تشاهد الان : زهدم بن مضرب .

تعريف عام زهدم بن مضرب
البيان القيمة
رقم الرواي : 2977
اسم الراوي : زهدم بن مضرب
الكنية : أبو مسلم
اسم الشهرة زهدم بن مضرب الأزدي
النسب
اللقب
الوصف
اللقب
الرتبة ثقة
الطبقة 3
سنة الوفاة
سنة الميلاد
عمر الراوي
الاقامة
بلد الوفاة
الاقرباء
الموالي
روي له
# العالم القول
1 أحمد بن صالح الجيلي ثقة
2 ابن حجر العسقلاني ثقة
3 الذهبي ثقة
0
# التلميذ الكنية النسب اللقب
1 أيوب بن كيسان أبو عثمان, أبو بكر البصري ابن أبي تميمة
2 ضريب بن نقير بن سمير أبو السليل البصري, القيسي, الجريري
3 عبد الله بن زيد بن عمرو بن ناتل بن مالك بن عبيد أبو كلابة, أبو قلابة البصري, الجرمي, الأزدي
4 قاسم بن عاصم البصري, الليثي, التميمي, الكليني
5 قاسم بن محمد بن أبي بكر أبو محمد, أبو عبد الرحمن المدني, التيمي, القرشي ابن أبي بكر
6 قتادة بن دعامة بن قتادة بن عزيز بن عمرو بن ربيعة أبو الخطاب البصري, السدوسي
7 مساور بن سوار بن عبد الحميد الكوفي
8 مطر بن طهمان أبو رجاء البصري, الخراساني, الكوفي, السلمي
9 نصر بن عمران بن عصام بن واسع أبو جمرة البصري, اليزني, الضبعي ابن أبي جمرة, صاحب ابن عباس
10 يزيد بن عبد الله بن الشخير بن عوف بن واقد بن الحريش بن كعب بن ربيعة بن عامر بن صعصعة أبو العلاء العامري, الحرشي, البصري, الأزدي
[2007] خ م ت س زهدم بن مضرب الأزدي أبو مسلم البصري

روى عن
1- عبد الله بْن عباس
2- وأبي موسى عبد الله بْن قيس الأشعري خ م ت س
3- وعمران حصين خ م س

روى عنه
1- أبو السليل ضريب بْن نقير م س
2- وأبو قلابة عبد الله بْن زيد الجرمي خ م ت س
3- وغالب بْن عبد الله بْن سعد
4- والقاسم بْن عاصم التميمي خ م تم س
5- وقتادة بْن دعامة ت
6- وسبطه مساور بْن سوار الجرمي
7- ومطر الوراق م
8- وأبو جمرة نصر بْن عمران الضبعي خ م س
9- وأبو التياح يزيد بْن حميد الضبعي

علماء الجرح والتعديل

2 ذكره ابْن حبان في كتاب الثقات 2

روى له البخاري ومسلم والترمذي والنسائي .

$ أَخْبَرَنَا أَبُو الْفَرَجِ عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ عَبْدِ الْمَلِكِ بْنِ عُثْمَانَ الْمَقْدِسِيُّ، وأَبُو الْعَبَّاسِ أَحْمَدُ بْنُ شَيْبَانَ الشَّيْبَانِيُّ، وأَمَةُ الْحَقِّ شَامِيَّةُ بِنْتُ الْحَسَنِ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ الْبَكْرِيِّ، قَالُوا: أَخْبَرَنَا أَبُو الْبَرَكَاتِ دَاوُدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ مُلاعَبٍ، قال: أَخْبَرَنَا الْقَاضِي أَبُو الْفَضْلِ مُحَمَّدُ بْنُ عُمَرَ بْنِ يُوسُفَ الأَرْمَوِيُّ، قال: أَخْبَرَنَا الشَّرِيفُ أَبُو الْغَنَائِمِ عَبْدُ الصَّمَدِ بْنُ عَلِيِّ بْنِ الْمَأْمُونِ، قال: أَخْبَرَنَا الْحَافِظُ أَبُو الْحَسَنِ عَلِيُّ بْنُ عُمَرَ الدَّارَقُطْنِيُّ، قال: حَدَّثَنَا إِسْحَاقُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ الْفَضْلِ بْنِ جَابِرٍ الزَّيَاتِ، قال: حَدَّثَنَا يَعْقُوبُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ الدَّوْرَقِيُّ . قال الدَّارَقُطْنِيُّ: وحَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ الْعَلاءِ، قال: حَدَّثَنَا يُوسُفُ بْنُ مُوسَى الْقَطَّانُ، قَالا: حَدَّثَنَا إِسْمَاعِيلُ ابْن علية، عَنْ أَيُّوبَ، عَنِ الْقَاسِمِ التَّمِيمِيِّ، عَنْ زَهْدَمٍ الْجَرْمِيِّ، قال: كُنَّا عِنْدَ أَبِي مُوسَى، فَقَدَّمَ طَعَامَهُ فَقَدِمَ فِي طَعَامِهِ لَحْمُ دَجَاجٍ، وفِي الْقَوْمِ رَجُلٌ مِنْ بَنِي تَيْمِ اللَّهِ أَحْمَرُ، كَأَنَّهُ مَوْلَىً، فَلَمْ يَدْنُ، فَقَالَ لَهُ أَبُو مُوسَى: ادْنُ فَإِنِّي قَدْ رَأَيْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ يَأْكُلُ مِنْهُ، قال: إِنِّي رَأَيْتُهُ يَأْكُلُ شَيْئًا قَذَرْتُهُ، فَحَلَفْتُ أَنْ لا أَطْعَمَهُ أَبَدًا، فَقَالَ: ادْنُ أُخْبِرْكَ، عَنْ ذَلِكَ إِنِّي أَتَيْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ فِي رَهْطٍ مِنَ الأَشْعَرِيِّيِنَ نَسْتَحْمِلُهُ، وهُوَ يَقْسِمُ نَعَمَ الصَّدَقَةِ، أَحْسَبُهُ قال: وهُوَ غَضْبَانُ، فَقَالَ: “ واللَّهِ لا أَحْمِلُكُمْ مَا عِنْدِي مَا أَحْمِلُكُمْ عَلَيْهِ، فَانْطَلَقْنَا، فَأُتِيَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ بِنَهْبِ إِبِلٍ، فَقَالَ: أَيْنَ هَؤُلاءِ الأَشْعَرِيُّونَ ؟ “ فَأَتَيْنَا فَأَمَرَ لَنَا بِخَمْسِ ذَوْدٍ غُرِّ الذُّرَى، قال: فَانْدَفَعْنَا، فَقُلْتُ لأَصْحَابِي: أَتَيْنَا رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ نَسْتَحْمِلُهُ، فَحَلَفَ أَنْ لا يَحْمِلَنَا، ثُمَّ أَرْسَلَ إِلَيْنَا فَحَمَلَنَا، نَسِيَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ يَمِينَهُ، واللَّهِ لَئِنْ تَغَفَّلْنَا رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ يَمِينَهُ لا نُفْلِحُ أَبَدًا، ارْجِعُوا إِلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ، فَنُذَكِّرَهُ يَمِينَهُ، فَرَجَعْنَا إِلَيْهِ، فَقُلْنَا: يَا رَسُولَ اللَّهِ أَتَيْنَاكَ نَسْتَحْمِلُكَ، فَحَلَفْتَ أَنْ لا تَحْمِلَنَا، ثُمَّ حَمَلْتَنَا فَعَرَفْنَا أَوْ ظَنَنَّا أَنَّكَ نَسِيتَ يَمِينَكَ، فَقَالَ: “ انْطَلِقُوا إِنَّمَا حَمَلَكُمُ اللَّهُ إِنِّي واللَّهِ لا أَحْلِفُ عَلَى يَمِينٍ، ثُمَّ أَرَى غَيْرَهَا خَيْرًا مِنْهَا إِلا أَتَيْتُ الَّذِي هُوَ خَيْرٌ وتَحَلَّلْتُهَا “ . قال الدَّارَقُطْنِيُّ: وقَدْ زَادَ أَحَدُهُمُ الْكَلِمَةَ، والشَّيْءَ، والْمَعْنَى واحِدٌ، رَوَاهُ الْبُخَارِيُّ، ومُسْلِمٌ، عَنْ عَلِيِّ بْنِ حَجَرٍ، عَنْ إِسْمَاعِيلَ ابْن علية بِتَمَامِهِ، ومِنْ طُرُقٍ أُخَرَ، ورَوَاهُ التِّرْمِذِيُّ فِي الشَّمَائِلِ، والنَّسَائِيُّ، عَنْ عَلِيِّ بْنِ حَجَرٍ بِقِصَّةِ أَكْلِ الدَّجَاجِ، فَوَقَعَ لَنَا بَدَلا عَالِيًا، ورَوَاهَا التِّرْمِذِيُّ مِنْ وجْهٍ أخَرَ، عَنْ قَتَادَةَ، عَنْ زَهْدَمٍ *

$ وأَخْبَرَنَا أَبُو الْحَسَنِ بْنُ الْبُخَارِيِّ، وزَيْنَبُ بِنْتُ مَكِّيٍّ، قَالا: أَخْبَرَنَا أَبُو حَفْصِ بْنِ طَبَرْزَدَ، قال: أَخْبَرَنَا أَبُو الْقَاسِمِ إِسْمَاعِيلُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ السَّمَرْقَنْدِيِّ، وأَبُو الْبَرَكَاتِ عَبْدُ الْوَهَّابِ بْنُ الْمُبَارَكِ الأَنْمَاطِيُّ، وأَبُو مَنْصُورٍ مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الْمَلِكِ بْنِ خَيْرُونَ، قَالُوا: أَخْبَرَنَا أَبُو مُحَمَّدٍ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدٍ الصَّرِيفِينِيُّ، قال: أَخْبَرَنَا أَبُو الْقَاسِمِ عُبَيْدِ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ حَبَابَةَ، قال: أَخْبَرَنَا أَبُو الْقَاسِمِ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدٍ الْبَغَوِيُّ، قال: حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ الْجَعْدِ، قال: أَخْبَرَنَا شُعْبَةُ، عَنْ أَبِي جَمْرَةَ، قال: سَمِعْتُ زَهْدَمَ بْنَ الْمُضَرِّبِ، عَنْ عِمْرَانَ بْنِ حُصَيْنٍ، أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ، قال: “ خَيْرُكُمْ قَرْنِي ثُمَّ الَّذِينَ يَلُونَهُمْ، ثُمَّ الَّذِي يَلُونَهُمْ “ . قال عِمْرَانُ: لا أَدْرِي أَذَكَرَ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ بَعْدَ قَرْنِهِ قَرْنَيْنِ أَوْ ثَلاثَةً، وقال: “ إِنَّ بَعْدَكُمْ قَوْمًا يَخُونُونَ ولا يُؤْمَنُونَ ،ويَشْهَدُونَ ولا يُسْتَشْهَدُونَ، ويُنْذِرُونَ ولا يُوَفُّونَ، وتَظْهَرُ فِيهِ السِّمَنُ “ . رَوَاهُ الْبُخَارِيُّ، عَنْ أدَمَ، عَنْ شُعْبَةَ، فَوَقَعَ لَنَا بَدَلا عَالِيًا، ورَوَاهُ مِنْ طُرُقٍ أُخَرَ، عَنْ شُعْبَةَ، وكَذَلِكَ مُسْلِمٌ، رَوَاهُ النَّسَائِيُّ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ الأَعْلَى، عَنْ خَالِدٍ، عَنْ شُعْبَةَ، فَوَقَعَ لَنَا عَالِيًا بِدَرَجَتَيْنِ، ولَيْسَ لَهُ عِنْدَهُمْ سِوَاهُمَا *