بطاقة كتاب : معجم ابن المقرئ

البيان

الاسم بالكامل :

المعجم لابن المقرئ

اسم الشهرة :

معجم ابن المقرئ

البيان

اسمه بالكامل :

ابن المقري ، محمد بن إبراهيم بن علي بن عاصم، ابن زاذان الخازن الأصبهاني، أبو بكر، ابن المقري .

عمره أو تاريخ وفاته :

(285 - 381 هـ = 898 - 991 م) .

ترجمته :

عالم بالحديث.
له «الفوائد» و «المعجم الكبير - خ» في الحديث ومن أخذ عنهم، ثمانية أجزاء في مجلد، و «كتاب الأربعين حديثا» و «مسند أبي حنيفة» .

[معجم ابن المقرئ]

(المؤلف) أبو بكر محمد بن إبراهيم بن علي بن عاصم بن زاذان الأصبهاني ابن المقرئ (381 هـ).
(اسم الكتاب الذي طبع به ووصف أشهر طبعاته) طبع باسم:
المعجم لابن المقرئ بتحقيق أبي عبد الرحمن عادل بن سعد، وقد صدر عن مكتبة الرشد للنشر والتوزيع، وشركة الرياض للنشر والتوزيع - المملكة العربية السعودية، 1419 هـ.
(توثيق نسبة الكتاب إلى مؤلفه) اشتهرت نسبة هذا الكتاب إلى ابن المقرئ رحمه الله، ويدل على ذلك ما يلي:

1 - رواية الكتاب بالسند المتصل إلى المؤلف.
2 - تتابع العلماء على الاستفادة من الكتاب ونسبته إلى المؤلف؛ فقد أكثر أبو نعيم من الرواية من طريقه في الحلية، كما في أحاديث (124، 244، 388) من كتابنا، وكذا روى الضياء المقدسي في المختارة أحاديث من طريقه كالحديث رقم (994)، والخطيب البغدادي في الجامع كالحديث رقم (1221) من كتابنا، واستفاد منه كذلك ابن ماكولا في الإكمال (173)، وابن نقطة في تكملة الإكمال (2).
3 - نص على نسبته إليه الذهبي في السير (1698)، والسيوطي في طبقات الحفاظ (188)، وسزگين في تاريخ التراث العربي (16).
4 - اهتمام العلماء به سماعًا وإسماعًا، كما في السير (18)، والمعجم المفهرس لابن حجر برقم (782)، فضلًا عن السماعات الكثيرة المثبتة على النسخة.
(وصف الكتاب ومنهجه)
1 - يعرف المعجم عند علماء الحديث بأنه الكتاب الذي يترجم فيه مؤلفه لشيوخه مرتبين على حروف المعجم، ويذكر لكل شيخ رواية أو أكثر، حتى يعرف به، وقد يطلقون المعجم على الكتاب الذي يخصه أحد المحدثين لشيوخ بعض الحفاظ، وبعض المعاجم تقتصر على ذكر شيوخ بلد معين، وبعضها على ذكر تاريخ وفاة الشيخ، وبعضها يقتصر على مجرد سرد أسماء الشيوخ.
2 - أوضح المؤلف في خطبة الكتاب الغرض من تأليف الكتاب وموضوعه؛ فبيَّن أنه جمع فيه أسماء المحدثين الذين سمع منهم بالحجاز ومكة والمدينة ومصر والشام والعراق وغير ذلك، وأنه رتبهم على حروف الهجاء، وأنه بدأ بمن اسمه محمد إجلالًا للنبي (.
3 - لم يقتصر المؤلف على سرد الأحاديث فحسب، بل ذكر معها الكثير من الفوائد، منها ما يتعلق بالأنساب، ومنها ما يتعلق بالجرح والتعديل وتاريخ الوفيات، وغير ذلك .
[التعريف بالكتاب ، نقلا عن موقع :
جامع الحديث]