بطاقة كتاب : سباعيات أبي المعالي الفراوي

البيان

الاسم بالكامل :

أحاديث محمد بن هشام بن ملاس النميري وهي سباعيات أبي المعالي الفراوي

اسم الشهرة :

سباعيات أبي المعالي الفراوي

البيان

اسمه بالكامل :

أبو المعالي الفُراوي :عبد المنعم بن عبد الله ابن فقيه الحرم أبي عبد الله محمد بن الفضل بن أحمد النيسابوري ، أبو المعالي الفراوي .

عمره أو تاريخ وفاته :

(497 - 587هـ) .

ترجمته :

الصاعدي، الشافعي، والد المسند أبي الفتح منصور ابن الفراوي.
تاريخ الميلاد:
497 هـ.
تاريخ الوفاة:
587 هـ.
شيوخه:
محمد بن الفضل بن الفراوي.
عبد الغفار بن محمد الشيروئي.
أبو نصر بن القشيري.
العباس بن أحمد الشقاني.
ظريف بن محمد الحيري.
تلاميذه:
معين الدين أبو حامد السهلكي.
أبو عبد الله القرطبي الأنصاري.
مكرم بن مسعود.
الفقيه أحمد بن عبد الواحد الملقب بالبخاري.
علي بن المبارك.
إبراهيم بن خلف ( السنهوري).
مكانته:
قال الذهبي:
الشيخ العالم المعمر الأصيل مسند خراسان.
حدث بنيسابور وبغداد والحرمين وانتهي إليه علو الإسناد وله أربعون حديثا سمعناها، وهو من بيت الرواية والعدالة.
مصنفاته:
"السباعيات".
مصادر الترجمة:
سير أعلام النبلاء.
معرفة القراء الكبار.
طبقات الشافعية الكبري.
الدرر الكامنة.
طبقات المفسرين .

[سباعيات أبي المعالي الفراوي]

(المؤلف) أبو جعفر محمد بن هشام بن مَلاَّس النميري الدمشقي (173-270هـ) .
اسم الكتاب الذي طبع به، ووصف أشهر طبعاته:
طبع باسم:
أحاديث محمد بن هشام بن مَلاَّس النميري وهي سباعيات أبي المعالي الفراوي علق عليها وخرج نصوصها يحيى بن عبد الله البكري الشهري، صدر عن دار أضواء السلف، سنة 1419هـ.
(توثيق نسبة الكتاب إلى مؤلفه) لقد ثبتت صحة نسبة هذا الكتاب إلى مؤلفه من خلال عدة عوامل؛ من أهمها:
1- نقلت أحاديث الجزء بسند متصل صحيح.
2- وردت بالكتاب عدة سماعات كفيلة وحدها بتأكيد صحة نسبة الكتاب إلى المؤلف.
3- نص على نسبته للمؤلف أصحاب كتب التراجم، وأصحاب كتب الفهارس، وأخذه غير واحد من أهل العلم سماعًا على شيوخهم؛ وهذا كله يبدو جليًا من مراجعة المصادر التالية:
1- سير أعلام النبلاء للحافظ الذهبي (124) .
2- ملء العيبة لابن رُشيد (ص:
226) .
3- المجمع المؤسس للحافظ ابن حجر (18 و2 و574) .
4- كشف الظنون لحاجي خليفة (189) 5- تاريخ التراث العربي لفؤاد سيزكين (181) (وصف الكتاب ومنهجه) هذا الكتاب هو عبارة عن (27) نصًا مسندًا يرويها محمد بن هشام عن مروان بن معاوية الفزاري عن حميد الطويل عن أنس بن مالك (.
وهذا سند صحيح متصل، وقد أتت نصوص الكتاب كلها من قبيل المرفوع عدا ثلاثة نصوص فإنها من قبيل الموقوف.
ونظرًا لصغر مادة الكتاب، وبما أنه ليس معالجًا لقضية معينة؛ فقد أتت نصوص الكتاب متباينة الموضوعات، فأتى تبعًا لذلك وحدة موضوعية قائمة بذاتها.
[التعريف بالكتاب ، نقلا عن موقع :
جامع الحديث]