بَيَانُ فَضْلِ الْمُجَاهِدِينَ عَلَى الْقَاعِدِينَ ، وَالدَّلِيلِ عَلَى أَنَّ مَنْ خَلَفَهُمْ

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

بَيَانُ فَضْلِ الْمُجَاهِدِينَ عَلَى الْقَاعِدِينَ ، وَالدَّلِيلِ عَلَى أَنَّ مَنْ خَلَفَهُمْ فِي أَهْلِهِمْ بِخَيْرٍ لَمْ يَبْلُغُوا دَرَجَتَهُمْ إِلَّا مَنْ بِهِ ضُرٍّ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

6004 حثنا الصَّغَانِيُّ ، قَالَ : حدثنا أَبُو زَيْدٍ الْهَرَوِيُّ ، قَالَ : أنبأ شُعْبَةُ ، ح وَحَدَّثَنَا يُونُسُ بْنُ حَبِيبٍ ، قثنا أَبُو دَاوُدَ ، قَالَ : حدثنا شُعْبَةُ ، عَنْ أَبِي إِسْحَاقَ ، قَالَ : سَمِعْتُ الْبَرَاءَ بْنَ عَازِبٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ، يَقُولُ : لَمَّا نَزَلَتْ هَذِهِ الْآيَةُ : ( لَا يَسْتَوِي الْقَاعِدُونَ مِنَ الْمُؤْمِنِينَ وَالْمُجَاهِدُونَ فِي سَبِيلِ اللَّهِ ) دَعَا رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ زَيْدَ بْنَ ثَابِتٍ وَدَعَا بِالْكَتِفِ لِيَكْتُبَهُ فِيهَا ، قَالَ : فَشَكَا ابْنُ أُمِّ مَكْتُومٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ضَرَرَهُ ، قَالَ : فَنَزَلَتْ : { لَا يَسْتَوِي الْقَاعِدُونَ مِنَ الْمُؤْمِنِينَ غَيْرُ أُولِي الضَّرَرِ وَالْمُجَاهِدُونَ فِي سَبِيلِ اللَّهِ }

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

6005 حَدَّثَنَا أَبُو يَحْيَى الزَّعْفَرَانِيُّ الرَّازِيُّ ، قَالَ : حدثنا إِبْرَاهِيمُ بْنُ مُوسَى ، قَالَ : حدثنا ابْنُ أَبِي زَائِدَةَ يَعْنِي يَحْيَى بْنَ زَكَرِيَّا ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ أَبِي إِسْحَاقَ ، عَنِ الْبَرَاءِ ، قَالَ : كُنْتُ عِنْدَ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَاعِدًا ، فَأُنْزِلَتْ عَلَيْهِ الْآيَةُ : { لَا يَسْتَوِي الْقَاعِدُونَ مِنَ الْمُؤْمِنِينَ } ، فَقَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : ادْعُوا لِي زَيْدًا لِيَكْتُبَ ، وَمَعَهُ اللَّوْحُ ، وَالدَّوَاةُ أَوِ الْكَتِفِ ، فَقَالَ : اكْتُبْ : { لَا يَسْتَوِي الْقَاعِدُونَ مِنَ الْمُؤْمِنِينَ } ، فَجَاءَ عَمْرُو بْنُ أُمِّ مَكْتُومٍ ، فَقَالَ : يَا رَسُولَ اللَّهِ إِنِّي ضَرِيرُ الْبَصَرِ ، وَقَدْ تَرَى مَا بِي مِنَ الزَّمَانَةِ فَلَا أَسْتَطِيعُ الْجِهَادَ ، فَنَزَلَتْ : { غَيْرُ أُولِي الضَّرَرِ }

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

6006 حَدَّثَنِي دَاوُدُ بْنُ يَحْيَى الدِّهْقَانُ ، قثنا أَبُو سَعِيدٍ ، قثنا أَحْمَدُ بْنُ بَشِيرٍ ، ح وَحَدَّثَنَا ابْنُ شَبَابَانِ ، قَالَ : حدثنا دُحَيْمٌ ، قَالَ : حدثنا شُعَيْبُ بْنُ إِسْحَاقَ ح ، وَحَدَّثَنَا أَسْلَمُ بْنُ سَهْلٍ الْوَاسِطِيُّ ، بِحَشَلَ قَالَ : حدثنا عَبْدُ الْحَمِيدِ بْنُ بَيَانَ ، قثنا إِسْحَاقُ بْنُ يُوسُفَ ، قَالُوا : حدثنا مِسْعَرٌ ، عَنْ أَبِي إِسْحَاقَ ، عَنِ الْبَرَاءِ بْنِ عَازِبٍ ، قَالَ : لَمَّا نَزَلَتْ هَذِهِ الْآيَةُ : { لَا يَسْتَوِي الْقَاعِدُونَ مِنَ الْمُؤْمِنِينَ } أَتَى ابْنُ أُمِّ مَكْتُومٍ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَنَزَلَتْ : { غَيْرُ أُولِي الضَّرَرِ } ، حَدَّثَنِي مُحَمَّدُ بْنُ نَافِعٍ اللَّازِبِيُّ الْمِصْرِيُّ ، قَالَ : حدثنا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ الْمُغِيرَةِ ، قَالَ : حدثنا مِسْعَرٌ ، بِإِسْنَادِهِ مِثْلَهُ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،