بطاقة كتاب : الجامع لأخلاق الراوي و آداب السامع

البيان

الاسم بالكامل :

الجامع لأخلاق الراوي وآداب السامع

اسم الشهرة :

الجامع لأخلاق الراوي و آداب السامع

البيان

اسمه بالكامل :

الخطيب البغدادي ، أبو بكر أحمد بن علي بن ثابت بن أحمد بن مهدي البغدادي ، المعروف بالخطيب .

عمره أو تاريخ وفاته :

(392 - 463 هـ = 1002 - 1072 م) .

ترجمته :

أحد الحفاظ المؤرخين المقدمين.
مولده في (غُزية) - بصيغة التصغير - منتصف الطريق بين الكوفة ومكة، ومنشأه ووفاته ببغداد.
رحل إلى مكة وسمع بالبصرة والدينور والكوفة وغيرها، وعاد إلى بغداد فقربه رئيس الرؤساء ابن مسلمة (وزير القائم العباسي) وعرف قدره.
ثم حدثت شؤون خرج على أثرها مستترا إلى الشام فأقام مدة في دمشق وصور وطرابلس وحلب، سنة 462 هـ.
ولما مرض مرضه الأخير وقف كتبه وفرق جميع ماله في وجوه البر وعلى أهل العلم والحديث.
وكان فصيح اللهجة عارفا بالأدب، يقول الشعر، ولوعا بالمطالعة والتأليف، ذكر ياقوت أسماء 56 كتابا من مصنفاته، من أفضلها (تاريخ بغداد - ط) أربعة عشر مجلدا.
ونشر المستشرق سلمون [ G.
Salomon ] مقدمة هذا التاريخ بباريس في 300 صفحة.
ومن كتبه (البخلاء - ط) و (الكفاية في علم الرواية - ط) في مصطلح الحديث، و (الفوائد المنتخبة - خ) حديث، و (الجامع، لأخلاق الراوي وآداب السامع - ط) و (تقييد العلم - ط) و (شرف أصحاب الحديث - ط) و (التطفيل - ط) و (الأسماء والألقاب) و (الأمالي) و (تلخيص المتشابه في الرسم - خ) و (الرحلة في طلب الحديث - ط) و (الأسماء المبهمة - ط)، و (الفقيه والمتفقه - ط) اثنا عشر جزءا، و (السابق واللاحق، في تباعد ما بين وفاة الراويين عن شيخ واحد - خ) في 75 ورقة، اقتنيت تصويره عن شستربتي (الرقم 3508) و (موضح أوهام الجمع والتفريق - ط) مجلدان، و (اقتضاء العلم والعمل - ط) و (المتفق والمفترق - ط) في مكتبة أسعد أفندي، باستنبول الرقم 2097 علق عليه الميمني بأنه 239 ورقة، عتيق نادر - كما جاء في مذكرات الميمني - خ -، وغير ذلك.
وليوسف العش (الدمشقي) كتاب (الخطيب البغدادي، مؤرخ بغداد ومحدثها - ط) أورد فيه أسماء 79 كتاب من مصنفاته .

[الجامع لأخلاق الراوي وآداب السامع للخطيب البغدادي]

(المؤلف) أبو بكر أحمد بن علي بن ثابت بن أحمد بن مهدي، المعروف بالخطيب البغدادي (392-463هـ) .
اسم الكتاب الذي طبع به، ووصف أشهر طبعاته:
طبع باسم:
الجامع لأخلاق الراوي وآداب السامع بتحقيق د.
محمود الطحان، وصدر عن مكتبة المعارف- الرياض، 1403هـ- 1983م.
(توثيق نسبة الكتاب إلى مؤلفه) تحققت صحة نسبة هذا السفر الجليل إلى المؤلف رحمه الله، واجتمعت لإثبات هذه الحقيق عدة أمور؛ من أهمها:
1- رواية الكتاب بالسند الصحيح المتصل إلى المؤلف.
2- نص على نسبته إليه عدد كبير من أهل العلم وأصحاب الفهارس، فقد نسبه إليه ابن الجوزي في المنتظم (86) ، والقرطبي في التفسير (127) ، والذهبي في ميزان الاعتدال (5) ، وابن حجر في تهذيب التهذيب (7) ، والكتاني في الرسالة المستطرفة (ص 143) ، والحاج خليفة في كشف الظنون (1162) ، وغيرهم من أهل العلم.
3- اهتمام أهل العلم بالكتاب سماعًا وإسماعًا، كما في التحبير للسمعاني (2) ، وذيل التقييد للفاسي (1، 461، 489) ، وذكره ابن حجر ضمن مسموعاته في المعجم المفهرس (552) .
(وصف الكتاب ومنهجه) استوفى الخطيب البغدادي في هذا الكتاب ذكر ما ينبغي للمحدث وطالب الحديث أن يتحلَّيا به من الآداب والواجبات التي تقتضيها صنعة التحديث؛ بل أفاض في ذلك، وجمع فأوعى، ولم يُبْقِ زيادة لمستزيد، والحقيقة التي لا مرية فيها أن الكتاب يشفي - في موضوعه - كل من أراد النهاية في هذا البحث، والوصول إلى أعماق هذا الموضوع، فضلا عن أنه قد نقل لنا بكل أمانة ووضوح طريقة السلف في تلقي العلم وتعليمه.
والمطالع للكتاب يلمح ما يلي:
1- لم يذكر المؤلف في المقدمة شيئا عن تقسيمات الكتاب وأبوابه وفصوله، وإنما شرع يذكر الأبواب والفصول عقب المقدمة مباشرة.
2- قسم الكتاب إلى أبواب، وجعل لكل باب عنوانًا، فكان هذا العنوان بمثابة الفصل المتفرعة عن تلك الأبواب، وأورد تحته ما يناسبه من نصوص.
3- وطريقة المؤلف في عرض مضمون الأبواب أنه يأتي بالفكرة موجزة، ثم يسوق الأدلة والشواهد على دعمها مسندة إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم، أو إلى أصحابها إن كانت عن غير من الصحابة والتابعين فمن بعدهم، وبعد الانتهاء من سرد الأدلة والشواهد على تلك الفكرة يعطف عليها إيراد فكرة ثانية، ثم يدعمها بالأدلة والشواهد، وهكذا إلى نهاية الباب.
4- لم يقتصر المؤلف على ذكر الأحاديث والآثار والأقوال فحسب، بل أورد كذلك الكثير من الشعر الطيِّب المستجاد الذي يخدم موضوع الكتاب.
5- بلغ عدد الأبواب الواردة بالكتاب (33) بابًا، وبلغ عدد العناوين داخل الأبواب (233) فصلًا .
[التعريف بالكتاب ، نقلاً عن موقع :
جامع الحديث]