، قال: أَخْبَرَنَا أَبُو بَكْرِ بْنُ مَالِكٍ، قال: حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ، قال: حَدَّثَنِي أَبِي، قال: حَدَّثَنَا يَزِيدُ، قال: أَخْبَرَنَا صَدَقَةُ بْنُ مُوسَى، عَنْ فَرْقَدٍ السَّبَخِيِّ، عَنْ مُرَّةَ، عَنْ أَبِي بَكْرٍ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ، قال: " لا يَدْخُلُ الْجَنَّةِ خَبٌّ، ولا بَخِيلٌ، ولا مَنَّانٌ، ولا سَيئ الْمَلَكَةِ، وأَوَّلُ مَنْ يَدْخُلُ الْجَنَّةَ: الْمَمْلُوكُ إِذَا أَطَاعَ اللَّهَ وأَطَاعَ سَيِّدَهُ "، رَوَاهُ التِّرْمِذِيُّ، عَنْ أَحْمَدَ بْنِ مَنِيعٍ، عَنْ يَزْيِدَ بْنِ هَارُونَ، إِلَى قَوْلِهِ: " ولا مَنَّانٌ "، وقَالَ: حَسَنٌ غَرِيبٌ، فَوَقَعَ لَنَا بَدَلا عَالِيًا، ورَوَى مِنْهُ، قَوْلُهُ: " لا يَدْخُلُ الْجَنَّةَ سَيئ الْمَلَكَةِ "، عَنْ أَحْمَدَ بْنِ مَنِيعٍ، عَنْ يَزِيدَ بْنِ هَارُونَ، عَنْ هَمَّامِ بْنِ يَحْيَى، عَنْ فَرْقَدٍ بِإِسْنَادِهِ، وقَالَ: غَرِيبٌ، وقَدْ وقَعَ لَنَا أَعْلَى مِنْ هَذَا بِدَرَجَةٌ أُخْرَى فِي طَرِيقِهِ إِجَازَةً *

$ أَخْبَرَنَا أَبُو الْحَسَنِ بْنُ الْبُخَارِيِّ، وأَبُو إِسْحَاقَ بْنُ الدَّرَجِيُّ، قَالا: أَنْبَأَنَا أَبُو جَعْفَرٍ الصَّيْدَلانِيُّ، قال: أَخْبَرَنَا أَبُو عَلِيٍّ الْحَدَّادُ، قال: أَخْبَرَنَا أَبُو نُعَيْمٍ الْحَافِظُ، قال: أَخْبَرَنَا أَبُو الْقَاسِمِ الطَّبَرَانِيُّ، قال: حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ عَبْدِ الْعَزِيزِ، قال: حَدَّثَنَا مُسْلِمُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ، قال: حَدَّثَنَا صَدَقَةُ بْنُ مُوسَى، قال: حَدَّثَنَا فَرْقَدٌ السَّبَخِيُّ، قال: حَدَّثَنَا مُرَّةُ بْنُ شَرَاحِيلَ الْهَمْدَانِيُّ، عَنْ أَبِي بَكْرٍ الصَّدِّيقِ، عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ، قال: " لا يَدْخُلُ الْجَنَّةَ بَخِيلٌ، ولا حَبٌّ، ولا سَيئ الْمَلَكَةِ، وأَوَّلُ مَنْ يَقْرَعُ بَابَ الْجَنَّةِ الْمَمْلُوكُ والْمَمْلُوكَةُ إِذَا اتَّقُوا اللَّهَ، وأَحْسَنُوا فِيمَا بَيْنَهُمْ وبَيْنَ مَوَالِيهِمْ، فَاتَّقُوا اللَّهَ فِيمَا بَيْنَكُمْ وبَيْنَ مَمْلُوكِيكُمْ " *

$ وأَخْبَرَنَا أَبو الْحَسَنِ بْنُ الْبُخَارِيِّ، وعَبْدُ الرَّحِيمِ بْنُ عَبْدِ الْمَلِكِ، وأَبُو الْغَنَائِمِ بْنُ عَلانَ، قَالُوا: أَخْبَرَنَا مُحَمَّدُ بْنُ وهْبِ بْنِ الزَّنْفِ السُّلَمِيُّ . ح وأَخْبَرَنَا أَبُو الْحَسَنِ بْنُ الْبُخَارِيِّ، وأَبُو الْعِزِّ بْنُ الْمُجَاوِرِ الشَّيْبَانِيُّ، قَالا: أَخْبَرَنَا الْخَضِرُ بْنُ كَامِلِ بْنِ سُبَيْعٍ الدَّلالُ، قَالا: أَخْبَرَنَا أَبُو الدُّرِّ يَاقُوتُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ الرُّومِيُّ . ح وأَخْبَرَنَا أَبُو الْحَسَنِ بْنُ الْبُخَارِيِّ، وعَبْدُ الرَّحِيمِ بْنُ عَبْدِ الْمَلِكِ، وأَبُو الْغَنَائِمِ بْنُ عَلانَ، وإِسْمَاعِيلُ بْنُ الْعَسْقَلانِيِّ، وأَمَةُ الْحَقِّ شَامِيَّةُ بِنْتُ الْحَسَنِ بْنِ الْبَكْرِيِّ، وزَيْنَبُ بِنْتُ مَكِّيٍّ، قَالُوا: أَخْبَرَنَا أَبُو حَفْصِ بْنُ طَبَرْزَدَ، قال: أَخْبَرَنَا الْقَاضِي أَبُو بَكْرٍ الأَنْصَارِيُّ، وأَبُو بَكْرٍ أَحْمَدُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ عَبْدِ الْوَاحِدِ بْنِ الأَشْقَرِ الدَّلالُ، وأَبُو غَالِبٍ مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ قُرَيْشٍ، وابْنُ عَمَّتِهِ أَبُو بَكْرٍ مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ دَحْرُوجٍ، قَالُوا كُلُّهُمْ: أَخْبَرَنَا أَبُو مُحَمَّدٍ الصَّرِيفِينِيُّ، قال: حَدَّثَنَا أَبُو طَاهِرٍ الْمُخَلِّصُ، إِمْلاءً، قال: حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ هَارُونَ الْحَضْرَمِيُّ، قال: حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ حَرْبٍ، قال: حَدَّثَنَا يَزِيدُ بْنُ هَارُونَ، قال: حَدَّثَنَا صَدَقَةُ بْنُ مُوسَى، عَنْ ثَابِتٍ الْبُنَانِيِّ، عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ، قال: سُئِلَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ: أَيُّ الصِّيَامُ أَفْضَلُ ؟، قال: " صِيَامُ شَعْبَانَ تَعِظِيمًا لِرَمَضَانَ "، وسُئِلَ: أَيُّ الصَّدَقَةِ أَفْضَلُ ؟، قال: " صَدَقَةٌ فِي رَمَضَانَ "، رَوَاهُ التِّرْمِذِيُّ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ إِسْمَاعِيلَ الْبُخَارِيِّ، عَنْ مُوسَى بْنِ إِسْمَاعِيلَ، عَنْ صَدَقَةَ، فَوَقَعَ لَنَا عَالِيًا، وقَالَ غَرِيبٌ، وصَدَقَةُ لَيْسَ عِنْدَهُمْ بِذَاكَ الْقَوِيُّ، ولَهُ عِنْدَهُ حَدِيثٌ آخَرُ عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ واسِعٍ، عَنْ سَمِيرِ بْنِ نَهَارِ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ: أَنَّ حُسْنَ الظَّنِّ بِاللَّهِ مِنْ حُسْنِ عِبَادَةِ اللَّهِ، وهَذَا جَمِيعُ مَا لَهُ عِنْدَهُمْ، واللَّهُ أَعْلَمُ *