تشاهد الان : زيد بن واقد .

تعريف عام زيد بن واقد
البيان القيمة
رقم الرواي : 3104
اسم الراوي : زيد بن واقد
الكنية : أبو عمرو, أبو عمر
اسم الشهرة زيد بن واقد القرشي
النسب
اللقب
الوصف
اللقب
الرتبة ثقة
الطبقة 6
سنة الوفاة
سنة الميلاد
عمر الراوي
الاقامة
بلد الوفاة
الاقرباء
الموالي
روي له
# العالم القول
1 أبو بكر البزار ليس به بأس يجمع حديثه
2 أبو بكر البيهقي ثقة
3 أبو حاتم الرازي لا بأس به محله الصدق
4 أبو حاتم بن حبان البستي يعتبر حديثه من غير رواية ابنه عبد الخالق
5 أبو زرعة الرازي ليس بشيء ولا بأس به في المغازي
6 أحمد بن حنبل ثقة
7 أحمد بن صالح الجيلي ثقة
8 ابن حجر العسقلاني ثقة مخضرم
9 الدارقطني ثقة
10 الذهبي ثقة من كبار أصحاب مكحول
11 دحيم الدمشقي ثقة
12 عبد الله بن يوسف التنيسي كان يتهم بالقدر
13 يحيى بن معين ثقة
0
# التلميذ الكنية النسب اللقب
1 بقية بن الوليد بن صائد بن كعب بن حريز أبو يحمد الحمصي, الحميري, الميتمي, الكلاعي
2 حسن بن يحيى أبو خالد, أبو عبد الملك الشامي, الخشني, الخراساني, البلاطي, الدمشقي
3 زيد بن الحباب بن الريان أبو الحسين التميمي, الخراساني, الكوفي, العكلي
4 سعيد بن عبد العزيز بن أبي يحيى أبو محمد, أبو عبد العزيز التنوخي, الدمشقي ابن أبي يحيى
5 سويد بن عبد العزيز بن نمير أبو محمد الحمصي, الواسطي, السلمي, الدمشقي
6 صدقة بن خالد أبو العباس الأموي, القرشي, الدمشقي
7 صدقة بن عبد الله أبو محمد, أبو معاوية الشامي, الدمشقي السمين
8 صدقة بن يزيد الشامي, الخراساني
9 عبد الخالق بن زيد بن واقد الشامي, الدمشقي
10 عبد الله بن العلاء بن زبر بن عطارد بن عمرو بن حجر بن منقذ بن أسامة أبو يزيد, أبو زبر, أبو عبد الرحمن الشامي, الربعي, الدمشقي ابن زبر
11 عثمان بن حصن بن عبيد بن علاق أبو عبد الرحمن القرشي, الدمشقي
12 عمرو بن واقد أبو حفص الصوري, الأموي, القرشي, الدمشقي
13 قاسم بن موسى
14 محمد بن سعيد بن حسان بن قيس أبو قيس, أبو عبد الله, أبو عبد الرحمن الشامي, الأسدي, الأردني, القرشي, الدمشقي ابن أبي قيس, ابن أبي سهل, المصلوب, ابن الطبري, ابن أبي حسان
15 محمد بن عيسى بن القاسم بن سميع أبو الحكم, أبو سفيان الأموي, القرشي, الدمشقي
16 مسلمة بن علي بن خلف أبو سعيد الشامي, الخشني, البلاطي, الدمشقي
17 هيثم بن حميد أبو أحمد, أبو الحارث الغساني, الشامي, الدمشقي
18 يحيى بن حمزة بن واقد أبو عبد الرحمن الغساني, البتلهي, الحضرمي, الدمشقي
19 يزيد بن ربيعة أبو كامل الشامي, الصنعاني, الرحبي, الدمشقي
[2130] خ د س ق زَيْد بن واقِد الْقُرَشِيّ أَبُو عُمَر
ويقال أَبُو عَمْرو الشامي الدِّمَشْقِيّ

روى عن
1- بُسْر بْن عُبَيْد الله خ س ق
2- وجبير بْن نفير
3- وجناح والد مروان بْن جناح
4- وحرام بْن حكيم ر س
5- والحسن البصري
6- وحصن بْن عبيدة بْن علاق والد عُثْمَان بْن حصن
7- وخالد بْن عَبْد اللَّهِ بْن حسين د س ق
8- وخالد بْن اللجلاج
9- وسعيد بْن عَبْد الْعَزِيزِ التنوخي
10- وسليمان بْن مُوسَى الدِّمَشْقِيّ سي
11- وعبد الملك بْن مروان بْن الْحَكَمِ
12- وعثمان بْن أَبِي سودة
13- وعطاء الخراساني
14- والقاسم بْن مخيمرة
15- وقزعة بْن يَحْيَى
16- وكثير بْن مرة س
17- ومحمد بْن عَبْد الْمَلِكِ بْن مروان
18- ومحمد بْن يَزِيد بْن عفيف
19- وأَبِي عُبَيْد الله مُسْلِم بْن مشكم
20- ومغيث بْن سمي الأوزاعي ق
21- ومكحول الشامي ر د
22- ونافع مولى ابْن عُمَر ي س
23- وأَبِي سَلام الأسود
24- وأَبِي عَبْد اللَّهِ الأشعري د يقال: مرسل
25- وأَبِي منيب الجرشي

روى عنه
1- بقية بْن الْوَلِيد
2- وبكار بْن بِلال العاملي والد مُحَمَّد بْن بكار
3- والحسن بْن يَحْيَى الخشني مد ق
4- وسويد بْن عَبْد الْعَزِيزِ ق
5- وصدقة بْن خَالِد خ د س
6- وصدقة بْن عَبْد اللَّهِ السمين ق
7- وابنه عبد الخالق بْن زَيْد بْن واقِد
8- وعثمان بْن حصن بْن عبيدة بْن علاق س
9- وعمرو بْن واقِد الْقُرَشِيّ
10- والقاسم بْن مُوسَى
11- ومحمد بْن عِيسَى بْن الْقَاسِم بْن سميع د س
12- ومسلمة بْن علي الخشني
13- والهيثم بْن حُمَيْد الغساني د سي
14- والوليد بْن مُسْلِم ي
15- ويحيى بْن حَمْزَة الْحَضْرَمِيّ س ق

علماء الجرح والتعديل

قال 1 أَبُو الْحَسَن الميموني عَنْ أَحْمَد بْن حَنْبَل 1: 2 ثقة وكذلك قال عُثْمَان بْن سَعِيد الدارمي عَنْ يَحْيَى بْن معين وعن دحيم وأَحْمَد بْن عَبْد اللَّهِ العجلي والدارقطني 2

وقال 1 يَعْقُوب بْن سُفْيَان: سألت عَبْد الرَّحْمَنِ بْن إِبْرَاهِيم 1 2 أي أصحاب مكحول أعلى ؟ فذكر جماعة ثُمَّ قال: ولكن زَيْد بْن واقِد وبرد بْن سنان من كبارهم 2

وقال 1 أَبُو حاتم 1: 2 لا بأس بِهِ محله الصدق 2

2 وذكره ابْن حبان فِي كتاب الثقات 2

وقال 1 عَبْد اللَّهِ بْن يُوسُف التنيسي 1: 2 كَانَ يتهم بالقدر 2

قال 1 الْحَسَن بْن مُحَمَّد بْن بكار بْن بِلال 1: 2 مات فِي سنة ثمان وثلاثين ومائة 2

روى له الْبُخَارِيّ وأَبُو دَاوُد والنسائي وابن ماجه

$ أَخْبَرَنَا أَبُو الْحَسَنِ بْنُ الْبُخَارِيِّ، وأَحْمَدُ بْنُ شَيْبَانَ، وزَيْنَبُ بِنْتُ مَكِّيٍّ، قَالُوا: أَخْبَرَنَا أَبُو حَفْصِ بْنُ طَبَرْزَدٍ، قال: أَخْبَرَنَا الْحَافِظُ أَبُو الْقَاسِمِ بْنُ السَّمَرْقَنْدِيِّ، قال: أَخْبَرَنَا عَلِيُّ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ الْحَسَنِ الْوَاسِطِيُّ فِي كِتَابِهِ يُخْبِرُنَا، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ الْمُظَفَّرِ بْنِ مُوسَى الْحَافِظِ، قال: حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ سَعِيدٍ وهُوَ أَبُو الْحَسَنِ الدِّمَشْقِيُّ، قال: حَدَّثَنَا هِشَامٌ وهُوَ ابْنُ عَمَّارٍ، قال: حَدَّثَنَا صَدَقَةُ بْنُ خَالِدٍ، قال: حَدَّثَنَا زَيْدُ بْنُ واقِدٍ، عَنْ بُسْرِ بْنِ عُبَيْدِ اللَّهِ، عَنْ عَائِذِ اللَّهِ أَبِي إِدْرِيسَ الْخَوْلانِيِّ، عَنْ أَبِي الدَّرْدَاءِ، قال: كُنْتُ جَالِسًا عِنْدَ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ، إِذْ أَقْبَلَ أَبُو بَكْرٍ آخِذًا بِطَرْفِ ثَوْبِهِ حَتَّى أَبْدَى عَنْ رُكْبَتِهِ، فَقَالَ: أَمَّا صَاحِبُكُمْ هَذَا فَقَدْ غَامَرَ فَسَلِمَ، وقال: إِنَّهُ كَانَ بَيْنِي وبَيْنَ ابْنِ الْخَطَّابِ شَيْءٌ فَأَسْرَفْتُ عَلَيْهِ ثُمَّ نَدِمْتُ فَسَأَلْتُهُ أَنْ يَغْفِرَ لِي فَأَبَى عَلَيَّ، وتَحَرَّزَ مِنِّي بِدَارِهِ، فَأَقْبَلْتُ إِلَيْكَ: فَقَالَ: يَغْفِرُ اللَّهُ لَكَ أَبَا بَكْرٍ، ثَلاثًا، ثُمَّ إِنَّ عُمَرَ نَدَمَ فَأَتَى مَنْزِلَ أَبِي بَكْرٍ فَسَأَلَ أَثَمَّ أَبُو بَكْرٍ، قَالُوا: لا، فَأَقْبَلَ إِلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ فَجَعَلَ وجْهُ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ يَتَمَعَّرُ حَتَّى أَشْفَقَ أَبُو بَكْرٍ فَجَثَا عَلَى رُكْبَتَيْهِ، فَقَالَ أَبُو بَكْرٍ: يَا رَسُولَ اللَّهِ، أَنَا واللَّهِ كُنْتُ أَظْلِمُ مَرَّتَيْنِ، فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ: " أَيُّهَا النَّاسُ، إِنَّ اللَّهَ عَزَّ وجَلَّ بَعَثَنِي إِلَيْكُمْ فَقُلْتُمْ: كَذَبْتَ، وقال أَبُو بَكْرٍ: صَدَقْتَ، ووَاسَانِي بِنَفْسِهِ ومَالِهِ، فَهَلْ أَنْتُمْ تَارِكُونَ لِي صَاحِبِي " مَرَّتَيْنِ، قال: فَمَا أُوذِيَ بَعْدَهَا مَرَّتَيْنِ، رواه الْبُخَارِيّ، عَنْ هِشَام بْن عَمَّار، فوافقناه فيه بعلو، وليس لَهُ عنده غيره، وهُوَ حديث عزيز *
زَيْدُ بنُ وَاقِدٍ القُرَشِيُّ مَوْلاَهُم * (خَ، د، س، ق)أَبُو عُمَرَ - وَيُقَالُ: أَبُو عَمْرٍو - القُرَشِيُّ مَوْلاَهُم، الدِّمَشْقِيُّ، الفَقِيْهُ.
[ حَدَّثَ عَنْ: جُبَيْرِ بنِ نُفَيْرٍ، وَكَثِيْرِ بنِ مُرَّةَ، وَحِزَامِ بنِ حَكِيْمِ بنِ حِزَامٍ، وَبُسْرِ بنِ عُبَيْدِ اللهِ، وَمَكْحُوْلٍ، وَعِدَّةٍ.
وَعَنْهُ: صَدَقَةُ بنُ خَالِدٍ، وَسُوَيْدُ بنُ عَبْدِ العَزِيْزِ، وَيَحْيَى بنُ حَمْزَةَ، وَصَدَقَةُ بنُ عَبْدِ اللهِ السَّمِيْنُ، وَمُحَمَّدُ بنُ عِيْسَى بنِ سُمَيْعٍ، وَالوَلِيْدُ بنُ مُسْلِمٍ، وَآخَرُوْنَ.
وَثَّقَهُ: يَحْيَى بنُ مَعِيْنٍ، وَغَيْرُهُ.
وَقَالَ أَبُو حَاتِمٍ: لاَ بَأْسَ بِهِ.
وَقِيْلَ: إِنَّهُ قَدَرِيٌّ، وَلَمْ يَصِحَّ.
رَوَى: الوَلِيْدُ، عَنْهُ، قَالَ:أَنَا رَأَيْتُ الرَّأسَ الَّذِي يُقَالُ: إِنَّهُ رَأْسُ يَحْيَى -عَلَيْهِ السَّلاَمُ- طَرِيٌّ، كَأَنَّمَا قُتِلَ السَّاعَةَ.
وَقَالَ الحَسَنُ بنُ مُحَمَّدِ بنِ بَكَّارٍ: تُوُفِّيَ زَيْدُ بنُ وَاقِدٍ سَنَةَ ثَمَانٍ وَثَلاَثِيْنَ وَمائَةٍ.
صَدَقَةُ بنُ خَالِدٍ: حَدَّثَنَا زَيْدُ بنُ وَاقِدٍ، حَدَّثَنِي رَجُلٌ مِنْ أَهْلِ البَصْرَةِ يُقَالَ لَهُ: الحَسَنُ بنُ أَبِي الحَسَنِ، قَالَ:لَقَدْ أَدْرَكتُ أَقْوَاماً، لَوْ رَأَوْا خِيَارَكُم، لَقَالُوا: مَا لَهُم مِنْ خَلاَقٍ، وَلَوْ رَأَوْا شِرَارَكُم، لَقَالُوا: أَمَا يُؤْمِنُ هَؤُلاَءِ بِيَوْمِ الحِسَابِ؟!126 -