هذه الخدمةُ تعملُ بصورةٍ آليةٍ، وهي قيدُ الضبطِ والتطوير، 
3040 حَدَّثَنَا يَحْيَى بْنُ يَحْيَى ، قَالَ : قَرَأْتُ عَلَى مَالِكٍ ، عَنْ نَافِعٍ ، عَنِ ابْنِ عُمَرَ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : مَنِ اقْتَنَى كَلْبًا إِلَّا كَلْبَ مَاشِيَةٍ ، أَوْ ضَارٍ ، نَقَصَ مِنْ عَمَلِهِ كُلَّ يَوْمٍ قِيرَاطَانِ
هذه الخدمةُ تعملُ بصورةٍ آليةٍ، وهي قيدُ الضبطِ والتطوير، 
3040 حدثنا يحيى بن يحيى ، قال : قرأت على مالك ، عن نافع ، عن ابن عمر ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : من اقتنى كلبا إلا كلب ماشية ، أو ضار ، نقص من عمله كل يوم قيراطان
هذه الخدمةُ تعملُ بصورةٍ آليةٍ، وهي قيدُ الضبطِ والتطوير، 

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير، 

Ibn Umar (Allah be pleased with him) reported Allah's Messenger (ﷺ) as saying:

He who keeps a dog other than that meant for watching the herd or for hunting loses every day out of his deeds equal to two qirat.

شرح الحديث من شرح السيوطى

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،    [1574] أَو ضاريا أَي معلما للصَّيْد مُعْتَادا لَهُ وَرُوِيَ ضاري على لُغَة من يحذف الْألف من المنقوص حَالَة النصب نقص من عمله أَي من أجر عمله قيراطان أَي قدرا مَعْلُوما عِنْد الله وَفِي الرِّوَايَة بعده قِيرَاط فَقيل يحْتَمل أَنه فِي نَوْعَيْنِ من الْكَلَام أَحدهمَا أَشد أَذَى من الآخر أَو يكون ذَلِك مُخْتَلفا باخْتلَاف الْمَوَاضِع فالقيراطان فِي الْمَدِينَة خَاصَّة لزِيَادَة فَضلهَا والقيراط فِي غَيرهَا أَو القيراطان فِي الْمَدَائِن والقرى والقيراط فِي الْبَوَادِي أَو يكون ذكر القيراط أَولا ثمَّ زَاد التَّغْلِيظ فَذكر القيراطين قَالَ الرَّوْيَانِيّ فِي الْبَحْر اخْتلفُوا فِي المُرَاد بِمَا ينقص مِنْهُ فَقيل ينقص مِمَّا مضى من عمله وَقيل من مستقبله وَفِي مَحل نقصهما فَقيل ينقص قِيرَاط من عمل النَّهَار وقيراط من عمل اللَّيْل وَقيل قِيرَاط من عمل الْفَرْض وقيراط من عمل النَّفْل وَفِي سَبَب نُقْصَان الْأجر باقتنائه فَقيل لِامْتِنَاع الْمَلَائِكَة من دُخُول بَيته بِسَبَبِهِ وَقيل لما يلْحق المارين من الْأَذَى من ترويع الْكَلْب لَهُم وَقيل لما يبتلى بِهِ من ولوغه فِي غَفلَة صَاحبه وَلَا يطهره وَقيل إِن ذَلِك عُقُوبَة لَهُ باتخاذه مَا نهي عَن اتِّخَاذه وعصيانه فِي ذَلِك إِلَّا كلب ضارية أَي إِلَّا كلب من كلاب ضارية