: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،    101 " أَرْبَعٌ لا يَشْبَعْنَ مِنْ أَرْبَعٍ: أَرْضٌ مِنْ مَطَرٍ، وَعَيْنٌ مِنْ نَظَرٍ، وَأُنْثَى مِنْ ذَكَرٍ، وَطَالِبُ عِلْمٍ مِنْ عِلْمٍ ".
رَوَاهُ حُسَيْنُ بْنُ عُلْوَانَ مِنْ أَهْلِ الْكُوفَةِ، عَنْ هِشَامِ بْنِ عُرْوَةَ، عَنْ أَبِيهِ، عَنْ عَائِشَةَ رَضِيَ اللَّهُ تَعَالَى عَنْهَا.
وَحُسَيْنٌ هَذَا يَضَعُ الْحَدِيثَ.
ورَوَاهُ عَبْدُ السَّلامِ بْنُ عَبْدِ الْقُدُّوسِ مِنْ أَهْلِ الشَّامِ عَنْ هِشَامٍ مِثْلَهُ.
وَلَعَلَّهُ سَرَقَهُ مِنْهُ، فَإِنَّهُ كَانَ يَرْوِي الْمَوْضُوعَاتِ عَنِ الثِّقَاتِ.
وَرَوَاهُ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عَجْلانَ، عَنْ أَبِيهِ، عَنْ جَدِّهِ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ.
وَعَبْدُ اللَّهِ هَذَا رَوَى نُسْخَةً بِهَذَا الإِسْنَادِ مَوْضُوعَةً.
وَرَوَى عَنْهُ مُحَمَّدُ بْنُ الْحَسَنِ بْنِ زَبَالَةَ، وَهُوَ أَيْضًا وَاهِي الْحَدِيثِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،    102 " أَرْبَعٌ لا تُقْبَلُ مِنْ أَرْبَعٍ: نَفَقَةٌ مِنْ خِيَانَةٍ أَوْ سَرِقَةٍ أَوْ غُلُولٍ، أَوْ مَالُ يَتِيمٍ لا يُقْبَلُ فِي حَجٍّ وَلا عُمْرَةٍ وَلا صَدَقَةٍ وَلا جِهَادٍ ".
رَوَاهُ كَوْثَرُ بْنُ حَكِيمٍ، عَنْ نَافِعٍ، عَنِ ابْنِ عُمَرَ.
وَكَوْثَرُ مَتْرُوكٌ.

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،    103 " أَرْبَعٌ لا يُصِبْنَ إِلا بَعَجَبٍ: الصَّمْتُ، وَهُو أَوَّلُ الْعِبَادَةِ، وَالتَّوَاضُعُ وَذِكْرُ اللَّهِ وَقِلَّةُ الشَّيْءِ ".
رَوَاهُ الْعَوَّامُ بْنُ جُوَيْرِيَةَ أَبُو مُعَاوِيَةَ، عَنِ الْحَسَنِ، عَنْ أَنَسٍ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ.
وَهَذَا مِنْ كَلامِ الْحَسَنِ الْبَصْرِيِّ نَفْسِهِ.
وَالْعَوَّامُ هَذَا كَانَ يَرْوِي الْمَوْضُوعَاتِ
.

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،    104 «أَرْبَعُ خِصَالٍ وَاحِدَةٌ مِنْهُنَّ لِي، وَوَاحِدَةٌ لَكَ، وَوَاحِدَةٌ فِيمَا بَيْنِي وَبَيْنَكَ» الْحَدِيثَ.
رَوَاهُ صَالِحُ بْنُ بَشِيرٍ، عَنِ الْحَسَنِ، عَنْ أَنَسٍ.
وَصَالِحٌ مَتْرُوكُ الْحَدِيثِ.

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،    105 " أَرْبَعَةُ أَبْوَابٍ مِنْ أَبْوَابِ الْجَنَّةِ مُفَتَّحَةٌ فِي الدُّنْيَا: أَوَّلُهُنَّ إِسْكَنْدَرِيَّةُ، وَعَسْقَلانُ، وَقَزْوِينُ، وَعَبَّادَانُ، وَفَضْلُ جُدَّةَ عَلَى هَؤُلاءِ كَفَضْلِ بَيْتِ اللَّهِ الْحَرَامِ عَلَى سَائِرِ الْبُيُوتِ ".
رَوَاهُ عَبْدُ الْمَلِكِ بْنُ هَارُونَ بْنِ عَنْتَرَةَ، عَنْ أَبِيهِ، عَنْ جَدِّهِ، عَنْ عَلِيٍّ.
وَعَبْدُ الْمَلِكِ يَضَعُ الْحَدِيثَ.

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،    106 «أَرْبَعَةٌ لَعَنْتُهُمْ وَكُلُّ نَبِيٍّ مُجَابٌ. . .» الْحَدِيثَ.
رَوَاهُ أَحْمَدُ بْنُ الْعَبَّاسِ بْنِ عِيسَى بْنِ هَارُونَ بْنِ سُلَيْمَانَ الْهَاشِمِيُّ الْبَصْرِيُّ، عَنْ يَحْيَى بْنِ حَبِيبِ بْنِ عَرَبِيٍّ، عَنْ رَوْحِ بْنِ عُبَادَةَ، عَنِ ابْنِ أَبِي عَرُوبَةَ، عَنْ قَتَادَةَ، عَنْ سَعِيدِ بْنِ جُبَيْرٍ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ.
وَأَحْمَدُ هَذَا كَانَ يَقْلِبُ الأَخْبَارَ، وَابْنُ حِبَّانَ شَاهَدَهُ، وَحَكَى عَنْهُ هَذَا، وَلا يَجُوزُ الاحْتِجَاجُ بِهِ إِذَا انْفَرَدَ.

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،    107 " ارْحَمُوا ثَلاثَةً: عَزِيزَ قَوْمٍ ذَلَّ. . . " الْحَدِيثَ.
رَوَاهُ أَبُو الْبَخْتَرِيِّ بْنُ وَهْبٍ، عَنِ ابْنِ جُرَيْجٍ، عَنْ عَطَاءٍ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ.
وَأَبُو الْبَخْتَرِيِّ كَذَّابٌ.
وَرَوَاهُ عِيسَى بْنُ طَهْمَانَ الْكُوفِيُّ عَنْ أَنَسٍ.
وَعِيسَى هَذَا مَتْرُوكُ الْحَدِيثِ، وَلَعَلَّ أَبَا الْبَخْتَرِيِّ سَرَقَهُ مِنْهُ.

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،