عَمْرُو بْنُ الْحَمِقِ الْخُزَاعِيُّ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

عَمْرُو بْنُ الْحَمِقِ الْخُزَاعِيُّ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

2073 حَدَّثَنَا ، أَبُو بَكْرِ بْنُ أَبِي شَيْبَةَ ، نا ، زَيْدُ بْنُ الْحُبَابِ ، نا مُعَاوِيَةُ بْنُ صَالِحٍ ، حَدَّثَنِي عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ جُبَيْرِ بْنِ نُفَيْرٍ ، عَنْ ، أَبِيهِ ، عَنْ ، عَمْرِو بْنِ الْحَمِقِ الْخُزَاعِيِّ ، رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ سَمِعَهُ يَقُولُ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : إِذَا أَرَادَ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ بِعَبْدٍ خَيْرًا عَسَّلَهُ قِيلَ وَمَا عَسَّلَهُ ؟ قَالَ : يَفْتَحُ لَهُ عَمَلًا صَالِحًا بَيْنَ يَدَيْ مَوْتِهِ حَتَّى يَرْضَى عَنْهُ مَنْ حَوْلَهُ حَدَّثَنَا ، هِشَامُ بْنُ عَمَّارٍ ، نا ، مُحَمَّدُ بْنُ سَمِيعٍ ، نا ، زَيْدُ بْنُ وَاقِدٍ ، عَنْ ، جُبَيْرِ بْنِ نُفَيْرٍ ، عَنْ ، عَمْرِو بْنِ الْحَمِقِ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، مِثْلَهُ . حَدَّثَنَا ، عَمْرُو بْنُ عُثْمَانَ ، نا ، بَقِيَّةُ ، عَنْ ، بَحِيرِ بْنِ سَعْدٍ ، عَنْ ، خَالِدِ بْنِ مَعْدَانَ ، عَنْ ، جُبَيْرِ بْنِ نُفَيْرٍ ، عَنْ ، عَمْرِو بْنِ الْحَمِقِ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، مِثْلَهُ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

2074 حَدَّثَنَا أَبُو بَكْرِ بْنُ أَبِي النَّضْرِ ، نا هَاشِمُ بْنُ الْقَاسِمِ ، عَنِ الْأَشْجَعِيِّ ، عَنْ سُفْيَانَ ، عَنِ السُّدِّيِّ ، عَنْ رِفَاعَةَ القَتْبَائِيِّ ، عَنْ عَمْرِو بْنِ الْحَمِقِ ، رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ قَالَ : سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ : مَنْ أَمَّنَ رَجُلًا عَلَى دَمِهِ ثُمَّ قَتْلَهُ فَأَنَا بَرِيءٌ مِنَ الْقَاتِلِ وَإِنْ كَانَ الْمَقْتُولُ كَافِرًا

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

2075 حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ الْمُثَنَّى ، قال حدثنا سَلْمُ بْنُ قُتَيْبَةَ ، عَنْ عِيسَى بْنِ عُمَرَ الْمِنْقَرِيِّ ، عَنِ السُّدِّيِّ ، حَدَّثَنِي رِفَاعَةُ القَتْبَائِيُّ ، قَالَ : دَخَلْتُ عَلَى الْمُخْتَارِ وَهُوَ يَوْمَئِذٍ يَبْنِي الْكُرْسِيَّ فَقَالَ : لَا تَعِيبَها عَلَى بِنَاءِ هَذَا فَقُلْتُ : بَلْ يَنْسِفُها اللَّهُ تَعَالَى نَسْفًا قَالَ : اجْلِسْ عَلَى هَذِهِ النُّمْرُقَةِ فَإِنَّمَا قَامَ عَنْهَا جِبْرِيلُ آنِفًا فَهَمَمْتُ بِقَتْلِهِ فَذَكَرْتُ حَدِيثًا حَدَّثَنِيهِ أَخِي عَمْرُو بْنُ الْحَمِقِ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : مَنْ أَمَّنَ رَجُلًا عَلَى دَمِهِ ثُمَّ قَتْلَهُ فَأَنَا مِنَ الْقَاتِلِ بَرِيءٌ وَإِنْ كَانَ الْمَقْتُولُ كَافِرًا

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

2076 حَدَّثَنَا أَبُو بَكْرِ بْنُ أَبِي شَيْبَةَ ، نا يَزِيدُ بْنُ هَارُونَ ، عَنْ حَمَّادِ بْنِ سَلَمَةَ ، عَنْ عَبْدِ الْمَلِكِ بْنِ عُمَيْرٍ ، عَنْ رِفَاعَةَ بْنِ شَدَّادٍ ، قَالَ : كُنْتُ أَقُومُ عَلَى رَأْسِ الْمُخْتَارِ فَلَمَّا عَرَفْتُ كَذَبَاتِهِ هَمَمْتُ لَعَمْرُ اللَّهِ أَنْ أَسُلَّ سَيْفِي فَأَضْرِبُ عُنُقَهُ حَتَّى ذَكَرْتُ حَدِيثًا حَدَّثَنِيهِ عَمْرُو بْنُ الْحَمِقِ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ أَنَّهُ سَمِعَ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ : مَنْ أَمَّنَ رَجُلًا عَلَى دَمِهِ ثُمَّ قَتْلَهُ أُعْطِيَ لِوَاءَ غَدْرٍ يَوْمَ الْقِيَامَةِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،