البيان | القيمة |
---|---|
رقم الرواي : | 3721 |
اسم الراوي : | شريح بن النعمان |
الكنية : | |
اسم الشهرة | شريح بن النعمان الصائدي |
النسب | |
اللقب | |
الوصف | |
اللقب | |
الرتبة | مقبول |
الطبقة | 3 |
سنة الوفاة | |
سنة الميلاد | |
عمر الراوي | |
الاقامة | |
بلد الوفاة | |
الاقرباء | |
الموالي | |
روي له |
# | العالم | القول |
1 | أبو إسحاق السبيعي | رجل صدوق |
2 | أبو حاتم الرازي | شبيه بالمجهول لا يحتج بحديثه |
3 | أبو داود السجستاني | رجل صدق |
4 | ابن حجر العسقلاني | صدوق |
5 | الذهبي | وثق |
6 | المزي | صدوق |
7 | محمد بن سعد كاتب الواقدي | قليل الحديث |
# | التلميذ | الكنية | النسب | اللقب |
1 | عبد الله بن عون بن أرطبان | أبو عون | البصري, المزني | |
2 | عمرو بن عبد الله بن عبيد | أبو إسحاق | السبيعي, الكوفي, الهمداني | ابن أبي شعيرة |
[2728] 4 شريح بن النعمان الصائدي الكوفي روى عن 1- علي بْن أبي طالب 4 2- ونافع بْن عُمَر الجمحي س روى عنه 1- ابنه: سَعِيد بْن شريح بْن النعمان 2- وسَعِيدبن عَمْرو بْن اشوع 3- ومحمد بْن إسحاق الصاغاني س 4- وأَبُو إسحاق السبيعي 4 علماء الجرح والتعديل وقال 1 [أَبُوإسحاق السبيعي] 1: 2 كَانَ رجل صدق 2 وقيل: أن أبا إسحاق لم يسمع منه إنما سمع من ابن اشوع عنه قال 1 عَبْد الرحمن بْن أبي حاتم: سألت أبي عَنْ شريح بْن النعمان , وهبيرة بْن يريم 1: 2 قال: ما أقربهما ؟ قلت: يحتج بحديثهما ؟ قال: لا هما شبيهان بالمجهولين 2 2 ذكره ابن حبان فِي كتاب الثقات 2 روى له الأربعة حديثا واحدا وقد وقع لنا بعلو عنه $ أَخْبَرَنَا بِهِ أَبُو الْحَسَنِ بْنُ الْبُخَارِيِّ , قال: أَنَبَأَنَا أَسْعَدُ بْنُ أَبِي طَاهِرٍ الثَّقَفِيُّ , قال: أَخْبَرَنَا جَعْفَرُ بْنُ عَبْدِ الْوَاحِدِ الثَّقَفِيُّ , قال: أَخْبَرَنَا أَبُو طَاهِرِ بْنُ عَبْدِ الرَّحِيمِ , قال: أَخْبَرَنَا أَبُو مُحَمَّدِ بْنُ حَيَّانَ , قال: حَدَّثَنَا إِبْرَاهِيمُ بْنُ شُرَيْكٍ الأَسَدِيُّ , قال: حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ يُونُسَ , قال: حَدَّثَنَا زُهَيْرٌ , قال: حَدَّثَنَا أَبُو إِسْحَاقَ , قال: حَدَّثَنَا شُرَيْحُ بْنُ النُّعْمَانِ , عَنْ عَلِيٍّ , قال: “ أَمَرَنَا رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ أَنْ نَسْتَشْرِفَ الْعَيْنَ والأُذُنَ ولا نُضَحِّيَ بِمُدَابَرَةٍ ولا مُقَابَلَةٍ ولا عَوْرَاءَ ولا شَرْقَاءَ ولا خَرْقَاءَ “ قال زُهَيْرٌ، قُلْتُ لأَبِي إِسْحَاقَ: مَا الْمُدَابَرَةُ ؟ قال: الَّتِي يُقْطَعُ مُؤَخَّرُ أُذُنِهَا، قُلْتُ: فَمَا الْمُقَابَلَةُ ؟ قال: الَّتِي يُقْطَعُ طَرَفُ أُذُنِهَا , قُلْتُ: فَمَا الشَّرْقَاءُ ؟ قال: الَّتِي تُشَقُّ أُذُنُهَا، قُلْتُ: مَا الْخَرْقَاءُ ؟ قال: الَّتِي يَخْرِقُ طَرَفَ أُذُنِهَا السِّمَةُ أخرجوه من غير وجه، عَنْ أبي إسحاق مختصرا، ومطولا * |