شُعْبَةُ ، عَنْ أَبِي سِنَانٍ ضِرَارِ بْنِ مُرَّةَ

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

شُعْبَةُ ، عَنْ أَبِي سِنَانٍ ضِرَارِ بْنِ مُرَّةَ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

504 حَدَّثَنَا عَلِيٌّ ، أنا شُعْبَةُ ، عَنْ أَبِي سِنَانٍ قَالَ : سَمِعْتُ عَبْدَ اللَّهِ بْنَ أَبِي الْهُذَيْلِ ، أَنَّ عُمَرَ ، أُتِيَ بِرَجُلٍ قَدْ أَفْطَرَ فِي رَمَضَانَ ، فَلَمَّا رُفِعَ إِلَيْهِ عَثَرَ ، فَقَالَ : عَلَى وَجْهِكَ أَوْ بِوَجْهِكَ وَصِبْيَانُنَا صِيَامٌ ؟ فَضَرَبَهُ الْحَدَّ ، وَكَانَ إِذَا غَضِبَ عَلَى إِنْسَانٍ سَيَّرَهُ إِلَى الشَّامِ ، فَسَيَّرَهُ إِلَى الشَّامِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

505 حَدَّثَنَا عَلِيٌّ ، أنا شُعْبَةُ ، عَنْ أَبِي سِنَانٍ قَالَ : سَمِعْتُ عَبْدَ اللَّهِ بْنَ أَبِي الْهُذَيْلِ ، يُحَدِّثُ عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ فِي قَوْلِهِ تَعَالَى : { إِنِّي لَأَجِدُ رِيحَ يُوسُفَ لَوْلَا أَنْ تُفَنِّدُونِ } قَالَ : وَجَدَ رِيحَهُ مِنْ مَسِيرَةِ مَا بَيْنَ الْبَصْرَةِ وَالْكُوفَةِ حَدَّثَنِي صَالِحُ بْنُ أَحْمَدَ ، حَدَّثَنِي عَلِيٌّ قَالَ : سَمِعْتُ يَحْيَى يَقُولُ : كَانَ ضِرَارُ بْنُ مُرَّةَ ثِقَةً

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

506 حَدَّثَنَا أَبُو سَعِيدٍ الْأَشَجُّ ، نا الْمُحَارِبِيُّ قَالَ : كَانَ ضِرَارُ بْنُ مُرَّةَ ، وَمُحَمَّدُ بْنُ سُوقَةَ إِذَا كَانَ يَوْمُ الْجُمُعَةِ طَلَبَ كُلُّ وَاحِدٍ مِنْهُمَا صَاحِبَهُ ، فَإِذَا اجْتَمَعَا جَلَسَا يَبْكِيَانِ حَدَّثَنِي مُحَمَّدُ بْنُ إِسْحَاقَ ، عَنِ ابْنِ نُمَيْرٍ قَالَ : أَبُو سِنَانٍ ضِرَارُ بْنُ مُرَّةَ الشَّيْبَانِيُّ ، وَأَبُو سِنَانٍ الْقَسْمَلِيُّ عِيسَى بْنُ سِنَانٍ وَهُوَ رَازِيٌّ ، وَأَبُو سِنَانٍ سَعِيدُ بْنُ سِنَانٍ ، وَهُوَ الَّذِي رَوَى عَنْهُ ، إِسْحَاقُ بْنُ سُلَيْمَانَ وَغَيْرُهُ ، فِي حَدِيثِهِ لِينٌ ، وَأَعْلَاهُمْ ضِرَارُ بْنُ مُرَّةَ ، رَوَى عَنْهُ شُعْبَةُ وَسُفْيَانُ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

507 حَدَّثَنَا أَبُو سَعِيدٍ الْأَشَجُّ ، نا الْمُحَارِبِيُّ ، عَنْ لَيْثٍ قَالَ : مَرَرْتُ بِأَبِي سِنَانٍ ضِرَارِ بْنِ مُرَّةَ ، وَمَعَهُ عَصًا ، وَهُوَ عَلَى قَبْرِ مُجَصَّصٍ ، فَقَالَ لِي : انْزِلْ . فَنَزَلَتْ ، فَكَسَرْنَاهُ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

508 حَدَّثَنَا أَبُو سَعِيدٍ الْأَشَجُّ ، نا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ الْأَجْلَحِ قَالَ : كَانَ أَبُو سِنَانٍ يَقُولُ لَنَا : لَا تَجِيئُونِي جَمَاعَةً ، وَلَكِنْ يَجِيءُ الرَّجُلُ وَحْدَهُ ؛ فَإِنَّكُمْ إِنْ جِئْتُمْ تَحَدَّثْتُمْ ، وَإِذَا كَانَ الرَّجُلُ وَحْدَهُ لَمْ يَخْلُ أَنْ يَدْرُسَ مِنْ جُزْئِهِ ، وَيَذْكُرَ رَبَّهُ عَزَّ وَجَلَّ حَدَّثَنِي أَحْمَدُ بْنُ زُهَيْرٍ قَالَ : سَأَلْتُ يَحْيَى بْنَ مَعِينٍ عَنْ أَبِي سِنَانٍ ، فَقَالَ : ضِرَارُ بْنُ مُرَّةَ كُوفِيُّ ثِقَةٌ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

509 حَدَّثَنَا أَحْمَدُ ، نا أَبُو الْفَتْحِ نَصْرُ بْنُ الْمُغِيرَةِ قَالَ : قَالَ سُفْيَانُ : قَالَ أَبُو سِنَانٍ ضِرَارُ بْنُ مُرَّةَ : قَدْ سَقَيْتُ أَهْلِي الْيَوْمَ ، وَعَلَفْتُ الشَّاةَ . وَكَانَ يَقُولُ : خَيْرُكُمْ أَنْفَعُكُمْ لِأَهْلِهِ . وَكَانَ أَبُو سِنَانٍ يَشْتَرِي الشَّيْءَ مِنَ السُّوقِ ، فَيَحْمِلَهُ ، فَيُقَالُ لَهُ : هَاتِ نَحْمِلُهُ ، فَيَأْبَى ، وَيَقُولُ : { إِنَّهُ لَا يُحِبُّ الْمُسْتَكْبِرِينَ }

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،