تشاهد الان : بشر بن نمير .

تعريف عام بشر بن نمير
البيان القيمة
رقم الرواي : 1859
اسم الراوي : بشر بن نمير
الكنية :
اسم الشهرة بشر بن نمير القشيري
النسب
اللقب
الوصف
اللقب
الرتبة متهم بالكذب
الطبقة 7
سنة الوفاة
سنة الميلاد
عمر الراوي
الاقامة
بلد الوفاة
الاقرباء
الموالي
روي له
# العالم القول
1 أبو أحمد بن عدي الجرجاني عامة ما يرويه عن القاسم وعن غيره لا يتابع عليه وهو ضعيف كما ذكروه
2 أبو بكر البيهقي ضعيف
3 أبو حاتم الرازي متروك الحديث
4 أبو حاتم بن حبان البستي منكر الحديث جدا فلا أدري التخليط في حديثه من القاسم أو منهما معا لأن القاسم ليس بشيء في الحديث وأكثر رواية بشر عن القاسم فمن هنا وقع الاشتباه فيه
5 أبو دواد السجستاني ترك حديثه
6 أحمد بن حنبل يحيى بن العلاء كذاب يضع الحديث وبشر أسوأ حالا منه واتهمه بالكذب، ومرة: ترك الناس حديثه وقال مرة: لا أعلم أني كتبت من حديث بشر بن نمير شيئا أو قال: كبير شيء
7 أحمد بن شعيب النسائي ليس بثقة ومرة: متروك الحديث
8 إبراهيم بن يعقوب الجوزجاني غير ثقة
9 ابن حجر العسقلاني متروك، متهم، وضعيف جدا
10 الدارقطني متروك
11 الذهبي له نسخة كبيرة ساقطة ولم يذكره بالوضع لكنه قال فى ترجمة يحيى بن العلاء أن بشر هالك فلعل الحديث من وضعه
12 شعبة بن الحجاج لا تسمعوا منه
13 علي بن الجنيد الرازي متروك الحديث
14 علي بن المديني تركه
15 محمد بن إسماعيل البخاري منكر الحديث، ومرة: مضطرب وفي حديثه مناكير
16 محمد بن إسماعيل الصائغ ضعيف
17 يحيى بن سعيد القطان تركته، ومرة: كان ركنا من أركان الكذب
18 يحيى بن معين ليس بثقة، وفي رواية ابن محرز، قال: ليس بشيء
19 يعقوب بن سفيان الفسوي ضعيف
0
# التلميذ الكنية النسب اللقب
1 إبراهيم بن محمد بن الحارث بن أسماء بن خارجة بن حصن بن حذيفة بن بدر أبو إسحاق الكوفي, الفزاري
2 خالد بن عبد الله بن عبد الرحمن بن يزيد أبو محمد, أبو الهيثم المزني, الواسطي
3 خلف بن هشام بن ثعلب أبو محمد البغدادي
4 داود بن دينار بن عذافر أبو محمد, أبو بكر البصري, القاري, القشيري ابن أبي هند
5 سفيان بن سعيد بن مسروق بن حمزة بن حبيب بن موهبة بن نصر بن ثعلبة بن ملكان بن ثور أبو عبد الله الكوفي, الثوري
6 سهيل بن ذكوان أبو يزيد المدني ابن أبي صالح
7 عبد الله بن بكر بن حبيب أبو محمد, أبو حبيب, أبو وهب البصري, الباهلي, السهمي
8 عبد الله بن وهب بن مسلم أبو محمد الفهري, القرشي, المصري ابن وهب
9 عبد الوارث بن سعيد بن ذكوان أبو عبيدة البصري, العنبري, التميمي
10 عبد الوهاب بن عطاء أبو نصر البصري, العجلي
11 عبيد الله بن غالب أبو الخطاب الهذلي ابن أبي حميد
12 عمر بن علي بن عطاء بن مقدم أبو حفص, أبو جعفر البصري, المقدمي, الواسطي
13 عيسى بن يونس بن عمرو بن عبد الله أبو محمد, أبو عمرو السبيعي, الكوفي, الهمداني ابن أبي إسحاق
14 مروان بن معاوية بن الحارث بن أسماء بن خارجة بن عيينة بن حصن بن حذيفة بن بدر أبو عبد الله الكوفي, الفزاري
15 مسيب بن شريك بن مجربة بن ربيعة أبو سعيد البخاري, التميمي, الشقري, الكوفي
16 يحيى بن العلاء أبو سلمة, أبو عمرو المدني, البجلي, الرازي
17 يزيد بن زريع بن يزيد أبو معاوية البصري, العيشي, التيمي
18 يزيد بن هارون بن زاذي بن ثابت أبو خالد البخاري, الواسطي, السلمي
[710] ق بشر بن نمير القشيري البصري

روى عن
1- حسين بْن عَبْدِ اللَّهِ بْن ضميرة
2- والقاسم أبي عبد الرحمن صاحب أبى أمامة
3- ومكحول الشامي ق

روى عنه
1- إبراهيم بْن طهمان
2- وأَبُو إِسْحَاق إبراهيم بْن مُحَمَّدٍ الفزاري
3- والأبيض بْن الأغر بْن الصياح المنقري
4- وإسرائيل بْن يونس
5- والحسن بْن مُحَمَّدٍ الأعمش
6- وحماد بْن زيد
7- وسهيل بْن أبي صالح وهو من أقرانه
8- وشعيب بْن إِسْحَاقَ الدمشقي
9- وعَبْد اللَّهِ بْن بكر السهمي
10- وعَبْد اللَّهِ بْن وهب
11- وعبد الوارث بْن سعيد
12- وعبيد اللَّه بْن أبي حميد
13- وعمر بْن عَلِيٍّ المقدمي
14- ومحمد بْن حمران
15- ومروان بْن معاورة الفزاري
16- وأَبُو المهلب مطرح بْن يزيد
17- وأَبُو عوانة الوضاح بْن عَبْد اللَّهِ اليشكري
18- يحيى بْن العلاء الرازي ق
19- وزيد بْن زريع
20- ويزيد بْن هارون

علماء الجرح والتعديل

قال 1 مُحَمَّد بْن المثنى 1: 2 ما سمعت يَحْيَى بْن سعيد ولا عبد الرحمن حَدَّثَنَا عنه شيئا قط 2

وقال 1 صالح بْن أَحْمَدَ بْن حنب عَنْ عَلِيّ بْن المديني، قيل ليحيى القطان 1 2: لقيت بشر بْن نمير، قال: نعم، وتركته 2 .

وقال 1 غيره عَنْ يَحْيَى 1، 2 كان ركنا من أركان الكذب، 2

وقال 1 مُحَمَّد بْن إسماعيل الصائغ 1: 2 بشر بْن نمير ضعيف، حدثت عَنْ شعبة، إنه كان يدخل مسجد البصرة فيرى بشر بْن نمير يحدث، وعمران بْن حدير قائما يصلي، فيقول: أيها الناس احذروا هذا الشيخ لا تسمعوا منه، وعليكم بهذا الشيخ المصلي يَعْنِي عمران بْن حدير، قال: وكان بشر بْن نمير لو قيل لَهُ: ما شاء اللَّه، لقَالَ: القاسم، عَنْ أبي أمامة، 2

وقال 1 أَبُو بَكْر الأثرم: سمعت أبا عَبْد اللَّهِ 1، يَقُولُ: 2 لا أعلم، أني كتبت من حديث بشر بْن نمير شيئا، أو قال: كبير شيء، 2

وقال 1 عَبْد اللَّهِ بْن أَحْمَدَ بْن حنبل، عَنْ أبيه 1 2 ترك الناس حديثه، 2

وقال غيره، عَنْ 1 أَحْمَد بْن حنبل 1 2 يحيى بْن العلاء كذاب يضع الحديث، وبشر بْن نمير أسوأ حالا منه، 2

وقال 1 عباس الدوري، ومعاوية بْن صالح، 1 2 عَنْ يحيى بْن معين ليس بثقة، 2

وكذلك قال النسائي

وقال 1 إبراهيم بْن يعقوب الجوزجاني 1 2 غير ثقة، 2

وقال 1 الْبُخَارِيّ 1 2 منكر الحديث 2

وقال فِي موضع آخر مضطرب تركه عَلِيّ .

وقال 1 عبد الرحمن بْن أبي حاتم، سمعت أَبِي 1، يَقُولُ 2 بشر بْن نمير متروك الحديث، قيل لَهُ: بشر بْن نمير أحب إليك، أو جعفر بْن الزبير، قال: ما أقربهما، قيل لَهُ: بشر بْن نمير أحب إليك أو يحيى بن عبيد اللَّه، قال: ما أقربهما، 2


وقال 1 أَبُو حاتم فِي موضع آخر 1: 2 بشر بْن نمير، وجعفر بْن الزبير متقاربين فِي الإنكار روايتهما عَنِ القاسم أبى عبد الرحمن، وأحاديثهما، عَنِ القاسم منكرة، ويذكر عنهما صلاح، 2

وقال 1 عَلِيّ بْن الْحُسَيْن بْن الجنيد 1: 2 متروك الحديث، 2

وقال 2 أَبُو أَحْمَد بْن عدي 2: عامة ما يرويه، عَنِ القاسم، وعن غيره لا يتابع عليه، وهو ضعيف كما ذكروه 2 .

روى لَهُ ابن مَاجَهْ حديثا واحدا .

$أَخْبَرَنَا بِهِ أَبُو الْحَسَنِ عَلِيّ بْن أَحْمَدَ بْن عبد الواحد المقدسي، فيما قرأت عليه، عَنْ أبي عَلِيّ عبد السلام بْن أبي الخطاب بْن مُحَمَّدٍ البغدادي المؤدب إذنا، قال أَخْبَرَنَا أَبُو منصور عبد الرحمن بْن مُحَمَّدِ بْن عبد الواحد السيباني القزاز، قِرَاءَةً عليه قال: أَخْبَرَنَا أَبُو جَعْفَرٍ مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ عُمَرَ بْنِ الْمُسْلِمَةِ، قال: أَخْبَرَنَا أَبُو طَاهِرٍ مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ الْعَبَّاسِ الْمُخَلِّصُ، قال: حَدَّثَنَا يَحْيَى بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ صَاعِدٍ، قال: حَدَّثَنَا الْحَسَنُ بْنُ أَبِي الرَّبِيعِ ق، قال: حَدَّثَنَا عَبْدُ الرَّزَّاقِ، قال: حَدَّثَنَا يَحْيَى بْنُ الْعَلاءِ، قال: حَدَّثَنَا بِشْرُ بْنُ نُمَيْرٍ، أَنَّهُ سَمِعَ مَكْحُولًا، قال: حَدَّثَنَا يَزِيدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ، عَنْ صَفْوَانَ بْنِ أُمَيَّةَ، قال: كُنَّا عِنْدَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ، فَجَاءَهُ عَمْرُو بْنُ قُرَّةَ، فَقَالَ: يَا رَسُولَ اللَّهِ، إِنَّ اللَّهَ عَزَّ وجَلَّ قَدْ كَتَبَ عَلَيَّ الشَّقْوَةَ، فَلا أُرَانِي أُرْزَقُ إِلا مِنْ دُفِّي بِكَفِّي، فَائْذَنْ لِي فِي الْغِنَاءِ فِي غَيْرِ فَاحِشَةٍ، فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ: لا آذَنُ لَكَ، ولا كَرَامَةَ، ولا نُعْمَةَ عَيْنٍ، كَذَبْتَ أَيْ عَدُوَّ اللَّهِ، لَقَدْ رَزَقَكَ اللَّهُ حَلالًا طَيِّبًا، فَاخْتَرْتَ مَا حَرَّمَ اللَّهُ عَلَيْكَ مِنْ رِزْقِهِ مَكَانَ مَا أَحَلَّ اللَّهُ لَكَ مِنْ حَلالِهِ، ولَوْ كُنْتُ تَقَدَّمْتُ إِلَيْكَ لَفَعَلْتُ بِكَ وفَعَلْتُ، قُمْ عَنِّي، وتُبْ إِلَى اللَّهِ، أَمَا إِنَّكَ إِنْ نِلْتَ بَعْدَ التَّقْدِمَةِ شَيْئًا ضَرَبْتُكَ ضَرْبًا وجِيعًا، وحَلَقْتُ رَأْسَكَ مُثْلَةً، ونَفَيْتُكَ مِنْ أَهْلِكَ، وأَحْلَلْتُ سَلَبَكَ نُهْبَةً لِفِتْيَانِ الْمَدِينَةِ "، فَقَامَ عَمْرٌو، وبِهِ مِنَ الشَّرِّ والْخِزْيِ مَا لا يَعْلَمُهُ إِلا اللَّهُ، فَلَمَّا ولَّى، قال النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ: " هَؤُلاءِ الْعُصَاةُ مَنْ مَاتَ مِنْهُمْ بِغَيْرِ تَوْبَةٍ حَشَرَهُ اللَّهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ، كَمَا كَانَ فِي الدُّنْيَا، مُخَنَّثًا، عُرْيَانًا، لا يَسْتَتِرُ مِنَ النَّاسِ بِهُدْبَةٍ، كُلَّمَا قَامَ صُرِعَ "، فَقَامَ عُرْفُطَةُ بْنُ نَهِيكٍ التَّمِيمِيُّ، فَقَالَ: يَا رَسُولَ اللَّهِ، إِنِّي وأَهْلُ بَيْتِي مَرْزُوقُونَ مِنْ هَذَا الصَّيْدِ، لَنَا فِيهِ قَسَمٌ وبَرَكَةٌ، فَقَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ: " بَلْ أُحِلُّهُ لأَنَّ اللَّهَ قَدْ أَحَلَّهُ، نِعْمَ الْعَمَلُ، واللَّهُ أَوْلَى بِالْعُذْرِ، قَدْ كَانَتْ لِلَّهِ رُسُلٌ قَبْلِي كُلُّهَا تَصْطَادُ، وتَطْلُبُ الصَّيْدَ " *

وقال فِي حديث آخر، " واعْلَمْ أَنَّ اللَّهَ مَعَ صَالِحِ التُّجَّارِ " .

رواه عَنِ الْحَسَن بْن أبي الربيع الجرجاني، فوافقناه فيه بعلو