تشاهد الان : حسن بن عمارة بن المضرب .

تعريف عام حسن بن عمارة بن المضرب
البيان القيمة
رقم الرواي : 1266
اسم الراوي : حسن بن عمارة بن المضرب
الكنية : أبو محمد
اسم الشهرة الحسن بن عمارة البجلي
النسب
اللقب
الوصف
اللقب
الرتبة متروك الحديث
الطبقة 6
سنة الوفاة
سنة الميلاد
عمر الراوي
الاقامة
بلد الوفاة
الاقرباء
الموالي
روي له
# العالم القول
1 أبو أحمد بن عدي الجرجاني إلى الضعف أقرب منه إلى الصدق
2 أبو القاسم السهيلي ضعيف بإجماع منهم
3 أبو بكر البزار لا يحتج أهل العلم بحديثه إذا انفرد
4 أبو بكر البيهقي ضعيف، ومرة: لا يحتج به، ومرة متروك
5 أبو حاتم الرازي متروك الحديث
6 أبو حاتم بن حبان البستي بلية الحسن التدليس عن الثقات ما وضع عليهم الضعفاء كان يسمع من موسى بن مطير وأبي العطوف وأبان بن أبي عياش وأضرابهم ثم يسقط أسماءهم ويرويها عن مشائخه الثقات فالتزقت به تلك الموضوعات
7 أبو زرعة الرازي متروك الحديث
8 أبو مسعود أيوب بن سويد الحميري عندي خير من الثوري
9 أحمد بن حنبل متروك الحديث، ومرة: كان منكر الحديث، وأحاديثه موضوعة، لا يكتب حديثه، ومرة: ليس بشيء
10 أحمد بن شعيب النسائي متروك الحديث، ومرة: ليس بثقة ولا يكتب حديثه
11 أحمد بن صالح الجيلي ضعفه وترك أن يحدث عنه
12 إبراهيم بن يعقوب الجوزجاني ساقط
13 ابن حجر العسقلاني متروك الحديث
14 الدارقطني ضعيف، ومرة: متروك
15 الذهبي ضعفوه
16 النضر بن شميل أفادني الحسن بن عمارة عن الحكم سبعين حديثا فلم يكن لها أصل
17 جرير بن عبد الحميد الضبي ما ظننت أني أعيش إلى دهر يحدث فيه عن محمد بن إسحاق ويسكت فيه عن الحسن بن عمارة
18 زكريا بن يحيى الساجي ضعيف الحديث متروك أجمع أهل الحديث على ترك حديثه
19 سفيان الثوري غمزه ثم لم يسمع ذاكرا له إلا بخير
20 سفيان بن عيينة إذا سمعه يروي عن الزهري وعمرو بن دينار جعل إصبعيه في أذنيه، ومرة: كان له فضل وغيره أحفظ منه
21 شعبة بن الحجاج من أراد أن ينظر إلى أكذب الناس فلينظر إلى الحسن بن عمارة، ومرة: يكذب، ثم قال: روي عن الحكم أشياء فلم نجد لها أصلا
22 صالح بن محمد جزرة لا يكتب حديثه
23 علي بن المديني ما أحتاج إلى شعبة فيه أمر الحسن بن عمارة أبين من ذاك قيل أكان يغلط فقال كان يغلط أي شيء يغلط وذهب إلى أنه كان يضع الحديث
24 عمرو بن علي الفلاس رجل صالح صدوق كثير الخطأ والوهم متروك الحديث
25 عيسى بن يونس السبيعي شيخ صالح قال فيه شعبة وأعانه عليه سفيان
26 محمد بن سعد كاتب الواقدي ضعيف في الحديث
27 محمد بن عبد الله المخرمي ترك حديثه
28 مسلم بن الحجاج النيسابوري متروك الحديث
29 وكيع بن الجراح اضرب عليه
30 يحيى بن معين لا يكتب حديثه، ومرة: ليس حديثه بشيء ومرة: ضعيف
31 يعقوب بن شيبة السدوسي متروك الحديث
0
# التلميذ الكنية النسب اللقب
1 أحمد بن خالد بن موسى أبو سعيد الحمصي, الوهبي, الدمشقي, الكندي
2 أيوب بن سويد أبو مسعود السيباني, الحميري, الرملي
3 إبراهيم بن طهمان بن شعبة أبو سعيد الخراساني, الهروي
4 إبراهيم بن محمد بن الحارث بن أسماء بن خارجة بن حصن بن حذيفة بن بدر أبو إسحاق الكوفي, الفزاري
5 إسحاق بن يوسف بن مرداس أبو محمد المخزومي, القرشي, الواسطي الأزرق
6 إسماعيل بن أبان أبو إسحاق, أبو إبراهيم الكوفي, الأزدي
7 إسماعيل بن أبان أبو إسحاق العامري, القيسي, الغنوي, الكوفي
8 إسماعيل بن عياش بن سليم أبو عتبة العنسي, الحمصي الأزرق
9 بهلول بن حسان بن سنان بن أوفى بن عوف بن سرح بن أوفى بن خزيمة بن أسد بن مالك أبو محمد, أبو الهيثم الأنباري, التنوخي, البغدادي
10 جرير بن حازم بن زيد بن عبد الله بن شجاع أبو النضر البصري, الجهضمي, العتكي, الأزدي
11 حارث بن نبهان أبو محمد البصري, الجرمي
12 حسن بن زياد أبو علي الكوفي
13 حسن بن يزيد أبو علي الكوفي, القرشي
14 حسين بن الحسن بن عطية بن سعد بن جنادة أبو عبد الله العوفي, الكوفي
15 حسين بن محمد بن زيد أبو سعيد الأنصاري, الحلبي بركة
16 حفص بن عمر بن دينار أبو إسماعيل الأيلي, اليماني, الصنعاني, العدني الفرخ
17 حكم بن ظهير أبو محمد الكوفي, الفزاري ابن أبي ليلى
18 حكم بن عبد الله بن مسلم بن عبد الرحمن أبو مطيع البلخي, الخراساني
19 حماد بن دليل أبو زيد الحنفي, المدائني
20 خالد بن صبيح أبو معاذ البلخي, الخراساني
21 خالد بن عبد الله بن عبد الرحمن بن يزيد أبو محمد, أبو الهيثم المزني, الواسطي
22 خالد بن يزيد بن صالح بن صبيح بن الخشخاش بن معاوية بن سفيان أبو هاشم الشامي, المري, الدمشقي
23 خلاد بن يحيى بن صفوان أبو محمد الكوفي, السلمي
24 خلف بن أيوب أبو سعيد العامري, البلخي
25 رواد بن الجراح بن معدان أبو عصام الشامي, التميمي, العسقلاني
26 زفر بن الهذيل بن قيس بن مسلم بن مكمل بن ذهل بن ذويب أبو الهذيل البصري, العنبري, التميمي, الكوفي
27 سعد بن الصلت بن برد بن أسلم أبو الصلت الفارسي, الكوفي, البجلي
28 سعيد بن يحيى بن صالح أبو يحيى اللخمي, الشامي, الكوفي سعدان
29 سفيان بن سعيد بن مسروق بن حمزة بن حبيب بن موهبة بن نصر بن ثعلبة بن ملكان بن ثور أبو عبد الله الكوفي, الثوري
30 سفيان بن عيينة بن ميمون أبو محمد المكي, الهلالي, الكوفي ابن عيينة, ابن أبي عمران
31 سليمان بن عبد العزيز أبو الخضيب
32 سليمان بن مهران أبو محمد الكاهلي, الأسدي, الكوفي
33 سيف بن محمد بن أحمد الكوفي, الثوري
34 شبابة بن سوار أبو عمرو الخراساني, المدائني, الفزاري
35 شجاع بن الوليد بن قيس أبو بدر السكوني, الكوفي
36 شعبة بن الحجاج بن الورد أبو بسطام البصري, العتكي, الأزدي, الواسطي
37 شعبة بن زافر أبو رافع الأصبهاني
38 شعيب بن إسحاق بن عبد الرحمن بن عبد الله بن راشد بن أبي الأشعث أبو محمد الأموي, القرشي, الدمشقي ابن أبي الأشعث
39 شعيب بن حرب أبو صالح الخراساني, البغدادي, المدائني
40 طاهر بن مدرار
41 عبد الحميد بن عبد الرحمن بن إسحاق أبو يحيى الحماني, الخوارزمي, الكوفي حمان بن تميم, بشمين
42 عبد الرحيم بن سليمان أبو علي الكناني, المروزي, الرازي
43 عبد الرزاق بن همام بن نافع أبو بكر الحميري, اليماني, الصنعاني
44 عبد السلام بن حرب بن سلم أبو بكر النهدي, الكوفي
45 عبد العزيز بن عمران بن عبد العزيز بن عمر بن عبد الرحمن بن عوف أبو زكريا المدني, الزهري, القرشي ابن أبي ثابت
46 عبد الله بن المغيرة المصري
47 عبد الله بن بزيع الأنصاري
48 عبد الله بن سعيد
49 عبد الله بن وهب بن مسلم أبو محمد الفهري, القرشي, المصري ابن وهب
50 عبد الله بن يزيد أبو عبد الرحمن المكي, القرشي, العدوي
51 عبد الملك بن عبيد الله بن مسرح الحراني
52 عبيد الله بن عمرو بن أبي الوليد أبو وهب الجزري, الأسدي, الرقي, الكوفي ابن أبي الوليد
53 علي بن قادم بن أحمد أبو الحسن الخزاعي, الكوفي
54 عمر بن حبيب بن محمد بن مجالد بن سبيع بن الحارث بن عبد الحارث بن أسد بن كعب بن جندل البصري, القرشي, العدوي
55 عمرو بن صالح بن المختار أبو أمية
56 عمرو بن علي أبو عبد الله العنزي, الكوفي مندل
57 عيسى بن الضحاك الكوفي, الكندي
58 عيسى بن يونس بن عمرو بن عبد الله أبو محمد, أبو عمرو السبيعي, الكوفي, الهمداني ابن أبي إسحاق
59 قاسم بن الحكم بن كثير بن جندب بن ربيع بن عمرو أبو أحمد الكوفي, العرني
60 قطبة الكناسي
61 قيس بن الربيع أبو محمد الأسدي, الكوفي الجوال
62 كثير بن مروان بن محمد بن سويد أبو محمد الشامي, المقدسي, الفهري, الفلسطيني
63 كهمس بن منهال أبو عثمان البصري, السدوسي
64 محمد بن أحمد بن يزيد بن دينار أبو بكر التميمي, البغدادي, الرياحي زرق, ابن أبي العوام
65 محمد بن إدريس بن العباس بن عثمان بن شافع بن السائب بن عبيد بن عبد يزيد بن هاشم بن المطلب أبو عبد الله المكي, القرشي, المطلبي, المصري
66 محمد بن إسحاق بن يسار بن خيار أبو عبد الله, أبو بكر المدني, القرشي, المطلبي إمام المغازي, صاحب المغازي
67 محمد بن الحسن بن فرقد أبو عبد الله الكوفي, الشيباني صاحب أبي حنيفة
68 محمد بن حمران بن عبد العزيز أبو عبد الله البصري, القيسي
69 محمد بن خازم أبو معاوية السعدي, التميمي, الكوفي صاحب الأعمش, فافا
70 محمد بن عمر بن واقد أبو عبد الله الأسلمي, المدني, الواقدي
71 محمد بن عمرو بن موسى بن حماد أبو جعفر العقيلي
72 محمد بن مالك الأشعري, الأصبهاني
73 محمد بن يزيد أبو يزيد, أبو إسحاق, أبو سعيد الكلابي, الكلاعي, الشامي, الواسطي
74 مخلد بن يزيد أبو خالد, أبو خداش, أبو الحسن, أبو يحيى, أبو الجيش الجزري, الحراني, القرشي
75 مسروح بن عبد الرحمن أبو شهاب
76 معافى بن عمران بن نفيل بن جابر بن جبلة بن عبيد بن لبيد بن مخاشن بن سليمة أبو مسعود الموصلي, الفهمي, الأزدي ياقوتة العلماء
77 معاوية بن هشام أبو الحسن الأسدي, الكوفي ابن أبي العباس
78 معمر بن راشد أبو عروة البصري, المهلبي, الحداني, الأزدي صاحب الزهري, ابن أبي عمرو
79 منصور بن سليمان أبو شيخ الخزاعي
80 هشام بن عبد الملك أبو الوليد البصري, الباهلي
81 هوذة بن خليفة بن عبد الله بن عبد الرحمن بن أبي بكرة أبو الأشهب البصري, الثقفي, البكراوي
82 هيثم بن عدي بن عبد الرحمن بن زيد بن أسيد بن جابر بن عدي بن خالد بن خيثم بن أبي حارثة أبو عبد الله, أبو عبد الرحمن المنبجي, الكوفي, الطائي
83 يحيى بن العلاء أبو سلمة, أبو عمرو المدني, البجلي, الرازي
84 يزيد بن هارون بن زاذي بن ثابت أبو خالد البخاري, الواسطي, السلمي
85 يعقوب بن إبراهيم بن حبيب بن خنيس بن سعد بن حتبة أبو يوسف البغدادي, الكوفي صاحب أبي حنيفة
86 يوسف بن خالد بن عمير أبو خالد البصري, الليثي السمتي
87 يونس بن بكير بن واصل أبو بكر, أبو بكير الجزري, الكوفي, الشيباني
[1252] خت ت ق الْحَسَن بن عمارة بن المضرب البجلي
مولاهم أَبُو مُحَمَّد الكوفي الفقيه
كَانَ على قضاء بغداد في خلافة أبي جعفر المنصور .

روى عن
1- إِبْرَاهِيم بْن مهاجر
2- وبريد بْن أبي مريم
3- وحبيب بْن أبي ثابت
4- وحبيب بْن أبي عمرة
5- والحسن بْن عبيد اللَّه
6- والحكم بْن عتيبة
7- والحواري بْن زياد
8- وسليمان الأعمش
9- وشبيب بْن غرقدة خت
10- وطارق بْن عَبْد الرحمن
11- وعبد اللَّه بْن أبي بكر بْن مُحَمَّد بْن عمرو بْن حزم
12- وعبد اللَّه بْن عبيد اللَّه بْن أبي مليكة
13- وعبد اللَّه بْن أبي المجالد
14- وعبد اللَّه بْن أبي نجيح
15- وعبد الرحمن بْن الْقَاسِم بْن مُحَمَّد بْن أبي بكر الصديق
16- وعبد الملك بْن ميسرة الزراد
17- وعثمان بْن المغيرة الثقفي
18- وعدي بْن ثابت الأنصاري
19- وعطية بْن سعد العوفي
20- وأبيه عمارة بْن المضرب
21- وعمرو بْن دينار
22- وأبي إسحاق عمرو بْن عَبْد اللَّه السبيعي
23- وعمرو بْن مرة
24- وفراس بْن يحيى الهمداني ق
25- والقاسم بْن عَبْد الرحمن بْن عَبْد اللَّه بْن مسعود
26- ومحمد بْن عَبْد الرحمن مولى آل طلحة ت
27- ومحمد بْن مسلم بْن شهاب الزهري
28- وأبي الزبير مُحَمَّد بْن مسلم المكي
29- ومسلم البطين
30- والمنهال بْن عمرو ق
31- وموسى بْن أبي عائشة

روى عنه
1- إِبْرَاهِيم بْن طهمان
2- وإسماعيل بْن عياش
3- وأيوب بْن سويد الرملي
4- وجرير بْن حازم
5- وجرير بْن عَبْد الحميد
6- وحفص بْن عُمَر النجار
7- وخلاد بْن يحيى
8- ورواد بْن الجراح
9- وسعد بْن الصلت البجلي قاضي شيراز
10- وسفيان الثوري وهو من أقرانه
11- وسفيان بْن عيينة خت ق
12- وشبابة بْن سوار
13- وأبو بدر شجاع بْن الوليد
14- وشعيب بْن حرب
15- وطاهر بْن مدرار
16- وعباد بْن موسى العكلي
17- وعبد اللَّه بْن بزيع
18- وعبد الحميد بْن عَبْد الرحمن الحماني
19- وأبو بحر عَبْد الرحمن بْن عثمان البكراوي
20- وعبد الرحمن بْن قيس الضبي
21- وعبد الرزاق بْن همام
22- وعلي بْن سليمان بْن كيسان الكيساني
23- وعلي بْن قادم
24- وأبو حفص عُمَر بْن عَبْد الرحمن الأبار
25- وأبو قطن عمرو بْن الهيثم
26- وعيسى بْن يونس ت
27- والفرات بْن خالد الضبي الرازي
28- والقاسم بْن الحكم العرني
29- وأبو عثمان كهمس بْن المنهال السدوسي
30- ومحمد بْن إسحاق بْن يسار وهو أكبر منه
31- ومحمد بْن الْحَسَن الشيباني
32- ومحمد بْن حمران القيسي
33- وأبو معاوية مُحَمَّد بْن خازم الضرير
34- ومحمد بْن مسروق الكندي
35- ومخلد بْن يزيد الحراني
36- ونصر بْن باب
37- ويحيى بْن سعيد القطان
38- وأبو يوسف يعقوب بْن إِبْرَاهِيم القاضي
39- ويوسف بْن خالد السمتي
40- ويونس بْن بكير الشيباني

علماء الجرح والتعديل

قال الْبُخَارِيّ: قال لي أَحْمَد بْن سعيد: سمعت النضر بْن شميل، عَنْ شعبة، قال: أفادني الْحَسَن بْن عمارة، عَنِ الحكم، قال أَحْمَد: أحسبه قال: سبعين حديثا، فلم يكن لها أصل .

قال أيضا: حدثني عَبْد اللَّه بْن مُحَمَّد، هو الجعفي، قال: قيل لابن عيينة: أكان الْحَسَن بْن عمارة يحفظ ؟ قال: كَانَ له فضل، وغيره أحفظ منه .

وقال محمود بْن غيلان، عَنْ أبي داود الطيالسي: قال شعبة: ائت جرير بْن حازم، فقل له: لا يحل لك أن تروي عَنِ الْحَسَن بْن عمارة، فإنه يكذب، قال: فقلت لشعبة: وما علامة ذلك ؟ قال روى عن الحكم أشياء، فلم نجد لها أصلا، قلت للحكم: صلى النَّبِيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ على قتلى أحد ؟ قال: لم يصل عليهم .

وقال الْحَسَن: حدثني الحكم، عَنْ مقسم، عَنِ ابْن عَبَّاس، أن النَّبِيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ " صلى عليهم، ودفنهم " . وقلت للحكم: ما تقول في أولاد الزنا ؟ قال: يعتقون، قلت: من ذكره ؟ قال: يروى من حديث الْحَسَن البصري، عَنْ عَلِيّ .

وقال الْحَسَن بْن عمارة: حدثني الحكم، عَنْ يحيى بْن الجزار، عَنْ عَلِيّ، قال: يعتقون .

وقال الْحَسَن بْن عَلِيّ الحلواني، عَنْ مُحَمَّد بْن داود الحداني: سمعت عيسى بْن يونس، وسئل عَنِ الْحَسَن بْن عمارة فقال: شيخ صالح، وكان صديقا لأخي إسرائيل .قال فيه شعبة، وأعانه عليه سفيان .

وقال عبدان، عَنْ أبيه، عَنْ شعبة: روى الْحَسَن بْن عمارة، عَنِ الحكم، عَنْ يحيى بْن الجزار، عَنْ عَلِيّ سبعة أحاديث، فسألت الحكم عنها فقال: ما سمعت منها شيئا .

وقال هارون بْن سعيد الأيلي: سألت أيوب بْن سويد عَنِ الذي، كَانَ شعبة يطعن بِهِ على الْحَسَن بْن عمارة فقال: كَانَ يقول: إن الحكم بْن عتيبة لم يحدث عَنْ يحيى بْن الجزار إلا ثلاثة أحاديث، والحسن يحدث عَنِ الحكم، عَنْ يحيى، أحاديث كثيرة، قال: فقلت ذاك للحسن بْن عمارة فقال: إن الحكم أعطاني حديثه عَنْ يحيى في كتاب لأحفظه، فحفظته .

وقال أَبُو بكر بْن سعيد بْن يعقوب الطالقاني، عَنِ النضر بْن شميل: قال الْحَسَن بْن عمارة: الناس كلهم في حل ما خلا شعبة .

وقال نصر بْن عَلِيّ: سمعت وهب بْن جرير بْن حازم، يقول: رأيت شعبة في النوم كارها لما قال فيه، يعني الْحَسَن بْن عمارة .

وقال عَلِيّ بْن الْحَسَن بْن شقيق: قلت لابن المبارك: لم تركت أحاديث الْحَسَن بْن عمارة ؟ فقال: جرحه عندي سفيان الثوري، وشعبة بْن الحجاج، فبقولهما تركت حديثه .

وقال عيسى بْن يونس الرملي الفاخوري: سمعت أيوب بْن سويد، يقول: كنت عند سفيان الثوري، فذكر الْحَسَن بْن عمارة، فغمزه فقلت له: يا أبا عَبْد اللَّه، هو عندي خير منك ! قال: وكيف ذاك ؟ قلت: جلست معه غير مرة، فيجري ذكرك، فما يذكرك إلا بخير . قال أيوب: فما سمعت سفيان ذاكرا الْحَسَن بْن عمارة بعد ذلك إلا بخير حتى فارقته .

وقال أَبُو جعفر الطحاوي: حَدَّثَنَا أَحْمَد بْن عَبْد المؤمن المروزي، قال: سمعت عَلِيّ بْن يونس المروزي، يقول: سمعت جرير بْن عَبْد الحميد، يقول: ما ظننت أني أعيش إلى دهر يحدث فيه عَنْ مُحَمَّد بْن إسحاق، ويسكت فيه عَنِ الْحَسَن بْن عمارة !

وقال 1 أَبُو بكر المروذي: قلت لأحمد بْن حنبل: فكيف الْحَسَن بْن عمارة 1 قال 2 متروك الحديث، 2

وقال 1 أَبُو طَالِب أَحْمَد بْن حميد: سمعت أَحْمَد بْن حنبل 1، يقول: 2 الْحَسَن بْن عمارة متروك الحديث، قلت له: كَانَ له هوى ؟ قال: لا، ولكن كَانَ منكر الحديث
وأحاديثه موضوعة، لا يكتب حديثه 2 .

وقال 1 أَحْمَد بْن أصرم المزني: سمعت أَحْمَد بْن حنبل سئل عَنِ الْحَسَن بْن عمارة 1 فقال: 2 ليس بشيء، إنما يحدث عَنِ الحكم، عَنْ يحيى بْن الجزار، قال: وكان سفيان الثوري إذا جاءه شيء عَنِ الْحَسَن بْن عمارة، يقول: جزاري، يعرض بالحسن بْن عمارة 2 .

وقال 1 أَحْمَد بْن سعد بْن أبي مريم، عَنْ يحيى بْن معين 1: 2 لا يكتب حديثه 2

وقال 1 أَبُو بكر بْن أبي خيثمة، عَنْ يحيى بْن معين 1: 2 ليس حديثه بشيء 2

وقال 1 معاوية بْن صالح، عَنْ يحيى 1: 2 ضعيف 2 .

وقال 1 عَبْد اللَّه بْن عَلِيّ بْن المديني، عَنْ أبيه 1: 2 ما أحتاج إلى شعبة فيه أمره أبين من ذلك، قيل له: يغلط فقال: أي شيء كَانَ يغلط، وذهب إلى أنه كَانَ يضع الحديث 2 .

وقال 1 أَبُو حاتم، ومسلم، والنسائي، والدارقطني 1: 2 متروك الحديث 2 .

وقال 1 النسائي في موضع آخر 1: 2 ليس بثقة، ولا يكتب حديثه 2 .

وقال 1 زكريا بْن يحيى الساجي 1: 2 ضعيف الحديث متروك، أجمع أهل الحديث على ترك حديثه 2 .

وقال 1 إِبْرَاهِيم بْن يعقوب الجوزجاني 1: 2 ساقط 2

وقال 1 صالح بْن مُحَمَّد البغدادي 1: 2 لا يكتب حديثه 2

وقال 1 عمرو بْن عَلِيّ 1: 2 رجل صالح صدوق، كثير الخطأ والوهم، متروك الحديث 2

وقال 1 أَبُو أَحْمَد بْن عدي بعد أن روى طرفا صالحا من حديثه: ما أقرب قصته إلى ما قال عمرو بْن عَلِيّ 1: 2 إنه كثير الوهم والخطأ 2 وقد روى عنه الأئمة من الناس كما ذكرته: سفيان الثوري، وسفيان بْن عيينة، وابن إسحاق وجرير بْن حازم، وذكر آخرين، ثم قال: وشعبة مع إنكاره عليه أحاديث الحكم . قد روى عنه كما ذكرته، وقد قمت باعتذار بعض ما أمليت أن قوما شاركوا الْحَسَن بْن عمارة في بعض هذه الروايات . وقد قيل: إن الْحَسَن بْن عمارة كَانَ صاحب مال، فحول الحكم إلى منزله، فاستفاد منه، وخصه بما لم يخص غيره، على أن بعض رواياته، عَنِ الحكم، وعن غيره، غير محفوظات، وهو إلى الضعف أقرب منه إلى الصدق .

أَخْبَرَنَا يوسف بْن يعقوب، قال: أَخْبَرَنَا زيد بْن الْحَسَن، قال: أَخْبَرَنَا عَبْد الرحمن بْن مُحَمَّد، قال: أَخْبَرَنَا أَحْمَد بْن عَلِيّ الحافظ، قال: أَخْبَرَنَا مُحَمَّد بْن عُمَر بْن بكير النجار، قال: أَخْبَرَنَا مُحَمَّد بْن إِبْرَاهِيم الربيعي، قال: حَدَّثَنَا مُحَمَّد بْن عَبْد اللَّه اليزيدي، قال: حَدَّثَنَا سليمان بْن أبي شيخ، قال: حدثني أبي أَبُو شيخ، قال: قدمت الكوفة أريد الحج، فجئت الْحَسَن بْن عمارة أسلم عليه فقال لي: إنه لي شيء من آلة الحج إلا وعندنا منها شيئين، فخذ حاجتك فقلت له: ما أحتاج إلى شيء، قد هيأت بواسط جميع ما أحتاج إليه، فهي معي، فدعا غلاما شاميا من أهل شاطا فقال: هذا غلام جبار قل من يسلك هذا الطريق بمثله، خذه فهو لك، فأبيت وقلت: ما أفعل، فجهد بي فأبيت، وما أشك أنه كَانَ يسوى يومئذ ألف درهم .

وبه حَدَّثَنَا سليمان بْن أبي شيخ، قال: حدثني صلة بْن سليمان، قال: جاء رجل إلى الْحَسَن بْن عمارة فقال: إن لي على مسعر بْن كدام سبع مائة درهم من ثمن دقيق وغير ذلك، وقد مطلني، ويقول: ليس عندي اليوم، فدفعها إليه الْحَسَن بْن عمارة، وقال له: أعط مسعرا كل ما أراد، وإذا اجتمع لك عليه شيء، فتعال إلي حتى أعطيك، قال: وكان مسعر والحسن يجلسان في موضع واحد، فكان مسعر إذا سئل عَنِ الحديث، والحسن بْن عمارة حاضر، لم يحدث، وقال: سل أبا مُحَمَّد .

وبه أَخْبَرَنَا أَحْمَد بْن عَلِيّ الحافظ، قال: أَخْبَرَنَا عَلِيّ بْن المحسن، قال: أَخْبَرَنَا طلحة بْن مُحَمَّد بْن جعفر، قال: حدثني مُحَمَّد بْن العباس اليزيدي، قال: حَدَّثَنَا سليمان بْن أبي شيخ، قال: حدثني أبي، قال: كَانَ بالكوفة رجل غريب يكتب الحديث، وكان يختلف إلى الْحَسَن بْن عمارة، يكتب عنه، فجاء يودعه ليخرج إلى بلاده، وقال له: إن في نفقتي قلة، فكتب له الْحَسَن رقعة ،وقال: اذهب بها إلى الفرات إلى وكيل لنا هناك يبيع القار، فادفعها إليه، فظن الرجل أنه قد كتب له بدريهمات، فإذا هو قد كتب له بخمس مائة درهم .

$ وبِهِ أَخْبَرَنَا أَحْمَدُ بْنُ عَلِيٍّ، قال: أَخْبَرَنَا عَلِيُّ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ الْمُعَدِّلُ، قال: أَخْبَرَنَا إِسْمَاعِيلُ بْنُ مُحَمَّدٍ الصَّفَّارُ، قال: حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عُبَيْدِ بْنِ عُتْبَةَ، قال: حَدَّثَنَا بَكَّارُ بْنُ أَسْوَدٍ الْعِيذِيُّ، قال: حَدَّثَنَا إِسْمَاعِيلُ بْنُ أَبَانٍ، قال: بَلَغَ الْحَسَنُ بْنُ عِمَارَةَ أَنَّ الأَعْمَشَ يَقَعُ فِيهِ، فَبَعَثَ إِلَيْهِ بِكِسْوَةٍ، فَلَمَّا كَانَ بَعْدَ ذَلِكَ، مَدَحَهُ الأَعْمَشُ، فَقِيلَ لَهُ: كُنْتَ تَذِمُّهُ ثُمَّ تَمْدَحُهُ، فَقَالَ: إِنَّ خَيْثَمَةَ حَدَّثَنِي، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ، عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ، قال: " إِنَّ الْقُلُوبَ جُبِلَتْ عَلَى حُبِّ مَنْ أَحْسَنَ إِلَيْهَا، وبُغْضِ مَنْ أَسَاءَ إِلَيْهَا " *

رواه أَبُو أَحْمَد بْن عدي، عَنْ إِبْرَاهِيم بْن مُحَمَّد بْن سعيد بْن خالد الدستوائي، عَنْ مُحَمَّد بْن عبيد بْن ثعلبة الكندي، عَنْ بكار بْن أسود، وقال: لم نكتبه مرفوعا إلا من هذا الشيخ، ولا أرى يرفع هذا إلا من هذا الوجه، وهو معروف عَنِ الأعمش موقوفا *$ ثُمَّ رَوَاهُ عَنِ ابْنِ سَلَمٍ، عَنْ أَحْمَدِ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ عُمَرَ بْنِ يُونُسَ، عَنْ عَبْدِ الرَّزَّاقِ، عَنْ مَعْمَرٍ، قال: لَمَّا ولِيَ الْحَسَنُ بْنُ عِمَارَةَ مَظَالِمَ الْكُوفَةِ بَلَغَ الأَعْمَشُ، فَقَالَ: ظَالِمٌ ولِّيَ مَظَالِمُنَا، فَبَلَغَ الْحَسَنُ، فَبَعَثَ إِلَيْهِ بِأَثْوَابٍ ونَفَقَةٍ، فَقَالَ الأَعْمَشُ: مِثْلُ هَذَا يُوَلَّى عَلَيْنَا، يَرْحَمُ صَغِيرَنَا، ويُوَقِّرُ كَبِيرَنَا، ويَعُودُ عَلَى فَقِيرِنَا، فَقَالَ رَجُلٌ: يَا أَبَا مُحَمَّدٍ مَا هَذَا قَوْلُكَ فِيهِ أَمْسِ، فَقَالَ: حَدَّثَنِي خَيْثَمَةُ، عَنِ ابْنِ مَسْعُودٍ، قال: " جُبِلَتِ الْقُلُوبُ عَلَى حُبِّ مَنْ أَحْسَنَ إِلَيْهَا، وبُغْضِ مَنْ أَسَاءَ إِلَيْهَا " *

قال يحيى بْن بكير، ويعقوب بْن شيبة، ومحمد بْن عَبْد اللَّه الحضرمي ً: مات سنة ثلاث وخمسين ومائة

$ روى له التِّرْمِذِيُّ، وابْنُ مَاجَهْ، وذكره الْبُخَارِيُّ فِي حَدِيثِ عُرْوَةَ الْبَارْقِيِّ، عَنْ عَلِيِّ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ، عَنْ سُفْيَانَ، قال: حَدَّثَنَا شَبِيبُ بْنُ غَرْقَدَةَ، قال: سَمِعْتُ الْحَيَّ يَتَحَدَّثُونَ، عَنْ عُرْوَةَ، أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ أَعْطَاهُ دِينَارًا يَشْتَرِي بِهِ شَاةً، فَاشْتَرَى لَهُ بِهِ شَاتَيْنِ، فَبَاعَ إِحْدَاهُمَا بِدِينَارٍ، فَجَاءَهُ بِدِينَارٍ وشَاةٍ، فَدَعَا لَهُ بِالْبَرَكَةِ فِي بَيْعِهِ، فَكَانَ لَوِ اشْتَرَى التُّرَابَ لَرَبِحَ فِيهِ . قال سْفُيَانُ: كَانَ الْحَسَنُ بْنُ عِمَارَةَ جَاءَنَا بِهَذَا الْحَدِيثِ عَنْهُ، قال: سَمِعَهُ شَبَيْبٌ مِنْ عُرْوَةَ، فَأَتَيْتُهُ، فَقَالَ شَبِيبٌ: إِنِّي لَمْ أَسْمَعْهُ مِنْ عُرْوَةَ، قال: سَمِعْتُ الْحَيَّ يَخْبِرُونَهُ عَنْهُ، ولَكِنْ سَمِعْتُهُ، يَقُولُ: سَمِعْتُ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ، يَقُولُ: " الْخَيْرُ مَعْقُودٌ بِنَوَاصِي الْخَيْلِ إِلَى يَوْمِ الْقِيَامَةِ " * قال: وقد رأيت في داره سبعين فرسا، قال سفيان: يشتري له شاة كأنها أضحية .

وقال النسائي في مسند عَلِيّ في حديث رزين بْن عقبة، عَنِ الْحَسَن، عَنْ واصل الأحدب، عَنْ شقيق بْن سلمة، قال: حضرنا عليا حين ضربه ابْن ملجم ..... الحديث، ما آمن أن يكون هذا الْحَسَن هو ابْن عمارة