جَعْفَرُ بْنُ أَبِي جَعْفَرٍ الْأَشْجَعِيُّ وَاسْمُ أَبِي جَعْفَرٍ مَيْسَرَةُ

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

جَعْفَرُ بْنُ أَبِي جَعْفَرٍ الْأَشْجَعِيُّ وَاسْمُ أَبِي جَعْفَرٍ مَيْسَرَةُ حَدَّثَنِي آدَمُ بْنُ مُوسَى قَالَ : سَمِعْتُ الْبُخَارِيَّ قَالَ : جَعْفَرُ بْنُ أَبِي جَعْفَرٍ الْأَشْجَعِيُّ عَنْ أَبِيهِ ، هُوَ ضَعِيفُ الْحَدِيثِ مُنْكَرُ الْحَدِيثِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

313 وَمِنْ حَدِيثِهِ مَا حَدَّثَنَاهُ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عُزَيْزٍ الْمَوْصِلِيُّ قَالَ : حَدَّثَنَا غَسَّانُ بْنُ الرَّبِيعِ قَالَ : حَدَّثَنَا جَعْفَرُ بْنُ مَيْسَرَةَ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ جَاءَ يُمْشَى حَتَّى دَخَلَ الْكَعْبَةَ فَقَالَ : يَا كَعْبَةُ مَا أَطْيَبَ رِيحَكِ وَيَا حَجَرُ مَا أَعْظَمَكَ حَقَّكَ ، وَيَا كَعْبَةُ مَا أَطْيَبَ رِيحَكِ ، وَيَا حَجَرُ مَا أَعْظَمَ حَقَّكَ ، وَيَا كَعْبَةُ مَا أَطْيَبَ رِيحَكِ ، وَيَا حَجَرُ مَا أَعْظَمَ حَقَّكَ ، وَاللَّهِ لَلْمُسْلِمُ أَعْظَمُ حَقًّا مِنْكُمَا ، وَاللَّهِ لَلْمُسْلِمُ أَعْظَمُ حَقًّا مِنْكُمَا لَا يُتَابَعُ عَلَيْهِ وَهَذَا الْكَلَامُ يُرْوَى عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَمْرٍو مِنْ قَوْلِهِ بِخِلَافِ هَذَا اللَّفْظِ إِلَّا أَنَّهُ فِي مَعْنَاهُ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

جَعْفَرُ بْنُ الْحَارِثِ أَبُو الْأَشْهَبِ الْوَاسِطِيُّ حَدَّثَنِي آدَمُ بْنُ مُوسَى قَالَ : سَمِعْتُ الْبُخَارِيَّ قَالَ : جَعْفَرُ بْنُ الْحَارِثِ الْوَاسِطِيُّ أَبُو الْأَشْهَبِ عَنْ مَنْصُورٍ فِي حِفْظِهِ شَيْءٌ يُكْتَبُ حَدِيثُهُ .
وَقَالَ عَنْهُ فِي مَوْضِعٍ آخَرَ : جَعْفَرُ بْنُ الْحَارِثِ أَبُو الْأَشْهَبِ الْوَاسِطِيُّ مُنْكَرُ الْحَدِيثِ .
حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عِيسَى قَالَ : حَدَّثَنَا عَبَّاسُ بْنُ مُحَمَّدٍ قَالَ : سَمِعْتُ يَحْيَى بْنَ مَعِينٍ يَقُولُ : أَبُو الْأَشْهَبِ جَعْفَرُ بْنُ الْحَارِثِ النَّخَعِيُّ لَيْسَ حَدِيثُهُ بِشَيْءٍ ، وَقَالَ فِي مَوْضِعٍ آخَرَ : لَيْسَ بِثِقَةٍ ، وَقَالَ فِي مَوْضِعٍ آخَرَ : رَوَى مُحَمَّدُ بْنُ يَزِيدَ الْوَاسِطِيُّ وَيَزِيدُ بْنُ هَارُونَ عَنْ أَبِي الْأَشْهَبِ جَعْفَرِ بْنِ الْحَارِثِ وَهُوَ ضَعِيفٌ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

جَعْفَرُ بْنُ سُلَيْمَانَ الضُّبَعِيُّ بَصْرِيٌّ حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ مَرْوَانَ الْقُرَشِيُّ قَالَ : حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ الْمِقْدَامِ الْعِجْلِيُّ قَالَ : كُنَّا فِي مَجْلِسِ يَزِيدَ بْنِ زُرَيْعٍ قَالَ : مَنْ أَتَى جَعْفَرَ بْنَ سُلَيْمَانَ الضُّبَعِيَّ ، وَعَبْدَ الْوَارِثِ التَّنُّورِيَّ فَلَا يَقْرَبْنِي ، وَكَانَ التَّنُّورِيُّ يُنْسَبُ إِلَى الِاعْتِزَالِ ، وَكَانَ جَعْفَرٌ يُنْسَبُ إِلَى الرَّفْضِ .
حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ مَرْوَانَ قَالَ : حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ سِنَانٍ قَالَ : حَدَّثَنِي سَهْلُ بْنُ أَبِي حَدْوُيَةَ قَالَ : قُلْتُ لِجَعْفَرِ بْنِ سُلَيْمَانَ : بَلَغَنِي أَنَّكَ تَشْتُمُ أَبَا بَكْرٍ وَعُمَرَ فَقَالَ : أَمَّا الشَّتْمُ فَلَا ، وَلَكِنَّ الْبُغْضَ مَا شِئْتُ .
حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عُثْمَانَ بْنِ أَبِي شَيْبَةَ قَالَ : سَمِعْتُ عِيسَى بْنَ شَاذَانَ يَقُولُ لِيَحْيَى بْنِ مَعِينٍ : يَا أَبَا زَكَرِيَّا كَانَ يَحْيَى بْنُ سَعِيدٍ الْقَطَّانُ لَا يُحَدِّثُ عَنْ جَعْفَرِ بْنِ سُلَيْمَانَ فَقَالَ : كَانَ يَحْيَى الْقَطَّانُ لَا يَكْتُبُ حَدِيثَهُ ، وَكَانَ عِنْدَنَا ثِقَةٌ .
حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عِيسَى قَالَ : حَدَّثَنَا عَبَّاسُ بْنُ مُحَمَّدٍ قَالَ : سَمِعْتُ يَحْيَى بْنَ مَعِينٍ يَقُولُ : جَعْفَرُ بْنُ سُلَيْمَانَ ثِقَةٌ ، وَكَانَ يَحْيَى لَا يُحَدِّثُ عَنْهُ ، وَفَى مَوْضِعٍ آخَرَ كَانَ يَحْيَى بْنُ سَعِيدٍ لَا يَكْتُبُ حَدِيثَ جَعْفَرِ بْنِ سُلَيْمَانَ وَلَا يَرْوِي عَنْهُ ، وَكَانَ يَسْتَضْعِفُهُ .
حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ حَنْبَلٍ قَالَ : حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ أَبِي بَكْرٍ الْمُقَدَّمِيُّ قَالَ : سَمِعْتُ عَمَّى عُمَرَ بْنَ عَلِيٍّ يَقُولُ : رَأَيْتُ عَبْدَ اللَّهِ بْنَ الْمُبَارَكِ فِي مَسْجِدِنَا هَذَا عِنْدَ الْمَنَارَةِ يَقُولُ : لِجَعْفَرِ بْنِ سُلَيْمَانَ : رَأَيْتَ أَيُّوبَ ؟ قَالَ : نَعَمْ ، وَرَأَيْتَ ابْنَ عَوْنٍ ؟ قَالَ : نَعَمْ قَالَ : فَرَأَيْتَ يُونُسَ ؟ قَالَ : نَعَمْ ، قَالَ فَكَيْفَ لَمْ تُجَالِسْهُمْ وَجَالَسْتَ عَوْفًا وَاللَّهِ مَا رَضِيَ عَوْفٌ بِبِدْعَةٍ حَتَّى كَانَتْ فِيهِ بِدْعَتَيْنِ بِدْعَتَانِ كَانَ قَدَرِيًّا ، وَكَانَ شِيعِيًّا

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،