تشاهد الان : سيار بن عبد الرحمن .

تعريف عام سيار بن عبد الرحمن
البيان القيمة
رقم الرواي : 3666
اسم الراوي : سيار بن عبد الرحمن
الكنية :
اسم الشهرة سيار بن عبد الرحمن الصدفي
النسب
اللقب
الوصف
اللقب
الرتبة صدوق حسن الحديث
الطبقة 6
سنة الوفاة
سنة الميلاد
عمر الراوي
الاقامة
بلد الوفاة
الاقرباء
الموالي
روي له
# العالم القول
1 أبو حاتم الرازي شيخ
2 أبو زرعة الرازي لا بأس به
3 ابن حجر العسقلاني صدوق
4 الذهبي صدوق
0
# التلميذ الكنية النسب اللقب
1 أبو يزيد أبو يزيد الخولاني, المصري الصغير
2 محمد بن سيار بن عبد الرحمن أبو جعفر الهروي
3 مروان بن محمد بن حسان أبو حفص, أبو بكر, أبو عبد الرحمن الشامي, الأسدي, الدمشقي
4 نافع بن يزيد أبو يزيد الكلاعي, القرشي, المصري
5 نعمان بن شبل أبو شبل البصري, الباهلي
[2668] د ق سَيَّار بن عَبْد الرحمن الصدفي المصري

روى عن
1- بكير بْن عَبْد اللَّهِ بْن الأشج
2- وحنش الصنعاني
3- وعكرمة مولى ابْن عباس د ق
4- ونبيه بْن صواب المهري أبي عَبْد الرحمن المصري
5- ويزيد بْن قوذر

روى عنه
1- إبراهيم بْن نشيط
2- وحيوة بْن شريح
3- وسَعِيد بْن أبي أيوب
4- وعَبْد اللَّهِ بْن لهيعة
5- والليث بْن سعد
6- ونافع بْن يزيد
7- وأَبُو يزيد الخولاني الصغير د ق المصريون

علماء الجرح والتعديل

قال 1 أَبُو زرعة 1: 2 لا بأس به 2

وقال 1 أَبُو حاتم 1: 2 شيخ 2

2 ذكره ابن حبان فِي كتاب الثقات 2

روى له أَبُو داود، وابن مَاجَهْ حديثا واحدا، وقد وقع لنا عاليا عنه.

أَخْبَرَنَا بِهِ الْحَافِظُ أَبُو حَامِدٍ مُحَمَّدُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ الصَّابُونِيِّ، قال: أَخْبَرَنَا الْقَاضِي أَبُو الْقَاسِمِ عَبْدُ الصَّمَدِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ الْحَرَسْتَانِيِّ، قال: أَنَبَأَنَا أَبُو الْقَاسِمِ زَاهِرُ بْنُ طَاهِرٍ الشُّحَامِيُّ، قال: حَدَّثَنَا الأُسْتَاذُ أَبُو بَكْرٍ مُحَمَّدُ بْنُ الْحَسَنِ الْمُقْرِئُ، إِمْلاءً، قال: حَدَّثَنَا أَبُو بَكْرٍ مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ عَبْدُوسٍ، قال: أَخْبَرَنَا أَبُو حَامِدِ بْنُ الشَّرْقِيِّ، قال: حَدَّثَنَا أَبُو الأَزْهَرِ أَحْمَدُ بْنُ الأَزْهَرَ، قال: حَدَّثَنَا مَرْوَانُ بْنُ مُحَمَّدٍ الطَّاطَرِيُّ، قال: حَدَّثَنَا أَبُو يَزِيدَ الْخَوْلانِيُّ، قال: حَدَّثَنَا سَيَّارُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ، عَنْ عِكْرِمَةَ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ، قال: فَرَضَ رَسُولُ اللَّه صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ: “ صَدَقَةَ الْفِطْرِ لِجَبْرِ الصِّيَامِ مِنَ اللَّغْوِ والرَّفَثِ وطُعْمَةً لِلْمَسَاكِينِ، فَمَنْ أَدَّاهَا قَبْلَ الصَّلاةِ فَهِيَ زَكَاةٌ مَقْبُولَةٌ، ومَنْ أَدَّاهَا بَعْدَ الصَّلاةِ فَهِيَ صَدَقَةٌ مِنَ الصَّدَقَاتِ “ .

رواه أَبُو داود، عَنْ محمود بْن خالد، وعَبْد اللَّهِ بْن عَبْد الرحمن السمرقندي، عَنْ مروان بْن مُحَمَّد، فوقع لنا بدلا عاليا . ورواه ابن مَاجَهْ، عن أحمد بْن الأزهر، فوافقناه فيه بعلو *