بَابُ سُورَةِ آلِ عِمْرَانَ

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

بَابُ سُورَةِ آلِ عِمْرَانَ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

3647 قَالَ إِسْحَاقُ : أنا النَّضْرُ بْنُ شُمَيْلٍ ، قال حدثنا حَمَّادُ بْنُ سَلَمَةَ ، عَنْ سِمَاكِ بْنِ حَرْبٍ ، عَنْ خَالِدِ بْنِ عَرْعَرَةَ قَالَ : لَمَّا قُتِلَ عُثْمَانُ ، فَذَكَرَ قِصَّةً عَنْ عَلِيٍّ قَالَ : ثُمَّ قَالَ : { إِنَّ أَوَّلَ بَيْتٍ وُضِعَ لِلنَّاسِ لِلَّذِي بِبَكَّةَ } ثُمَّ قَالَ : أَمَا إِنَّهُ لَيْسَ بِأَوَّلِ بَيْتٍ كَانَ ، قَدْ كَانَ نُوحُ قَبْلَ إِبْرَاهِيمَ فَكَانُوا فِي الْبُيُوتِ ، وَكَانَ إِبْرَاهِيمُ فِي بُيُوتٍ ، وَلَكِنَّهُ أَوَّلُ بَيْتٍ وُضِعَ لِلنَّاسِ { مُبَارَكًا وَهُدًى لِلْعَالَمِينَ فِيهِ آيَاتٌ بَيِّنَاتٌ مَقَامُ إِبْرَاهِيمَ وَمَنْ دَخَلَهُ كَانَ آمِنًا } وَقَالَ الْحَارِثُ : حدثنا الْعَبَّاسُ بْنُ الْفَضْلِ ، قال حدثنا حَمَّادُ بْنُ سَلَمَةَ ، بِهِ وَفِي بَابِ وَقْعَةِ أُحُدٍ مِنَ الْمَغَازِي حَدِيثٌ فِي تَفْسِيرِ قَوْلِهِ تَعَالَى : { ثُمَّ أَنْزَلَ عَلَيْكُمْ مِنْ بَعْدِ الْغَمِّ أَمَنَةً نُعَاسًا } الْآيَاتِ كُلِّهَا

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

3648 وَقَالَ مُسَدَّدٌ : حدثنا خَالِدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ ، قال حدثنا حُمَيْدٌ الْأَعْرَجُ ، عَنْ مُجَاهِدٍ قَالَ : { وَمَنْ دَخَلَهُ كَانَ آمِنًا } قَالَ : هُوَ كَقَوْلِكَ : ادْخُلْ وَأَنْتَ آمِنٌ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

3649 وَقَالَ أَبُو بَكْرِ بْنُ أَبِي شَيْبَةَ : حدثنا أَحْمَدُ بْنُ الْمُفَضَّلِ ، قال حدثنا أَسْبَاطٌ ، عَنِ السُّدِّيِّ ، عَنْ عَبْدِ خَيْرٍ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ قَالَ : مَا كُنْتُ أَرَى أَنَّ أَحَدًا مِنْ أَصْحَابِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يُرِيدُ الدُّنْيَا حَتَّى نَزَلَ قَوْلُهُ تَعَالَى : { مِنْكُمْ مَنْ يُرِيدُ الدُّنْيَا وَمِنْكُمْ مَنْ يُرِيدُ الْآخِرَةَ }

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

3650 وَقَالَ : حدثنا أَبُو مُعَاوِيَةَ ، عَنْ دَاوُدَ بْنِ أَبِي هِنْدٍ ، عَنْ أَبِي قَزَعَةَ ، عَنْ حُجَيْرِ بْنِ بَيَانَ قَالَ : قَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : مَا مِنْ ذِي رَحِمٍ يَأْتِي ذَا رَحِمَهُ فَيَسْأَلُهُ مِنْ فَضْلِ مَا أَعْطَاهُ اللَّهُ تَعَالَى إِيَّاهُ ، فَيَبْخَلُ عَلَيْهِ إِلَّا أُخْرِجَ لَهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ شُجَاعٌ يَتَلَمَّظُ ، حَتَّى يُطَوِّقَهُ ، ثُمَّ قَرَأَ : { وَلَا يَحْسَبَنَّ الَّذِينَ يَبْخَلُونَ بِمَا آتَاهُمُ اللَّهُ مِنْ فَضْلِهِ } الْآيَةَ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

3651 قَالَ مُسَدَّدٌ : حدثنا جَعْفَرٌ ، عَنْ حُمَيْدٍ الْأَعْرَجِ ، عَنْ مُجَاهِدٍ ، كَانَ الْحَارِثُ بْنُ سُوَيْدٍ أَسْلَمَ ، ثُمَّ لَحِقَ بِقَوْمِهِ وَكَفَرَ ؛ فَأَنْزَلَ اللَّهُ هَذِهِ الْآيَةَ : { كَيْفَ يَهْدِي اللَّهُ قَوْمًا كَفَرُوا بَعْدَ إِيمَانِهِمْ وَشَهِدُوا أَنَّ الرَّسُولَ حَقٌّ } إِلَى آخِرِ الْآيَةِ قَالَ : فَحَمَلَهُنَّ إِلَيْهِ رَجُلٌ مِنْ قَوْمِهِ فَقَرَأَهُنَّ عَلَيْهِ فَقَالَ الْحَارِثُ : وَاللَّهِ إِنَّكَ مَا عَلِمْتُ لَصَدُوقٌ ، وَإِنَّ رَسُولَ اللَّهِ لَأَصْدَقُ مِنْكَ , وَإِنَّ اللَّهَ لَأَصْدَقُ الثَّلَاثَةِ ثُمَّ رَجَعَ فَأَسْلَمَ إِسْلَامًا حَسَنًا

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

3652 وَقَالَ الْحَارِثُ : حدثنا الْحَسَنُ بْنُ قُتَيْبَةَ ، قال حدثنا إِسْرَائِيلُ ، عَنْ سِمَاكٍ ، عَنْ عِكْرِمَةَ ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ قَالَ : { كُنْتُمْ خَيْرَ أُمَّةٍ أُخْرِجَتْ لِلنَّاسِ } هُمُ الَّذِينَ هَاجَرُوا إِلَى الْمَدِينَةِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

3653 وَثنا يَحْيَى ، عَنْ سُفْيَانَ ، عَنْ عَاصِمِ بْنِ بَهْدَلَةَ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ قَالَ : النُّعَاسُ عِنْدَ الْقِتَالِ أَمَنَةٌ ، وَالنُّعَاسُ فِي الصَّلَاةِ مِنَ الشَّيْطَانِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

3654 وَقَالَ أَبُو يَعْلَى : حدثنا مُحَمَّدُ بْنُ أَبِي بَكْرٍ الْمُقَدَّمِيُّ ، قال حدثنا أَبُو بَكْرٍ الْحَنَفِيُّ ، قال حدثنا عَبْدُ الْحَمِيدِ بْنُ جَعْفَرٍ ، عَنْ سَعِيدٍ الْمَقْبُرِيِّ ، عَنْ أَبِي الْحُوَيْرِثِ ، أَنَّهُ سَمِعَ الْحَكَمَ بْنَ مِينَاءَ ، يَقُولُ : إِنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ لِعُمَرَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ : اجْمَعْ لِي مَنْ هُنَا مِنْ قُرَيْشٍ . فَجَمَعَهُمْ . . . . الْحَدِيثَ تَقَدَّمَ فِي بَابِ فَضْلِ الْوَرَعِ وَالتَّقْوَى مِنَ الرَّقَائِقِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

3655 وَقَالَ أَحْمَدُ بْنُ مَنِيعٍ : حدثنا حَسَنٌ ، قال حدثنا أَبُو عَمْرٍو الْقَارِئُ ، عَنْ عَاصِمٍ ، عَنْ أَبِي عَبْدِ الرَّحْمَنِ قَالَ : قُلْتُ لِابْنِ عَبَّاسٍ : إِنَّ ابْنَ مَسْعُودٍ كَانَ يَقْرَأُ : { وَمَا كَانَ لِنَبِيٍّ أَنْ يُغَلَّ } يَعْنِي بِفَتْحِ الْغَيْنِ ؟ فَقَالَ : قَدْ جَازَ لَهُ أَنْ يُغَلَّ وَأَنْ يُقْتَلَ ، إِنَّمَا هِيَ أَنْ يَغُلَّ يَعْنِي بِضَمِّ الْغَيْنِ مَا كَانَ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ لِيَجْعَلَ نَبِيًّا غَالًّا

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،