تشاهد الان : عيزار بن حريث .

تعريف عام عيزار بن حريث
البيان القيمة
رقم الرواي : 1508
اسم الراوي : عيزار بن حريث
الكنية :
اسم الشهرة العيزار بن حريث العبدي
النسب
اللقب
الوصف
اللقب
الرتبة ثقة
الطبقة 3
سنة الوفاة
سنة الميلاد
عمر الراوي
الاقامة
بلد الوفاة
الاقرباء
الموالي
روي له
# العالم القول
1 أحمد بن شعيب النسائي ثقة
2 أحمد بن صالح الجيلي وثقه
3 ابن حجر العسقلاني ثقة
4 الذهبي وثقوه
5 يحيى بن معين ثقة
0
# التلميذ الكنية النسب اللقب
1 أبو بكر بن عياش بن سالم أبو بكر الأسدي, الكوفي
2 إسماعيل بن هرمز أبو عبد الله الكوفي, البجلي, الأحمسي ابن أبي خالد
3 بدر بن عثمان الكوفي, الأموي, القرشي
4 جرير بن أيوب بن أبي زرعة بن عمرو بن جرير الكوفي, البجلي ابن أبي زرعة
5 سفيان بن سعيد بن مسروق بن حمزة بن حبيب بن موهبة بن نصر بن ثعلبة بن ملكان بن ثور أبو عبد الله الكوفي, الثوري
6 سليمان بن فيروز أبو إسحاق الكوفي, الشيباني ابن أبي سليمان
7 عمرو بن عبد الله بن عبيد أبو إسحاق السبيعي, الكوفي, الهمداني ابن أبي شعيرة
8 يونس بن عبيد بن دينار أبو عبد الله, أبو عبيد البصري, العبدي, الكوفي
9 يونس بن عمرو بن عبد الله أبو إسرائيل السبيعي, الكوفي, الهمداني ابن أبي إسحاق
10 يونس بن محمد بن مسلم أبو محمد البغدادي الصدوق
[4614] م د ت س عيزار بن حريث العَبْدي الكوفي
والد الوليد بْن العيزار

روى عن
1- الحارث الأعور
2- والحسن
3- والحسين ابني عَلِيّ بْن أَبِي طالب
4- وعامر بْن سعد البجلي
5- وعَبْد اللَّه بْن عباس
6- وعَبْد اللَّه بْن عمر بْن الخطاب
7- وعَبْد الرحمن بْن عَبْد اللَّه بْن عُثْمَان الثقفي وهو ابْن أم الحكم
8- وعروة بْن الجعد البارقي م
9- وعمر بْن سعد بْن أَبِي وقاص سي
10- وأبي الأحوص عوف بْن مالك بْن نضلة الجشمي
11- والنعمان بْن بشير د س
12- وأبي بصير الأعمى
13- وأم الْحُصَيْن الأحمسية ت

روى عنه
1- بدر بْن عُثْمَان
2- وجرير بْن أيوب البجلي
3- ومسلم بْن يزيد بْن مذكور
4- وابنه الوليد بْن العيزار
5- ويونس بْن أَبِي إسحاق السبيعي ت س
6- وأَبُو أَبُو إسحاق السبيعي م د سي

علماء الجرح والتعديل

قال 1 أَبُو بكر بْن أَبِي خيثمة، عَنْ يحيى بْن معين، وأَبُو عَبْد الرحمن النسائي 1: 2 ثقة . 2

2 وذكره ابْن حبان في كتاب الثقات 2 . وقال: مات في ولاية خالد على العراق .

روى له مُسْلِمٌ، وأَبُو دَاوُدَ، والتِّرْمِذِيُّ، والنَّسَائِيُّ .

$ أَخْبَرَنَا أَبُو الْفَرَجِ بْنُ قُدَامَةَ، وأَبُو الْحَسَنِ بْنُ الْبُخَارِيِّ، وأَبُو الْغَنَائِمِ بْنُ عَلانَ، وأَحْمَدُ بْنُ شَيْبَانَ، قَالُوا: أَخْبَرَنَا حَنْبَلٌ، بِالإِسْنَادِ الْمَذْكُورِ آنِفًا، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ أَحْمَدَ، قال: حَدَّثَنِي أَبِي، قال: حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ جَعْفَرٍ، قال: حَدَّثَنَا شُعْبَةُ، عَنْ أَبِي إِسْحَاقَ، عَنِ الْعَيْزَارِ، عَنْ عُرْوَةَ بْنِ الْجَعْدِ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ قال: " الْخَيْلُ مَعْقُودٌ فِي نَوَاصِيهَا الْخَيْرُ " . أَخْرَجَهُ مُسْلِمٌ مِنْ حَدِيثِ مُحَمَّدِ بْنِ جَعْفَرٍ، وغَيْرِهِ، عَنْ شُعْبَةَ، فَوَقَعَ لَنَا بَدَلا عَالِيًا، ولَيْسَ لَهُ عِنْدَهُ غَيْرُهُ . *