تشاهد الان : درست بن زياد .

تعريف عام درست بن زياد
البيان القيمة
رقم الرواي : 2765
اسم الراوي : درست بن زياد
الكنية : أبو الحسن, أبو يحيى
اسم الشهرة درست بن زياد العنبري
النسب
اللقب
الوصف
اللقب
الرتبة ضعيف الحديث
الطبقة 8
سنة الوفاة
سنة الميلاد
عمر الراوي
الاقامة
بلد الوفاة
الاقرباء
الموالي
روي له
# العالم القول
1 أبو أحمد بن عدي الجرجاني أرجو أنه لا بأس به
2 أبو الحسين السمناني ثقة
3 أبو حاتم الرازي ليس حديثه بالقائم وليس يمكن أن يعتبر حديثه
4 أبو حاتم بن حبان البستي منكر الحديث جدا، يروي عن مطر، وغيره، أشياء تتخايل إلى من يسمعها أنها موضوعة، لا يحل الاحتجاج بخبره
5 أبو دواد السجستاني ضعيف
6 أبو زرعة الرازي واهي الحديث
7 أحمد بن شعيب النسائي ليس بالقوي
8 ابن حجر العسقلاني ضعيف
9 عبد الوهاب بن غسان ثقة
10 محمد بن إسماعيل البخاري حديثه ليس بالقائم
11 يحيى بن معين لا شيء
0
# التلميذ الكنية النسب اللقب
1 إبراهيم بن محمد بن عرعرة بن البرند بن النعمان بن كزمان أبو إسحاق البصري, الناجي, السامي ابن عرعرة
2 إسحاق بن إبراهيم بن كامجرا أبو يعقوب المروزي, البغدادي, الواقفي ابن أبي إسرائيل
3 حفص بن عبد الله أبو عمر الحلواني
4 حفص بن عمرو بن ربال بن إبراهيم بن عجلان أبو عمرو, أبو عمر الرقاشي, البصري, الربالي, المجاشعي
5 داهر بن نوح الأهوازي
6 سليمان بن داود بن الجارود أبو داود البصري
7 صلت بن مسعود بن طريف أبو محمد, أبو بكر البصري, الجحدري
8 عباس بن يزيد بن أبي حبيب أبو الفضل البصري, العبدي, البحراني عباسويه, ابن أبي حبيب
9 عبد الحميد بن صبيح البصري, العنبري, الصنعاني
10 عبد الرحمن بن حمزة بن عفيف أبو مسلم البلخي
11 عبد الرحمن بن عمر بن يزيد بن كثير أبو الحسن الزهري, الأصبهاني, الرستي رسته, الأزرق
12 قاسم بن أمية أبو محمد البصري, العقدي, العدوي
13 محمد بن المثنى بن عبيد بن قيس بن دينار أبو موسى العنزي, البصري الزمن
14 محمد بن سعيد بن الوليد أبو بكر, أبو عمرو البصري, القطيعي, الخزاعي مردويه
15 محمد بن صالح بن مهران أبو عبد الله, أبو جعفر, أبو التياح البصري, القرشي, الهاشمي ابن النطاح
16 مسدد بن مسرهد بن مسربل بن مستورد أبو الحسن البصري, الأسدي
17 موسى بن محمد بن سعيد بن حيان أبو عمران البصري
18 نصر بن علي بن نصر بن علي بن صهبان بن أبي أبو عمرو البصري, الجهضمي, الأزدي الصغير
19 يحيى بن يحيى بن بكر بن عبد الرحمن أبو زكريا النيسابوري, الحنظلي, المروزي, التميمي
[1798] د ق درست بن زياد العنبري
ويقَالَ القشيري أَبُو الْحَسَنِ ويقَالَ أَبُو يَحْيَى البصري القزاز نقاض الخز

روى عن
1- أبان بْن طارق البصري د
2- وجعفر بْن الزبير
3- وحميد الطويل
4- وراشد بت نجيح الحماني
5- وعقبة بْن عَبْد اللَّهِ الرفاعي
6- وعلي بْن زيد بْن جدعان
7- ومحمد بْن عَمْرِو بْن علقمة
8- ويزيد بْن أبان الرقاشي ق

روى عنه
1- إِبْرَاهِيم بْن عَبْد اللَّهِ بْن حاتم الهروي
2- وإبراهيم بْن مُحَمَّد بْن عرعرة
3- وإسحاق بْن أبي إسرائيل
4- وبشر بْن الحكم النيسابوري
5- وبشر بْن يوسف البصري جار عارم
6- وحفص بْن عَبْد اللَّهِ الحلواني
7- وحفص بْن عَمْرٍو الربالي
8- وداهر بْن نوح
9- وزيد بْن الحباب
10- وصالح بْن عَبْد اللَّهِ الترمذي
11- والصلت بْن حكيم
12- والصلت بْن مسعود الجحدري
13- وعباس بْن يَزِيدَ البحراني
14- وعبد الحميد بْن صبيح العدني
15- وعبد العزيز بْن الخطاب
16- وعبد الوهاب بْن غسان بْن مالك البصري
17- وعمر بْن يَزِيدَ السياري
18- وأَبُو كامل فضيل بْن حسين الجحدري
19- وأَبُو أمية الْقَاسِم بْن أمية الحذاء العبدي البصري
20- ومحمد بْن أَبِي بَكْرٍ المقدمي
21- ومحمد بْن صالح بْن النطاح القرشي
22- ومحمد بْن سعد العباس الباهلي
23- وأَبُو موسى مُحَمَّد بْن المثنى
24- ومسدد بْن مسرهد د
25- ومعلى بْن أسد
26- ونصر بْن عَلِيٍّ الجهضمي ق
27- ونعيم بْن حماد المروزي

علماء الجرح والتعديل

قال 1 إِسْحَاق بْن منصور، عَنْ يَحْيَى بْن معين 1: 2 لا شيء 2

وقال 1 أَبُو زرعة 1: 2 واهي الحديث 2 .

وقال 1 أَبُو حاتم 1: 2 ليس حديثه بالقائم، عامة حديثه عَنْ يزيد الرقاشي ليس يمكن أن يعتبر حديثه 2 .

وقال 1 الْبُخَارِيّ 1: 2 حديثه ليس بالقائم 2

وقال 1 أَبُو دَاوُدَ أبان بْن طارق 1: 2 لا يعرف، ودرست بْن زياد ضعيف 2

وقال: درست الكبير صاحب أيوب ثقة

وقال 1 أَبُو أَحْمَد بْن عدي 1: 2 أرجو أَنَّهُ لا بأس بِهِ 2

وقال أَبُو الْحُسَيْنِ السمناني: حَدَّثَنَا عبد الوهاب بْن غسان بْن مالك البصري، قال: حَدَّثَنَا درست بْن زياد، وكان ثقة .

أَخْبَرَنَا أَبُو حفص عمر بْن عبد المنعم بْن غدير، قال: أَنْبَأَنَا أَبُو اليمن الكندي، قال: أَخْبَرَنَا أَبُو الْحَسَنِ بْن توبة المقرئ، قال: أَخْبَرَنَا أَبُو بَكْرِ بْن ثابت الْحَافِظ، قال: أَخْبَرَنَا القاضي أَبُو العلاء مُحَمَّد بْن عَلِيِّ بْن يعقوب الواسطي، قال: حَدَّثَنَا أَبُو الْحَسَنِ عَلِيّ بْن أَحْمَدَ بْن الْحَسَن الْحَافِظ قال: حَدَّثَنَا أَبُو الْحَسَنِ أَحْمَد بْن مُحَمَّد بْن عُثْمَانَ بْن أبي العاص الثقفي بالبصرة، قال: حَدَّثَنَا بكر بْن أَحْمَدَ بْن سخيت الفارسي القزاز، قال: حَدَّثَنَا نصر بْن عَلِيٍّ أَبُو عمرو الجهضمي قال: كان لي جار طفيلي، وكان من أحسن الناس منظرا، وأعذبهم منطقا، وأطيبهم رائحة، وأجملهم لباسا، وكان من شأنه أني إذا دعيت إِلَى مدعاة تبعني فيكرمه الناس من أجلي، ويظنون أَنَّهُ صاحب لي، فاتفق يوما أن جَعْفَر بْن الْقَاسِم الهاشمي أمير البصرة أراد أن يختن بعض أولاده فقلت فِي نفسي: كان برسول الأمير قد جاء، وكأني بهذا الرجل قد تبعني، ووالله لئن اتبعني لأفضحنه فأنا عَلَى ذلك إذ جاء رسوله يدعوني فما زدت عَلَى أن لبست ثيابي، وخرجت فإذا أنا بالطفيلي، واقف عَلَى باب داره قد سبقني بالتأهب فتقدمت وتبعني، فلما دخلنا دار الأمير جلسنا ساعة، ودعي بالطعام، وحضرت الموائد، وكان كل جماعة عَلَى مائدة لكثرة الناس، فقدمت إِلَى مائدة، والطفيلي معي، فلما مد يده ليتناول الطعام، قلت: حَدَّثَنَا درست بْن زياد، عَنْ أبان بْن طارق، عَنْ نافع، عَنِ ابن عمر، قال: قال رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلم: " من دخل دار قوم بغير إذنهم فأكل طعامهم: دخل سارقا، وخرج مغيرا " . فلما سمع ذلك قال: أنفت لك والله أبا عمرو من هذا الكلام، فإنه ما من أحد من الجماعة إلا وهو يظن أنك تعرض بِهِ دون صاحبه، أولا تستحي أن تتكلم بهذا الكلام عَلَى مائدة سيد من أطعم الطعام، وتبخل بطعام غيرك عَلَى سواك، ثم لا تستحي أن تحدث عَنْ درست بْن زياد، وهو ضعيف، عَنْ أبان بْن طارق، وهو متروك الحديث، بحكم ترفعه إِلَى النَّبِيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ والمسلمون عَلَى خلافه، لأن حكم السارق القطع، وحكم المغير أن يعزر عَلَى ما يراه الإمام، وأين أنت عَنْ حديث حَدَّثَنَاه أَبُو عاصم النبيل، عَنِ ابن جريج، عَنْ أبي الزبير، عَنْ جابر، قال: قال رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلم: " طعام الواحد يكفي الاثنين، وطعام الاثنين يكفي الأربعة، وطعام الأربعة يكفي الثمانية " . وهو إسناد صحيح، ومتن صحيح

قال نصر بْن عَلِيٍّ فأفحمني، فلم يحضرني لَهُ جواب، فلما خرجنا من الموضع للانصراف، فارقني من جانب الطريق إِلَى الجانب الآخر بعد أن كان يمشي ورائي، وسمعته يَقُولُ
ومن ظن ممن يلاقي الحروب
بأن لا يصاب فقد ظن عجزا

روى لَهُ أَبُو دَاوُدَ هذا الحديث، وابن مَاجَهْ حديثا آخر، وقد وقعا لنا بعلو .

$ أَخْبَرَنَا أَبُو الْحَسَنِ بْنُ الْبُخَارِيِّ، وأَحْمَدُ بْنُ شَيْبَانَ، وإِسْمَاعِيلُ بْنُ الْعَسْقَلانِيِّ، وفَاطِمَةُ بِنْتُ عَلِيِّ بْنِ الْقَاسِم بْنِ عَسَاكِرَ، وزَيْنَبُ بِنْتُ مَكِّيٍّ، قَالُوا: أَخْبَرَنَا أَبُو حَفْصِ بْنِ طَبَرْزَدَ، قال: أَخْبَرَنَا الْقَاسِمُ بْنُ الْحُصَيْنِ، قال: أَخْبَرَنَا أَبُو طَالِبِ بْنُ غَيْلانَ، قال: أَخْبَرَنَا أَبُو بَكْر الشَّافِعِيُّ، قال: حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ إِسْحَاقَ الْخَصِيبُ، قال: حَدَّثَنَا الصَّلْتُ بْنُ مَسْعُودٍ، قال: حَدَّثَنَا دَرَسْتُ بْنُ زِيَادٍ، قال: حَدَّثَنَا أَبَانُ بْنُ طَارِقٍ، عَنْ نَافِعٍ، عَنِ ابْنِ عُمَرَ، قال: قال رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ: " الْوَلِيمَةُ حَقٌّ فَمَنْ لَمْ يُجِبْ فَقَدْ عَصَى اللَّهَ، ورَسُولَهُ، ومَنْ دَخَلَ عَلَى غَيْرِ دَعْوَةٍ دَخَلَ سَارِقًا، وخَرَجَ مُغِيرًا " . رواه أَبُو دَاوُدَ عَنْ مسدد عنه فوقع لنا بدلا عاليا *

$ وأَخْبَرَنَا أَبُو الْحَسَنِ بْنُ الْبُخَارِيِّ، قال: أَنْبَأَنَا أَسْعَدُ بْنُ أَبِي طَاهِرٍ الثَّقَفِيُّ، قال: أَخْبَرَنَا جَعْفَرُ بْنُ عَبْدِ الْوَاحِدِ الثَّقَفِيُّ، قال: أَخْبَرَنَا أَبُو طَاهِرِ بْنُ عَبْدِ الرَّحِيمِ، قال: أَخْبَرَنَا أَبُو الشَّيْخِ، قال: حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ رَسْتَةَ، قال: حَدَّثَنَا أَبُو كَامِلٍ، قال: حَدَّثَنَا دَرَسْتُ بْن زِيَادٍ، قال: حَدَّثَنَا يَزِيدُ بْنُ أَبَانٍ، عَنْ أَنَسٍ، قال: كُنَّا عِنْدَ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلم، فَقِيلَ: إِنَّ فُلانًا هَلَكَ، قال: أَلَيْس كَانَ عِنْدَنَا آنِفًا ؟ قال: بَلَى، ولَكِنَّهُ مَاتَ فُجَاءَةً
قال: " إِنَّ الْمَحْرُومَ مَنْ حُرِمَ وصِيَّتَهُ " . رواه ابن مَاجَهْ، عَنْ نصر بْن عَلِيٍّ، عنه، مختصرا المحروم من حرم وصيته، فوقع لنا بدلا عاليا أيضا *