بطاقة كتاب : سنن الدارمي

البيان

الاسم بالكامل :

مسند الدارمي

اسم الشهرة :

سنن الدارمي

البيان

اسمه بالكامل :

الدَّارميّ ، أبو محمد عبد الله بن عبد الرحمن بن الفضل بن بَهرام الدارمي، التميمي ، أبو محمد ، السمرقندي .

عمره أو تاريخ وفاته :

(181 - 255هـ ، 797 - 869م) .

ترجمته :

الإمام الدارمي اسمه ونسبه :
كتب السنن والحديثهو الحافظ أبو سعيد عثمان بن سعيد بن خالد بن سعيد التميمي، الدَّارِمي، السِّجِسْتانِيُّ.
ولد في مدينة هراة بخراسان سنةَ 200هـ/ 815م.

شيوخ الإمام الدارمي :
أبو اليمان، ويحيى بن صالح الوحاظي، وسعيد بن أبي مريم، ومسلم بن إبراهيم، وعبد الغفار بن داود الحراني، وسليمان بن حرب، وأبو سلمة التبوذكي، ونعيم بن حماد، وعبد الله بن صالح، كاتب الليث، ومحمد بن كثير، ومسدد بن مسرهد، وأبو توبة الحلبي، وعبد الله بن رجاء الغداني، وأبو جعفر النفيلي، وأحمد بن حنبل، ويحيى بن معين، وعلي بن المديني، وإسحاق بن راهويه، وفروة بن المغراء، وأبو بكر بن أبي شيبة، ويحيى الحماني، وسهل بن بكار، وأبو الربيع الزهراني، ومحمد بن المنهال، والهيثم بن خارجة، وخلق كثير بالحرمين، والشام، ومصر، والعراق، والجزيرة، وبلاد العجم.

تلامذة الإمام الدارمي :
أبو عمرو:
أحمد بن محمد الحيري، ومحمد بن إبراهيم الصرام، ومؤمل بن الحسين، وأحمد بن محمد بن الأزهر، ومحمد بن يوسف الهروي، وأبو إسحاق بن ياسين، ومحمد بن إسحاق الهروي، وأحمد بن محمد بن عبدوس الطرائفي، وأبو النضر محمد بن محمد الطوسي الفقيه، وحامد الرفاء، وأحمد بن محمد العنبري، وأبو الفضل يعقوب القراب، وخلق كثير من أهل هراة، وأهل نيسابور.

مؤلفات الإمام الدارمي :
- المسند الكبير.
- الرد على الجهمية.
- كتاب في الرد على بشر المريسي.

من كلمات الإمام الدارمي الخالدة :
- "من لم يجمع حديث شعبة، وسفيان، ومالك، وحماد بن زيد، وسفيان بن عيينة، فهو مفلس في الحديث" يريد أنه ما بلغ درجة الحُفَّاظ.

ثناء العلماء على الإمام الدارمي :
قال عنه الذهبي:
"فاق أهل زمانه، وكان لهجًا بالسنة، بصيرًا بالمناظرة".
وقال أبو حامد الأعمشِيُّ:
"ما رأيت في المحدثين مثل محمد بن يحيى، وعثمان بن سعيد، ويعقوب الفسوي".
وقال أبو الفضل الجارودي:
"كان عثمان بن سعيد إمامًا يُقتدى به في حياته، وبعد مماته".
وقال الحسن بن صاحب الشاشي:
سألت أبا داود السجستاني عن عثمان بن سعيد، فقال:
"منه تعلمنا الحديث".

وفاة الإمام الدارمي :
عاش الإمام الدَّارِمي ثمانين سنة، وتُوفِّي (رحمه الله) سنةَ 280هـ/ 894م.
رحمه الله رحمةً واسعة، وأسكنه فسيح جناته.

[سنن الدارمي]

اسم الكتاب ومؤلفه:
هو أبو محمد عبد الله بن عبد الرحمن الدارمي ولقد ورد لكتابه عدة تسميات منها الصحيح والمسند ولقد شاعت تسمية المسند على كتاب الدارمي أكثر من غيرها من الأسماء وعلماء آخرين أطلقوا عليه اسم السنن كما سماه بعض العلماء المتأخرين اسما مركبا فقد سماه عبد الصاحب الدجيلي "الجامع الصحيح في السنن".

عدد حديثه:
اشتمل سنن الدارمي على أحاديث كثيرة عدها بعضهم (3455) نصا مسندا في مختلف الأبواب الفقهية وعدد الكتب لديه (24) كتابا وعدد الأبواب (1582).

موضوع الكتاب ومنهجه:
1- بدأ الإمام الدارمي كتابه بمقدمة اشتملت من المعجزات التي أكرم بها النبي r ، كما اشتملت على موضوعات أخرى تتعلق بالعلم بشكل عام وبما يتعلق بعلوم الحديث بشكل خاص من حيث تدوينه وروايته وفضل علماء الحديث على غيرهم، وغير ذلك من الموضوعات التي لها علاقة بعلم الحديث.
2- رتب الإمام الدارمي كتابه المسند على الأبواب الفقهية على خلاف ظاهر اسمه وقسم كتابه المسند إلى مقدمة وثلاثة وعشرين كتابا وقد سمى المواضيع الرئيسة بالكتب على عادة المصنفين في العهود السابقة – ثم قسم الموضوع الرئيس إلى أجزاء وسمى كل جزء منها بابا.
3- لقد دمج الإمام الدارمي في مسنده الكتب بعضها في بعض ولهذا نجد أن عدد الكتب في مسنده أقل منها في أي من الكتب الستة.
4- لقد أكثر الإمام الدارمي في مسنده من تفريع الأبواب فنجدها في بعض الكتب بالمئات وانعكس هذا على عدد من الأحاديث في الباب الواحد فتجدها قليلة وكثيرا ما تكون الترجمة لحديث واحد.
5- كان مقصد الإمام الدارمي في مسنده الاستنباط الفقهي ويلاحظ ذلك من التكرار بين الأبواب.
6- لقد جمع الإمام الدارمي في مسنده بين الغرض الفقهي والفرضي الإسنادي فنجده كثيرا ما يسرد الطرق المتعددة للحديث وكذلك نجده أيضا يتتبع الآراء المختلفة في المسألة الواحدة سعيا وراء الحكم الفقهي فيها.
7- لقد تميز منهج الإمام الدارمي في كتابه بتكراره للأحاديث واختصارها وتقطيعها على الأبواب المختلفة والتكرار إما يكون لغرض إسنادي أو لغرض يتعلق بالمتن أو لغرض يتعلق بالاستنباط والاستدلال الفقهي.

ثناء العلماء على الكتاب:
لقد أثنى كثير من العلماء على مسند الدارمي ووصفوه بأنه عالي الإسناد وكما امتدحوه بكثرة ثلاثياته وقالوا أنها أكثر من ثلاثيات البخاري وممن أثنى عليه الإمام الذهبي حيث قال في ترجمة الدارمي:
" الدارمي السمرقندي صاحب المسند العالي الذي في طبقة منتخب مسند عبد بن حميد" وقد عده بعض العلماء سادسا للكتب الستة مقدما له على سنن ابن ماجه كالحافظ ابن حجر، وصلاح الدين العلائي وابن الصلاح والنووي وغيرهم.

شروح الكتاب:
فتح المنان شرح كتاب الدارمي لنبيل هاشم الغمري.
[التعريف بالكتاب ، نقلا عن موقع :
داريا]