البيان | القيمة |
---|---|
رقم الرواي : | 2186 |
اسم الراوي : | حازم بن عطاء |
الكنية : | أبو خلف |
اسم الشهرة | حازم بن عطاء البصري |
النسب | |
اللقب | الأصفر |
الوصف | |
اللقب | |
الرتبة | متهم بالكذب |
الطبقة | 5 |
سنة الوفاة | |
سنة الميلاد | |
عمر الراوي | |
الاقامة | |
بلد الوفاة | |
الاقرباء | |
الموالي | |
روي له |
# | العالم | القول |
1 | أبو حاتم الرازي | شيخ منكر الحديث، ليس بالقوي |
2 | أبو حاتم بن حبان البستي | منكر الحديث على قلته، يأتي بأشياء لا تشبه حديث الأثبات |
3 | ابن حجر العسقلاني | متروك الحديث |
4 | الذهبي | لين |
5 | يحيى بن معين | كذاب |
# | التلميذ | الكنية | النسب | اللقب |
1 | أبو عامر | أبو عامر | الموصلي | |
2 | سابق بن عبد الله | أبو المهاجر | الرقي | |
3 | سابق بن عبد الله | أبو سعيد, أبو عبد الله | الشامي, البربري | |
4 | عبد الملك بن عبد العزيز بن جريج | أبو خالد, أبو الوليد | المكي, الأموي, القرشي | صاحب عطاء, ابن جريج |
5 | مالك بن أنس بن مالك بن أبي عامر بن عمرو | أبو عبد الله | الأصبحي, الحميري, المدني, التيمي, القرشي | إمام دار الهجرة, ابن أبي عامر |
6 | مثنى بن الصباح | أبو يحيى, أبو عبد الله | اليماني, المكي, الأبناوي | |
7 | محمد بن عبد الله بن عبيد بن عمير بن قتادة بن سعد بن عامر بن جندع بن ليث بن بكر بن عبد مناة | الليثي, المكي, الجندعي, الحجازي | المحرم | |
8 | معاذ بن رفاعة بن رافع بن مالك بن العجلان بن عمرو بن عامر بن زريق | الأنصاري, المدني, الخزرجي, الزرقي | ||
9 | معان بن رفاعة | أبو محمد | الحمصي, السلامي, الدمشقي |
[7347] ق أَبُو خلف الأعمى البصري خادم أنس بْن مالك نزيل الموصل قيل اسمه حازم بْن عطاء روى عن 1- أنس بْن مالك ق روى عنه 1- سابق الرقي المعروف بالبربري 2- ومعان بْن رفاعة السلامي ق 3- ويمان بْن رفاعة 4- وأبو عَبْد اللَّه البكاء، شيخ لبقية علماء الجرح والتعديل قال 1 أَبُو حاتم 1: 2 منكر الحديث، ليس بالقوي 2 . وقال صاحب تاريخ الموصل: ذكر لنا أنه رأى عثمان بْن عفان، وكان بصريا، أوطن الموصل , ومات بها . وقال غيره: هو مروان الأصغر كذا كناه عوف بْن أَبِي جميلة الأعرابي، والله أعلم . روى له ابن ماجه، وقد وقع لنا حديثه بعلو . $أَخْبَرَنَا أَبُو إِسْحَاقَ بْنُ الدَّرَجِيِّ، قال: أَنْبَأَنَا أَبُو جَعْفَرٍ الصَّيْدَلانِيُّ، قال: أَخْبَرَنَا مَحْمُودُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ الصَّيْرَفِيُّ، قال: أَخْبَرَنَا أَبُو بَكْرِ بْنُ شَاذَانَ الأَعْرَجُ، قال: أَخْبَرَنَا أَبُو بَكْرِ بْنُ فُورَكٍ الْقَبَّابُ، قال: أَخْبَرَنَا أَبُو بَكْرِ بْنُ أَبِي عَاصِمٍ، قال: حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ مُصَفَّى، قال: حَدَّثَنَا أَبُو الْمُغِيرَةِ، عَنْ مُعَاذِ بْنِ رِفَاعَةَ، عَنْ أَبِي خَلَفٍ الأَعْمَى، عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ، قال: سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ، يَقُولُ: " إِنَّ أُمَّتِي لا تَجْتَمِعُ عَلَى ضَلالَةٍ، فَإِذَا رَأَيْتُمُ الاخْتِلافَ فَعَلَيْكُمْ بِالسَّوَادِ الأَعْظَمِ الْحَقِّ وأَهْلِهِ " أَخْرَجَهُ مِنْ حَدِيثِ الْوَلِيدِ بْنِ مُسْلِمٍ، عَنْ مُعَانِ بْنِ رِفَاعَةَ . * |