تشاهد الان : خليفة بن غالب .

تعريف عام خليفة بن غالب
البيان القيمة
رقم الرواي : 2697
اسم الراوي : خليفة بن غالب
الكنية : أبو غالب
اسم الشهرة خليفة بن غالب الليثي
النسب
اللقب
الوصف
اللقب
الرتبة صدوق حسن الحديث
الطبقة 7
سنة الوفاة
سنة الميلاد
عمر الراوي
الاقامة
بلد الوفاة
الاقرباء
الموالي
روي له
# العالم القول
1 أبو حاتم الرازي شيخ محله الصدق
2 أبو دواد السجستاني وثقه
3 أحمد بن حنبل أوثق من خالد بن عبد الرحمن السلمي
4 ابن حجر العسقلاني صدوق
5 عفان بن مسلم الصفار ثقة
6 يحيى بن معين صالح
0
# التلميذ الكنية النسب اللقب
1 خياط بن خليفة بن خياط البصري
2 عبد الرحمن بن عبد الله بن عبيد أبو سعيد البصري جردقة
3 عبد الكبير بن عبد المجيد بن عبيد الله بن شريك أبو بكر الحنفي, البصري
4 عبد الملك بن عمرو أبو عامر القيسي, العقدي
5 عفان بن مسلم بن عبد الله أبو عثمان البصري, الباهلي
6 موسى بن إسماعيل أبو سلمة البصري, المنقري
7 يحيى بن كثير بن درهم أبو غسان البصري, العنبري, الخراساني السعيري
[1721] عخ خليفة بن غالب الليثي أَبُو غالب البصري

روى عن
1- سعيد بْن أبي سعيد المقبري عخ
2- ونافع مولى ابْن عمر
3- وأبي غالب صاحب أبي أمامة

روى عنه
1- خياط بْن خليفة بْن خياط والد خليفة بْن خياط
2- وعفان بْن مسلم
3- وأَبُو سَلَمَة موسى بْن إِسْمَاعِيلَ عخ
4- وأَبُو بَكْر الحنفي
5- وأَبُو دَاوُدَ الطيالسي
6- وأَبُو عامر العقدي عخ
7- وأَبُو الْوَلِيدِ الطيالسي

علماء الجرح والتعديل

قال 1 عَبْد اللَّهِ بْن أَحْمَدَ بْن حَنْبَلٍ، عَنْ أَبِيهِ 1: 2 هو أوثق من خَالِد بْن عَبْد الرَّحْمَنِ السلمي 2

وقال 1 إِسْحَاق بْن منصور، عَنْ يَحْيَى بْن معين 1: 2 صالح 2

وقال 1 أَبُو حاتم 1: 2 شيخ محله الصدق 2

وقال 1 أَبُو عبيد الآجري: سألت أبا دَاوُد 1 2 عنه، فوثقه 2

وذكره عَلِيّ بْن المديني فِي الطبقة السابعة من أصحاب نافع

2 وذكره ابن حبان فِي كتاب الثقات 2 .

روى له الْبُخَارِيّ فِي كتاب أفعال العباد حديثا واحدا، وقد وقع لنا عاليا من روايته .

$ أَخْبَرَنَا بِهِ أَحْمَدُ بْنُ أَبِي الْخَيْرِ، قال: أَنْبَأَنَا أَبُو الْحَسَنِ الْجَمَّالُ، وأَبُو سَعِيدٍ الرَّارَانِيُّ، قَالا: أَخْبَرَنَا أَبُو عَلِيٍّ الْحَدَّادُ، قال: أَخْبَرَنَا أَبُو نُعَيْمٍ الْحَافِظُ، قال: أَخْبَرَنَا أَبُو بَكْر مُحَمَّدُ بْنُ جَعْفَرِ بْنِ الْهَيْثَمِ الأَنْبَارِيُّ، قال: حَدَّثَنَا جَعْفَرُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ شَاكِرٍ، قال: حَدَّثَنَا عَفَّانُ، قال: حَدَّثَنَا خَلِيفَةُ بْنُ غَالِبٍ اللَّيْثِيُّ، قال: حَدَّثَنَا سَعِيدُ بْنُ أَبِي سَعِيدٍ، عَنْ أَبِيهِ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ، أَنَّ رَجُلا أَتَى النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ، فَقَالَ: يَا نَبِيَّ اللَّهِ، أَيُّ الأَعْمَالِ أَفْضَلُ ؟ قال: " الإِيمَانُ بِاللَّهِ، والْجِهَادُ فِي سَبِيلِهِ "، قال: فَأَيُّ الرِّقَابِ أَعْظَمُ أَجْرًا ؟ قال: " أَغْلاهَا ثَمَنًا، وأَنْفَسُهَا عِنْدَ أَهْلِهَا "، قال: فَإِنْ لَمْ أَسْتَطِعْ ذَلِكَ ؟ قال: " قَوِّمْ صَانِعًا، أَوِ اصْنَعْ لأَخْرَقَ " قال: فَإِنْ لَمْ أَسْتَطِعْ ذَلِكَ ؟ قال: " فَاحْبِسْ نَفْسَكَ عَنِ الشَّرِ، فَإِنَّهَا صَدَقَةٌ تَصَدَّقَ بِهَا عَنْ نَفْسِكَ " . رواه عَنْ موسى بْن إِسْمَاعِيلَ، عنه، مختصرا، سئل النَّبِيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ، أي الأعمال أفضل ؟ قال: إيمان بالله، وجهاد فِي سبيله، فوقع لنا بدلا عاليا، ورواه أيضا من رواية أبي عامر العقدي عنه *