تشاهد الان : علاء بن عتبة .

تعريف عام علاء بن عتبة
البيان القيمة
رقم الرواي : 1501
اسم الراوي : علاء بن عتبة
الكنية : أبو محمد
اسم الشهرة العلاء بن عتبة اليحصبي
النسب
اللقب
الوصف
اللقب
الرتبة ثقة
الطبقة 6
سنة الوفاة
سنة الميلاد
عمر الراوي
الاقامة
بلد الوفاة
الاقرباء
الموالي
روي له
# العالم القول
1 أبو الحسن بن القطان الفاسي فيه لين
2 أبو الفتح الأزدي فيه لين
3 أبو حاتم الرازي شيخ صالح الحديث
4 أحمد بن صالح الجيلي ثقة
5 ابن حجر العسقلاني صدوق
6 مصنفوا تحرير تقريب التهذيب ثقة، ولا نعلم فيه جرحا
7 يحيى بن معين ثقة
0
# التلميذ الكنية النسب اللقب
1 إسماعيل بن عياش بن سليم أبو عتبة العنسي, الحمصي الأزرق
2 بقية بن الوليد بن صائد بن كعب بن حريز أبو يحمد الحمصي, الحميري, الميتمي, الكلاعي
3 عبد الرحمن بن عمرو بن يحمد أبو عمرو الشامي, الأوزاعي ابن أبي عمرو
4 عبد الله بن سالم أبو يوسف اليحصبي, الحمصي, الكلاعي, الوحاظي, الأشعري
5 عبد الله بن مروان بن معاوية بن الحارث بن أسماء بن خارجة أبو حذيفة الكوفي, الفزاري
[4579] د العلاء بن عتبة اليحصبي أَبُو مُحَمَّد الحمصي

روى عن
1- ثور بْن يزيد
2- وخالد بْن معدان
3- وعمير بْن هانئ العنسي د
4- وأبي عامر الرحبي الحمصي

روى عنه
1- إسماعيل بْن عياش
2- وأَبُو وهب الحارث بْن عبيدة الكلاعي قاضي حمص
3- وعَبْد اللَّه بْن سالم الأشعري د
4- وعَبْد الرحمن بْن عَمْرو الأوزاعي
5- ومعاوية بْن صالح الحضرمي
6- وأَبُو فروة الشامي

علماء الجرح والتعديل

قال 1 أَبُو حاتم 1: 2 شيخ، صالح الحديث 2 .

2 وذكره ابْن حبان في كتاب الثقات 2 .

روى له أَبُو دَاوُدَ حَدِيثًا واحِدًا، وقَدْ وقَعَ لَنَا بِعُلُوٍ عَنْهُ .

$ أَخْبَرَنَا بِهِ أَبُو الْفَرَجِ بْنُ قُدَامَةَ، وأَبُو الْغَنَائِمِ بْنُ عَلانَ، وأَحْمَدُ بْنُ شَيْبَانَ، قَالُوا: أَخْبَرَنَا حَنْبَلٌ، قال: أَخْبَرَنَا ابْنُ الْحُصَيْنِ، قال: أَخْبَرَنَا ابْنُ الْمُذْهِبِ، قال: أَخْبَرَنَا الْقَطِيعِيُّ، قال: حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ، قال: حَدَّثَنِي أَبِي، قال: حَدَّثَنَا أَبُو الْمُغِيرَةِ، قال: حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ سَالِمٍ، قال: حَدَّثَنِي الْعَلاءُ بْنُ عُتْبَةَ الْحِمْصِيُّ، أَوِ الْيَحْصُبِيُّ، عَنْ عُمَيْرِ بْنِ هَانِئٍ الْعَنْسِيِّ، قال: سَمِعْتُ عَبْدَ اللَّهِ بْنَ عُمَرَ، يَقُولُ: كُنَّا عِنْدَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ قُعُودًا، فَذَكَرَ الْفِتَنَ فَأَكْثَرَ فِي ذِكْرِهَا، حَتَّى ذَكَرَ فِتْنَةَ الأَحْلاسِ، فَقَالَ قَائِلٌ: يَا رَسُولَ اللَّهِ، ومَا فِتْنَةُ الأَحْلاسِ ؟ قال: " هِيَ فِتْنَةُ هَرَبٍ وحَرْبٍ، ثُمَّ فِتْنَةُ السَّرَّاءِ، دَخَلُهَا أَوْ دَخَنُهَا مِنْ تَحْتِ قَدَمَيْ رَجُلٌ مِنْ أَهْلِ بَيْتِي، يَزْعُمُ أَنَّهُ مِنِّي ولَيْسَ مِنِّي، إِنَّمَا ولِيِّيَ الْمُتَّقُونَ، ثُمَّ يَصْطَلِحُ النَّاسُ عَلَى رَجُلٍ كَوَرْكٍ عَلَى ضِلْعٍ، ثُمَّ فِتْنَةُ الدُّهَيْمَاءِ، لا تَدَعُ أَحَدًا مِنْ هَذِهِ الأُمَّةِ إِلا لَطَمَتْهُ لَطْمَةً فَإِذَا قِيلَ انْقَطَعَتْ تَمَادَتْ، يُصْبِحُ الرَّجُلُ فِيهَا مُؤْمِنًا ويُمْسِي كَافِرًا، حَتَّى يَصِيرَ النَّاسُ إِلَى فُسْطَاطَيْنِ فُسْطَاطِ إِيمَانٍ لا نِفَاقَ فِيهِ، وفُسْطَاطِ نِفَاقٍ لا إِيمَانَ فِيهِ، إِذَا كَانَ ذَاكُمْ فَانْتَظِرُوا الدَّجَّالَ مِنَ الْيَوْمِ أَوْ غَدٍ " . رَوَاهُ عَنْ يَحْيَى بْنِ عُثْمَانَ الْحِمْصِيِّ، عَنْ أَبِي الْمُغِيرَةِ، فَوَقَعَ لَنَا بَدَلا عَالِيًا *