هذه الخدمةُ تعملُ بصورةٍ آليةٍ، وهي قيدُ الضبطِ والتطوير، 
3295 حَدَّثَنِي بِشْرُ بْنُ مُحَمَّدٍ ، أَخْبَرَنَا عَبْدُ اللَّهِ ، أَخْبَرَنِي مَعْمَرٌ ، وَيُونُسُ ، عَنِ الزُّهْرِيِّ ، قَالَ : أَخْبَرَنِي عُبَيْدُ اللَّهِ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ ، أَنَّ عَائِشَةَ ، وَابْنَ عَبَّاسٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمْ ، قَالاَ : لَمَّا نَزَلَ بِرَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، طَفِقَ يَطْرَحُ خَمِيصَةً عَلَى وَجْهِهِ ، فَإِذَا اغْتَمَّ كَشَفَهَا عَنْ وَجْهِهِ ، فَقَالَ : وَهُوَ كَذَلِكَ : لَعْنَةُ اللَّهِ عَلَى اليَهُودِ ، وَالنَّصَارَى اتَّخَذُوا قُبُورَ أَنْبِيَائِهِمْ مَسَاجِدَ يُحَذِّرُ مَا صَنَعُوا
هذه الخدمةُ تعملُ بصورةٍ آليةٍ، وهي قيدُ الضبطِ والتطوير، 
3295 حدثني بشر بن محمد ، أخبرنا عبد الله ، أخبرني معمر ، ويونس ، عن الزهري ، قال : أخبرني عبيد الله بن عبد الله ، أن عائشة ، وابن عباس رضي الله عنهم ، قالا : لما نزل برسول الله صلى الله عليه وسلم ، طفق يطرح خميصة على وجهه ، فإذا اغتم كشفها عن وجهه ، فقال : وهو كذلك : لعنة الله على اليهود ، والنصارى اتخذوا قبور أنبيائهم مساجد يحذر ما صنعوا
هذه الخدمةُ تعملُ بصورةٍ آليةٍ، وهي قيدُ الضبطِ والتطوير، 

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير، 

D'après 'Ubayd Allah ibn 'Abd Allah ibn 'Utba, 'A'icha et 'Abd Allah ibn 'Abbâs dirent: Au terme de sa mort, le Messager d'Allah () posait une khamîsa sur son visage, et une fois qu'elle lui gênait la respiration, il l'enlevait. Etant ainsi, il dit: Que la malédiction d'Allah soit sur les Juifs et les Chrétiens! ils ont fait des tombes de leurs prophètes des oratoires. Il voulait mettre en garde contre ce genre de pratique.

D'après 'Ubayd Allah ibn 'Abd Allah ibn 'Utba, 'A'icha et 'Abd Allah ibn 'Abbâs dirent: Au terme de sa mort, le Messager d'Allah () posait une khamîsa sur son visage, et une fois qu'elle lui gênait la respiration, il l'enlevait. Etant ainsi, il dit: Que la malédiction d'Allah soit sur les Juifs et les Chrétiens! ils ont fait des tombes de leurs prophètes des oratoires. Il voulait mettre en garde contre ce genre de pratique.

شاهد كل الشروح المتوفرة للحديث

هذه الخدمةُ تعملُ بصورةٍ آليةٍ، وهي قيدُ الضبطِ والتطوير،  [3453] .

     قَوْلُهُ  لَمَّا نُزِلَ بِضَمِّ أَوَّلِهِ وَفِي نُسْخَةٍ عِنْدَ أَبِي ذَرٍّ بِفَتْحَتَيْنِ بِرَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَعْنِي الْمَوْتَ أَوْ مَلَكَ الْمَوْتِ وَنَقَلَ النَّوَوِيُّ أَنَّهُ فِي مُسْلِمٍ لِلْأَكْثَرِ بِالضَّمِّ وَفِي رِوَايَةٍ بِزِيَادَةِ مُثَنَّاةٍ يَعْنِي الْمَنِيَّةَ أَوْرَدَهُ مُخْتَصَرًا وَقَدْ تَقَدَّمَ بِأَتَمَّ مِنْ هَذَا فِي الصَّلَاةِ وَيَأْتِي شَرْحُهُ فِي أَوَاخِرِ الْمَغَازِي إِنْ شَاءَ اللَّهُ تَعَالَى وَالْغَرَضُ مِنْهُ ذَمُّ الْيَهُودِ وَالنَّصَارَى فِي اتِّخَاذِهِمْ قُبُورَ أَنْبِيَائِهِمْ مَسَاجِدَ وَعبد الله الَّذِي فِي الْإِسْنَاد هُوَ بن الْمُبَارَكِ الْحَدِيثُ الثَّالِثُ

هذه الخدمةُ تعملُ بصورةٍ آليةٍ، وهي قيدُ الضبطِ والتطوير،  [ قــ :3295 ... غــ :3453] .

     قَوْلُهُ  لَمَّا نُزِلَ بِضَمِّ أَوَّلِهِ وَفِي نُسْخَةٍ عِنْدَ أَبِي ذَرٍّ بِفَتْحَتَيْنِ بِرَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَعْنِي الْمَوْتَ أَوْ مَلَكَ الْمَوْتِ وَنَقَلَ النَّوَوِيُّ أَنَّهُ فِي مُسْلِمٍ لِلْأَكْثَرِ بِالضَّمِّ وَفِي رِوَايَةٍ بِزِيَادَةِ مُثَنَّاةٍ يَعْنِي الْمَنِيَّةَ أَوْرَدَهُ مُخْتَصَرًا وَقَدْ تَقَدَّمَ بِأَتَمَّ مِنْ هَذَا فِي الصَّلَاةِ وَيَأْتِي شَرْحُهُ فِي أَوَاخِرِ الْمَغَازِي إِنْ شَاءَ اللَّهُ تَعَالَى وَالْغَرَضُ مِنْهُ ذَمُّ الْيَهُودِ وَالنَّصَارَى فِي اتِّخَاذِهِمْ قُبُورَ أَنْبِيَائِهِمْ مَسَاجِدَ وَعبد الله الَّذِي فِي الْإِسْنَاد هُوَ بن الْمُبَارَكِ الْحَدِيثُ الثَّالِثُ

هذه الخدمةُ تعملُ بصورةٍ آليةٍ، وهي قيدُ الضبطِ والتطوير، 
[ قــ :3295 ... غــ : 3453 - 3454 ]
- حَدَّثَنِي بِشْرُ بْنُ مُحَمَّدٍ: أَخْبَرَنَا عَبْدُ اللَّهِ: أَخْبَرَنِي مَعْمَرٌ وَيُونُسُ عَنِ الزُّهْرِيِّ قَالَ: أَخْبَرَنِي عُبَيْدُ اللَّهِ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ أَنَّ عَائِشَةَ وَابْنَ عَبَّاسٍ رضي الله عنهم قَالاَ: لَمَّا نَزَلَ بِرَسُولِ اللَّهِ -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- طَفِقَ يَطْرَحُ خَمِيصَةً عَلَى وَجْهِهِ، فَإِذَا اغْتَمَّ كَشَفَهَا عَنْ وَجْهِهِ، فَقَالَ وَهْوَ كَذَلِكَ: «لَعْنَةُ اللَّهِ عَلَى الْيَهُودِ وَالنَّصَارَى اتَّخَذُوا قُبُورَ أَنْبِيَائِهِمْ مَسَاجِدَ».
يُحَذِّرُ مَا صَنَعُوا.

وبه قال: ( حدثني) بالإفراد.
ولأبي ذرّ: حدّثنا ( بشر بن محمد) بكسر الموحدة وسكون المعجمة: السختياني المروزي، قال: ( أخبرنا عبد الله) بن المبارك المروزي قال: ( أخبرني) بالإفراد ( معمر) هو ابن راشد ( ويونس) بن يزيد الأيلي، كلاهما ( عن الزهري) محمد بن مسلم بن شهاب أنه ( قال: أخبرني) بالإفراد ( عبيد الله) بضم العين ( ابن عبد الله) بن عتبة بن مسعود ( أن عائشة وابن عباس رضي الله عنهم قالا لما نزل برسول الله -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ-) بفتح نون "نزل" وزايه: أي الموت أو الملك لقبض روحه الشريفة زادها الله تعالى شرفًا ( طفق) جعل ( يطرح خميصة) كساء له أعلام ( على وجهه) الشريف ( فإذا اغتمّ) بالغين المعجمة، أي تسخّن بالخميصة وأخذ بنفسه من شدّة الحر ( كشفها عن وجهه، فقال وهو كذلك) أي في حالة الطرح والكشف:
( لعنة الله على اليهود والنصارى) وكأنه سئل ما سبب لعنهم، فقال: ( اتخذوا قبور أنبيائهم مساجد) وكأنه قيل للراوي: ما حكمة ذكر ذلك في ذلك الوقت؟ فقال: ( يحذّر) أمته أن يصنعوا بقبره المقدس مثل ( ما صنعوا) أي اليهود والنصارى بقبور أنبيائهم.
وهذا الحديث قد سبق في الصلاة في باب مفرد عقب باب الصلاة في البيعة.
ومراد المؤلّف منه هنا ذمّ اليهود والنصارى في اتخاذ قبور أنبيائهم مساجد.