أَبُو غَالِبٍ النَّضْرُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ الْأَزْدِيُّ

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

أَبُو غَالِبٍ النَّضْرُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ الْأَزْدِيُّ كُوفِيُّ قَدِمَ أَصْبَهَانَ , لَمْ يُحَدِّثْ عَنْهُ إِلَّا عَامِرُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ , وَعِنْدَهُ أَحَادِيثُ غَرَائِبُ , وَمِنْ غَرَائِبِ حَدِيثِهِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

264 مَا حَدَّثَنَا بِهِ , عَامِرُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ بْنِ عَامِرٍ , قَالَ : حدثنا أَبِي , قَالَ : حدثنا أَبِي , قَالَ : حدثنا أَبُو غَالِبٍ , قَالَ : حدثنا زَائِدَةُ , عَنْ مَنْصُورٍ , عَنْ زَيْدِ بْنِ وَهْبٍ , عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مَسْعُودٍ , قَالَ :حدثنا رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ , وَهُوَ الصَّادِقُ الْمَصْدُوقُ : إِنَّ خَلْقَ أَحَدِكُمْ يُجْمَعُ فِي بَطْنِ أُمِّهِ أَرْبَعِينَ لَيْلَةً , ثُمَّ يَكُونُ عَلَقَةً مِثْلَ ذَلِكَ , ثُمَّ يَكُونُ مُضْغَةً مِثْلَ ذَلِكَ , فَإِذَا أَتَتْ عَلَيْهِ أَرْبَعَةُ أَشْهُرٍ أَوْ عِشْرُونَ وَمِائَةٌ , بَعَثَ اللَّهُ إِلَيْهِ الْمَلَكَ فَيَنْفُخُ فِيهِ الرُّوحَ , فَيُقَالَ : اكْتُبْ أَجَلَهُ وَرِزْقَهُ , أَوْ شَقِيُّ أَوْ سَعِيدٌ , فَإِنَّ الرَّجُلَ لَيَعْمَلُ بِعَمَلِ أَهْلِ الْجَنَّةِ حَتَّى مَا يَكُونُ بَيْنَهُ وَبَيْنَهَا إِلَّا ذِرَاعٌ فَذَكَرَ الْحَدِيثَ لَمْ يَذْكُرْ : عَنْ مَنْصُورٍ , غَيْرُهُ , وَقَدْ رَوَاهُ زَائِدَةُ , عَنِ الْأَعْمَشِ وَعِنْدَهُ أَحَادِيثُ يَتَفَرَّدُ بِهَا , وَقَدْ خَرَّجْتُهَا فِي فَوَائِدِ الْأَصْبَهَانِيِّينَ , وَهُوَ حَدَّثَنِي بِحَدِيثِ أَبِي غَالِبٍ النَّضْرِ , بِأَحَادِيثَ حَدَّثَ بِهَا إِسْمَاعِيلُ بْنُ عَمْرٍو سَوَاءً , لَا يُغَادِرُ مِنْهُ شَيْئًا , وَذَكَرَ أَنَّهُمَا كَانَا جَارَيْنِ بأَصْبَهَانَ , وَاللَّهُ أَعْلَمُ بِحَالِهِمَا , وَحَدَّثَ عَنْ سُفْيَانَ الثَّوْرِيِّ بِالْأَحَادِيثِ الَّتِي كَتَبْنَاهَا مِنْ إِسْمَاعِيلَ بْنِ عَمْرٍو , وَالْحَسَنِ بْنِ صَالِحٍ , فَلَمْ يُغَادِرْ مِنْهُ شَيْئًا , حَدَّثَ بِهِ عَامِرُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ عَنْهُ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

عَامِرُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ بْنِ وَاقِدِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ ذَكَرَ مُحَمَّدُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ بْنِ عَامِرٍ قَالَ : خَرَجَ جَدِّي إِلَى يَعْقُوبَ الْقُمِّيِّ , فَأَقَامَ عِنْدَهُ فِي دَارِهِ شَهْرًا , فَكَتَبَ عَنْهُ الْكُتُبَ , وَتُوُفِّيَ سَنَةَ إِحْدَى أَوِ اثْنَتَيْنِ وَمِائَتَيْنِ , وَقَالَ : شَاذَّةُ بْنُ عَطَاءٍ : قُلْتُ لِعَامِرِ بْنِ إِبْرَاهِيمَ : كَيْفَ لَمْ تُكْتَبْ كُتُبَ النُّعْمَانِ ؟ قَالَ : هَؤُلَاءِ كَانُوا أَغْنِيَاءَ , وَكَانَ لَهُمْ وَرَّاقُونَ , وَأَنَا لَمْ يَكُنْ لِي شَيْءٌ , فَكُنْتُ أَكْتُبُ فِي هَذِهِ الصُّحُفِ كَانَ عَامِرٌ يَبِيعُ الْخَشَبَ , وَكَانَ ابْنَاهُ إِبْرَاهِيمُ بْنُ عَامِرٍ , وَمُحَمَّدُ بْنُ عَامِرٍ , مِنْ خِيَارِ النَّاسِ , وَمَاتَ إِبْرَاهِيمُ بْنُ عَامِرٍ سَنَةَ سِتِّينَ وَمِائَتَيْنِ , وَكَانَ مِنَ الْخَاشِعِينَ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،