وَمِنْ ذِكْرِ شَيْبَةَ بْنِ عُثْمَانَ بْنِ أَبِي طَلْحَةَ

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

وَمِنْ ذِكْرِ شَيْبَةَ بْنِ عُثْمَانَ بْنِ أَبِي طَلْحَةَ يُكْنَى أَبَا صَفِيَّةَ ، وَأُمُّ شَيْبَةَ ، أُمُّ جَمِيلٍ مِنْ بَنِي عَبْدِ الدَّارِ ، تُوُفِّيَ سَنَةَ تِسْعٍ وَخَمْسِينَ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

575 حَدَّثَنَا يَعْقُوبُ بْنُ حُمَيْدِ بْنِ كَاسِبٍ ، نا يَحْيَى بْنُ الْحَجَّاجِ بْنِ أَبِي الْحَجَّاجِ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مُسْلِمِ بْنِ هُرْمُزَ ، حَدَّثَنِي عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ الزُّجَاجِ ، قَالَ : قُلْتُ لِشَيْبَةَ بْنِ عُثْمَانَ : زَعَمُوا أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لَمْ يُصَلِّ فِي الْكَعْبَةِ قَالَ : كَذَبُوا ، لَقَدْ دَخَلَهَا صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، وَصَلَّى بَيْنَ الْعَمُودَيْنِ ، وَأَلْزَقَ ظَهْرَهُ بِالْكَعْبَةِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

576 حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ أَبِي عُمَرَ ، وَيَعْقُوبُ بْنُ حُمَيْدٍ ، قَالَا : نا سُفْيَانُ بْنُ عُيَيْنَةَ ، عَنْ سُفْيَانَ بْنِ سَعِيدٍ الثَّوْرِيِّ ، عَنْ وَاصِلِ بْنِ حَسَّانَ الْأَحْدَبِ ، عَنْ أَبِي وَائِلٍ ، قَالَ : جَلَسْتُ إِلَى شَيْبَةَ بْنِ عُثْمَانَ فِي الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ ، فَقَالَ لِي : جَلَسَ إِلَيَّ عُمَرُ بْنُ الْخَطَّابِ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ مَجْلِسَكَ هَذَا ، فَقَالَ : لَقَدْ هَمَمْتُ أَنْ لَا أَتْرُكَ بَيْضَاءَ ، وَلَا صَفْرَاءَ ، إِلَّا قَسَمْتُهَا - يَعْنِي مَا فِي الْكَعْبَةِ - قَالَ شَيْبَةُ : فَقُلْتُ لَهُ : إِنَّهُ كَانَ لَكَ صَاحِبَانِ وَلَمْ يَفْعَلَاهُ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، وَأَبُو بَكْرٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ فَقَالَ عُمَرُ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ : هُمَا الْمَرْآنِ أَقْتَدِي بِهِمَا

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،