البيان | القيمة |
---|---|
رقم الرواي : | 9700 |
اسم الراوي : | أحمد بن محمد بن هانئ |
الكنية : | أبو بكر |
اسم الشهرة | أحمد بن محمد الطائي |
النسب | |
اللقب | إسكاف, أبو بكر |
الوصف | |
اللقب | |
الرتبة | ثقة |
الطبقة | 11 |
سنة الوفاة | |
سنة الميلاد | |
عمر الراوي | |
الاقامة | |
بلد الوفاة | |
الاقرباء | |
الموالي | |
روي له |
# | العالم | القول |
1 | أبو حاتم بن حبان البستي | كان من خيار عباد الله |
2 | أحمد بن حنبل | نهيت أن يكتب عنه ولم أقل إنه لا يكتب عنه الحديث، إنما أكره هذه المسائل |
3 | إبراهيم بن أورمة الأصبهاني | الأثرم أحفظ من أبي زرعة الرازي وأتقن |
4 | ابن حجر العسقلاني | ثقة حافظ |
5 | الخطيب البغدادي | له كتاب في علل الحديث، ومسائل أحمد بن حنبل تدل على علمه ومعرفته |
6 | الذهبي | الفقيه الحافظ صاحب السنن |
# | التلميذ | الكنية | النسب | اللقب |
1 | أحمد بن شعيب بن علي بن سنان بن بحر بن دينار | أبو عبد الرحمن | النسائي | |
2 | أحمد بن محمد بن سلامة بن سلمة بن عبد الملك بن سلمة بن سليم | أبو جعفر | الحجري, الأزدي, الطحاوي, المصري | ابن حباب |
3 | إبراهيم بن إسحاق بن إبراهيم بن بشير بن عبد الله بن ديسم | أبو إسحاق | الحربي, المروزي, البغدادي | الزاهد |
4 | إبراهيم بن راشد بن سليمان | أبو إسحاق | البصري | |
5 | إبراهيم بن محمد بن نوح بن عبد الله بن خالد | النيسابوري | ||
6 | خضر بن داود | أبو بكر | المكي | |
7 | عبد الله بن سويد | البغدادي | ||
8 | عبد الله بن محمد بن عبد الحميد | أبو بكر | الواسطي | |
9 | عبد الله بن محمد بن عبد العزيز بن المرزبان بن سابور بن شاهنشاه | أبو القاسم | البغوي, البغدادي | ابن منيع |
10 | علي بن أبي طاهر | أبو الحسن | القزويني | ابن أبي طاهر |
11 | عمر بن محمد بن بجير بن خازم بن راشد | أبو حفص | البجيري, السمرقندي, السغدي, الهمذاني | |
12 | عمر بن محمد بن عيسى بن سعيد | |||
13 | محمد بن الفضل بن نظيف | أبو عبد الله | الجرجاني, المصري | |
14 | محمد بن جعفر بن عبد الله بن جابر بن يوسف | أبو جعفر | الراشدي | |
15 | محمد بن عبيدة بن يزيد بن عبيدة | أبو عبد الله | الجرواآني, الأصبهاني | |
16 | محمد بن علي بن حرب | أبو علي, أبو عبد الله | المروزي | الترك |
17 | محمد بن علي بن عبد الله بن مهران | أبو جعفر | البغدادي | حمدان |
18 | محمد بن علي بن محمود بن قديد | |||
19 | موسى بن هارون بن عبد الله بن مروان | أبو عمران | البغدادي |
[103] س أَحْمَد بن مُحَمَّد بن هانئ الطائي . ويقال الكلبي أَبُو بَكْر الأثرم الْبَغْدَادِيّ الإسكافي الفقيه الْحَافِظ صاحب أَحْمَد بْن حنبل خراساني الأصل روى عن 1- أَحْمَد بْن جواس الحنفي 2- وأَحْمَد بْن الحجاج الشَّيْبَانِيّ المروزي 3- وأَحْمَد بْن حنبل 4- وأَحْمَد بْن أَبِي الطيب المروزي 5- وأَحْمَد بْن عُمَر الوكيعي 6- وبشار بْن مُوسَى الخفاف 7- وحرمي بْن حَفْص 8- وأبي توبة الربيع بْن نَافِع الحلبي 9- وسليمان بْن حرب 10- وسنيد بْن داود المصيصي 11- وعبد الله بْن بَكْر السهمي 12- وعبد الله بْن مسلمة القعنبي 13- وعبيد الله بْن مُحَمَّد العيشي س 14- وعفان بْن مسلم الصفار 15- وغسان بْن الفضل السجستاني 16- وأبي نعيم الفضل بْن دكين 17- ومحمد بْن عَبْد اللَّهِ بْن نمير 18- ومعاوية بْن عَمْرو الأزدي 19- ونعيم بْن حَمَّاد الخزاعي 20- وأبي بَكْر بْن أَبِي شيبة 21- وأبي الوليد الطيالسي فِي آخرين روى عنه 1- النسائي 2- وأَحْمَد بْن مُحَمَّد بْن ساكن الزنجاني 3- وعلي بْن أَبِي طاهر القزويني 4- وعمر بْن مُحَمَّد بْن عيسى الجوهري 5- ومحمد بْن جَعْفَر الراشدي 6- وموسى بْن هارون الْحَافِظ 7- ويحيى بْن مُحَمَّد بْن صاعد وغيرهم علماء الجرح والتعديل قال 1 بشر بْن أَحْمَد الإسفراييني، عَنْ عَبْد اللَّهِ بْن مُحَمَّد بْن سيار الفرهياني: سمعت عباسا العنبري . 1 يَقُول: 2 ما قدم علينا مثل عَمْرو بْن مَنْصُور . وأبي بَكْر الْوَرَّاق . فقلت: من أَبُو بَكْر؟ فَقَالَ: الأثرم . فقلت أنا لَهُ: لا نرضى أن تقرن صاحبنا بالأثرم . أي: إن هذا فوقه. 2 وقال 1 أَبُو بَكْر أَحْمَد بْن مُحَمَّد بْن هارون الخلال: أَخْبَرَنِي عَبْد اللَّهِ بْن مُحَمَّد . قال: سمعت سعيد بْن عتاب . يَقُول: سمعت يحيى بْن معين . 1 يَقُول: 2 كَانَ أحد أبوي الأثرم جنيا. 2 وقال 1 الخلال أيضا: أَخْبَرَنِي أَحْمَد بْن مُحَمَّد بْن صدقة . قال: سمعت جَعْفَر بْن أشكاب . قال: سمعت يحيى بْن أيوب . 1 وذكر الأثرم . فَقَالَ: 2 أحد أبويه جني. 2 وقال 1 الخلال أيضا: أَخْبَرَنِي أَبُو بَكْر بْن صدقة . قال: سمعت إِبْرَاهِيم الأصبهاني . 1 يَقُول: 2 الأثرم أحفظ من أَبِي زرعة الرازي وأتقن. 2 قال 1 الخلال: 1 2 وكان عاصم بْن علي بْن عاصم لما قدم بغداد طلب رجلا يخرج لَهُ فوائد يمليها . فلم يوجد لَهُ فِي ذلك الوقت إلا أَبُو بَكْر الأثرم . فكأنه لما رآه لم يقع منه بموقع لحداثة سنه . فَقَالَ لَهُ: أخرج كتبك . فجعل يَقُول لَهُ: هذا الحديث خطأ . وهذا الحديث كذا . وهذا غلط . وأشياء نحو هذا . فسر عاصم به . وأملى قريبا من خمسين مجلسا . فعرضت على أَحْمَد بْن حنبل . فَقَالَ: هذه أحاديث صحاح. وكان يعرف الحديث . ويحفظه . ويعمل الأبواب والمسند . فلما صحب أَحْمَد بْن حنبل ترك كل ذاك . وأقبل على مذهب أَبِي عَبْد اللَّهِ . فسمعت أَبَا بَكْر المروذي . يَقُول: قال الأثرم: كنت أحفظ يعني الفقه والاختلاف . فلما صحبت أَحْمَد بْن حنبل تركت ذاك كله . وليس أخالف أَبَا عَبْد اللَّهِ إلا فِي مسألة واحدة ذكرها المروذي . قال: فقلت لَهُ: فلا تخالفه أيضا فِي هذه المسألة . قال: وكان معه تيقظ عجيب جدا. 2 قال: وأَخْبَرَنِي 1 أَبُو بَكْر بْن صدقة . قال: سمعت أَبَا الْقَاسِم بْن الجبلي . 1 قال: 2 قدم رجاء يعني ابْن مرجى . فَقَالَ لي: أريد رجلا يكتب لي من كتاب الصلاة ما ليس فِي كتب ابْن أَبِي شيبة . قال: فقلنا: أو فقالوا لَهُ: ليس لك إلا أَبُو بَكْر الأثرم . فوجه إليه ورقا . فكتب ست مائة ورقة من كتاب الصلاة . فنظرت فإذا ليس فِي كتاب ابْن أَبِي شيبة منه شيء. 2 وقال 1 أَبُو حَاتِم بْن حبان فِي كتاب الثقات: 1 2 أصله خراساني . حَدَّثَنَا عَنْهُ الناس . كَانَ من خيار عباد الله . من أصحاب أَحْمَد بْن حنبل ممن روى عنه المسائل . حَدَّثَنَا عَنْهُ جماعة من شيوخنا. 2 وقال 1 الْحَافِظ أَبُو بَكْر الْخَطِيب: 1 2 لَهُ كتاب فِي علل الحديث . ومسائل أَحْمَد بن حنبل تدل على علمه ومعرفته. 2 وقال 1 عبد المؤمن بْن خلف النسفي: سمعت أَبَا علي صَالِح بْن مُحَمَّد الْبَغْدَادِيّ . 1 يَقُول: 2 كَانَ أصحابنا ينكرون على الأثرم كتاب العلل لأحمد بْن حنبل. 2 وقال 1 أَبُو عوانة الإسفرائيني، عَنْ أَبِي بَكْر المروذي . 1 وسألته يعني أَحْمَد بْن حنبل عَنْ أَبِي بَكْر الأثرم . قلت: 2 نهيت أن يكتب عَنْهُ؟ قال: لم أقل إنه لا يكتب عَنْهُ الحديث . إنما أكره هذه المسائل. 2 قال 1 الْخَطِيب: 1 2 وكان الأثرم من إسكاف بني الجنيد . وبها مات فيما ذكر لي أَبُو يعلى مُحَمَّد بْن الحسين بْن الفراء. وقال لي: حدثني من رأى قبره هناك. 2 $ روى عنه: النَّسَائِيُّ فِي كِتَابِ الطِّبِّ حَدِيثًا واحِدًا عَنِ الْعَيْشِيِّ، عَنْ حَمَّادِ بْنِ سَلَمَةَ، عَنْ حُمَيْدٍ، عَنْ أَنَسٍ . قال: قال رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ: " إِذَا حُمَّ أَحَدُكُمْ . فَلْيَسُنَّ عَلَيْهِ الْمَاءَ الْبَارِدَ مِنَ السَّحَرِ ثَلاثًا " * |