أَمَّا حَدِيثُ شَيْبَانَ

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

أَمَّا حَدِيثُ شَيْبَانَ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

1507 فَأَخْبَرَنَاهُ أَبُو عَبْدِ اللَّهِ مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَمْرَوَيْهِ الصَّفَّارُ (أبو عبد الله بن محمد بن عبد الله بن عروبة الصفار) وما أثبتناه هو ما جاء في المخطوط صفحة 173 أ> بِبَغْدَادَ مِنْ أَصْلِ كِتَابِهِ ، قال حدثنا مُحَمَّدُ بْنُ إِسْحَاقَ الصَّغَانِيُّ ، قال حدثنا الْحَسَنُ بْنُ مُوسَى الْأَشْيَبُ (الحسين بن موسى الأشيب) والصواب ما أثبتناه إن شاء الله> ، وَحَدَّثَنَا أَبُو بَكْرِ بْنُ إِسْحَاقَ الْفَقِيهُ ، وَعَلِيُّ بْنُ حَمْشَاذَ الْعَدْلُ ، قَالَا : حدثنا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ حَنْبَلٍ ، حَدَّثَنِي أَبِي ، قال حدثنا الْحَسَنُ عَنْ شَيْبَانَ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ (الحسن بن شيبان بن عبد الرحيم) والصواب ما أثبتناه إن شا ء الله تعالى وذلك كما بالمخطوط صفحة 173 أ وإن كان ذكر في المخطوط (الحسين بن شيبان) ولكن يبدو أنه خطأ من الناسخ لأنه قال في الحديث السابق (وتابعه على ذلك شيبان بن عبد الرحمن النحوي) فالح> ، عَنْ يَحْيَى بْنِ أَبِي كَثِيرٍ ، أَخْبَرَنِي أَبُو قِلَابَةَ ، أَنَّ أَبَا أَسْمَاءَ الرَّحَبِيَّ ، حَدَّثَهُ أَنَّ ثَوْبَانَ مَوْلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، قَالَ : بَيْنَمَا رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَمْشِي فِي الْبَقِيعِ فِي رَمَضَانَ إِذْ رَأَى رَجُلًا يَحْتَجِمُ ، فَقَالَ : أَفْطَرَ الْحَاجِمُ ، وَالْمَحْجُومُ قَالَ أَحْمَدُ بْنُ حَنْبَلٍ : وَهُوَ أَصَحُّ مَا رُوِيَ فِي هَذَا الْبَابِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،