تشاهد الان : حماد بن نجيح .

تعريف عام حماد بن نجيح
البيان القيمة
رقم الرواي : 2454
اسم الراوي : حماد بن نجيح
الكنية : أبو عبد الله
اسم الشهرة حماد بن نجيح الإسكاف
النسب
اللقب
الوصف
اللقب
الرتبة ثقة
الطبقة 6
سنة الوفاة
سنة الميلاد
عمر الراوي
الاقامة
بلد الوفاة
الاقرباء
الموالي
روي له
# العالم القول
1 أبو أحمد بن عدي الجرجاني ليس هو بكثير الرواية
2 أبو حاتم الرازي لا بأس به
3 أبو حفص عمر بن شاهين ثقة
4 أحمد بن حنبل ثقة مقارب الحديث
5 ابن حجر العسقلاني صدوق
6 الذهبي ثقة
7 محمد بن إسحاق بن منده الأصبهاني استشهد به البخاري، وهو صالح
8 مصنفوا تحرير تقريب التهذيب ثقة، ولا نعلم فيه جرحا
9 وكيع بن الجراح ثقة
10 يحيى بن معين ثقة
0
# التلميذ الكنية النسب اللقب
1 أيوب بن كيسان أبو عثمان, أبو بكر البصري ابن أبي تميمة
2 سليمان بن داود بن الجارود أبو داود البصري
3 عثمان بن عمر بن فارس بن لقيط أبو محمد, أبو عبد الله, أبو عدي البصري, العبدي
4 عوف بن بندويه أبو سهل البصري, الهجري, العبدي ابن أبي جميلة, الأعرابي
5 مسلم بن إبراهيم أبو عمرو الفراهيدي, البصري, الأسدي, الأزدي
6 موسى بن إسماعيل أبو سلمة البصري, المنقري
7 وكيع بن الجراح بن مليح بن عدى بن فرس بن جمجمة بن سفيان بن عمرو بن الحارث بن عمرو أبو سفيان الرؤاسي, الكوفي
[1489] خت س ق حماد بن نجيح الإسكاف السدوسي أَبُو عَبْد اللَّهِ البصري

روى عن
1- مُحَمَّد بن سيرين
2- وأبي التياح الضبعي
3- وأبي رجاء العطاردي خت س
4- وأبي عمران الجوني ق

روى عنه
1- زيد بن الحبحاب
2- وعبد الصمد بن عبد الوارث
3- وعثمان بن عمر بن فارس س
4- وعمرو بن مرزوق
5- ومسلم بن إبراهيم
6- ووكيع بن الجراح ق
7- وأَبُو داود الطيالسي
8- وأَبُو عبيدة الحداد

علماء الجرح والتعديل

قال 1 عَبْد اللَّهِ بن أَحْمَد بن حنبل، عن أبيه: 1 2 ثقة مقارب الحديث . 2

وقال 1 إسحاق بن منصور، عن يحيى بن معين: 1 2 ثقة . 2

وقال 1 أَبُو حاتم: 1 2 لا بأس به ثقة . 2

وقال 1 علي بن مُحَمَّد ق: حَدَّثَنَا وكيع 1، قال: 2 حَدَّثَنَا حماد بن نجيح، وكان ثقة. 2

2 وذكره ابن حبان في كتاب الثقات . 2

وقال 1 أَبُو أَحْمَد بن عدي: 1 2 ليس بكثير الرواية . 2

استشهد له الْبُخَارِيّ بحديث واحد

وروى له النسائي، وابْن مَاجَهْ .

$ أَخْبَرَنَا أَحْمَدُ بْنُ أَبِي الْخَيِر، قال: أَنْبَأَنَا أَبُو الْحَسَنِ الْجَمَّالُ، وأَبُو الْمَكَارِمِ اللَّبَّانُ، وأَخْبَرَنَا أَبُو الْحَسَنِ بْنُ الْبُخَارِيِّ، قال: أَنْبَأَنَا أَبُو الْمَكَارِمِ اللَّبَّانُ، وأَبُو جَعْفَرٍ الصَّيْدَلانِيُّ، قَالُوا: أَخْبَرَنَا أَبُو عَلِيٍّ الْحَدَّادُ، قال: أَخْبَرَنَا أَبُو نُعَيْمٍ، قال: حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ جَعْفَرٍ، قال: حَدَّثَنَا يُونُسُ بْنُ حَبِيبٍ، قال: حَدَّثَنَا أَبُو دَاوُدَ، قال: حَدَّثَنَا أَبُو الأَشْهَبِ، وجَرِيرُ بْنُ حَازِمٍ، وسَلْمُ بْنُ زَرِيرٍ، وحَمَّادُ بْنُ نَجِيحٍ، وصَخْرُ بْنُ جُوَيْرِيَةَ، عَنْ أَبِي رَجَاءٍ، عَنْ عِمْرَانَ بْنِ حُصَيْنٍ، وابْنِ عَبَّاسٍ، قَالا: قال رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ: " نَظَرْتُ فِي الْجَنَّةِ فَإِذَا أَكْثَرُ أَهْلِهَا الْفُقَرَاءُ، ونَظَرْتُ فِي النَّارِ فَإِذَا أَكْثَرُ أَهْلِهَا النِّسَاءُ " . رَوَاهُ الْبُخَارِيُّ مِنْ حَدِيثِ عَوْفٍ الأَعْرَابِيِّ، عَنْ أَبِي رَجَاءٍ، عَنْ عِمْرَانَ بْنِ حُصَيْنٍ، ثُمَّ قال: وقال صَخْرٌ، وحَمَّادُ بْنُ نَجِيحٍ، عَنْ أَبِي رَجَاءٍ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ . ورَوَاهُ النَّسَائِيُّ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ مَعْمَرٍ، عَنْ عُثْمَانَ بْنِ عُمَرَ، عَنْ حَمَّادِ بْنِ نَجِيحٍ، وعَنْ يَحْيَى بْنِ مَخْلَدٍ، عَنِ الْمُعَافَى بْنِ عِمْرَانَ، عَنْ صَخْرِ بْنِ جُوَيْرِيَةَ، كِلاهُمَا عَنْ أَبِي رَجَاءٍ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ، ولَيْسَ لَهُ عِنْدَهُمَا غَيْرُ هَذَا الْحَدِيثِ *

$ وأَخْبَرَنَا أَبُو إِسْحَاقَ بْنُ الدَّرَجِيِّ، قال: أَنْبَأَنَا أَبُو جَعْفَرٍ الصَّيْدَلانِيُّ، وغَيْرُ واحِدٍ، قَالُوا: أَخْبَرَتْنَا فَاطِمَةُ بِنْتُ عَبْدِ اللَّهِ، قَالَتْ: أَخْبَرَنَا أَبُو بَكْرِ بْنُ رِيذَةَ، قال: أَخْبَرَنَا أَبُو الْقَاسِمِ الطَّبَرَانِيُّ، قال: حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ الْحَضْرَمِيُّ، قال: حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ نُمَيْرٍ، قال: حَدَّثَنَا وكِيعٌ، عَنْ حَمَّادِ بْنِ نَجِيحٍ، عَنْ أَبِي عِمْرَانَ الْجَوْنِيِّ، عَنْ جُنْدُبِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ، قال: " كُنَّا مَعَ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ فِتْيَانًا حَزَاوِرَةً، فَتَعَلَّمْنَا الإِيمَانَ قَبْلَ أَنْ نَتَعَلَّمَ الْقُرْآنَ، ثُمَّ تَعَلَّمْنَا الْقُرْآنَ، فَنَزْدَادُ بِهِ إِيمَانًا، وإِنَّكُمُ الْيَوْمَ تَعْلَمُونَ الْقُرْآنَ قَبْلَ الإِيمَانِ " .
رَوَاهُ ابْنُ مَاجَهْ، عَنْ عَلِيِّ بْنِ مُحَمَّدٍ، عَنْ وكِيعٍ، ولَيْسَ لَهُ عِنْدَهُ غَيْرُ هَذَا الْحَدِيثِ *