تشاهد الان : زيد بن جبير بن حرمل .

تعريف عام زيد بن جبير بن حرمل
البيان القيمة
رقم الرواي : 3077
اسم الراوي : زيد بن جبير بن حرمل
الكنية :
اسم الشهرة زيد بن جبير الطائي
النسب
اللقب
الوصف
اللقب
الرتبة ثقة
الطبقة 4
سنة الوفاة
سنة الميلاد
عمر الراوي
الاقامة
بلد الوفاة
الاقرباء
الموالي
روي له
# العالم القول
1 أبو حاتم الرازي ثقة صدوق
2 أحمد بن حنبل صالح الحديث
3 أحمد بن شعيب النسائي ليس به بأس
4 أحمد بن صالح الجيلي ثقة في عداد الشيوخ
5 ابن حجر العسقلاني ثقة
6 الذهبي ثقة
7 محمد بن إسماعيل البخاري ثقة
8 يحيى بن معين ثقة
9 يعقوب بن سفيان الفسوي ثقة
0
# التلميذ الكنية النسب اللقب
1 إسرائيل بن يونس بن أبي إسحاق أبو يوسف السبيعي, الكوفي, الهمداني ابن أبي إسحاق
2 إسماعيل بن عياش بن سليم أبو عتبة العنسي, الحمصي الأزرق
3 حجاج بن أرطاة بن ثور بن هبيرة بن شراحيل بن كعب بن سلامان بن عامر أبو أرطاة النخعي, الكوفي
4 زهير بن معاوية بن حديج بن الرحيل بن زهير بن خيثمة أبو خيثمة الجعفي, الكوفي
5 سفيان بن سعيد بن مسروق بن حمزة بن حبيب بن موهبة بن نصر بن ثعلبة بن ملكان بن ثور أبو عبد الله الكوفي, الثوري
6 سلام بن سليم أبو الأحوص الحنفي, الكوفي
7 سليمان بن قرم بن معاذ أبو داود البصري, الضبي, التميمي, الكوفي
8 شعبة بن الحجاج بن الورد أبو بسطام البصري, العتكي, الأزدي, الواسطي
9 وضاح بن عبد الله أبو عوانة البصري, اليشكري, الواسطي, الكندي
[2092] ع زَيْد بن جبير بن حرمل الطائي الْكُوفِيّ
من بني جشم بْن معاوية

روى عن
1- خشف بْن مَالِك 4
2- وعبد الله بْن عُمَر بْن الخطاب خ م س
3- وأَبِي البختري الطائي
4- وأَبِي يَزِيد الضَّبِّيّ س ق

روى عنه
1- إِسْرَائِيل بْن يُونُس س ق
2- والحجاج بْن أرطاة 4
3- وزهير بْن معاوية خ م
4- وسفيان الثوري ق
5- وشعبة بْن الحجاج
6- وأَبُو عوانة خ م س

علماء الجرح والتعديل

قال 1 عَبْد اللَّهِ بْن أَحْمَد بْن حَنْبَل عَنْ أَبِيهِ 1: 2 صَالِح الحديث 2

وقال 1 إِسْحَاق بْن مَنْصُور وأَحْمَد بْن سَعْد بْن أَبِي مريم عَنْ يَحْيَى بْن معين 1: 2 ثقة زاد ابْن أَبِي مريم: يروي ستة أحاديث أو سبعة 2

وقال 1 عَبَّاس الدوري: قلت ليحيى بْن معين 1: 2 أليس فِي حديثه شيء ؟ قال: لا والله قلت: هُوَ أخو حكيم بْن جبير قال: لا والله ما بينهما قرابة 2

وقال 1 أَحْمَد بْن عَبْد اللَّهِ العجلي 1: 2 ثقة ليس بتابعي، فِي عداد الشيوخ . هكذا قال .

وفي صحيح الْبُخَارِيّ التصريح بسماعه من ابْن عُمَر .

وقال 1 النسائي 1: 2 ليس بِهِ بأس 2 .

2 وذكره ابْن حبان فِي كتاب الثقات 2

روى لَهُ الجماعة
زَيْدُ بنُ جُبَيْرٍ الطَّائِيُّ الكُوْفِيُّ * (ع)مِنْ ثِقَاتِ التَّابِعِيْنَ.
حَدِيْثُه عَنِ ابْنِ عُمَرَ فِي الصِّحَاحِ.
وَرَوَى عَنْ: خِشْفِ بنِ مَالِكٍ، وَأَبِي يَزِيْدَ الضَّبِّيِّ.
حَدَّثَ عَنْهُ: حَجَّاجُ بنُ أَرْطَاةَ، وَشُعْبَةُ، وَالثَّوْرِيُّ، وَإِسْرَائِيْلُ، وَزُهَيْرٌ، وَأَبُو عَوَانَةَ، وَآخَرُوْنَ.
[ وَثَّقَهُ: يَحْيَى بنُ مَعِيْنٍ.
وَقَالَ أَحْمَدُ بنُ حَنْبَلٍ: صَالِحُ الحَدِيْثِ.
وَقَالَ النَّسَائِيُّ، وَغَيْرُهُ: لَيْسَ بِهِ بَأْسٌ.
قُلْتُ: مَجْمُوْعُ مَا لَهُ سَبْعَةُ أَحَادِيْثَ.
وَقَدْ وَهِمَ العِجْلِيُّ إِذْ يَقُوْلُ: لَيْسَ بِتَابِعِيٍّ.
167 -