تشاهد الان : حجاج بن فرافصة .

تعريف عام حجاج بن فرافصة
البيان القيمة
رقم الرواي : 2263
اسم الراوي : حجاج بن فرافصة
الكنية :
اسم الشهرة الحجاج بن فرافصة الباهلي
النسب
اللقب العابد
الوصف
اللقب
الرتبة صدوق يهم
الطبقة 6
سنة الوفاة
سنة الميلاد
عمر الراوي
الاقامة
بلد الوفاة
الاقرباء
الموالي
روي له
# العالم القول
1 أبو حاتم الرازي شيخ صالح متعبد
2 أبو حاتم بن حبان البستي يخطيء ويهم
3 أبو زرعة الرازي ليس بالقوي
4 ابن حجر العسقلاني صدوق عابد يهم
5 يحيى بن معين لا بأس به
0
# التلميذ الكنية النسب اللقب
1 إبراهيم بن إسماعيل
2 إبراهيم بن محمد بن الحارث بن أسماء بن خارجة بن حصن بن حذيفة بن بدر أبو إسحاق الكوفي, الفزاري
3 بحر بن كنيز أبو الفضل البصري, الباهلي
4 حارث بن عبيد أبو قدامة البصري, الإيادي
5 حفص بن عمر الحلبي
6 سفيان بن سعيد بن مسروق بن حمزة بن حبيب بن موهبة بن نصر بن ثعلبة بن ملكان بن ثور أبو عبد الله الكوفي, الثوري
7 عباد بن شيبة البصري, الحبطي
8 عباد بن عباد بن حبيب بن المهلب بن ظالم بن سارق بن صبيح أبو معاوية البصري, المهلبي, العتكي, الأزدي ابن أبي صفرة
9 عبد الله بن المبارك بن واضح أبو عبد الرحمن الحنظلي, المروزي, التميمي ابن المبارك
10 عمر بن تميم بن النعمان أبو حفص البصري, السعدي, المسعودي, الشعوذي, الكندي الأغلب
11 عمرو بن ميمون بن مهران أبو عبد الله, أبو عبد الرحمن الجزري, الرقي
12 عون بن عمارة أبو محمد البصري, القيسي, العبدي
13 عيسى بن ميمون بن تليدان الأنصاري, المدني, الواسطي ابن تليدان
14 فضيل بن عياض بن مسعود بن بشر أبو علي التميمي, الخراساني, اليربوعي الزاهد
15 كهمس بن الحسن أبو الحسن البصري, القيسي, التيمي, النمري
16 مثنى بن الصباح أبو يحيى, أبو عبد الله اليماني, المكي, الأبناوي
17 محمد بن عبد الله بن علاثة بن مالك بن عمرو بن عويمر بن ربيعة بن عقيل أبو اليسير الجزري, الحراني, الشامي, العقيلي ابن علاثة, قاضي الجن
18 معتمر بن سليمان بن طرخان أبو محمد البصري, التيمي الطفيل
19 منيع بن عبد الرحمن أبو عبد الله البصري
20 همام بن يحيى بن دينار أبو عبد الله, أبو بكر المحلمي, البصري, العوذي, الأزدي, الشيباني
21 يحيى بن سليمان أبو محمد, أبو زكريا المكي, الطائفي, القرشي
[1125] د س حجاج بن فرافصة الباهلي البصري العابد

روى عن
1- أيوب السختياني
2- وداود الوراق
3- وعبد اللَّه بْن راشد مولى عثمان
4- وعطاء بْن أبي رباح
5- وعقيل بْن خالد الأيلي سي
6- ومحمد بْن سيرين
7- ومحمد بْن الوليد الزبيدي س
8- ويحيى بْن أبي كثير وقيل: عن رجل عَنْ أَبِي سلمة بْن عَبْدِ الرَّحْمَنِ د
9- وعن يزيد الرقاشي
10- وأبي عمران الجوني س
11- وأبي معشر التميمي

روى عنه
1- إبراهيم بْن إِسْمَاعِيلَ الصائغ سي
2- وإبراهيم بْن طهمان
3- والأغلب بْن تميم
4- والحارث بْن عبيد
5- والحسن بْن حبيب بْن ندبة
6- وحفص بْن عمر الأبار قاضي حلب
7- وسفيان الثوري د س
8- والصباح بْن سهل البصري
9- وعبد اللَّه بْن شوذب
10- وعلي بْن بكار المصيصي
11- وعمرو بْن منصور المشرقي
12- وعمرو بْن الوليد الأغصف
13- ومحمد بْن عَبْدِ اللَّهِ بْنِ علاثة
14- ومحمد بْن عبيد اللَّه العرزمي
15- ومحمد بْن مطرف
16- ومعتمر بْن سُلَيْمَانَ
17- ويوسف بْن يعقوب الضبعي

علماء الجرح والتعديل

قال أَبُو بَكْرِ بْنُ أبي خيثمة، عَنْ أَبِي الحسن المدائني: الحجاج بْن فرافصة مولى لرجل من باهلة .

وقال 1 عباس الدوري، عن يَحْيَى بْن معين 1: 2 لا بأس بِهِ 2 .

وقال 1 أَبُو زرعة 1: 2 ليس بالقوي 2 .

وقال 1 أَبُو حاتم 1: 2 شيخ صالح متعبد 2 .

وقال عَبْد اللَّهِ بْن المبارك: أَخْبَرَنَا مُحَمَّدُ بْنُ مطرف، عن الحجاج بْن فرافصة، قال: بلغنا في بعض الكتب من عمل بغير مشورة، فذلك باطل يتعنى، ومن لم ينتصر من ظالمه بيد، ولا بلسان، ولا حقد، فذلك علمه بيقين ومن استغفر لظالمه فقد هزم الشيطان .

أَخْبَرَنَا بذلك أَبُو الْحَسَنِ بْنُ الْبُخَارِيِّ، بدمشق، وأمة الحق شامية بنت الحسن بْن البكري، بمصر، قالا: أَخْبَرَنَا أَبُو البركات داود بْن أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ ملاعب
قال: أَخْبَرَنَا الْقَاضِي أَبُو الفضل مُحَمَّد بْن عمر بْن يوسف الأرموي، قال: أَخْبَرَنَا أَبُو الحسين أَحْمَد بْن مُحَمَّدِ بْنِ النقور، قال: أَخْبَرَنَا أَبُو طاهر مُحَمَّد بْن عَبْدِ الرَّحْمَنِ المخلص، قال: حَدَّثَنَا يَحْيَى بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ صاعد، قال: حَدَّثَنَا الْحُسَيْنُ بْنُ الحسن المروزي، قال: أَخْبَرَنَا ابن المبارك، فذكره .

وقال أَبُو بَكْرِ بْنُ أبي خيثمة، حَدَّثَنَا الوليد بْن شجاع، قال: حَدَّثَنَا ضمرة، عن ابن شوذب، قال: كَانَ الحجاج بْن فرافصة يجلس عند أصحاب الأكفان في السوق، فإذا جاء إنسان يشتري كفنا يسأله أين منزله، وأين حيه، فيأتي الجبان .

وقال أَبُو بكر المقرئ: حَدَّثَنَا أَبُو الْقَاسِمِ ابْن بنت منيع، قال: حَدَّثَنِي الوليد بْن شجاع، قال: حَدَّثَنَا ضمرة، عن ابن شوذب، قال: رأيت الحجاج بْن فرافصة واقفا بالسوق عند أصحاب الفاكهة فقلت: ما تصنع ها هنا ؟ قال: أنظر إلى هذه المقطوعة الممنوعة .

أَخْبَرَنَا بذلك أَبُو إِسْحَاقَ بْنُ الدَّرَجِيِّ، وإسماعيل بْن أَبِي عَبْدِ اللَّهِ بْنِ العسقلاني، قالا: أَنْبَأَنَا أَبُو الْقَاسِمِ عَبْدُ الْوَاحِدِ بْن أبي المطهر الصيدلاني، وأَبُو المجد زاهر بْن أبي طاهر الثقفي، كتابة من أصبهان، قال: أَخْبَرَنَا سعيد بْن أبي الرجاء الصيرفي، قال: أَخْبَرَنَا أَبُو طاهر بْن محمود الثقفي، قال: أَخْبَرَنَا أَبُو بَكْرِ بْنُ المقرئ، فذكره .

روى له أَبُو دَاوُدَ حديثا، والنسائي
حَجَّاجُ بنُ فَرَافِصَةَ البَاهِلِيُّ العَابِدُ * (د، س)لَهُ عَنِ: ابْنِ سِيْرِيْنَ، وَعَطَاءٍ.
وَيَنْزِلُ إِلَى: عُقَيْلٍ، وَنَحْوِه.
وَعَنْهُ: الثَّوْرِيُّ، وَمُعْتَمِرٌ، وَيُوْسُفُ بنُ يَعْقُوْبَ الضُّبَعِيُّ.
رَوَى لَهُ: النَّسَائِيُّ.
حَدِيْثُه وَسَطٌ.
تُوُفِّيَ: سَنَةَ نَيِّفٍ وَأَرْبَعِيْنَ وَمائَةٍ.
فَهَؤُلاَءِ السَّبْعَةُ كَانُوا بِالعِرَاقِ فِي عَصرِ حَجَّاجِ بنِ أَرْطَاةَ، ذَكَرنَاهُم لِلتَّمْيِيزِ، وَثَمَّ جَمَاعَةٌ كَانُوا فِي زَمَانِهِم بَأَسْمَائِهِم، وَلَكِنَّهُم لَيْسُوا بِالمَشْهُوْرِيْنَ - وَاللهُ أَعْلَمُ (1) -.
أَخْبَرَنَا عُمَرُ بنُ عَبْدِ المُنْعِمِ، أَنْبَأَنَا عَبْدُ الصَّمَدِ بنُ مُحَمَّدٍ حُضُوْراً، أَنْبَأَنَا عَلِيُّ بنُ المُسَلَّمِ، أَنْبَأَنَا ابْنُ طَلاَّبٍ، أَنْبَأَنَا ابْنُ جُمَيْعٍ، أَنْبَأَنَا أَحْمَدُ بنُ مُحَمَّدٍ - هُوَ ابْنُ الأَعْرَابِيِّ - حَدَّثَنَا سَعْدَانُ بنُ نَصْرٍ، حَدَّثَنَا مَعْمَرُ بنُ سُلَيْمَانَ، حَدَّثَنَا الحَجَّاجُ -يَعْنِي: ابْنَ أَرْطَاةَ- عَنْ أَبِي إِسْحَاقَ، عَنْ عَاصِمِ بنِ ضَمْرَةَ، عَنْ عَبْدِ اللهِ بنِ أَبِي بَصِيْرٍ، عَنْ أُبَيِّ بنِ كَعْبٍ، قَالَ:شَهِدَ رَسُوْلُ اللهِ -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- صَلاَة الفَجْرِ، فَقَالَ: (أَشَهِدَ الصَّلاَةَ فُلاَنٌ؟) .
قَالُوا: نَعَمْ.
(وَفُلاَنٌ، وَفُلاَنٌ؟) .
قَالُوا: لاَ.
فَقَالَ: (مَا مِنْ صَلاَةٍ أَثْقَلُ عَلَى المُنَافِقِيْنَ مِنْ صَلاَةِ العِشَاءِ، وَصَلاَةِ الفَجْرِ، وَلَوْ يَعْلَمُوْنَ مَا فِيْهِمَا، لأَتَوْهُمَا وَلَوْ حَبْواً) .
ثُمَّ قَالَ: (صَلاَةُ الرَّجُلِ مَعَ الرَّجُلَيْنِ، خَيْرٌ مِنْ[ صَلاَةِ الرَّجُلِ مَعَ الرَّجُلِ، فَمَا كَثُرَ فَهُوَ أَحَبُّ إِلَى اللهِ -عَزَّ وَجَلَّ (1) -) .
أَخْبَرَنَا طَائِفَةٌ إِجَازَةً، سَمِعُوا عُمَرَ بنَ طَبَرْزَدْ، أَنْبَأَنَا هِبَةُ اللهِ بنُ مُحَمَّدٍ، أَنْبَأَنَا ابْنُ غَيْلاَنَ، أَنْبَأَنَا أَبُو بَكْرٍ الشَّافِعِيُّ، حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بنُ مَسْلَمَةَ، حَدَّثَنَا يَزِيْدُ بنُ هَارُوْنَ، أَنْبَأَنَا الحَجَّاجُ -يَعْنِي: ابْنَ أَرْطَاةَ- عَنْ حَبِيْبِ بنِ أَبِي ثَابِتٍ، عَنْ ثَعْلَبَةَ بنِ يَزِيْدَ:عَنْ عَلِيٍّ -رَضِيَ اللهُ عَنْهُ- قَالَ: نُهِيْنَا عَنْ خَاتَمِ الذَّهَبِ، وَعَنِ القَسِّيِّ، وَعَنِ المِيْثَرَةِ (2) .
وَبِهِ: حَدَّثَنَا الحَجَّاجُ، عَنْ أَبِي إِسْحَاقَ، عَنِ الحَرْثِ، عَنْ عَلِيٍّ، مِثْلَه.
35 -