تشاهد الان : رجاء بن حيوة بن جرول بن الأحنف بن السمط بن امرئ القيس .

تعريف عام رجاء بن حيوة بن جرول بن الأحنف بن السمط بن امرئ القيس
البيان القيمة
رقم الرواي : 2860
اسم الراوي : رجاء بن حيوة بن جرول بن الأحنف بن السمط بن امرئ القيس
الكنية : أبو نصر, أبو بكر, أبو المقدام
اسم الشهرة رجاء بن حيوة الكندي
النسب
اللقب
الوصف
اللقب
الرتبة ثقة
الطبقة 3
سنة الوفاة
سنة الميلاد
عمر الراوي
الاقامة
بلد الوفاة
الاقرباء
الموالي
روي له
# العالم القول
1 أبو حاتم بن حبان البستي كان من عباد أهل الشام وفقهائهم وزهادهم
2 أحمد بن شعيب النسائي ثقة
3 أحمد بن صالح الجيلي ثقة
4 ابن حجر العسقلاني ثقة فقيه
5 الذهبي من جلة العلماء الأعلام
6 محمد بن سعد كاتب الواقدي ثقة فاضل كثير العلم
7 مكحول الشامي شيخنا وسيدنا
0
# التلميذ الكنية النسب اللقب
1 أبو نصر أبو نصر الهلالي
2 أشعث بن سليم بن أسود الكوفي, المحاربي ابن أبي الشعثاء
3 إبراهيم بن شمر بن يقظان بن عامر بن عبد الله بن المرتحل أبو العباس, أبو إسحاق, أبو سعيد, أبو إسماعيل الشامي, التميمي, المقدسي, الرملي, العقيلي, الدمشقي ابن أبي عبلة
4 إسحاق بن أسيد أبو محمد, أبو عبد الرحمن الأنصاري, المروزي, الخراساني
5 إسماعيل بن عبيد الله بن أقرم أبو عبد الحميد المخزومي, الشامي, القرشي, الدمشقي ابن أبي المهاجر
6 بكر بن خنيس الكوفي العابد
7 ثور بن يزيد بن زياد أبو خالد الحمصي, الكلاعي, الشامي, الرحبي
8 جراد بن مجالد الضبي, التميمي
9 جسر بن الحسن أبو عثمان البصري, الكوفي, اليمامي
10 حميد بن هلال بن هبيرة أبو نصر البصري, الهلالي, العدوي
11 حي بن أبي عمرو أبو عبيد المذحجي ابن أبي عمر
12 خارجة بن مصعب بن خارجة بن الحجاج أبو الحجاج الضبعي, الخراساني, السرخسي
13 رقبة بن مصقلة بن عبد الله بن خوتعة بن صبرة أبو عبد الله العبدي, الكوفي
14 سعيد بن خالد بن عمرو بن عثمان بن عفان أبو خالد, أبو عثمان المدني, الأموي, القرشي
15 سليمان بن أبي داود ابن أبي داود
16 سليمان بن داود بن الجارود أبو داود البصري
17 سليمان بن داود بن مسلم الهنائي, البصري
18 سليمان بن سالم أبو أيوب الجزري, الحراني بومة, ابن أبي داود
19 شملة بن هزال أبو داود, أبو حتروش البصري
20 عاصم بن رجاء بن حيوة الشامي, الأردني, الفلسطيني, الكندي
21 عاصم بن محمد بن زيد بن عبد الله بن عمر بن الخطاب العمري, المدني, القرشي, العدوي
22 عبد الأعلى بن أبي حكيم ابن أبي حكيم
23 عبد الله بن إياس بن يزيد أبو يحيى الشامي, الخزاعي ابن أبي زكريا
24 عبد الله بن عون بن أرطبان أبو عون البصري, المزني
25 عبد الملك بن أبي مالك ابن أبي مالك
26 عبد الملك بن عمير بن سويد بن حارثة بن أملاص بن سيف بن عبد شمس بن سعد بن الوسيع بن الحارث بن تبيع بن أزدة بن حجر بن جزيلة بن لخم أبو عمرو, أبو عمر اللخمي, الكوفي, القبطي ابن النبطية, القبطي
27 عدي بن عدي بن عميرة أبو فروة الجزري, الكندي
28 عمرو بن سعد أبو ثمر, أبو ثور الفدكي, اليمامي, الدمشقي
29 عمرو بن سعيد أبو سعيد البصري, الثقفي, القرشي
30 عيسى بن سنان أبو سنان الحنفي, الشامي, القسملي, الفلسطيني, الكندي
31 قتادة بن دعامة بن قتادة بن عزيز بن عمرو بن ربيعة أبو الخطاب البصري, السدوسي
32 مجالد بن سعيد بن عمير بن بسطام بن ذي مران أبو سعيد, أبو عمير, أبو عمرو الكوفي, الهمداني
33 محمد بن الزبير الحنظلي, البصري, التميمي
34 محمد بن سعيد بن حسان بن قيس أبو قيس, أبو عبد الله, أبو عبد الرحمن الشامي, الأسدي, الأردني, القرشي, الدمشقي ابن أبي قيس, ابن أبي سهل, المصلوب, ابن الطبري, ابن أبي حسان
35 محمد بن عبد الرحمن بن عمرو
36 محمد بن عبد الله بن أبي يعقوب البصري, الضبي, التميمي ابن أبي يعقوب
37 محمد بن عجلان أبو عبد الله المدني, القرشي
38 مطر بن طهمان أبو رجاء البصري, الخراساني, الكوفي, السلمي
39 مكحول بن شهراب بن شاذل أبو مسلم, أبو عبد الله, أبو أيوب الشامي, الدمشقي
40 يحيى بن دينار أبو هاشم الرماني, الواسطي ابن أبي الأسود
41 يحيى بن سعيد بن قيس بن عمرو بن سهل بن ثعلبة بن الحارث بن زيد بن ثعلبة بن غنم بن مالك بن النجار أبو سعيد الأنصاري, المديني, البغدادي
42 يحيى بن صالح بن المتوكل أبو نصر البصري, الطائي, اليمامي ابن أبي كثير
43 يزيد بن رجاء بن حيوة بن جرول الشامي, الكندي
44 يزيد بن سنان بن يزيد أبو فروة الرهاوي, الجزري, التميمي
45 يعيش بن الوليد بن هشام بن معاوية بن عقبة بن أبي معيط المعيطي, الأموي, القرشي, الدمشقي ابن أبي معيط
[1890] خت م 4 رجاء بن حيوة بن جرول
ويقال جندل بْن الأحنف بْن السمط بْن امرئ القيس بْن عمرو بْن معاوية بْن الحارث بْن معاوية بْن ثور بْن مرتع بْن كندة الكندي أبو المقدام ويقال أبو نصر الشامي الفلسطيني ويقال الأردني، يقال: أن لجده جرول صحبة .

روى عن
1- جابر بْن عبد الله
2- وجنادة بْن أبي أمية
3- والحارث بْن حرمل الحضرمي
4- وأبيه حيوة الكندي
5- وخالد بْن يزيد بْن معاوية
6- وذكوان أبي صالح السمان خت م
7- وسعد بْن مالك أبي سعيد الخدري
8- وصدي بْن عجلان أبي أمامة الباهلي س
9- وعبادة بْن الصامت
10- وعبد الله بْن عمرو بْن العاص
11- وعبد الرحمن بْن غنم الأشعري
12- وعبد الملك بْن مروان بْن الحكم
13- وعدي بْن عميرة الكندي س
14- وعمر بْن عبد العزيز
15- وقبيصة بْن ذؤيب د ق
16- ومحمود بْن الربيع
17- والمسور بْن مخرمة
18- ومعاذ بْن جبل ولم يدركه
19- ومعاوية بْن أبي سفيان
20- ونعيم بْن سلامة الأردني
21- والنواس بْن سمعان من وجه ضعيف
22- ووراد كاتب المغيرة بْن شعبة د ت ق
23- ويعلى بْن عقبة س
24- وأبي الدرداء
25- وأم الدرداء الصغرى

روى عنه
1- إبراهيم بْن أبي عبلة
2- وأشعث بْن أبي الشعثاء
3- وثور بْن يزيد د ت ق
4- وجراد بْن مجالد بْن عمير
5- والحكم بْن عتيبة
6- وحميد الطويل
7- ورجاء بْن أبي سلمة
8- وابْنه عاصم بْن رجاء بْن حيوة
9- وعبد الله بْن أبي زكريا الخزاعي
10- وعبد الله بْن عون د س
11- وعبد ربه بْن سليمان بْن عمير بْن زيتون
12- وعبد الرحمن بْن حسان الكناني
13- وعبد الكريم بْن الحارث
14- وعبد الملك بْن عمير
15- وعدي بْن عدي بْن عميرة الكندي س
16- وعدي بْن عميرة الكندي س وهو من شيوخه
17- وعروة بْن رويم اللخمي
18- وعمرو بْن سعد الفدكي
19- وأبو سنان عيسى بْن سنان
20- وقتادة بْن دعامة
21- ومُحَمَّد بْن جحادة
22- ومُحَمَّد بْن عبد الله بْن أبي يعقوب س
23- ومُحَمَّد بْن عجلان خت م
24- ومُحَمَّد بْن مسلم بْن شهاب الزهري
25- ومطر الوراق د ق
26- والوليد بْن سليمان بْن أبي السائب
27- وأبو إسحاق السبيعي
28- وأبو عبيد حاجب سليمان بْن عبد الملك
29- وأبو نصر الهلالي س

علماء الجرح والتعديل

2 ذكره أبو زرعة الدمشقي في الطبقة الثالثة . 2

2 وذكره أبو الحسن بْن سميع في الطبقة الرابعة . 2

وقال 1 البخاري قال ابْن أبي الأسود، عن ابن مهدي، عن شعبة، عن الحكم: 1 2 كان رجاء بْن حيوة قاصا، وقدم الكوفة . 2

وقال 1 أبو مسهر: 1 2 كان من مدينة، يقال لها: بيسان، ثم انتقل إلى فلسطين . 2

وقال 1 مُحَمَّد بْن سعد: 1 2 كان ثقة فاضلا كثير العلم . 2

وقال 1 أحمد بْن عبد الله العجلي، والنسائي: 1 2 شامي ثقة . 2

وقال 1 مغيرة بْن مغيرة الرملي، عن مسلمة بْن عبد الملك: 1 2 أن في كندة لثلاثة إن الله لينزل بهم الغيث، وينصر بهم على الأعداء: رجاء بْن حيوة، وعبادة بْن نسي، وعدي بْن عدي . 2

وقال 1 يحيى بْن حمزة، عن موسى بْن يسار: 1 2 كان رجاء بْن حيوة، وعدي بْن عدي، ومكحول في المسجد، فسأل رجل مكحولا عن مسألة فقال مكحول: سلوا شيخنا وسيدنا رجاء بْن حيوة . 2

وقال 1 ضمرة بْن ربيعة، عن رجاء بْن أبي سلمة: قال مكحول: 1 2 ما زلت مضطلعا على من ناوأني حتى أعانهم علي رجاء بْن حيوة، وذلك إنه سيد أهل الشام في أنفسهم، وفي رواية ما زلت مستقلا بمن بغاني حتى أعانهم علي رجاء بْن حيوة، وذلك أنه رجل أهل الشام في أنفسهم . 2

وقال 1 ضمرة بْن ربيعة، عن عبد الله بْن شوذب، عن مطر الوراق: 1 2 ما لقيت شاميا أفضل . وفي رواية أفقه من رجاء بْن حيوة ألا إنه إذا حركته وجدته شاميا، وربما جرى الشيء فيقول: فعل عبد الملك بْن مروان رحمة الله عليه . 2 قال 1 مطر: 1 2 ما نعلم أحدا جازت شهادته وحده إلا رجاء بْن حيوة يعني إنه صدق على عهد عمر بْن عبد العزيز وحده . 2

وقال 1 ضمرة، عن رجاء بْن أبي سلمة: قال نعيم بْن سلامة: 1 2 ما بالشام أحد أحب إلي أن أقتدي به من رجاء بْن حيوة . 2

وقال 1 ضمرة، عن رجاء، عن إبراهيم بْن يزيد: 1 2 قدمت بحلل من عبد عروة بْن مُحَمَّد بْن عطية السعدي إلى عمر بْن عبد العزيز، فعزل منها حلة، قال: هذه لخليلي رجاء بْن حيوة . 2

وقال 1 أبو أسامة: 1 2 كان ابْن عون إذا ذكر من يعجبه ذكر رجاء بْن حيوة . 2

وقال 1 سهيل القطعي، عن ابْن عون: 1 2 ما أدركت من الناس أحدا أعظم رجاء لأهل الإسلام من القاسم بْن مُحَمَّد، ومُحَمَّد بْن سيرين، ورجاء بْن حيوة . 2

وقال 1 الأصمعي، عن ابْن عون: 1 2 رأيت ثلاثة ما رأيت مثلهم: مُحَمَّد بْن سيرين بالعراق، والقاسم بْن مُحَمَّد بالحجاز، ورجاء بْن حيوة بالشام . 2

وقال 1 النضر بْن شميل، عن ابْن عون: 1 2 لقيت ثلاثة كأنهم اجتمعوا فتواصوا: ابْن سيرين بالبصرة، ورجاء بالشام، والقاسم بْن مُحَمَّد بالمدينة . 2

وقال 1 مُحَمَّد بْن عبد الله الأنصاري، عن ابْن عون: 1 2 كان إبراهيم النخعي، والحسن، والشعبي يأتون، بالحديث على المعاني، وكان القاسم بْن مُحَمَّد، ومُحَمَّد بْن سيرين، ورجاء بْن حيوة يعيدون الحديث على حروفه . 2

وقال 1 عبد الله بْن لهيعة، عن ابْن عجلان: 1 2 عن رجاء بْن حيوة، يقال: ما أحسن الإسلام، ويزينه الإيمان، وما أحسن الإيمان، ويزينه التقوى، وما أحسن التقوى، ويزينه العلم، وما أحسن العلم، ويزينه الحلم، وما أحسن الحلم، ويزينه الرفق . 2

وقال 1 ضمرة، عن إبراهيم بْن أبي عبلة: 1 2 كنا نجلس إلى عطاء الخراساني، فكان يدعو بعد الصبح بدعوات، قال: فغاب فتكلم رجل من المؤذنين، فأنكر رجاء بْن حيوة صوته فقال رجاء: من هذا ؟ قال: أنا يا أبا المقدام فقال: اسكت فإنا نكره أن نسمع الخير إلا من أهله . 2

وقال 1 صفوان بْن صالح، عن عبد الله بْن كثير القارئ، عن عبد الرحمن بْن يزيد بْن جابر: 1 2 كنا مع رجاء بْن حيوة، فتذاكرنا شكر النعم فقال: ما أحد يقوم بشكر نعمة، وخلفنا رجل على رأسه كساء، فكشف الكساء عن رأسه فقال: ولا أمير المؤمنين ؟ قلنا :وما ذكر أمير المؤمنين ها هنا، إنما أمير المؤمنين رجل من الناس، فغفلنا عنه، فالتفت رجاء فلم يره فقال: أتيتم من صاحب الكساء، ولكن إن دعيتم واستحلفتم فاحلفوا، فما علمنا إلا وبحرسي قد أقبل فقال: اجيبوا أمير المؤمنين، فأتينا باب هشام، فأذن لرجاء من بيننا، فلما دخل عليه قال: هيه يا رجاء يذكر أمير المؤمنين فلا تحتج له، قال: فقلت: وما ذاك يا أمير المؤمنين ؟ قال: ذكرتم شكر النعم فقلتم: ما أحد يقوم بشكر نعمة، قيل لكم: ولا أمير المؤمنين فقلتم: أمير المؤمنين رجل من الناس فقلت: لم يكن ذلك قال الله، قلت: الله، قال رجاء: فأمر بذلك الساعي، فضرب سبعون سوطا، وخرجت وهو متلوث في دمه فقال: هذا وأنت ابْن حيوة، قلت: سبعون سوطا في ظهرك خير من دم مؤمن، قال ابْن جابر: وكان رجاء بْن حيوة بعد ذلك إذا جلس في مجلس التفت فقال: احذورا صاحب الكساء . 2

قال 1 الهيثم بْن عدي: 1 2 مات زمن هشام بْن عبد الملك . 2

وقال 1 خليفة بْن خياط، وسليمان بْن عبد الرحمن، وغير واحد: 1 2 مات سنة اثنتي عشرة ومئة . 2

استشهد به البخاري، وروى له الباقون
رَجَاءُ بنُ حَيْوَةَ بنِ جَرْوَلٍ الكِنْدِيُّ * (م، 4 خت)وَقِيْلَ: ابْنُ جَزْلٍ (1) .
وَقِيْلَ: ابْنُ جَنْدَلٍ.
الإِمَامُ، القُدْوَةُ، الوزِيْرُ العَادِلُ، أَبُو نَصْرٍ الكِنْدِيُّ، الأَزْدِيُّ - وَيُقَالُ: الفِلَسْطِيْنِيُّ - الفَقِيْهُ، مِنْ جِلَّةِ التَّابِعِيْنَ، وَلِجَدِّهِ جَرْوَلِ بنِ الأَحْنَفِ صُحْبَةٌ - فِيْمَا قِيْلَ -.
حَدَّثَ رَجَاءٌ عَنْ: مُعَاذِ بنِ جَبَلٍ، وَأَبِي الدَّرْدَاءِ، وَعُبَادَةَ بن الصَّامِتِ، وَطَائِفَةٍ.
أَرْسَلَ عَنْ: هَؤُلاَءِ، وَعَنْ غَيْرِهِم.
وَرَوَى أَيْضاً عَنْ: عَبْدِ اللهِ بنِ عَمْرٍو، وَمُعَاوِيَةَ، وَأَبِي سَعِيْدٍ الخُدْرِيِّ، وَجَابِرٍ، وَأَبِي أُمَامَةَ البَاهِلِيِّ، وَمَحْمُوْدِ بنِ الرَّبِيْعِ، وَأُمِّ الدَّرْدَاءِ، وَعَبْدِ المَلِكِ بنِ مَرْوَانَ، وَأَبِيْهِ؛ حَيْوَةَ، وَأَبِي إِدْرِيْسَ، وَخَلْقٍ كَثِيْرٍ.
حَدَّثَ عَنْهُ: مَكْحُوْلٌ، وَالزُّهْرِيُّ، وَقَتَادَةُ، وَعَبْدُ المَلِكِ بنُ عُمَيْرٍ، وَإِبْرَاهِيْمُ بنُ أَبِي عَبْلَةَ، وَابْنُ عَوْنٍ، وَحُمَيْدٌ الطَّوِيْلُ، وَأَشْعَثُ بنُ أَبِي الشَّعْثَاءِ، وَمُحَمَّدُ بنُ عَجْلاَنَ، وَمُحَمَّدُ بنُ جُحَادَةَ، وَعُرْوَةُ بنُ رُوَيْمٍ، وَرَجَاءُ بنُ أَبِي سَلَمَةَ، وَثَوْرُ بنُ يَزِيْدَ، وَآخَرُوْنَ.
[ قَالَ ابْنُ سَعْدٍ (1) : كَانَ ثِقَةً، عَالِماً، فَاضِلاً، كَثِيْرَ العِلْمِ.
وَقَالَ النَّسَائِيُّ، وَغَيْرُهُ: ثِقَةٌ.
قَالَ مَكْحُوْلٌ: مَا زِلْتُ مُضْطَلِعاً عَلَى مَنْ نَاوَأَنِي (2) حَتَّى عَاوَنَهُم عَلَيَّ رَجَاءُ بنُ حَيْوَةَ، وَذَلِكَ أَنَّهُ كَانَ سَيِّدَ أَهْلِ الشَّامِ فِي أَنْفُسِهِم (3) .
قُلْتُ: كَانَ مَا بَيْنَهُمَا فَاسِداً، وَمَا زَالَ الأَقْرَانُ يَنَالُ بَعْضُهُم مِنْ بَعْضٍ، وَمَكْحُوْلٌ وَرَجَاءٌ إِمَامَانِ، فَلاَ يُلْتَفَتُ إِلَى قَوْلِ أَحَدٍ مِنْهُمَا فِي الآخَرِ.
قَالَ يَعْقُوْبُ الفَسَوِيُّ (4) : كَانَ رَجَاءٌ قَدِمَ الكُوْفَةَ مَعَ بِشْرِ بنِ مَرْوَانَ، فَسَمِعَ مِنْهُ: أَبُو إِسْحَاقَ، وَقَتَادَةُ.
ابْنُ شَوْذَبٍ: عَنْ مَطَرٍ الوَرَّاقِ، قَالَ: مَا رَأَيْتُ شَامِيّاً أَفَضْلَ مِنْ رَجَاءِ بنِ حَيْوَةَ (5) .
وَقَالَ ضَمْرَةُ: عَنْ رَجَاءِ بنِ أَبِي سَلَمَةَ:مَا مِنْ رَجُلٍ مِنْ أَهْلِ الشَّامِ أَحَبُّ إِلَيَّ أَنْ أَقْتَدِيَ بِهِ مِنْ رَجَاءِ بنِ حَيْوَةَ (6) .
وَيُرْوَى عَنْ: رَجَاءِ بنِ حَيْوَةَ، قَالَ:مَنْ لَمْ يُؤَاخِ إِلاَّ مَنْ لاَ عَيْبَ فِيْهِ، قَلَّ صَدِيْقُهُ، وَمَنْ لَمْ يَرْضَ مِنْ صَدِيْقِهِ إِلاَّ بِالإِخْلاَصِ لَهُ، دَامَ سَخَطُهُ، وَمَنْ عَاتَبَ إِخْوَانَهُ عَلَى كُلِّ ذَنْبٍ، كَثُرَ عَدُوُّهُ (7) .
[ قَالَ رَبِيْعَةُ بنُ يَزِيْدَ القَصِيْرُ: وَقَفَ عَبْدُ المَلِكِ بنُ مَرْوَانَ فِي قِرَاءتِهِ، فَقَالَ لِرَجَاءِ بنِ حَيْوَةَ: أَلاَ فَتَحْتَ عَلَيَّ (1) ؟وَكَانَ عَبْدُ اللهِ بنُ عَوْنٍ إِذَا ذَكَرَ مَنْ يُعْجِبُهُ، ذَكَرَ رَجَاءَ بنَ حَيْوَةَ (2) .
قَالَ الأَصْمَعِيُّ: سَمِعْتُ ابْنَ عَوْنٍ يَقُوْلُ:رَأَيْتُ ثَلاَثَةً مَا رَأَيْتُ مِثْلَهُم: مُحَمَّدَ بنَ سِيْرِيْنَ بِالعِرَاقِ، وَالقَاسِمَ بنَ مُحَمَّدٍ بِالحِجَازِ، وَرَجَاءَ بنَ حَيْوَةَ بِالشَّامِ (3) .
الأَنْصَارِيُّ: عَنِ ابْنِ عَوْنٍ، قَالَ:كَانَ إِبْرَاهِيْمُ، وَالشَّعْبِيُّ، وَالحَسَنُ يَأْتُوْنَ بِالحَدِيْثِ عَلَى المَعَانِي، وَكَانَ القَاسِمُ، وَابْنُ سِيْرِيْنَ، وَرجَاءٌ يُعِيْدُوْنَ الحَدِيْثَ عَلَى حُرُوْفِهِ (4) .
ضَمْرَةُ: عَنْ رَجَاءِ بنِ أَبِي سَلَمَةَ، قَالَ:كَانَ يَزِيْدُ بنُ عَبْدِ المَلِكِ يُجْرِي عَلَى رَجَاءِ بنِ حَيْوَةَ ثَلاَثِيْنَ دِيْنَاراً فِي كُلِّ شَهْرٍ، فَلَمَّا وَلِيَ هِشَامٌ الخِلاَفَةَ، قَالَ: مَا هَذَا بِرَأْيٍ.
فَقَطَعَهَا، فَرَأَى هِشَامٌ أَبَاهُ فِي النَّوْمِ، فَعَاتَبَهُ فِي ذَلِكَ، فَأَجْرَاهَا (5) .
قُلْتُ: كَانَ فِي نَفْسِ هِشَامٍ مِنْهُ شَيْءٌ (6) ؛ لِكَوْنِهِ عَمِلَ عَلَى تَأْخِيْرِهِ وَقْتَ وَفَاةِ أَخِيْهِ سُلَيْمَانَ، وَعَقَدَ الخِلاَفَةَ لابْنِ عَمِّهِ عُمَرَ بنِ عَبْدِ العَزِيْزِ.
قَالَ رَجَاءُ بنُ أَبِي سَلَمَةَ: نَظَرَ رَجَاءُ بنُ حَيْوَةَ إِلَى رَجُلٍ يَنْعُسُ بَعْدَ[ الصُّبْحِ، فَقَالَ: انْتَبِهْ، لاَ يَظُنُّوْنَ أَنَّ ذَا عَنْ سَهَرٍ (1) .
عَبْدُ اللهِ بنُ بَكْرٍ السَّهْمِيُّ: حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بنُ ذَكْوَانَ، عَنْ رَجَاءِ بنِ حَيْوَةَ، قَالَ:كُنْتُ وَاقِفاً عَلَى بَابِ سُلَيْمَانَ، إِذْ أَتَانِي آتٍ لَمْ أَرَهُ قَبْلُ وَلاَ بَعْدُ، فَقَالَ:يَا رَجَاءُ، إِنَّكَ قَدِ ابْتُلِيْتَ بِهَذَا، وَابْتُلِيَ بِكَ، وَفِي قُرْبِهِ الوَتَغُ (2) ، فَعَلَيْكَ بِالمَعْرُوْفِ وَعَوْنِ الضَّعِيْفِ، يَا رَجَاءُ، مَنْ كَانَتْ لَهُ مَنْزِلَةٌ مِنْ سُلْطَانٍ، فَرَفَعَ حَاجَةَ ضَعِيْفٍ لاَ يَسْتَطِيْعُ رَفْعَهَا، لَقِيَ اللهَ وَقَدْ شَدَّ قَدَمَيْهِ لِلْحِسَابِ بَيْنَ يَدَيْهِ (3) .
قُلْتُ: كَانَ رَجَاءٌ كَبِيْرَ المَنْزِلَةِ عِنْدَ سُلَيْمَانَ بنِ عَبْدِ المَلِكِ، وَعِنْدَ عُمَرَ بنِ عَبْدِ العَزِيْزِ، وَأَجْرَى اللهُ عَلَى يَدَيْهِ الخَيْرَاتِ، ثُمَّ إِنَّهُ بَعْدَ ذَلِكَ أُخِّرَ، فَأَقْبَلَ عَلَى شَأْنِهِ.
فَعَنِ ابْنِ عَوْنٍ، قَالَ: قِيْلَ لِرَجَاءٍ: إِنَّكَ كُنْتَ تَأْتِي السُّلْطَانَ، فَتَرَكْتَهُم!فَقَالَ: يَكْفِيْنِي الَّذِي أَدَعُهُم لَهُ (4) .
وَرَوَى: ضَمْرَةُ، عَنْ إِبْرَاهِيْمَ بنِ أَبِي عَبْلَةَ، قَالَ:كُنَّا نَجْلِسُ إِلَى عَطَاءٍ الخُرَاسَانِيِّ، فَكَانَ يَدْعُو بَعْدَ الصُّبْحِ بِدَعَوَاتٍ، فَغَابَ (5) ، فَتَكَلَّمَ رَجُلٌ مِنَ المُؤَذِّنِيْنَ، فَأَنْكَرَ رَجَاءُ بنُ حَيْوَةَ صَوْتَهُ، فَقَالَ: مَنْ هَذَا؟قَالَ: أَنَا يَا أَبَا المِقْدَامِ.
قَالَ: اسْكُتْ، فَإِنَّا نَكْرَهُ أَنْ نَسْمَعَ الخَيْرَ إِلاَّ مِنْ أَهْلِهِ (6) .
[ قَالَ صَفْوَانُ بنُ صَالِحٍ: حَدَّثَنَا عَبْدُ اللهِ بنُ كَثِيْرٍ الدِّمَشْقِيُّ القَارِئُ، حَدَّثَنَا عَبْدُ الرَّحْمَنِ بنُ يَزِيْدَ بنِ جَابِرٍ، قَالَ:كُنَّا مَعَ رَجَاءِ بنِ حَيْوَةَ، فَتَذَاكَرْنَا شُكْرَ النِّعَمِ، فَقَالَ: مَا أَحَدٌ يَقُوْمُ بِشُكْرِ نِعْمَةٍ.
وَخَلْفَنَا رَجُلٌ عَلَى رَأْسِهِ كِسَاءٌ، فَقَالَ: وَلاَ أَمِيْرُ المُؤْمِنِيْنَ؟فَقُلْنَا: وَمَا ذِكْرُ أَمِيْرِ المُؤْمِنِيْنَ هُنَا! وَإِنَّمَا هُوَ رَجُلٌ مِنَ النَّاسِ.
قَالَ: فَغَفَلْنَا عَنْهُ، فَالْتَفَتَ رَجَاءٌ، فَلَمْ يَرَهُ، فَقَالَ: أُتِيْتُم مِنْ صَاحِبِ الكِسَاءِ، فَإِنْ دُعِيْتُم فَاسْتُحْلِفْتُم، فَاحْلِفُوا.
قَالَ: فَمَا عِلْمُنَا إِلاَّ بِحَرَسِيٍّ قَدْ أَقْبَلَ عَلَيْهِ، قَالَ: هِيْهِ يَا رَجَاءُ، يُذْكَرُ أَمِيْرُ المُؤْمِنِيْنَ، فَلاَ تَحْتَجُّ لَهُ؟!قَالَ: فَقُلْتُ: وَمَا ذَاكَ يَا أَمِيْرَ المُؤْمِنِيْنَ؟قَالَ: ذَكَرْتُم شُكْرَ النِّعَمِ، فَقُلْتُم: مَا أَحَدٌ يَقُوْمُ بِشُكْرِ نِعْمَةٍ، قِيْلَ لَكُم: وَلاَ أَمِيْرُ المُؤْمِنِيْنَ؟ فَقُلْتَ: أَمِيْرُ المُؤْمِنِيْنَ رَجُلٌ مِنَ النَّاسِ.
فَقُلْتُ: لَمْ يَكُنْ ذَلِكَ.
قَالَ: آللهِ؟قُلْتُ: آللهِ.
قَالَ: فَأَمَرَ بِذَلِكَ الرَّجُلِ السَّاعِي، فَضُرِبَ سَبْعِيْنَ سَوْطاً، فَخَرَجْتُ وَهُوَ مُتَلَوِّثٌ بِدَمِهِ، فَقَالَ: هَذَا وَأَنْتَ رَجَاءُ بنُ حَيْوَةَ؟قُلْتُ: سَبْعِيْنَ سَوْطاً فِي ظَهْرِكَ، خَيْرٌ مِنْ دَمِ مُؤْمِنٍ.
قَالَ ابْنُ جَابِرٍ: فَكَانَ رَجَاءُ بنُ حَيْوَةَ بَعْدَ ذَلِكَ إِذَا جَلَسَ فِي مَجْلِسٍ يَقُوْلُ، وَيَتَلَفَّتُ: احْذَرُوا صَاحِبَ الكِسَاءِ (1) .
قَالَ مَسْلَمَةُ بنُ عَبْدِ المَلِكِ أَمِيْرُ السَّرَايَا: بِرَجَاءِ بنِ حَيْوَةَ وَبِأَمْثَالِهِ نُنْصَرُ (2) .
قَالَ يَحْيَى بنُ مَعِيْنٍ: أَدْرَكَ رَجَاءُ بنُ حَيْوَةَ مُعَاوِيَةَ، وَمَاتَ فِي أَوَّلِ إِمْرَةِ هِشَامٍ (3) .
وَقَالَ أَبُو عُبَيْدٍ، وَخَلِيْفَةُ بنُ خَيَّاطٍ (4) : مَاتَ سَنَةَ اثْنَتَيْ عَشْرَةَ وَمائَةٍ.
[ 221 -