تشاهد الان : فضل بن الحسن بن عمرو بن أمية .

تعريف عام فضل بن الحسن بن عمرو بن أمية
البيان القيمة
رقم الرواي : 1514
اسم الراوي : فضل بن الحسن بن عمرو بن أمية
الكنية :
اسم الشهرة الفضل بن الحسن الضمري
النسب
اللقب
الوصف
اللقب
الرتبة صدوق حسن الحديث
الطبقة 3
سنة الوفاة
سنة الميلاد
عمر الراوي
الاقامة
بلد الوفاة
الاقرباء
الموالي
روي له
# العالم القول
1 أبو حاتم بن حبان البستي ذكره في الثقات
2 أحمد بن صالح الجيلي ثقة
3 ابن حجر العسقلاني صدوق
0
# التلميذ الكنية النسب اللقب
1 جعفر بن الفضل بن الحسن بن عمرو بن أمية الضمري
2 عبيد الله بن يسار الأموي, القرشي, المصري ابن أبي جعفر
3 عياش بن عقبة بن كليب بن تغلب بن كليب أبو عقبة الحضرمي, المصري
4 يزيد بن سويد أبو رجاء الأزدي, المصري ابن أبي حبيب
[4730] د الفضل بن الحسن بن عمرو بن أمية الضمري المدني
نزيل مصر

روى عن
1- عمه بكير
2- وعَبْد اللَّهِ بْن عمر بْن الخطاب
3- وأبيه عمر بْن الخطاب مرسلا
4- وأبي هريرة
5- وابن أم الحكم د أو ضباعة ابنتي الزبير بْن عبد المطلب

روى عنه
1- جَعْفَر بْن ربيعة
2- وابنه الحسن بْن الفضل بْن الحسن بْن عمرو بْن أمية الضمري
3- وعبيد الله بْن أبي جَعْفَر
4- وعبيد بْن وهب
5- وعياش بْن عقبة الحضرمي د
6- ومُحَمَّد بْن إِسْحَاق بْن يسار
7- ويزيد بْن أبي حبيب
8- ويزيد بْن مُحَمَّد القرشي

علماء الجرح والتعديل

2 ذكره ابْن حبان في كتاب الثقات . 2

وقال أَبُو سعيد بْن يونس: يقال: توفي بالإسكندرية .

روى له أَبُو دَاوُد حديثا واحدا، وقد وقع لنا بعلو عنه .

$ أَخْبَرَنَا بِهِ أَبُو إِسْحَاقَ بْنُ الدَّرَجِيِّ، قال: أَنْبَأَنَا أَبُو الْمَجْدِ زَاهِرُ بْنُ أَبِي طَاهِرٍ الثَّقَفِيُّ، قال: أَخْبَرَنَا سَعِيدُ بْنُ أَبِي الرَّجَاءِ الصَّيْرَفِيُّ، قال: أَخْبَرَنَا أَبُو طَاهِرِ بْنُ مَحْمُودٍ الثَّقَفِيُّ ،وأَبُو الْفَتْحِ مَنْصُورُ بْنُ الْحُسَيْنِ الْكَاتِبُ، قَالا: أَخْبَرَنَا أَبُو بَكْرِ بْنُ الْمُقْرِئِ، قال: أَخْبَرَنَا مُحَمَّدُ بْنُ الْحَسَنِ بْنِ قُتَيْبَةَ، قال: حَدَّثَنَا حَرْمَلَةُ بْنُ يَحْيَى، قال: حَدَّثَنَا ابْنُ وهْبٍ، قال: حَدَّثَنَا عَيَّاشُ بْنُ عَبَّاسٍ، عَنِ الْفَضْلِ بْنِ حَسَنٍ الضَّمْرِيِّ، أَنَّ ابْنَ أُمِّ الْحَكَمِ، أَوْ ضُبَاعَةَ ابْنَتَيِ الزُّبَيْرِ بْنِ عَبْدِ الْمُطَّلِبِ، حَدَّثَهُ عَنْ إِحْدِاهِمَا، أَنَّهَا قَالَتْ: أَصَابَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ سَبْيًا، فَذَهَبْتُ أَنَا وأُخْتِي فَاطِمَةُ ابْنَةُ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ فَشَكَوْنَا إِلَيْهِ مَا نَحْنُ فِيهِ، وسَأَلْنَاهُ أَنْ يَأْمُرَ لَنَا مِنْ ذَلِكَ السَّبْيِ، فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ: " سَبَقَكُمْ يُتْمُ بَدْرٍ، ولَكِنِّي سَأَدُلُكُمْ عَلَى مَا هُوَ خَيْرٌ لَكُمْ مِنْ ذَلِكَ، تُكَبِّرَانِ اللَّهَ عَلَى إِثْرِ كُلِّ صَلاةٍ ثَلاثًا وثَلاثِينَ تَكْبِيرَةً، وثَلاثًا وثَلاثِينَ تَسْبِيحَةً، وثَلاثًا وثَلاثِينَ تَحْمِيدَةً، ولا إِلَهَ إِلا اللَّهُ وحْدَهُ لا شَرِيكَ لَهُ لَهُ الْمُلْكُ ولَهُ الْحَمْدُ وهُوَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ " .
قال عياش: هما ابنتا عم رَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلم . كذا في الأصل عياش بْن عَبَّاس، وهو خطأ، والصواب عياش بْن عقبة . رواه عَنْ أَحْمَد بْن صالح، عَنِ ابْن وهب، فوقع لنا بَدَلا عاليا *