هذه الخدمةُ تعملُ بصورةٍ آليةٍ، وهي قيدُ الضبطِ والتطوير، 
1572 حَدَّثَنَا يَحْيَى بْنُ حَبِيبٍ الْحَارِثِيُّ ، حَدَّثَنَا خَالِدُ بْنُ الْحَارِثِ ، حَدَّثَنَا ابْنُ جُرَيْجٍ ، حَدَّثَنِي مَنْصُورُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ ، عَنْ أُمِّهِ صَفِيَّةَ بِنْتِ شَيْبَةَ ، عَنْ أَسْمَاءَ بِنْتِ أَبِي بَكْرٍ ، أَنَّهَا قَالَتْ : فَزِعَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَوْمًا - قَالَتْ : تَعْنِي يَوْمَ كَسَفَتِ الشَّمْسُ - فَأَخَذَ دِرْعًا حَتَّى أُدْرِكَ بِرِدَائِهِ ، فَقَامَ لِلنَّاسِ قِيَامًا طَوِيلًا ، لَوْ أَنَّ إِنْسَانًا أَتَى لَمْ يَشْعُرْ أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ رَكَعَ - مَا حَدَّثَ أَنَّهُ رَكَعَ ، مِنْ طُولِ الْقِيَامِ . وحَدَّثَنِي سَعِيدُ بْنُ يَحْيَى الْأُمَوِيُّ ، حَدَّثَنِي أَبِي ، حَدَّثَنَا ابْنُ جُرَيْجٍ ، بِهَذَا الْإِسْنَادِ ، مِثْلَهُ ، وَقَالَ : قِيَامًا طَوِيلًا ، يَقُومُ ثُمَّ يَرْكَعُ ، وَزَادَ : فَجَعَلْتُ أَنْظُرُ إِلَى الْمَرْأَةِ أَسَنَّ مِنِّي ، وَإِلَى الْأُخْرَى هِيَ أَسْقَمُ مِنِّي
هذه الخدمةُ تعملُ بصورةٍ آليةٍ، وهي قيدُ الضبطِ والتطوير،  قالت : تعني يوم كسفت الشمس فأخذ درعا حتى أدرك بردائه ، فقام للناس قياما طويلا ، لو أن إنسانا أتى لم يشعر أن النبي صلى الله عليه وسلم ركع ما حدث أنه ركع ، من طول القيام . وحدثني سعيد بن يحيى الأموي ، حدثني أبي ، حدثنا ابن جريج ، بهذا الإسناد ، مثله ، وقال : قياما طويلا ، يقوم ثم يركع ، وزاد : فجعلت أنظر إلى المرأة أسن مني ، وإلى الأخرى هي أسقم مني
هذه الخدمةُ تعملُ بصورةٍ آليةٍ، وهي قيدُ الضبطِ والتطوير، 

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير، 

Asma' bint Abu Bakr said:

The Apostle of Allah (ﷺ) was one day (i. e. on the day when the sun eclipsed) so perturbed that he (in haste) took hold of the outer garment (of a female member of his family) and it was later on that his (own) cloak was sent to him. He stood in prayer along with people for such a long time that if a man came he did not realise that the Messenger of Allah (ﷺ) had observed ruku', as it has been narrated about ruku' in connection with long qiyam.

شرح الحديث من شرح السيوطى

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،    [906] فزع يحْتَمل أَن يكون الْفَزع الَّذِي هُوَ الْخَوْف وَأَن يكون من الْفَزع الَّذِي هُوَ الْمُبَادرَة إِلَى الشَّيْء فَأَخْطَأَ بدرع مَعْنَاهُ أَنه لشدَّة سرعته واهتمامه بذلك أَرَادَ أَن يَأْخُذ رِدَاءَهُ فَأخذ درع بعض أهل الْبَيْت سَهوا وَلم يعلم بذلك لاشتغال قلبه فَلَمَّا علم أهل الْبَيْت أَنه ترك رِدَاءَهُ لحقه بِهِ إِنْسَان ثمَّ رفع فَأطَال ظَاهره أَنه طول الإعتدال الَّذِي يَلِي السُّجُود وَلَا ذكر لَهُ فِي سَائِر الرِّوَايَات وَقد نقل القَاضِي إِجْمَاع الْعلمَاء أَن لَا يطول فيجاب بِأَن هَذِه الرِّوَايَة شَاذَّة أَو المُرَاد بالإطالة تَنْفِيس الإعتدال ومده قَلِيلا لَا إطالته نَحْو الرُّكُوع مير فَيحسن الْوضُوء أَي يَأْتِي بِهِ تَاما بِكَمَال صفته وآدابه