تشاهد الان : سلمة بن نفيل .

تعريف عام سلمة بن نفيل
البيان القيمة
رقم الرواي : 3463
اسم الراوي : سلمة بن نفيل
الكنية :
اسم الشهرة سلمة بن نفيل الحضرمي
النسب
اللقب
الوصف
اللقب
الرتبة صحابي
الطبقة 1
سنة الوفاة
سنة الميلاد
عمر الراوي
الاقامة
بلد الوفاة
الاقرباء
الموالي
روي له
# العالم القول
1 أبو حاتم الرازي له صحبة
2 ابن حجر العسقلاني له صحبة
3 المزي له صحبة
4 محمد بن إسماعيل البخاري له صحبة، الشامي
0
# التلميذ الكنية النسب اللقب
1 جبير بن نفير بن مالك بن عامر أبو عبد الله, أبو عبد الرحمن الحمصي, الشامي, الحضرمي
2 خالد بن أسد بن حبيب
3 ضمرة بن حبيب بن صهيب أبو بشر, أبو عتبة الحمصي, الزبيدي, الشامي
4 عبد الرحمن بن عائذ أبو عبيد الله, أبو عبد الله الثمالي, اليحصبي, الحمصي, الشامي, الأزدي, الكندي
5 وليد بن عبد الرحمن الأنصاري, الحمصي, الجرشي
6 يحيى بن جابر بن حسان بن عمرو بن ثعلبة بن عدي بن ملاة بن عوف بن أسد بن ربيعة أبو عمرو الحمصي, الشامي, الطائي, الدمشقي
[2472] س سَلَمَة بن نفيل السكوني
ثم التراغمي الحضرمي . لَهُ صحبة حديثه فِي الشاميين، واصله من اليمن
, وسكن حمص .

روى عن
1- النَّبِيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ سَلَّمَ س

روى عنه
1- جبير بْن نفير الحضرمي س
2- وضمرة بْن حبيب بْن صهيب الزبيدي
3- والوليد بْن عَبْد الرَّحْمَنِ الجرشي والصحيح إن بينهما جبير بْن نفير

علماء الجرح والتعديل

روى لَهُ النسائي حديثا احدا قد قع لنا بعلو عنه

$أَخْبَرَنَا بِهِ الْحَافِظُ أَبُو حَامِدِ بْنُ الصَّابُونِيُّ، وغَيْرُ واحِدٍ، قَالُوا: أَخْبَرَنَا أَبُو الْبَرَكَاتِ بْنُ مُلاعِبٍ، قال: أَخْبَرَنَا أَبُو الْفَضْلِ الأُرْمَوِيُّ، قال: أَخْبَرَنَا أَبُو الْقَاسِمِ بْنُ الْبُسْرِيِّ، قال: أَخْبَرَنَا أَبُو طَاهِرِ الْمُخَلَّصُ، قال: حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدٍ الْبَغَوِيُّ، قال: حَدَّثَنَا أَبُو طَالِبٍ عَبْدُ الْجَبَّارِ بْنُ عَاصِمٍ، قال: حَدَّثَنِي هَانِئُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ أَبِي عَبْلَةَ، عَنْ إِبْرَاهِيمَ بْنِ أَبِي عَبْلَةَ، عَنْ جُبَيْرِ بْنِ نَفِيرٍ، عَنْ سَلَمَةَ بْنِ نُفَيْلٍ الْكِنْدِيُّ، وكَانَ قَوْمُهُ بَعَثُوهُ وافِدًا إِلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ، قال: بَيْنَا أَنَا مَعَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ، تَمَسُّ رُكْبَتِي رُكْبَتُهُ، مُسْتَقْبِلَ الشَّامِ بِوَجْهِهِ، مُوَلِّيَ إِلَى الْيَمَنِ ظَهْرَهُ، إِذْ أَتَاهُ رَجُلٌ، فَقَالَ: يَا رَسُولَ اللَّهِ أَذَالَ النَّاسُ الْخَيْلَ، ووَضُعُوُا السِّلاحَ، وزَعَمُوا أَنَّ الْحَرْبَ قَدْ وضِعَتْ أَوْزَارُهَا، فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ: " كَذَبُوا بَلِ الآنَ جَاءَ الْقِتَالُ لا تَزَالُ فِرْقَةٌ مِنْ أُمَّتِي يُقَاتِلُونَ عَلَى أَمْرِ اللَّهِ يُزِيغُ اللَّهُ لَهُمْ قُلُوبَ أَقْوَامٍ، ويَنْصُرَهُمْ عَلَيْهِمْ حَتَّى تَقُومُ السَّاعَةُ، أَوْ حَتَّى يَأْتِي أَمْرُ اللَّهِ، الْخَيْلُ مَعْقُودٌ فِي نَوَاصِيهَا الْخَيْرَ إِلَى يَوْمِ الْقِيَامَةِ، وهُوَ يُوحَى إِلَيَّ إِنِّي مَقْبُوضٌ غَيْرُ مُلُبَّثٍ، وأَنَّكُمْ مُتَّبِعِيَّ أَفْنَادًا، وعُقْرُ دَارِ الْمُؤْمِنِينَ بِالشَّام " . هكذا وقع فِي هذه الرواية، عَنْ إِبْرَاهِيم بْن أبي عبلة، عَنْ جبير بْن نفير، والصحيح عَنْ إِبْرَاهِيم بْن أبي عبلة، عَنِ الْوَلِيد بْن عَبْد الرَّحْمَنِ الجرشي، عَنْ جبير بْن نفير، وكذلك رواه النسائي، عَنْ أَحْمَد بْن عبد الواحد بْن عبود، عَنْ مروان بْن مُحَمَّدٍ، عَنْ خالد بْن يَزِيدَ بْن صَالِحِ بْن صبيح المري، عَنْ إِبْرَاهِيم بْن أبي عبلة، عَنِ الْوَلِيد بْن عَبْد الرَّحْمَنِ، نحوه، ورواه أيضا عَنْ هشام بْن عمار، عَنْ يَحْيَى بْن حمزة، عَنْ نصر بْن علقمة، عَنْ جبير بْن نفير، وحديث ابْن أبي عبلة أتم *