مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مُسْلِمِ ابْنِ أَخِي الزُّهْرِيِّ مَدَنِيٌّ

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مُسْلِمِ ابْنِ أَخِي الزُّهْرِيِّ مَدَنِيٌّ حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ مَحْمُودٍ الْهَرَوِيُّ ، حَدَّثَنَا عُثْمَانُ بْنُ سَعِيدٍ قَالَ : قُلْتُ لِيَحْيَى بْنِ مَعِينٍ : ابْنُ أَخِي الزُّهْرِيِّ مَا حَالُهُ ؟ قَالَ : ضَعِيفٌ .
حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عِيسَى ، حَدَّثَنَا الْعَبَّاسُ بْنُ مُحَمَّدٍ قَالَ : سَمِعْتُ يَحْيَى بْنَ مَعِينٍ ، يَقُولُ : مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ ابْنِ أَخِي الزُّهْرِيِّ ، أَحَبُّ إِلَيَّ مِنْ مُحَمَّدِ بْنِ إِسْحَاقَ ، فِي الزُّهْرِيِّ ، وَمُحَمَّدُ بْنُ إِسْحَاقَ عِنْدَ يَحْيَى بْنِ مَعِينٍ ضَعِيفٌ لَا يُحْتَجُّ بِحَدِيثِهِ .
وَأَمَّا مُحَمَّدُ بْنُ يَحْيَى النَّيْسَابُورِيُّ فَجَعَلَهُ فِي الطَّبَقَةِ الثَّانِيَةِ مِنْ أَصْحَابِ الزُّهْرِيِّ مَعَ أُسَامَةَ بْنِ زَيْدٍ ، وَمُحَمَّدِ بْنِ إِسْحَاقَ ، وَأَبِي أُوَيْسٍ ، وَفُلَيْحٍ ، وَعَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ إِسْحَاقَ وَهَؤُلَاءِ كُلُّهُمْ فِي رِجَالِ الضَّعْفِ وَالِاضْطِرَابِ ، وَقَالَ مُحَمَّدُ بْنُ يَحْيَى : إِذَا اخْتَلَفَ أَصْحَابُ الطَّبَقَةِ الثَّانِيَةِ كَانَ الْمَفْزَعُ إِلَى أَصْحَابِ الطَّبَقَةِ الْأُولَى فِي اخْتِلَافِهِمْ ، فَإِنْ لَمْ يُوجَدْ عِنْدَهُمْ بَيَانٌ ، فَفِيمَا رَوَى هَؤُلَاءِ , يَعْنِي الطَّبَقَةَ الثَّانِيَةَ , وَفِيمَا رَوَى , يَعْنِي أَصْحَابَ الطَّبَقَةِ الثَّالِثَةِ , يُعْرَفُ بِالشَّوَاهِدِ وَالدَّلَائِلِ , وَقَدْ رَوَى ابْنُ أَخِي الزُّهْرِيِّ ثَلَاثَةَ أَحَادِيثَ لَمْ نَجِدْ لَهَا أَصْلًا عِنْدَ الطَّبَقَةِ الْأُولَى وَلَا الثَّانِيَةِ وَلَا الثَّالِثَةِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

1796 مِنْهَا مَا حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عَلِيٍّ ، حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ يَحْيَى النَّيْسَابُورِيُّ ، حَدَّثَنَا يَعْقُوبُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ بْنِ سَعْدٍ ، حَدَّثَنَا ابْنُ أَخِي ابْنِ شِهَابٍ ، عَنْ عَمِّهِ قَالَ : سَمِعْتُ سَالِمَ بْنَ عَبْدِ اللَّهِ قَالَ : سَمِعْتُ أَبَا هُرَيْرَةَ ، يَقُولُ : سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ , يَقُولُ : كُلُّ أُمَّتِي مُعَافًى إِلَّا الْمُجَاهِرُونَ ، وَإِنَّ مِنَ الْإِجْهَارِ أَنْ يَعْمَلَ الْعَبْدُ بِاللَّيْلِ عَمَلًا ثُمَّ يُصْبِحُ وَقَدْ سَتَرَهُ رَبُّهُ عَزَّ وَجَلَّ , فَيَقُولُ : يَا فُلَانُ عَمِلْتُ الْبَارِحَةَ كَذَا وَكَذَا ، وَقَدْ سَتَرَهُ رَبُّهُ عَزَّ وَجَلَّ , فَيَبِيتُ يَسْتُرُهُ رَبُّهُ ، وَيُصْبِحُ يَكْشِفُ سِتْرَ اللَّهِ عَزَّ وَجَلَّ عَلَيْهِ . حَدَّثَنَاهُ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدٍ الْعُمَرِيُّ ، وَالْحَسَنُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ زِيَادٍ ، إِلَّا أَنَّهُ قَالَ : حَدَّثَنَا عَبْدُ الْعَزِيزِ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ الْأُوَيْسِيُّ ، حَدَّثَنَا إِبْرَاهِيمُ بْنُ سَعِيدٍ ، عَنِ ابْنِ أَخِي ابْنِ شِهَابٍ ، عَنِ ابْنِ شِهَابٍ ، عَنْ سَالِمِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ قَالَ : سَمِعْتُ أَبَا هُرَيْرَةَ ، يَقُولُ : سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ , يَقُولُ : كُلُّ أُمَّتِي مُعَافًى إِلَّا الْمُجَاهِرَ ، وَذَكَرَ نَحْوَهُ . وَقَدْ رَوَى هَذَا الْحَدِيثَ أَبُو بَكْرِ بْنُ عَيَّاشٍ ، عَنْ مُبَشِّرٍ السَّعِيدِيِّ ، عَنِ ابْنِ شِهَابٍ ، هَكَذَا وَلَعَلَّ مُبَشِّرًا هَذَا أَخَذَهُ عَنْهُ لِأَنَّهُ لَا يَعْرِفُ عَنِ الزُّهْرِيِّ غَيْرَهُ , وَلَا لَهُ ذِكْرٌ فِي طَبَقَاتٍ أَصْحَابِ الزُّهْرِيِّ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

1797 حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عَلِيٍّ ، حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ يَحْيَى ، حَدَّثَنَا يَعْقُوبُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ ، حَدَّثَنَا ابْنُ أَخِي ابْنِ شِهَابٍ ، وَحَدَّثَنَا الْحَسَنُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ زِيَادٍ ، حَدَّثَنَا عَبْدُ الْعَزِيزِ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ الْأُوَيْسِيُّ ، حَدَّثَنَا إِبْرَاهِيمُ بْنُ سَعْدٍ ، عَنِ ابْنِ أَخِي ابْنِ شِهَابٍ ، عَنْ عَمِّهِ ، عَنْ سَالِمٍ قَالَ : سَمِعْتُ أَبَا هُرَيْرَةَ ، يَقُولُ إِذَا خَطَبَ : كُلُّ مَا هُوَ آتٍ قَرِيبٌ ، لَا بُعْدَ لِمَا هُوَ آتٍ ، لَا يَعْجَلِ اللَّهُ لِعَجَلَةِ أَحَدٍ ، وَلَا خُلْفَ لِأَمْرِ اللَّهِ ، مَا شَاءَ اللَّهُ كَانَ وَلَوْ كَرِهَ النَّاسُ ، لَا مُبْعِدَ لِمَا قَرَّبَ ، وَلَا مُقَرِّبَ لِمَا بَعَّدَ ، وَلَا يَكُونُ شَيْئًا إِلَّا بِإِذْنِ اللَّهِ عَزَّ وَجَلَّ . حَدَّثَنِي مُوسَى بْنُ سَهْلٍ الْجَوْنِيُّ ، حَدَّثَنَا إِبْرَاهِيمُ بْنُ سَعِيدٍ ، حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عُمَرَ الْوَاقِدِيُّ ، حَدَّثَنَا ابْنُ أَخِي ابْنِ شِهَابٍ ، عَنِ ابْنِ شِهَابٍ ، عَنْ سَالِمِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ قَالَ : سَمِعْتُ أَبَا هُرَيْرَةَ ، يَقُولُ : سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ , إِذَا خَطَبَ يَقُولُ : كُلُّ مَا هُوَ آتٍ قَرِيبٌ , فَذَكَرَهُ مَرْفُوعًا . وَإِنَّ الْوَاقِدِيَّ لَيَأْتِي عَنْهُ بِمَنَاكِيرَ ، عَنِ الزُّهْرِيِّ وَغَيْرِهِ ، وَهُوَ أَرْوَى النَّاسِ عَنْهُ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

1798 وَحَدَّثَنِي جَدِّي ، حَدَّثَنَا حَمْزَةُ بْنُ رُشَيْدٍ الْبَاهِلِيُّ ، حَدَّثَنَا إِبْرَاهِيمُ بْنُ سَعْدٍ ، عَنِ ابْنِ أَخِي ابْنِ شِهَابٍ ، عَنِ امْرَأَتِهِ أُمِّ الْحَجَّاجِ بِنْتِ مُحَمَّدِ بْنِ مُسْلِمٍ ، قَالَتْ : كَانَ أَبِي يَأْكُلُ بِكَفَّيْهِ ، فَقُلْتُ : لَوْ أَكَلْتَ بِثَلَاثَةِ أَصَابِعٍ ؟ قَالَ : إِنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ , كَانَ يَأْكُلُ بِكَفِّهِ كُلِّهَا . وَهَذِهِ الثَّلَاثَةُ أَحَادِيثُ لَمْ يُتَابِعِ ابْنُ أَخِي الزُّهْرِيِّ عَلَيْهَا أَحَدٌ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

1799 حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ زَكَرِيَّا الْعَابِدِيُّ ، حَدَّثَنَا يَحْيَى بْنُ الْمُغِيرَةِ الْمَخْزُومِيُّ ، حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عُمَرَ الْوَاقِدِيُّ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ ، عَنِ الزُّهْرِيِّ ، عَنْ عُبَيْدِ اللَّهِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُتْبَةَ ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ , قَالَ : اشْتَرُوا عَلَى اللَّهِ وَاسْتَقْرِضُوا , قَالُوا : وَكَيْفَ ذَاكَ يَا رَسُولَ اللَّهِ ؟ قَالَ : تَقُولُونَ : بِعْنَا إِلَى أَنْ يَفْتَحَ اللَّهُ لَنَا ، وَأَقْرِضْنَا إِلَى أَنْ يَفْتَحَ اللَّهُ لَنَا ، لَنْ يَزَالُوا بِخَيْرٍ مَا دَامَ جِهَادُكُمْ حُلْوًا . لَيْسَ لَهُ أَصْلٌ مِنْ حَدِيثِ الزُّهْرِيِّ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،