بَابُ خَلْقِ الْأَرْضِ

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

بَابُ خَلْقِ الْأَرْضِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

3528 وَقَالَ الْحَارِثُ : حدثنا يَحْيَى بْنُ أَبِي بُكَيْرٍ ، قال حدثنا إِسْمَاعِيلُ بْنُ عَيَّاشٍ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ عَجْلَانَ ، عَنْ زَيْدِ بْنِ أَسْلَمَ ، عَنْ عَطَاءِ بْنِ يَسَارٍ قَالَ : قُلْتُ لِكَعْبٍ : مَا يُمْسِكُ هَذِهِ الْأَرْضَ الَّتِي نَحْنُ عَلَيْهَا ؟ قَالَ : أَمْرُ اللَّهِ . قَالَ : قُلْتُ : قَدْ عَلِمْتُ أَنَّ أَمْرَ اللَّهِ الَّذِي يُمْسِكُهَا فَمَا أَمْرُ اللَّهِ ذَلِكَ ؟ قَالَ : شَجَرَةٌ خَضْرَاءُ فِي يَدِ مَلَكٍ مِنَ الْمَلَائِكَةِ قَائِمٍ عَلَى ظَهْرِ حُوتٍ ، الْحُوتُ مُنْطَوِي ، وَالسَّمَاوَاتُ مِنْ تَحْتِ الْعَرْشِ . قَالَ : قُلْتُ : فَمَا سَاكِنُ الْأَرْضِ الثَّانِيَةِ ؟ قَالَ : الرِّيحُ الْعَقِيمُ ، لَمَّا أَرَادَ اللَّهُ أَنْ يُهْلِكَ عَادًا أَوْحَى إِلَى خَزَنَتِهَا أَنِ افْتَحُوا مِنْهَا بَابًا . قَالُوا : رَبَّنَا ، مِثْلَ مَنْخَرِ الثَّوْرِ ؟ قَالَ : إِذًا تَكْفِئُ الْأَرْضَ وَمَنْ عَلَيْهَا قَالَ : فَجَعَلَ مِثْلَ مَوْضِعِ الْخَاتَمِ . قَالَ : قُلْتُ : فَمَنْ سَاكِنُ الْأَرْضِ الثَّالِثَةِ ؟ قَالَ : حِجَارَةُ جَهَنَّمَ . قَالَ : قُلْتُ : فَمَنَ سَاكِنُ الْأَرْضِ الرَّابِعَةِ ؟ قَالَ : قَالَ كِبْرِيتُ جَهَنَّمَ . قُلْتُ : وَإِنَّ لَهَا لَكِبْرِيتًا ؟ قَالَ : إِي وَالَّذِي نَفْسِي بِيَدِهِ ، وَبِحَارٌ مُرَّةٌ لَوْ طُرِحَتْ فِيهَا الْجِبَالُ لَتَفَتَّتَتْ مِنْ حَرِّهَا . قَالَ : فَقُلْتُ : مَنْ سَاكِنُ الْأَرْضِ الْخَامِسَةِ ؟ قَالَ : حَيَّاتُ جَهَنَّمَ . قُلْتُ : وَإِنَّ لَهَا لَحَيَّاتٍ ؟ قَالَ : إِي وَالَّذِي نَفْسِي بِيَدِهِ أَمْثَالُ الْأَوْدِيَةِ . قَالَ : قُلْتُ : فَمَنَ سَاكِنُ الْأَرْضِ السَّادِسَةِ ؟ قَالَ : عَقَارِبُ جَهَنَّمَ . قَالَ : قُلْتُ : وَإِنَّ لَهَا لَعَقَارِبٍ ؟ قَالَ : إِي وَالَّذِي نَفْسِي بِيَدِهِ أَمْثَالُ الْفُلْكِ وَإِنَّ لَهَا أَذْنَابًا مِثْلَ الرِّمَاحِ ، وَإِنَّ إِحْدَاهُنَّ لَتَلْقَى الْكَافِرَ فَتَلْسَعُهُ اللَّسْعَةَ فَيَتَنَاثَرُ لَحْمُهُ عَلَى قَدَمَيْهِ . قَالَ : قُلْتُ : فَمَا سَاكِنُ الْأَرْضِ السَّابِعَةِ ؟ قَالَ : تِلْكَ سِجِّينٌ ، فِيهَا إِبْلِيسٌ مُوثَقٌ ، اسْتَعْدَتْ عَلَيْهِ الْمَلَائِكَةُ ، فَحَبَسَهُ اللَّهُ فِيهَا ، يَدًا أَمَامَهُ وَيَدًا خَلْفَهُ ، وَرِجْلًا أَمَامَهُ ، وَرِجْلًا خَلْفَهُ ، وَتَأْتِيهِ جُنُودُهُ بِالْأَخْبَارِ ، وَلَهُ زَمَانٌ يُرْسَلُ فِيهِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،