تشاهد الان : خالد بن زيد بن أبي عمران .

تعريف عام خالد بن زيد بن أبي عمران
البيان القيمة
رقم الرواي : 2573
اسم الراوي : خالد بن زيد بن أبي عمران
الكنية : أبو عمر
اسم الشهرة خالد بن أبي عمران التجيبي
النسب
اللقب ابن أبي عمران
الوصف
اللقب
الرتبة صدوق حسن الحديث
الطبقة 6
سنة الوفاة
سنة الميلاد
عمر الراوي
الاقامة
بلد الوفاة
الاقرباء
الموالي
روي له
# العالم القول
1 أبو حاتم الرازي ثقة لا بأس به
2 أحمد بن صالح الجيلي ثقة
3 ابن حجر العسقلاني فقيه صدوق
4 الذهبي صدوق فقيه عابد
5 محمد بن سعد كاتب الواقدي ثقة إن شاء الله، وكان لا يدلس
0
# التلميذ الكنية النسب اللقب
1 حميد بن هانئ أبو هانئ الخولاني, المصري
2 خلاد بن سليمان أبو سليمان الحضرمي, المصري
3 سعيد بن مقلاص أبو يحيى الخزاعي, المصري ابن أبي أيوب
4 سعيد بن يزيد أبو شجاع الحميري, القتباني, الإسكندراني
5 عبد الجليل بن حميد أبو مالك اليحصبي, المصري, الفلسطيني
6 عبد الرحمن بن زياد بن أنعم بن ذري بن يحمد بن معدي كرب بن أسلم بن منبه بن النمادة بن حيويل بن عمرو بن أشوط بن سعد أبو خالد, أبو أيوب الشعباني, الأفريقي, المعافري
7 عبد القاهر بن عبد الله أبو عبد الله
8 عبد الله بن لهيعة بن عقبة بن فرعان بن ربيعة بن ثوبان أبو عبد الله, أبو عبد الرحمن الأعدولي, الغافقي, الحضرمي, المصري ابن لهيعة
9 عبيد الله بن زحر الأفريقي, الضمري
10 عبيد الله بن يسار الأموي, القرشي, المصري ابن أبي جعفر
11 عمرو بن الحارث بن يعقوب بن عبد الله بن الأشج أبو أيوب, أبو أمية الأنصاري, المدني, المصري
12 ليث بن سعد بن عبد الرحمن أبو الحارث الفهمي, المصري
13 محمد بن حبان بن أحمد بن حبان بن معاذ بن معبد بن مرة بن هدبة بن سعد أبو حاتم الدارمي, التميمي, البستي
14 محمد بن سليم أبو هلال البصري, الراسبي
15 محمد بن سليم المرادي
16 يحيى بن سعيد بن قيس بن عمرو بن سهل بن ثعلبة بن الحارث بن زيد بن ثعلبة بن غنم بن مالك بن النجار أبو سعيد الأنصاري, المديني, البغدادي
17 يزيد بن سويد أبو رجاء الأزدي, المصري ابن أبي حبيب
[1639] م د ت س خالد بن أبي عمران التجيبي أَبُو عمر التونسي
قاضي إفريقية مولى عمرو بْن جارية من تجيب ثم من بني ايدعان بْن سعد بْن تجيب ثم من بني الغلباء
قال ابن حبان: واسم أبي عمران زيد

روى عن
1- حنش الصنعاني م د ت س
2- وسالم بْن عَبْد اللَّهِ بْن عمر
3- وسعد بْن إِسْحَاقَ بْن كعب بْن عجرة
4- وسليمان بْن يسار
5- وسليمان الأعمش وهو من أقرانه
6- وعامر بْن يَحْيَى المعافري
7- وعَبْد اللَّهِ بْن الحارث بْن جزء الزبيدي
8- وعَبْد اللَّهِ بْن عمر بْن الخطاب ت سي ولم يسمع منه
9- وعبد الرحمن بْن البيلماني د
10- وعروة بْن الزبير س
11- وعكرمة مولى ابْن عباس
12- والقاسم بْن عبد الرحمن الشامي د
13- والقاسم بْن مُحَمَّد بْن أَبِي بَكْرٍ
14- ونافع مولى ابْن عمر سي
15- ووهب بْن منبه
16- وأبي عياش المصري

روى عنه
1- أَبُو الكنود ثعلبة بْن أبي حكيم الحمراوي
2- وخلاد بْن سليمان الحضرمي س
3- وأَبُو شجاع سعيد بْن يزيد القتباني م د ت س
4- وطلحة بْن أبي سعيد
5- وعَبْد اللَّهِ بْن لهيعة
6- وعبد الجليل بْن حميد
7- وعبد القاهر أَبُو عَبْد اللَّهِ مد
8- وعبيد اللَّه بْن أبي جَعْفَر د
9- وعبيد اللَّه بْن زحر ت سي
10- وعمر بْن مالك الشرعبي
11- وعمرو بْن الحارث
12- والليث بْن سعد س
13- ويحيى بْن سعيد الأنصاري د

علماء الجرح والتعديل

قال 1 مُحَمَّد بْن سعد 1: 2 كان ثقة إن شاء اللَّه، وكان لا يدلس 2 .

وقال 1 أَبُو حاتم 1: 2 لا بأس بِهِ 2

وقال أَبُو سعيد بْن يونس: كان فقيه أهل المغرب ومفتي أهل مصر والمغرب ذكر ذلك سعيد بْن عفير، وغيره، وكان يقَال: إنه مستجاب الدعوة . حَدَّثَنِي الحسين بْن مُحَمَّد بْن الضحاك، والقاسم بْن حبيش، قَالا: حَدَّثَنَا حسين بْن نصر، قال: حَدَّثَنَا ابن أبي مريم، قال: سمعت خلاد بْن سليمان، يَقُولُ: كان خالد بْن أبي عمران مستجابا عرف ذلك لَهُ فِي غير موطن زاد الْقَاسِم بْن حبيش، وكان فقيها عالما

قال ابن يونس: توفي بإفريقية سنة تسع وعشرين ومائة، قال: وقال ربيعة الأعرج: توفي بإفريقية سنة خمس وعشرين ومائة .

روى له: مسلم، وأَبُو دَاوُدَ والترمذي، والنسائي .

$ أَخْبَرَنَا أَبُو إِسْحَاقَ بْنُ الدَّرَجِيِّ، قال: أَنْبَأَنَا مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ نَصْرٍ الصَّيْدَلانِيُّ، وغَيْرُ واحِدٍ، قَالُوا: أَخْبَرَتْنَا فَاطِمَةُ بِنْتُ عَبْدِ اللَّهِ، قَالَتْ: أَخْبَرَنَا أَبُو بَكْرِ بْنُ رَيْذَةَ، قال: أَخْبَرَنَا أَبُو الْقَاسِمِ الطَّبَرَانِيُّ، قال: حَدَّثَنَا عُبَيْدُ بْنُ غَنَّامٍ، قال: حَدَّثَنَا أَبُو بَكْرِ بْنُ أَبِي شَيْبَةَ، قال: حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ الْمُبَارَكِ، عَنْ سَعِيدِ بْنِ يَزِيدَ، قال: سَمِعْتُ خَالِدَ بْنَ أَبِي عِمْرَانَ، يُحَدِّثُ عَنْ حَنَشٍ، عَنْ فَضَالَةَ بْنِ عُبَيْدٍ، قال: " أُتِيَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ يَوْمَ خَيْبَرٍ بِقِلادَةٍ فِيهَا خَرَزٌ مُعَلَّقَةٌ بِذَهَبٍ ابْتَاعَهَا رَجُلٌ بِسَبْعَةٍ أَوْ بِتِسْعَةٍ، فَأَتَى النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ فَذَكَرَ ذَلِكَ لَهُ، فَقَالَ: لا، حَتَّى تُمِيَّزَ مَا بَيْنَهُمَا، فَقَالَ: إِنَّمَا أَرَدْتُ الْحِجَارَةَ، فَقَالَ: لا، حَتَّى تُمَيِّزَ مَا بَيْنَهُمَا، قال: فَرَدَّ حَتَّى مَيَّزَّ " . رواه مسلم، وأَبُو دَاوُدَ، عَنْ أَبِي بَكْرِ بْن أبي شيبة، فوافقناهما فيه بعلو، وأخرجاه، والترمذي، والنسائي، أيضا، عَنْ قتيبة، عَنْ ليث بْن سعد، عَنْ سعيد بْن يزيد، ومن طرق أخر، وقال الترمذي: حسن صحيح، وليس لَهُ عند مسلم سوى هذا الحديث *
خَالِدُ بنُ أَبِي عِمْرَانَ التُّجِيْبِيُّ * (م، د، ت، س)مَوْلَى عَمْرِو بنِ حَارِثَةَ، الإِمَامُ، القُدْوَةُ، قَاضِي أَفْرِيْقِيَةَ، أَبُو عُمَرَ - وَقِيْلَ: أَبُو مُحَمَّدٍ - التُّوْنُسِيُّ.
حَدَّثَ عَنْ: عُرْوَةَ بنِ الزُّبَيْرِ، وَسُلَيْمَانَ بنِ يَسَارٍ، وَحَنَشٍ الصَّنْعَانِيِّ، وَالقَاسِمِ بنِ مُحَمَّدٍ، وَوَهْبِ بنِ مُنَبِّهٍ، وَسَالِمِ بنِ عَبْدِ اللهِ، وَعِدَّةٍ.
رَوَى عَنْهُ: سَعِيْدُ بنُ يَزِيْدَ، وَيَحْيَى بنُ سَعِيْدٍ الأَنْصَارِيُّ - وَهُوَ مِنْ أَقْرَانِهِ - وَطَلْحَةُ بنُ أَبِي سَعِيْدٍ، وَعُبَيْدُ اللهِ بنُ زَحْرٍ، وَاللَّيْثُ، وَحَيْوَةُ بنُ شُرَيْحٍ، وَعَبْدُ اللهِ بنُ لَهِيْعَةَ، وَآخَرُوْنَ.
وَكَانَ فَقِيْهَ أَهْلِ المَغْرِبِ، ثِقَةً، ثَبْتاً، صَالِحاً، رَبَّانِيّاً.
يُقَالُ: كَانَ مُجَابَ الدَّعْوَةِ.
قَالَ رُوَيْنُ بنُ خَالِدٍ الصَّدَفِيُّ: خَرَجَتِ الصُّفَّرِيَّةُ بِإِفْرِيْقِيَةَ يَوْمَ القَرْنِ، فَبَرَزَ خَالِدُ بنُ أَبِي عِمْرَانَ لِلْقِتَالِ، فَبَرَزَ إِلَيْهِ رَئِيْسُ القَوْمِ فُلاَنٌ الزَّنَاتِيُّ، فَقَتَلَه خَالِدٌ.
وَعَنْ عَبْدِ المَلِكِ بنِ أَبِي كَرِيْمَةَ، قَالَ:صَحِبتُ خَالِدَ بنَ أَبِي عِمْرَانَ، وَمَشَيْتُ خَلْفَهُ، فَالْتَفَتَ إِلَيَّ، وَقَالَ لِي: يَا بُنَيَّ، إِنَّ لِلصُّحبَةِ أَمَانَةً، وَإِنَّ لَهَا خِيَانَةً، وَإِنِّي أَذْكُرُ اللهَ -تَعَالَى- فَاذْكُرْهُ.
وَعَنْ حَيْوَةَ بنِ شُرَيْحٍ، قَالَ:دَعَا خَالِدُ بنُ أَبِي عِمْرَانَ، وَأَمَّنَا، ثُمَّ قَرَأَ سَجدَةً، وَسَجَدَ بِنَا، فَقَالَ: اللَّهُمَّ إِنْ كُنْتَ اسْتَجَبْتَ لَنَا، فَأَرِنَا عَلاَمَةً.
فَرَفَعَ رَجُلٌ رَأْسَه فَإِذَا بِنُورٍ سَاطِعٍ، فَقِيْلَ: إِنَّ الرَّجُلَ حَيْوَةُ.
تُوُفِّيَ خَالِدٌ: سَنَةَ خَمْسٍ وَعِشْرِيْنَ.
وَقِيْلَ: سَنَةَ سَبْعٍ وَعِشْرِيْنَ وَمائَةٍ.
[ 173 -