تشاهد الان : سعد بن عائذ .

تعريف عام سعد بن عائذ
البيان القيمة
رقم الرواي : 3194
اسم الراوي : سعد بن عائذ
الكنية :
اسم الشهرة سعد بن عائذ الأنصاري
النسب
اللقب سعد القرظ
الوصف
اللقب
الرتبة صحابي
الطبقة 1
سنة الوفاة
سنة الميلاد
عمر الراوي
الاقامة
بلد الوفاة
الاقرباء
الموالي
روي له
# العالم القول
1 أبو حاتم بن حبان البستي كان يؤذن في عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم بقباء
2 ابن أبي حاتم الرازي له صحبه
3 ابن حجر العسقلاني صحابي مشهور
0
# التلميذ الكنية النسب اللقب
1 حسين بن مسعود بن محمد أبو محمد البغوي ابن الفراء, محيي السنة
2 حفص بن عمر بن سعد بن عابد المدني القرظ
3 سعد بن عمار بن سعد القرظ المدني
4 عمار بن سعد بن عائذ المديني, الواسطي
5 عمر بن سعد بن عائذ المدني, القرشي
6 محمد بن عمار بن سعد القرظ أبو عبد الله المدني القرظ
[2213] ق سَعْد بن عَائِذ
ويقال: ابْن عَبْد الرَّحْمَنِ المؤذن المعروف بسعد القرظ، مولى الأنصار وقيل: مولى عَمَّار بْن ياسر، لَهُ صحبة ،وإنما قيل لَهُ: سَعْد القرظ، لأنه كَانَ كلما تجر فِي شيء وضع فيه، فتجر فِي القرظ فربح، فلزم التجارة فيه .

روى عن
1- النَّبِيّ ق صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ

روى عنه
1- أولاده حَفْص بْن عُمَر بْن سَعْد القرظ
2- وعمار بْن سَعْد القرظ ق
3- وعمر بْن سَعْد القرظ

علماء الجرح والتعديل

قال 1 أَبُو عُبَيْد الآجري، عَنْ أَبِي دَاوُد 1: 2 سَعْد القرظ سَعْد بْن عَائِذ، ويقال: سَعْد بْن عَبْد الرَّحْمَنِ 2

وقال أَبُو عُمَر بْن عبد البر: جعله رَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ مؤذنا بقباء، فلما مات رَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ وترك بِلال الأذان، نقل أَبُو بَكْر سَعْد القرظ هَذَا إِلَى مسجد رَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ، فلم يزل يؤذن فيه إِلَى أن مات، وتوارث عنه بنوه الأذان فيه إِلَى زمان مَالِك وبعده أيضا، قال: وقد قيل: إن الذي نقله من قباء إِلَى الْمَدِينَة للأذان عُمَر بْن الخطاب وقيل: إنه كَانَ يؤذن للنبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ، واستخلفه بِلال على الأذان فِي خلافة عُمَر حين خرج بِلال إِلَى الشام .

قال: وقال خليفة بْن خياط: أذن لأبي بَكْر سَعْد القرظ مولى عَمَّار بْن ياسر هُوَ كَانَ مؤذنه إِلَى أن مات أَبُو بَكْر وأذن بعده لعمر .

وقال يُونُس بْن يَزِيد، عَنِ الزُّهْرِيّ: أَخْبَرَنِي حَفْص بْن عُمَر بْن سَعْد، أن جده كَانَ يؤذن على عهد رَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ لأهل قباء حَتَّى انتقله عُمَر بْن الخطاب فِي خلافته وأذن لَهُ بالمدينة فِي مسجد النَّبِيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ

روى لَهُ ابْن ماجه