بطاقة كتاب : السنن المأثورة للشافعي

البيان

الاسم بالكامل :

السنن المأثورة للشافعي

اسم الشهرة :

السنن المأثورة للشافعي

البيان

اسمه بالكامل :

المزني ، إسماعيل بن يحيى بن إسماعيل، أبو إبراهيم المزني .

عمره أو تاريخ وفاته :

(175 - 264 هـ = 791 - 878 م) .

ترجمته :

صاحب الإمام الشافعي.
من أهل مصر ، كان زاهدا عالما مجتهدا قوي الحجة .
وهو إمام الشافعيين.
من كتبه (الجامع الكبير) و (الجامع الصغير) و (المختصر - خ) و (الترغيب في العلم).
نسبته إلى مزينة (من مضر) ، قال الشافعي:
المزني ناصر مذهبي.
وقال في قوة حجته:
لو ناظر الشيطان لغلبه ! .

[السنن المأثورة للشافعي]

(المؤلف) أبو عبد الله محمد بن إدريس بن العباس بن عثمان بن شافع بن السائب بن عبيد بن عبد يزيد بن هاشم بن المطلب بن عبد مناف القرشي المطلبي، الشافعي المكي، نزيل مصر، إمام عصره وفريد دهره (150-204هـ) .
(اسم الكتاب الذي طبع به ووصف أشهر طبعاته) 1- طبع باسم:
سنن الإمام الشافعي رواية أبي إبراهيم إسماعيل بن يحيى المزني، ثم رواية أبي جعفر أحمد بن محمد بن سلامة الأزدي الطحاوي صدرت عن المطبعة الشرفية بالقاهرة، سنة 1315هـ.
2- طبع باسم:
السنن المأثورة رواية أبي جعفر الطحاوي عن خاله إسماعيل بن يحيى المزني، تحقيق عبد المعطي أمين قلعجي، وصدر عن دار المعرفة ببيروت، سنة 1406هـ .
(توثيق نسبة الكتاب إلى مؤلفه) لقد ثبتت صحة نسبة هذا الكتاب إلى مؤلفه من خلال عدة أدلة، منها ما يلي:

1 - روى هذا الكتاب عن الإمام الشافعي الإمام المزني، وعنه الإمام الطحاوي وعنه نقل الكتاب بسند صحيح متصل.
2 - لقد نال هذا الكتاب عناية من أهل العلم سماعًا وإسماعًا؛ كما يتضح ذلك بالنظر في المراجع التالية:
التقييد لابن نقطة (ص:
113) وذيل التقييد للفاسي (163 و330 و347 و358 و2 و185 و285) والتدوين للرافعي (29 و3) والتحبير للسمعاني (ص:
163) .
3 - وقد نقل عنه أحمد بن عبد الله الطبري نصين في كتابه الرياض النضرة (14) وعقبهما بقوله أخرجهما الشافعي في سننه.
(وصف الكتاب ومنهجه) هذا الكتاب ـ كما يتضح من اسمه ـ كتاب متضمن على أحاديث مرتبة على الأبواب المشهورة في سائر كتب السنن، وقد بدأه المؤلف بأبواب الصلاة، التي كان أولها باب صلاة الخوف، وختم الكتاب بأبواب الجهاد والتي كان آخرها حديث " إن قتلت في سبيل الله ...
" الحديث.
وقد بلغت نصوص الكتاب (625) نصًا مسندًا يرويها المؤلف بأسانيده إلى قائليها.
ولم يَخْلُ الكتاب من تعقيب الإمام على نص ببيان معنى لغامض، أو اختلاف بين الرواة في لفظ أو نحو ذلك .
[التعريف بالكتاب ، نقلا عن موقع :
جامع الحديث]