تشاهد الان : شعيب بن بيان بن زياد بن ميمون .

تعريف عام شعيب بن بيان بن زياد بن ميمون
البيان القيمة
رقم الرواي : 3743
اسم الراوي : شعيب بن بيان بن زياد بن ميمون
الكنية :
اسم الشهرة شعيب بن بيان القسملي
النسب
اللقب
الوصف
اللقب
الرتبة صدوق يخطئ
الطبقة 9
سنة الوفاة
سنة الميلاد
عمر الراوي
الاقامة
بلد الوفاة
الاقرباء
الموالي
روي له
# العالم القول
1 أبو جعفر العقيلي يحدث عن الثقات بالمناكير، ويغلب علي حديثه الوهم
2 إبراهيم بن يعقوب الجوزجاني له مناكير
3 ابن حجر العسقلاني صدوق يخطئ
4 الذهبي صدوق
0
# التلميذ الكنية النسب اللقب
1 إبراهيم بن المستمر أبو إسحاق الهذلي, البصري, الناجي
2 سليمان بن سيف بن يحيى بن درهم أبو داود الحراني, الطائي
3 صالح بن شعيب بن أبان أبو شعيب البصري أبو برزة
4 عمرو بن بشر البصري, الناجي
5 محمد بن معاوية بن عبد الرحمن الزيادي, البصري عصيدة
6 محمد بن يزيد بن عبد الملك أبو عبد الله, أبو بكر البصري, الأسفاطي
7 محمد بن يونس بن موسى بن سليمان بن عبيد بن ربيعة بن كديم أبو العباس البصري, الكديمي, القرشي, السامي
8 مهلب بن العلاء
[2744] س شعيب بن بيان بن زياد بن ميمون القسملي البصري الصفار

روى عن
1- سلام بْن مسكين
2- وشعبة بْن الحجاج
3- وعمران القطان س
4- وأَبِي ظلال القسملي

روى عنه
1- إبراهيم بْن المستمر العروقي
2- وأَبُو عَبْد اللَّهِ أَحْمَد بْن علي بْن مُحَمَّد العمي البصري
3- ومحمد بْن يزيد الأسفاطي
4- ومحمد بْن يونس الكديمي
5- ومهلب بْن العلاء
6- وأَبُو داود الحراني س

علماء الجرح والتعديل

وقال 1 أَبُو داود الحراني 1: 2 كتب عنه علي بْن المديني 2 .

روى له النسائي حديثا واحدا، وقد وقع لنا عاليا عنه

$ أَخْبَرَنَا بِهِ أَبُو الْحَسَنِ بْنُ الْبُخَارِيِّ، قال: أَنَبَأَنَا أَبُو عَلِيٍّ عَبْدُ السَّلامِ بْنُ أَبِي الْخَطَّابِ الْمُؤَدِّبُ الْبَغْدَادِيُّ فِيَما كَتَبَ إِلَيْنَا مِنْ بَغْدَادَ، قال: أَخْبَرَنَا أَبُو مَنْصُورٍ عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ مُحَمَّدٍ الشَّيْبَانِيُّ، قال: أَخْبَرَنَا أَبُو جَعْفَرِ بْنُ الْمُسْلِمَةِ، قال: أَخْبَرَنَا أَبُو طَاهِرٍ الْمُخَلِّصُ، قال: حَدَّثَنَا شُعَيْبُ بْنُ بَيَانٍ الصَّفَّارُ، قال: حَدَّثَنَا أَبُو الْعَوَّامِ وهُوَ عِمْرَانُ الْقَطَّانُ، عَنْ قَتَادَةَ، عَنِ الْحَسَنِ، عَنْ أَبِي رَافِعٍ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ، أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ، قال: “ إِنَّ أَوَّلَ مَا يُحَاسَبُ بِهِ الْعَبْدُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ الصَّلاةُ فَإِنْ وجِدَتْ تَامَّةً كُتِبَتْ تَامَّةً، وإِنْ كَانَ انْتَقَصَ مِنْهَا شَيْئًا قِيلَ: انْظُرُوا هَلْ تَجِدُونَ لَهُ مِنْ تَطَوُّعٍ تُكْمِلُونَ لَهُ مَا ضَيَّعَ مِنْ فَرِيضَتِهِ مِنْ تَطَوُّعِهِ، ثُمَّ سَائِرُ الأَعْمَالِ تَجْرِي عَلَى حَسَبِ ذَلِكَ “ .

قال ابن صاعد: وهذا حديث متصل الإسناد غريب ما سمعناه إلا منه

رواه عَنِ الحراني، فوافقناه فيه بعلو

ورواه همام بْن يحيى د س، عَنْ قَتَادَة، عَنِ الحسن، عَنْ حريث بْن قبيصة، عَنْ أبي هريرة *