تشاهد الان : بشير بن كعب بن أبي الحميري .

تعريف عام بشير بن كعب بن أبي الحميري
البيان القيمة
رقم الرواي : 1876
اسم الراوي : بشير بن كعب بن أبي الحميري
الكنية : أبو عبد الله, أبو أيوب
اسم الشهرة بشير بن كعب الحميري
النسب
اللقب ابن أبي الحميري
الوصف
اللقب
الرتبة ثقة مخضرم
الطبقة 2
سنة الوفاة
سنة الميلاد
عمر الراوي
الاقامة
بلد الوفاة
الاقرباء
الموالي
روي له
# العالم القول
1 أبو جعفر العقيلي ثقة
2 أحمد بن شعيب النسائي ثقة
3 أحمد بن صالح الجيلي ثقة
4 ابن حجر العسقلاني ثقة مخضرم
5 الدارقطني ثقة
6 الذهبي ثقة
7 علي بن المديني معروف
8 محمد بن سعد كاتب الواقدي ثقة
0
# التلميذ الكنية النسب اللقب
1 حميد بن هلال بن هبيرة أبو نصر البصري, الهلالي, العدوي
2 خالد بن ذكوان أبو الحسن, أبو الحسين البصري, المدني
3 طلق بن حبيب العنزي, البصري
4 عبد الله بن بريدة بن الحصيب بن عبد الله بن الحارث بن الأعرج بن سعد بن رزاح بن عدي بن سهم بن مازن أبو سهل الأسلمي, المروزي
5 عبد الله بن زيد بن عمرو بن ناتل بن مالك بن عبيد أبو كلابة, أبو قلابة البصري, الجرمي, الأزدي
6 علاء بن زياد بن مطر بن شريح أبو نصر البصري, العدوي
7 قتادة بن دعامة بن قتادة بن عزيز بن عمرو بن ربيعة أبو الخطاب البصري, السدوسي
[733] خ 4 بشير بن كعب بن أبي الحميري العدوي من بني عدي بن عبد مناة بن أد بن طابخة ويقال العامري أَبُو أيوب ويُقَال: أَبُو عَبْد اللَّهِ البصري، استخلفه أَبُو عبيدة بْن الجراح عَلَى خيل باليرموك، بعد فراغه منها، وتوجهه إِلَى دمشق.

روى عن
1- ربيعة الجرشي وشهد معه اليرموك
2- وشداد بْن أوس خ س
3- وأبي الدرداء
4- وأبي ذر
5- وأبي هريرة د ت ق

روى عنه
1- بشير بْن حلبس
2- وثابت البناني
3- وخالد بْن ذكوان
4- وطلق بْن حبيب
5- وعَبْد اللَّهِ بْن بريدة خ س
6- والعلاء بْن زياد العدوي
7- وقتادة بْن دعامة د ت ق

علماء الجرح والتعديل

قال 1 أَبُو الْحَسَنِ بْن البراء عَنْ عَلِيّ بْن المديني 1 2 بشير بْن كعب معروف عدوي 2

وقال 1 النسائي 1: 2 ثقة ذكره مُحَمَّد بْن سعد فِي الطبقة الثانية من أهل البصرة، وقال: كان ثقة إن شاء اللَّه، 2

وقال 1 الحميدي: عَنْ سفيان، عَنْ عمرو بْن دينار، 1 2 قال لي طاوس: اذهب بنا نجالس الناس، فجلسنا إِلَى رجل من أهل البصرة يُقَال لَهُ: بشير بْن كعب العدوي، فقَالَ طاوس: رأيت هذا أتى بْن عباس، فجعل يحدثه، فقَالَ: ابن عباس: كأني أسمع حديث أبي هريرة، 2

وقال مسلم بْن الحجاج حَدَّثَنَا أَبُو أيوب سليمان بْن عبيد اللَّه الغيلاني
قال: حَدَّثَنَا أَبُو عَامِرٍ يَعْنِي الْعَقَدِيُّ، قال: حَدَّثَنَا رَبَاحٌ، عَنْ قَيْسِ بْنِ سَعْدٍ، عَنْ مُجَاهِدٍ، قال: جَاءَ بَشِيرٌ الْعَدَوِيُّ إِلَى ابْنِ عَبَّاسٍ، فَجَعَلَ يُحَدِّثُ، ويَقُولُ: قال رَسُولُ اللَّهِ، قال رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ: فَجَعَلَ ابْنُ عَبَّاسٍ لا يَأْذَنُ لِحَدِيثِهِ، ولا يَنْظُرُ إِلَيْهِ، فَقَالَ: يَابْنَ عَبَّاسٍ، مَالِي لا أَرَاكَ تَسْمَعُ لِحَدِيثِي أُحَدِّثُكَ عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ، ولا تَسْمَعُ ؟ فَقَالَ ابْنُ عَبَّاسٍ: إِنَّا كُنَّا مَرَّةً إِذَا سَمِعْنَا رَجُلا، يَقُولُ: قال رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ، ابْتَدَرَتْهُ أَبْصَارُنَا، وأَصْغَيْنَا إِلَيْهِ بِآذَانِنَا، فَلَمَّا رَكِبَ النَّاسُ الصَّعْبَةَ والذَّلُولَ، لَمْ نَأْخُذْ مِنَ النَّاسِ إِلا مَا نَعْرِفُ " .

أَخْبَرَنَا بذلك المشايخ الأربعة: الحافظ أَبُو حامد مُحَمَّد بْن عَلِيِّ بْن محمود بْن الصابوني، وأَبُو مُحَمَّد القاسم بْن أَبِي بَكْرِ بْن القاسم بْن غنيمة الإربلي، وأَبُو عَبْد اللَّهِ محمد بْن أَبِي بَكْرِ بْن مُحَمَّدِ بْن سليمان العامري، وأَبُو بَكْرِ بْن عُمَرَ بْن يونس المزي.

قال ابن الصابوني، والإربلي: أَخْبَرَنَا أَبُو الْحَسَنِ المؤيد بْن مُحَمَّدِ بْن عَلِيٍّ الطوسي، قال الإربلي: قِرَاءَةً عليه، وقال ابن الصابوني: إجازة . قال: أَخْبَرَنَا فقيه الحرم أَبُو عَبْد اللَّهِ محمد بْن الفضل الفراوي، قِرَاءَةً عليه، وقال ابن الصابوني، أيضا، والعامري، والمزي: أَخْبَرَنَا القاضى أَبُو الْقَاسِمِ عبد الصمد بْن مُحَمَّدِ بْن أبي الفضل بْن الحرستاني الأنصاري، قِرَاءَةً عليه . قال: أَخْبَرَنَا أَبُو عَبْد اللَّهِ الفراوي إذنا، وكتابة، قال: أَخْبَرَنَا أَبُو الْحُسَيْنِ عبد الغافر بْن مُحَمَّدٍ الفارسي، قال: أَخْبَرَنَا أَبُو أَحْمَد مُحَمَّد بْن عِيسَى بْن عمرويه الجلودي، قال: أَخْبَرَنَا أَبُو إِسْحَاق إبراهيم بْن مُحَمَّدِ بْن سفيان، قال: حَدَّثَنَا مسلم بْن الحجاج، فذكره .

وقال 1 حماد بْن زيد: عَنْ عَلِيّ بْن زيد 1، 2 كان بشير بْن كعب، مما يَقُولُ: انطلقوا حَتَّى أريكم الدنيا، قال: فيجيء بهم إِلَى السوق، وهي يومئذ مزبلة، فيقول: انظروا إِلَى دجاجهم، وبطهم، وثمارهم، 2

وقال 1 الْبُخَارِيّ: قال الْحَسَن بْن واقع: حَدَّثَنَا ضمرة، عَنِ الحكم بْن سليمان بْن أبي غيلان 1 2 احتفر بشير بْن كعب فِي طاعون الجارف قبرا، فقرأ فيه القرآن، فلما مات دفن فيه 2 .

ذكره مسلم فِي مقدمة كتابه فِي الحديث، الذي سقناه هن روايته، وروى لَهُ الباقون
بُشَيْرُ بنُ كَعْبِ بنِ أُبَيٍّ الحِمْيَرِيُّ العَدَوِيُّ **** (خَ، 4)الفَقِيْهُ، أَبُو أَيُّوْبَ الحِمْيَرِيُّ، العَدَوِيُّ، البَصْرِيُّ، العَابِدُ، أَحَدُ المُخَضْرَمِيْنَ.
قِيْلَ: إِنَّ أَبَا عُبَيْدَةَ بنَ الجَرَّاحِ اسْتعَمَلَهُ عَلَى بَعْضِ الأُمُوْرِ.
حَدَّثَ عَنْ: أَبِي ذَرٍّ، وَأَبِي الدَّرْدَاءِ، وَأَبِي هُرَيْرَةَ.
حَدَّثَ عَنْهُ: عَبْدُ اللهِ بنُ بُرَيْدَةَ، وَقَتَادَةُ، وَطَلْقُ بنُ حَبِيْبٍ، وَالعَلاَءُ بنُ زِيَادٍ، وَثَابِتٌ البُنَانِيُّ، وَجَمَاعَةٌ.
وَثَّقَهُ: النَّسَائِيُّ، وَغَيْرُهُ.
وَكَانَ أَحَدَ القُرَّاءِ وَالزُّهَّادِ -رَحِمَهُ اللهُ-.
132 -