هذه الخدمةُ تعملُ بصورةٍ آليةٍ، وهي قيدُ الضبطِ والتطوير، 
1743 حَدَّثَنَا عُبَيْدُ اللَّهِ بْنُ مُعَاذٍ الْعَنْبَرِيُّ ، حَدَّثَنَا أَبِي ، حَدَّثَنَا شُعْبَةُ ، عَنْ عَدِيٍّ وَهُوَ ابْنُ ثَابِتٍ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ يَزِيدَ ، عَنْ أَبِي مَسْعُودٍ الْبَدْرِيِّ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، قَالَ : إِنَّ الْمُسْلِمَ إِذَا أَنْفَقَ عَلَى أَهْلِهِ نَفَقَةً ، وَهُوَ يَحْتَسِبُهَا ، كَانَتْ لَهُ صَدَقَةً وحَدَّثَنَاه مُحَمَّدُ بْنُ بَشَّارٍ ، وَأَبُو بَكْرِ بْنُ نَافِعٍ ، كِلَاهُمَا عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ جَعْفَرٍ ، ح وحَدَّثَنَاه أَبُو كُرَيْبٍ ، حَدَّثَنَا وَكِيعٌ ، جَمِيعًا عَنْ شُعْبَةَ فِي هَذَا الْإِسْنَادِ
هذه الخدمةُ تعملُ بصورةٍ آليةٍ، وهي قيدُ الضبطِ والتطوير، 
1743 حدثنا عبيد الله بن معاذ العنبري ، حدثنا أبي ، حدثنا شعبة ، عن عدي وهو ابن ثابت ، عن عبد الله بن يزيد ، عن أبي مسعود البدري ، عن النبي صلى الله عليه وسلم ، قال : إن المسلم إذا أنفق على أهله نفقة ، وهو يحتسبها ، كانت له صدقة وحدثناه محمد بن بشار ، وأبو بكر بن نافع ، كلاهما عن محمد بن جعفر ، ح وحدثناه أبو كريب ، حدثنا وكيع ، جميعا عن شعبة في هذا الإسناد
هذه الخدمةُ تعملُ بصورةٍ آليةٍ، وهي قيدُ الضبطِ والتطوير، 

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير، 

Abu Mas'ud reported Allah's Messenger (way peace be upon him) as saying:

When a Muslim spends on his family seeking reward for it from Allah, it counts for him as sadaqa.

شرح الحديث من شرح السيوطى

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،    [1002] يحتسبها قَالَ النَّوَوِيّ طَرِيقه فِي الاحتساب أَن يتَذَكَّر أَنه يجب عَلَيْهِ الْإِنْفَاق على الزَّوْجَة والأطفال والمملوك وَنَحْوهم مِمَّن تجب نَفَقَته على حسب أَحْوَالهم وَاخْتِلَاف الْعلمَاء فيهم وَأَن غَيرهم مِمَّن ينْفق عَلَيْهِ مَنْدُوب إِلَى الْإِنْفَاق عَلَيْهِم فينفق بنيه أَدَاء مَا أَمر بِهِ