هَيْبَةُ عُمَرَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

هَيْبَةُ عُمَرَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

1023 حَدَّثَنَا حِبَّانُ بْنُ بِشْرٍ قَالَ : حَدَّثَنَا جَرِيرٌ ، عَنِ الْمُغِيرَةِ قَالَ : كَانَ مِمَّا تَمَيَّزَ بِهِ عُمَرُ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ الرُّعْبُ ، إِنَّ النَّاسَ كَانُوا يَفْرَقُونَهُ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

1024 حَدَّثَنَا هَارُونُ بْنُ عُمَرَ قَالَ : حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ قَيْسٍ ، عَنْ عُمَرَ بْنِ مُحَمَّدٍ قَالَ : حَدَّثَنِي أَبِي قَالَ : اجْتَمَعَ عُثْمَانُ وَالزُّبَيْرُ وَطَلْحَةُ وَابْنُ عَوْفٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمْ فَقَالُوا لِعَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ عَوْفٍ ، وَكَانَ أَجْرَأَهُمْ عَلَى عُمَرَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ : لَوْ أَنَّكَ كَلَّمْتَ أَمِيرَ الْمُؤْمِنِينَ ؛ فَإِنَّهُ يَقْدَمُ الرَّجُلُ فَيَطْلُبُ الْحَاجَةَ ، فَتَمْنَعُهُ مَهَابَتُهُ أَنْ يُكَلِّمَهُ حَتَّى يَرْجِعَ ، فَلْيَلِنْ لِلنَّاسِ ، فَدَخَلَ عَلَيْهِ فَقَالَ ذَلِكَ لَهُ فَقَالَ : أَنْشُدُكَ اللَّهَ يَا عَبْدَ الرَّحْمَنِ ، أَفُلَانٌ وَفُلَانٌ قَالُوا ذَلِكَ ؟ قَالَ : فَلَمْ يَدَعْ مِنْهُمْ إِنْسَانًا إِلَّا سَمَّاهُ قَالَ : اللَّهُمَّ نَعَمْ قَالَ : أَيَا عَبْدَ الرَّحْمَنِ ، وَاللَّهِ لَقَدْ لِنْتُ لِلنَّاسِ حَتَّى خَشِيتُ اللَّهَ فِي اللِّينِ ، ثُمَّ اشْتَدَدْتُ حَتَّى خَشِيتُ اللَّهَ فِي الشِّدَّةِ ، فَأَيْنَ الْمَخْرَجُ ؟ فَقَامَ عَبْدُ الرَّحْمَنِ يَبْكِي يَجُرُّ إِزَارَهُ يَقُولُ : أُفٍّ لَهُمْ بَعْدَكَ ، أُفٍّ لَهُمْ بَعْدَكَ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

1025 حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ مُعَاوِيَةَ ، عَنْ أَبِي عَبْدِ الرَّحْمَنِ الطَّائِيِّ ، عَنْ أُسَامَةَ بْنِ زَيْدٍ ، عَنِ الْقَاسِمِ بْنِ مُحَمَّدٍ قَالَ : بَيْنَمَا عُمَرُ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ يَمْشِي وَخَلْفَهُ عِدَّةٌ مِنْ أَصْحَابِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَغَيْرِهِمْ ، بَدَا لَهُ فَالْتَفَتَ فَمَا بَقِيَ مِنْهُمْ أَحَدٌ إِلَّا سَقَطَ إِلَى الْأَرْضِ عَلَى رُكْبَتَيْهِ ، فَلَمَّا رَأَى ذَلِكَ بَكَى ثُمَّ رَفَعَ يَدَيْهِ فَقَالَ : اللَّهُمَّ إِنَّكَ تَعْلَمُ أَنِّي مِنْكَ مِنْهُمْ أَشَدُّ فَرَقًا مِنْهُمْ مِنِّي

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

1026 حَدَّثَنَا مُعَاذُ بْنُ شَبَّةَ قَالَ : حَدَّثَنِي أَبِي ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنِ الْحَسَنِ الْبَصْرِيِّ ، أَنَّ عُمَرَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ بَيْنَمَا هُوَ يَجُولُ فِي سِكَكِ الْمَدِينَةِ إِذْ عَرَضَتْ لَهُ هَذِهِ الْآيَةُ { إِنَّ الَّذِينَ يُؤْذُونَ اللَّهَ وَرَسُولَهُ لَعَنَهُمُ اللَّهُ فِي الدُّنْيَا وَالْآخِرَةِ وَأَعَدَّ لَهُمْ عَذَابًا مُهِينًا } ، { وَالَّذِينَ يُؤْذُونَ الْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ } ، فَانْطَلَقَ مِنْ وَجْهِهِ إِلَى أُبَيِّ بْنِ كَعْبٍ فَدَخَلَ عَلَيْهِ بَيْتَهُ وَهُوَ جَالِسٌ عَلَى وِسَادَتِهِ ، فَانْتَزَعَهَا أُبَيٌّ مِنْ تَحْتِهِ وَقَالَ : دُونَكَهَا يَا أَمِيرَ الْمُؤْمِنِينَ فَقَالَ : لَا ، وَنَبَذَهَا بِرِجْلِهِ وَجَلَسَ فَقَرَأَ عَلَيْهِ هَذِهِ الْآيَةَ وَقَالَ : أَخْشَى أَنْ أَكُونَ أَنَا صَاحِبَ هَذِهِ الْآيَةِ ؛ أُوذِي الْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ فَقَالَ أُبَيٌّ : لَا إِنْ شَاءَ اللَّهُ ، أَرْجُو أَنْ لَا تَكُونَ تَفْعَلُ ، وَلَكِنَّكَ رَجُلٌ مُؤَدِّبٌ لَا تَسْتَطِيعُ إِلَّا أَنْ تَعَاهَدَ رَعِيَّتَكَ فَتَأْمُرَ وَتَنْهَى

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

1027 حَدَّثَنَا . . . . وَأَحْمَدُ بْنُ مُعَاوِيَةَ قَالَ : حَدَّثَنَا أَبُو الْفَتْحِ الرَّقِّيُّ ، عَنْ مَيْمُونِ بْنِ مِهْرَانَ قَالَ : قَرَأَ أُبَيٌّ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ { وَالَّذِينَ يُؤْذُونَ الْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ بِغَيْرِ مَا اكْتَسَبُوا } فَقَالَ عُمَرُ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ : هَكَذَا تَقْرَؤُهَا يَا أُبَيُّ ؟ ثُمَّ أَعَادَ عَلَيْهِ فَقَالَ : وَهَكَذَا أَنْزَلَهَا اللَّهُ ؟ حَتَّى غَضِبَ أُبَيٌّ فَقَالَ : نَعَمْ هَكَذَا أَنْزَلَهَا ، لَمْ يَسْتَأْمِرْ فِيهَا عُمَرَ وَلَا ابْنَهُ فَقَالَ عُمَرُ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ : اللَّهُمَّ غَفْرًا ؛ إِنِّي رَجُلٌ قَدْ دَخَلَ النَّاسَ مِنِّي هَيْبَةٌ ، فَأَنَا أَخَافُ أَنْ أَكُونَ قَدْ آذَيْتُ مُسْلِمًا

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

1028 حَدَّثَنَا أَبُو مُطَرِّفِ بْنُ أَبِي الْوَزِيرِ قَالَ : حَدَّثَنَا عُبَيْدُ اللَّهِ بْنُ عَمْرٍو الرَّقِّيُّ ، عَنْ عَبْدِ الْكَرِيمِ الْجَزَرِيِّ ، عَنْ عِكْرِمَةَ قَالَ : دَعَا عُمَرُ بْنُ الْخَطَّابِ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ رَجُلًا يَأْخُذُ مِنْ شَارِبِهِ ، فَتَنَحْنَحَ عُمَرُ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ، وَكَانَ مَهِيبًا ، فَأَحْدَثَ الْحَجَّامُ ، فَأَعْطَاهُ أَرْبَعِينَ دِرْهَمًا

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

1029 حَدَّثَنَا زَكَرِيَّا بْنُ أَبِي خَالِدٍ الْبَلَوِيُّ قَالَ : حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عِيسَى الطَّبَّاعُ قَالَ : حَدَّثَنَا سَعِيدُ بْنُ مَسْلَمَةَ الْأُمَوِيُّ قَالَ : حَدَّثَنَا إِسْمَاعِيلُ بْنُ أُمَيَّةَ قَالَ : بَيْنَمَا سَعِيدُ بْنُ الْهَيْلَةِ يَأْخُذُ مِنْ شَارِبِ عُمَرَ بْنِ الْخَطَّابِ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ، فَفَزَّعَهُ عُمَرُ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ فَأَحْدَثَ فَقَالَ لَهُ عُمَرُ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ : أَخَفْنَاكَ ، وَسَنَعْقِلُهُ لَكَ ، فَأَمَرَ لَهُ بِأَرْبَعِينَ دِرْهَمًا

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

1030 حَدَّثَنَا جَعْفَرُ بْنُ عَبْدِ الْوَاحِدِ بْنِ جَعْفَرٍ قَالَ : حَدَّثَنَا رَجُلٌ ، عَنِ اللَّيْثِ بْنِ سَعْدٍ ، عَنْ عَقِيلٍ ، عَنِ ابْنِ شِهَابٍ قَالَ : دَخَلَ رَجُلٌ عَلَى عُمَرَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ فَقَالَ : السَّلَامُ عَلَيْكَ يَا أَبَا غَفْرٍ ، حَفَصَ اللَّهُ لَكَ فَقَالَ عُمَرُ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ : يَا أَبَا حَفْصٍ ، غَفَرَ اللَّهُ لَكَ فَقَالَ الرَّجُلُ : أَصْلَعَتْنِي فَرْقَتُكَ ، يَقُولُ : فَرَقَتْنِي صَلْعَتُكَ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

1031 حَدَّثَنَا عَبْدُ الْوَاحِدِ بْنُ غِيَاثٍ قَالَ : حَدَّثَنَا أَبُو عَوَانَةَ ، عَنْ حُسَيْنِ بْنِ عِمْرَانَ ، عَنْ رَجُلٍ ، عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ أَبْزَى ، أَنَّ هَانِئَ بْنَ قَبِيصَةَ ، قَدِمَ الْمَدِينَةَ وَقَدْ أَسْلَمَتِ امْرَأَتُهُ ، فَخَشِيَ أَنْ يُفَرَّقَ بَيْنَهُمَا ، فَلَقِيَ أَبَا سُفْيَانَ فَطَلَبَ إِلَيْهِ أَنْ يُكَلِّمَ عُمَرَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ قَالَ أَبُو سُفْيَانَ : ذَهَبَ الزَّمَانُ الَّذِي عَهِدْتَنَا عَلَيْهِ ، وَاللَّهِ لَقَدْ بَلَغَنِي أَنَّ لِيَ ابْنًا بِالْعِرَاقِ قَدْ خَرَجَ عَلَى أَهْلِهِ مَا يَمْنَعُنِي أَنْ أَدَّعِيَهُ إِلَّا الْفَرَقُ مِنْهُ ، وَمَا يُكَلَّمُ فِي ذَاتِ اللَّهِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،