شُعْبَةُ ، عَنْ إِسْمَاعِيلَ بْنِ أَبِي خَالِدٍ

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

شُعْبَةُ ، عَنْ إِسْمَاعِيلَ بْنِ أَبِي خَالِدٍ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

576 حَدَّثَنَا عَلِيٌّ ، أنا شُعْبَةُ ، عَنْ إِسْمَاعِيلَ ، عَنْ قَيْسٍ قَالَ : سَمِعْتُ الزُّبَيْرَ يَقُولُ : مَنِ اسْتَطَاعَ مِنْكُمْ أَنْ تَكُونَ لَهُ خَبِيئَةٌ مِنْ عَمَلٍ صَالِحٍ ، فَلْيَفْعَلْ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

577 حَدَّثَنَا عَلِيٌّ ، أنا شُعْبَةُ ، عَنْ إِسْمَاعِيلَ بْنِ أَبِي خَالِدٍ ، عَنْ قَيْسٍ يَعْنِي ابْنَ أَبِي حَازِمٍ قَالَ : دَخَلْنَا عَلَى خَبَّابٍ نَعُودُهُ ، فَقَالَ : لَوْلَا أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ نَهَى أَنْ نَدْعُوَ بِالْمَوْتِ لَدَعَوْتُ بِهِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

578 حَدَّثَنَا عَلِيٌّ ، أنا شُعْبَةُ ، عَنْ إِسْمَاعِيلَ ، وَأَبِي حُصَيْنٍ ، عَنِ الشَّعْبِيِّ ، عَنِ ابْنِ عُمَرَ ، أَنَّهُ صَلَّى عَلَى أَخِيهِ وَأُمِّهِ أُمِّ كُلْثُومٍ بِنْتِ عَلِيٍّ ، فَجَعَلَ الْغُلَامَ مِمَّا يَلِي الْإِمَامَ ، وَالْمَرْأَةَ فَوْقَ ذَلِكَ حَدَّثَنَا عَلِيٌّ ، أنا شُعْبَةُ ، عَنْ إِسْمَاعِيلَ بْنِ أَبِي خَالِدٍ قَالَ : سَمِعْتُ الشَّعْبِيَّ ، يُحَدِّثُ عَنْ مَنْ رَأَى قَبْرَ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَرْبَعَةٍ ، مِنْهُمُ ابْنُ عَوْفٍ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

579 حَدَّثَنَا عَلِيٌّ ، أنا شُعْبَةُ ، عَنْ إِسْمَاعِيلَ بْنِ أَبِي خَالِدٍ ، عَنِ الشَّعْبِيِّ ، فِي الْعَبْدِ يَقْتُلُ خَطَأً ، ثُمَّ يُعْتِقُهُ سَيِّدُهُ قَالَ : وَالدِّيَةُ عَلَى السَّيِّدِ . حَدَّثَنَا عَلِيٌّ ، أنا أَبُو مُعَاوِيَةَ الضَّرِيرُ ، عَنْ إِسْمَاعِيلَ بْنِ أَبِي خَالِدٍ ، عَنِ الشَّعْبِيِّ مِثْلَهُ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

580 حَدَّثَنَا ابْنُ زَنْجُوَيْهِ ، نا الْحُمَيْدِيُّ ، نا سُفْيَانُ قَالَ : كَانَ ابْنُ أَبِي خَالِدٍ يُحَدِّثُ ثُمَّ يَقُولُ : حَدَّثَنَا فُلَانٌ كَمَا أَنْتَ جَالِسٌ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

581 حُدِّثْتُ عَنْ جَرِيرٍ ، عَنْ مُجَالِدٍ ، عَنِ الشَّعْبِيِّ : قَالَ إِسْمَاعِيلُ بْنُ أَبِي خَالِدٍ : يُزْدَرَدُ الْعِلْمُ ازْدِرَادًا

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

582 حَدَّثَنَا مَحْمُودُ بْنُ غَيْلَانَ ، نا عَبْدُ الْعَزِيزِ بْنُ أَبِي رِزْمَةَ قَالَ : أنا ابْنُ الْمُبَارَكِ ، عَنْ سُفْيَانَ الثَّوْرِيِّ قَالَ : أَدْرَكْتُ حُفَّاظَ النَّاسِ أَرْبَعَةً . فَبَدَأَ بِإِسْمَاعِيلَ بْنِ أَبِي خَالِدٍ حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ إِسْحَاقَ ، عَنِ ابْنِ نُمَيْرٍ قَالَ : إِسْمَاعِيلُ بْنُ أَبِي خَالِدٍ مِنْ مَوَالِي أَحْمَسَ قَالَ ابْنُ نُمَيْرٍ : وَمَاتَ إِسْمَاعِيلُ بْنُ أَبِي خَالِدٍ سَنَةَ خَمْسٍ وَأَرْبَعِينَ وَمِائَةٍ نا أَحْمَدُ بْنُ زُهَيْرٍ ، عَنْ أَبِي نُعَيْمٍ قَالَ : سَنَةَ سِتٍّ وَأَرْبَعِينَ حَدَّثَنَا ابْنُ زَنْجُوَيْهِ ، نا رَجُلٌ مِنْ وَلَدِ إِسْمَاعِيلَ قَالَ : اسْمُ أَبِي خَالِدٍ هُرْمُزُ حَدَّثَنَا أَبُو سَعِيدٍ قَالَ : سَمِعْتُ أَبَا خَالِدٍ يَقُولُ لِابْنِ نُمَيْرٍ : يَا أَبَا هِشَامٍ ، مَا تَذْكُرُ ابْنَ أَبِي خَالِدٍ وَهُوَ يَقُولُ : حَدَّثَنَا قَيْسُ بْنُ أَبِي حَازِمٍ ، عِنْدَ هَذِهِ الْأُسْطُوَانَةِ . حَدَّثَنَا عَبَّاسُ بْنُ مُحَمَّدٍ ، نا أَبُو بَكْرِ بْنُ أَبِي الْأَسْوَدِ ، أنا إِبْرَاهِيمُ بْنُ مُحَمَّدٍ الْكُوفِيُّ قَالَ : اسْمُ أَبِي خَالِدٍ أَبُو إِسْمَاعِيلَ كَثِيرٌ حَدَّثَنَا إِبْرَاهِيمُ بْنُ هَانِئٍ ، نا أَحْمَدُ بْنُ حَنْبَلٍ قَالَ : قَالَ يَحْيَى بْنُ سَعِيدٍ : كَانَ إِسْمَاعِيلُ بْنُ أَبِي خَالِدٍ أَصْغَرَ مِنْ إِبْرَاهِيمَ النَّخَعِيِّ بِسَنَتَيْنِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

583 سَمِعْتُ جَرِيرًا يَقُولُ : سَمِعْتُ مُجَالِدًا ، يَذْكُرُ عَنِ الشَّعْبِيِّ : قَالَ ابْنُ أَبِي خَالِدٍ : يُزْدَرَدُ الْعِلْمُ ازْدِرَادًا قَالَ : وَسَمِعْتُ سُفْيَانَ يَقُولُ : طَلَبَ ابْنُ أَبِي خَالِدٍ الْحَدِيثَ قَبْلَ الْأَعْمَشِ بِسَنَتَيْنِ . قِيلَ لِسُفْيَانَ : فَمَنْصُورٌ طَلَبَ الْحَدِيثَ قَبْلُ أَوِ الْأَعْمَشُ ؟ قَالَ : مُتَقَارِبَيْنِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،