تشاهد الان : جعثل بن هاعان بن عمرو بن اليثوب .

تعريف عام جعثل بن هاعان بن عمرو بن اليثوب
البيان القيمة
رقم الرواي : 2092
اسم الراوي : جعثل بن هاعان بن عمرو بن اليثوب
الكنية : أبو سعيد
اسم الشهرة جعيل بن هاعان القتباني
النسب
اللقب
الوصف
اللقب
الرتبة صدوق حسن الحديث
الطبقة 4
سنة الوفاة
سنة الميلاد
عمر الراوي
الاقامة
بلد الوفاة
الاقرباء
الموالي
روي له
# العالم القول
1 ابن حجر العسقلاني صدوق فقيه
2 الذهبي ثقة
0
# التلميذ الكنية النسب اللقب
1 بكر بن سوادة بن ثمامة أبو ثمامة الجذامي, المصري
2 عبيد الله بن زحر الأفريقي, الضمري
[925] 4 جعثل بن هاعان بن عمرو بن اليثوب أَبُو سعيد الرعيني ثم القتباني المصري قاضي أفريقية

روى عن
1- أبي تميم عَبْد اللَّهِ بْن مالك الجيشاني المصري 4

روى عنه
1- بكر بْن سوادة الجذامي
2- وعبيد اللَّه بْن زحر الأفريقي 4

علماء الجرح والتعديل

قال 1 أَبُو سعيد بْن يونس 1: 2 كان قاضي الجند بأفريقية لهشام بْن عبد الملك، وكان عُمَر بْن عبد العزيز أخرجه من مصر إِلَى المغرب ليقرئهم القرآن، وكان أحد القراء، وله وفادة عَلَى هشام بْن عبد الملك بْن مروان، توفي فِي أول خلافة هشام بْن عبد الملك قريبا من سنة خمس عشرة ومائة

2 وذكره بْن أبي حاتم فيمن اسمه جعيل، 2 ووهم فِي ذلك، والله أعلم .

روى له الأربعة حديثا واحدا .

$أَخْبَرَنَا بِهِ أَبُو الْحَسَنِ عَلِيّ بْن أَحْمَدَ بْن عبد الواحد بْن الْبُخَارِيّ المقدسي، وأَبُو العباس أَحْمَد بْن شيبان بْن تغلب الشيباني، وأَبُو يَحْيَى إسماعيل بْن أبي عَبْد اللَّهِ بْن حماد بْن العسقلاني، وأم أَحْمَد زينب بنت مكي بْن عَلِيِّ بْن كامل الحراني . قَالُوا: أَخْبَرَنَا أَبُو حَفْصٍ عُمَرُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ طَبْرَزَدَ، قال: أَخْبَرَنَا الرَّئِيسُ أَبُو الْقَاسِمِ هِبَةُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ الْوَاحِدِ بْنِ الْحُصَيْنِ الشَّيْبَانِيُّ، قال: أَخْبَرَنَا أَبُو طَالِبٍ مُحَمَّدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ إِبْرَاهِيمَ بْنِ غَيْلانَ الْبَزَّازُ، قال: أَخْبَرَنَا أَبُو بَكْر مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ إِبْرَاهِيمَ الشَّافِعِيُّ، قال: أَخْبَرَنَا الْحَارِثُ بْنُ مُحَمَّدٍ، قال: حَدَّثَنَا يَزِيدُ بْنُ هَارُونَ، قال: أَخْبَرَنَا يَحْيَى بْنُ سَعِيدٍ، عَنْ عُبَيْدِ اللَّهِ بْنِ زَحْرٍ، أَنَّهُ سَمِعَ أَبَا سَعِيدٍ الرُّعَيْنِيَّ، يُحَدِّثُ عَنْ عُبَيْدِ اللَّهِ بْنِ مَالِكٍ، أَنَّهُ سَمِعَ عُقْبَةَ بْنَ عَامِرٍ الْجُهَنِيَّ، يَذْكُرُ أَنَّ أُخْتَهُ نَذَرَتْ أَنْ تَمْشِيَ إِلَى الْبَيْتِ حَافِيَةً غَيْرَ مُخْتَمِرَةً، فَذَكَرَ ذَلِكَ عُقْبَةُ لِرَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ، فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ: " مُرْ أُخْتَكَ، فَلْتَرْكَبْ، ولْتَخْتَمِرْ، ولْتَصُمْ ثَلاثَةَ أَيَّامٍ " .

رووه من طرق، عَنْ يَحْيَى بْن سعيد الأنصاري، منها ما رواه أَبُو داود، عَنْ مخلد بْن خالد، عَنْ عبد الرزاق، عَنِ ابن جريج، قال: كتب إلي يَحْيَى بْن سعيد، فذكره .

ومنها ما رواه الترمذي، عَنْ محمود بْن غيلان، عَنْ وكيع، عَنْ سفيان، عَنْ يَحْيَى، وقال حسن .

وقد وقع لنا عاليا جدا من رواية يزيد بْن هارون، عَنْ يَحْيَى، كان ابن طبرزد شيخ مشايخنا حدث بِهِ، عَنْ أصحاب أبي داود، والترمذي، ولله الحمد