هذه الخدمةُ تعملُ بصورةٍ آليةٍ، وهي قيدُ الضبطِ والتطوير، 
4160 حَدَّثَنِي إِبْرَاهِيمُ بْنُ المُنْذِرِ ، أَخْبَرَنَا أَنَسُ بْنُ عِيَاضٍ ، حَدَّثَنَا مُوسَى بْنُ عُقْبَةَ ، عَنْ نَافِعٍ ، أَنَّ ابْنَ عُمَرَ ، أَخْبَرَهُ أَنَّ حَفْصَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا زَوْجَ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، أَخْبَرَتْهُ : أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَمَرَ أَزْوَاجَهُ أَنْ يَحْلِلْنَ عَامَ حَجَّةِ الوَدَاعِ ، فَقَالَتْ حَفْصَةُ : فَمَا يَمْنَعُكَ ؟ فَقَالَ : لَبَّدْتُ رَأْسِي ، وَقَلَّدْتُ هَدْيِي ، فَلَسْتُ أَحِلُّ حَتَّى أَنْحَرَ هَدْيِي
هذه الخدمةُ تعملُ بصورةٍ آليةٍ، وهي قيدُ الضبطِ والتطوير، 
4160 حدثني إبراهيم بن المنذر ، أخبرنا أنس بن عياض ، حدثنا موسى بن عقبة ، عن نافع ، أن ابن عمر ، أخبره أن حفصة رضي الله عنها زوج النبي صلى الله عليه وسلم ، أخبرته : أن النبي صلى الله عليه وسلم أمر أزواجه أن يحللن عام حجة الوداع ، فقالت حفصة : فما يمنعك ؟ فقال : لبدت رأسي ، وقلدت هديي ، فلست أحل حتى أنحر هديي
هذه الخدمةُ تعملُ بصورةٍ آليةٍ، وهي قيدُ الضبطِ والتطوير، 

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير، 

Narrated Hafsa:

(the wife of the Prophet) The Prophet (ﷺ) ordered all his wives to finish their Ihram during the year of Hajjat-ul-Wada`. On that, I asked the Prophet (ﷺ) What stops you from finishing your lhram? He said, I have matted my hair and garlanded my Hadi. So I will not finish my Ihram unless I have slaughtered my Hadi.

شرح الحديث من إرشاد الساري

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   
[ قــ :4160 ... غــ : 4398 ]
- حَدَّثَنِي إِبْرَاهِيمُ بْنُ الْمُنْذِرِ، حَدَّثَنَا أَنَسُ بْنُ عِيَاضٍ، حَدَّثَنَا مُوسَى بْنُ عُقْبَةَ، عَنْ نَافِعٍ أَنَّ ابْنَ عُمَرَ أَخْبَرَهُ أَنَّ حَفْصَةَ زَوْجَ النَّبِيِّ -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- أَخْبَرَتْهُ أَنَّ النَّبِيَّ -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- أَمَرَ أَزْوَاجَهُ أَنْ يَحْلِلْنَ عَامَ حَجَّةِ الْوَدَاعِ فَقَالَتْ حَفْصَةُ: فَمَا يَمْنَعُكَ؟ فَقَالَ: «لَبَّدْتُ رَأْسِي وَقَلَّدْتُ هَدْيِي فَلَسْتُ أَحِلُّ حَتَّى أَنْحَرَ هَدْيِي».

وبه قال: ( حدثني) بالإفراد ( إبراهيم بن المندر) القرشي الحزامي قال: ( حدّثنا أنس بن عياض) المدني قال: ( حدّثنا موسى بن عقبة) الإمام في المغازي ( عن نافع) مولى ابن عمر ( أن ابن عمر) -رضي الله عنهما- ( أخبره أن حفصة) -رضي الله عنها- ( زوج النبي -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- أخبرته أن النبي -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- أمر أزواجه أن يحللن) بالطواف والسعي والتقصير من العمرة ( عام حجة الوداع فقالت حفصة) : يا رسول الله ( فما يمنعك) ؟ أن تحل من عمرتك المضمومة إلى الحج إذ إن أكثر الأحاديث أنه -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- كان قارنًا ( فقال) :
إني ( لبدت رأسي) أي بنحو الصمغ فلا يدخل فيه قمل ( وقلدت هديي) بالتعليق للنعل في عنقه ليعلم ( فلست أحل) بفتح الهمزة وكسر المهملة من إحرامي ( حتى أنحر هديي) ليس علة في بقائه على إحرامه بل إدخاله العمرة على الحج، ويؤيده قوله في رواية أخرى: حتى أحل من الحج خلافًا للحنفية والحنابلة القائلين بأنه جعل العلة ما ذكر في هذا الحديث، وسبق مزيد لذلك في باب التمتع والإقران.