:
:
هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير، خَالِدُ بْنُ حِزَامِ ابْنِ خُوَيْلِدِ بْنِ أَسَدِ بْنِ عَبْدِ الْعُزَّى بْنِ قُصَيٍّ.. وَأُمُّهُ أُمُّ حَكِيمٍ ، وَاسْمُهَا فَاخِتَةُ بِنْتُ زُهَيْرِ بْنِ الْحَارِثِ بْنِ أَسَدِ بْنِ عَبْدِ الْعُزَّى بْنِ قُصَيٍّ . كَانَ قَدِيمَ الإِسْلاَمِ بِمَكَّةَ ، وَهَاجَرَ إِلَى أَرْضِ الْحَبَشَةِ.
5028 قَالَ : أَخْبَرَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عُمَرَ ، قَالَ : حَدَّثَنِي الْمُغِيرَةُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ الْحِزَامِيُّ ، قَالَ : أَخْبَرَنِي أَبِي قَالَ : خَرَجَ خَالِدُ بْنُ حِزَامٍ مُهَاجِرًا إِلَى أَرْضِ الْحَبَشَةِ فِي الْمَرَّةِ الثَّانِيَةِ ، فَنَهَشَ بِالطَّرِيقِ ، فَمَاتَ قَبْلَ أَنْ يَدْخُلَ أَرْضَ الْحَبَشَةِ ، فَنَزَلَتْ فِيهِ : { وَمَنْ يَخْرُجْ مِنْ بَيْتِهِ مُهَاجِرًا إِلَى اللهِ وَرَسُولِهِ ثُمَّ يُدْرِكْهُ الْمَوْتُ فَقَدْ وَقَعَ أَجْرُهُ عَلَى اللَّهِ} . قَالَ مُحَمَّدُ بْنُ عُمَرَ : وَلَمْ أَرَ أَصْحَابَنَا يُجْمِعُونَ عَلَى أَنَّ خَالِدَ بْنَ حِزَامٍ مِنْ مُهَاجِرَةِ الْحَبَشَةِ ، وَلَمْ يَذْكُرْهُ أَيْضًا مُوسَى بْنُ عُقْبَةَ ، وَمُحَمَّدُ بْنُ إِسْحَاقَ ، وَأَبُو مَعْشَرٍ فِيمَنْ هَاجَرَ إِلَى أَرْضِ الْحَبَشَةِ فَاللَّهُ أَعْلَمُ ، وَمِنْ وَلَدِهِ الضَّحَّاكُ بْنُ عُثْمَانَ ، وَالْمُغِيرَةُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ الْحِزَامِيُّ ، وَكِلاَهُمَا قَدْ حَمَلَ الْعِلْمَ وَرَوَاهُ.
:
:
هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير، خالد بن حزام ابن خويلد بن أسد بن عبد العزى بن قصي.. وأمه أم حكيم ، واسمها فاختة بنت زهير بن الحارث بن أسد بن عبد العزى بن قصي . كان قديم الإسلام بمكة ، وهاجر إلى أرض الحبشة.
5028 قال : أخبرنا محمد بن عمر ، قال : حدثني المغيرة بن عبد الرحمن الحزامي ، قال : أخبرني أبي قال : خرج خالد بن حزام مهاجرا إلى أرض الحبشة في المرة الثانية ، فنهش بالطريق ، فمات قبل أن يدخل أرض الحبشة ، فنزلت فيه : {ومن يخرج من بيته مهاجرا إلى الله ورسوله ثم يدركه الموت فقد وقع أجره على الله}. قال محمد بن عمر : ولم أر أصحابنا يجمعون على أن خالد بن حزام من مهاجرة الحبشة ، ولم يذكره أيضا موسى بن عقبة ، ومحمد بن إسحاق ، وأبو معشر فيمن هاجر إلى أرض الحبشة فالله أعلم ، ومن ولده الضحاك بن عثمان ، والمغيرة بن عبد الرحمن الحزامي ، وكلاهما قد حمل العلم ورواه.
:
هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،
:
هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،
:
هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،