بَابُ سُورَةِ الْأَنْفَالِ

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

بَابُ سُورَةِ الْأَنْفَالِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

3706 قَالَ إِسْحَاقُ : أنا عِيسَى بْنُ يُونُسَ ، قال حدثنا وَاصِلُ بْنُ السَّائِبِ ، عَنْ عَطَاءٍ ، وَأَبِي سَوْرَةَ ، عَنْ أَبِي أَيُّوبَ الْأَنْصَارِيِّ قَالَ : بَعَثَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ سَرِيَّةً فَنَصَرَهَا اللَّهُ وَفَتَحَ عَلَيْهَا ، وَكَانَ مَنْ أَتَاهُ بِشَيْءٍ نَفَلَهُ مِنْ بَعْدِ الْخُمُسِ ، فَرَجَعَ رِجَالٌ وَكَانُوا يَسْتَقْدِمُونَ ، وَيَأْسِرُونَ ، وَيَقْتُلُونَ ، وَتَرَكُوا الْغَنَائِمَ خَلْفَهُمْ ، وَلَمْ يَنَالُوا مِنَ الْغَنَائِمِ شَيْئًا ، فَقَالُوا : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، مَا بَالُ رِجَالٍ مِنَّا يَسْتَقْدِمُونَ ، وَيَأْسِرُونَ ، وَتَخَلَّفَ رِجَالٌ لَمْ يَصِلُوا بِالْقِتَالِ ، فَنَفَلْتَهُمْ مِنَ الْغَنِيمَةِ ؟ فَسَكَتَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَنَزَلَ جِبْرِيلُ عَلَيْهِ السَّلَامُ : بِـ { يَسْأَلُونَكَ عَنِ الْأَنْفَالِ قُلِ الْأَنْفَالُ لِلَّهِ وَالرَّسُولِ فَاتَّقُوا اللَّهَ وَأَصْلِحُوا ذَاتَ بَيْنِكُمْ } فَدَعَاهُمْ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَقَالَ لَهُمْ : رُدُّوا مَا أَخَذْتُمْ ، وَاقْسِمُوهُ بَيْنَكُمْ بِالْعَدْلِ وَالسَّوِيَّةِ فَقَالُوا : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، قَدْ أَنْفَقْنَا وَأَكَلْنَا . قَالَ : فَاحْتَسِبُوا بِذَلِكَ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

3707 وَقَالَ مُسَدَّدٌ : حدثنا يَحْيَى ، عَنْ مَالِكٍ ، عَنِ الزُّهْرِيِّ ، عَنِ الْقَاسِمِ قَالَ : إِنَّ رَجُلًا سَأَلَ ابْنَ عَبَّاسٍ عَنِ النَّفَلِ ، فَقَالَ : الْفَرَسُ مِنَ النَّفَلِ ، وَالسَّلَبُ مِنَ النَّفَلِ قَالَ : فَأَعَادَ عَلَيْهِ ، فَقَالَ : هَذَا مِثْلُ صَنِيعِ الَّذِي ضَرَبَهُ عُمَرُ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

3708 وَقَالَ الْحَارِثُ : حدثنا دَاوُدُ بْنُ رُشَيْدٍ ، قال حدثنا أَبُو حَيْوَةَ شَرِيحُ بْنُ يَزِيدَ ، عَنْ سَعِيدِ بْنِ سِنَانٍ ، عَنِ الْمُلَيْكِيِّ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ جَدِّهِ ، عَنِ النَّبِيِّ ، صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي قَوْلِهِ تَعَالَى { وَآخَرِينَ مِنْ دُونِهِمْ لَا تَعْلَمُونَهُمْ } قَالَ : هُمُ الْجِنُّ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : إِنَّ الشَّيْطَانَ لَا يُخَبِّلُ أَحَدًا فِي دَارٍ فِيهَا فَرَسٌ عَتِيقٌ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

3709 وَقَالَ الطَّيَالِسِيُّ : حدثنا الصَّلْتُ بْنُ دِينَارٍ ، قال حدثنا عُقْبَةُ بْنُ صُهْبَانَ ، وَأَبُو رَجَاءٍ الْعُطَارِدِيُّ ؛ قَالَا : سَمِعْنَا الزُّبَيْرَ ، وَهُوَ يَتْلُو هَذِهِ الْآيَةَ : { وَاتَّقُوا فِتْنَةً لَا تُصِيبَنَّ الَّذِينَ ظَلَمُوا مِنْكُمْ خَاصَّةً } ، فَلَقَدْ تَلَوْتُ هَذِهِ الْآيَةَ { وَاتَّقُوا فِتْنَةً } زَمَانًا ، وَمَا أُرَانِي مِنْ أَهْلِهَا ، فَأَصْبَحْنَا مِنْ أَهْلِهَا

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

3710 قَالَ إِسْحَاقُ : نا رَوْحُ بْنُ عُبَادَةَ ، قال حدثنا سُفْيَانُ هُوَ الثَّوْرِيُّ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ السَّائِبِ ، عَنْ أَبِي صَالِحٍ ، مَوْلَى أُم هَانِئٍ عَنْ أُمِّ هَانِئٍ ، أَنَّ فَاطِمَةَ بِنْتَ رَسُولِ اللَّهِ ، صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَتَتْ أَبَا بَكْرٍ تَسْأَلُهُ سَهْمَ ذِي الْقُرْبَى ، فَقَالَ : سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ : سَهْمُ ذِي الْقُرْبَى لَهُمْ فِي حَيَاتِي ، وَلَيْسَ لَهُمْ بَعْدَ مَوْتِي

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

3711 قَالَ إِسْحَاقُ : نا وَهْبُ بْنُ جَرِيرِ بْنِ حَازِمٍ ، قال حدثنا أَبِي ، سَمِعْتُ مُحَمَّدَ بْنَ إِسْحَاقَ ، يُحَدِّثُ عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ أَبِي نَجِيحٍ ، عَنْ عَطَاءٍ ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ : افْتَرَضَ اللَّهُ عَلَيْهِمْ أَنْ يُقَاتِلَ ، الْوَاحِدُ عَشَرَةً ، فَثَقُلَ عَلَيْهِمْ ذَلِكَ وَشَقَّ ذَلِكَ عَلَيْهِمْ ، فَوَضَعَ اللَّهُ عَنْهُمْ ذَلِكَ ، بِأَنْ يُقَاتِلَ الرَّجُلُ الرَّجُلَيْنِ ، فَأَنْزَلَ اللَّهُ { إِنْ يَكُنْ مِنْكُمْ عِشْرُونَ صَابِرُونَ يَغْلِبُوا مِائَتَيْنِ } إِلَى آخِرِ الْآيَاتِ ثُمَّ قَالَ : { لَوْلَا كِتَابٌ مِنَ اللَّهِ سَبَقَ لَمَسَّكُمْ فِيمَا أَخَذْتُمْ عَذَابٌ عَظِيمٌ } يَعْنِي : غَنَائِمَ بَدْرٍ ، يَقُولُ : لَوْلَا أَنِّي أُعَذِّبُ مَنْ عَصَانِي حَتَّى أَتَقَدَّمَ إِلَيْهِ ، ثُمَّ قَالَ : { يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ قُلْ لِمَنْ فِي أَيْدِيكُمْ مِنَ الْأَسْرَى إِنْ يَعْلَمِ اللَّهُ فِي قُلُوبِكُمْ خَيْرًا يُؤْتِكُمْ خَيْرًا مِمَّا أُخِذَ مِنْكُمْ } الْآيَةَ . قَالَ الْعَبَّاسُ : فِيَّ نَزَلَتْ ، حِينَ أَخْبَرْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِإِسْلَامِي ، وَسَأَلْتُهُ أَنْ لَا يُحَاسِبَنِي بِالْعِشْرِينَ أُوقِيَّةً الَّتِي أَخَذْتُ مِنْهُ ، فَأَعْطَانِي عِشْرِينَ عَبْدًا كُلُّهُمْ قَدْ تَاجَرَ بِمَالِي فِي يَدِهِ ، مَعَ مَا أَرْجُو مِنْ مَغْفِرَةِ اللَّهِ قُلْتُ : أَخْرَجَ خ أَوَّلَهُ بِمَعْنَاهُ دُونَ قَوْلِهِ : ثُمَّ قَالَ : { لَوْلَا كِتَابٌ مِنَ اللَّهِ سَبَقَ } إِلَى آخِرِهِ ، وَأَظُنُّ ذَلِكَ مُدْرَجًا فِي الْخَبَرِ مِنْ كَلَامِ ابْنِ إِسْحَاقَ ، وَحَدِيثُ الْعَبَّاسِ عَلَى هَذَا مُعْضَلٌ ، وَأَمَّا عَلَى ظَاهِرِ السِّيَاقِ أَوَّلًا ، فَهُوَ مُسْنَدٌ ، وَعَلَى ذَلِكَ عَمِلَ إِسْحَاقُ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،